تقنيات متفرقة

تعرف على تشفير الواي فاي WPA2: ما هو وكيف تحمي شبكتك من خلاله؟

ما هو تشفير الواي فاي WPA2؟ تعتبر كلمات المرور ذات أهمية كبيرة في حياتنا اليومية حيث نستخدمها يوميًا في وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف ومواقع الإنترنت وحتى كلمات مرور شبكة الواي فاي، وعلى الرغم من أن رمز الدخول إلى الواي فاي قد يبدو شيئًا بسيطًا في حد ذاته إلا أن هناك الكثير من أنواع تشفير كلمات المرور الخاصة بأجهزة الراوتر ويعتبر نوع WPA2 هو الأشهر من بينها على الإطلاق لذلك سوف نتناول شرح WPA2 خلال هذا الموضوع كما سنوضح لكم طريقة تفعيله في الشبكة الخاصة بك.

في الواقع إن تأمين شبكات الواي فاي يعتبر ضرورة هامة جدًا في وقتنا الحالي حيث أن ذلك سوف يمنع المتسللين من الوصول إلى شبكة الواي فاي واستخدام الإنترنت من خلالها كما أن هذا الأمر سوف يساهم بشكل كبير في حماية البيانات الخاصة بك فضلًا عن توفير باقة الإنترنت وتحسين السرعة، ولحسن الحظ تتميز WPA2 بنسبة أمان كبيرة جدًا مما يجعلها هي الأفضل عند إعداد كلمة مرور للواي فاي وبدون مزيد من الإطالة إليك الشرح بالتفصيل فيما يلي.

ما هو تشفير الواي فاي WPA2؟

ما هو تشفير الواي فاي WPA2؟

الرمز WPA2 هو اختصار لعبارة Wireless Protected Access 2 وهو من أهم معايير الأمان المعروفة لشبكات الواي فاي في وقتنا الحالي حيث تم إصداره في عام 2006 ولا يزال آمن جدًا حتى الآن، حيث أن طرق التأمين السابقة وأشهرها WEP قد تعرضت للكثير من عمليات الإختراق بسبب الثغرات الأمنية الشائعة التي كانت موجودة بها وهو ما أدى إلى ظهور معايير أكثر أمانًا وحماية ضد الثغرات، ومع ذلك يجب الإنتباه إلى أن كلمات المرور تعمل بنفس الطريقة تقريبًا بغض النظر عن الإختلافات بينها، ولكن عملية التشفير هي التي تكون مختلفة بين الأنواع المتعددة.

وبالطبع توجد هناك العديد من الأساسيات الهامة عند إنشاء كلمة مرور WPA2 أو حتى كلمات المرور الأخرى الخاصة بالمواقع والتطبيقات أو الحسابات البنكية، ومن أهم هذه الأمور هو إضافة مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة وكذلك الأرقام والرموز إلى كلمة المرور بحيث يكون من الصعب تخمينها كذلك من الهام تجنب الاختصارات الشائعة في كلمات المرور مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والأرقام من 1 إلى 9 وغير ذلك من كلمات المرور التي يمكن تخمينها والوصول إليها بسهولة من قبل المتسللين.

ويوجد هناك نوعان من تشفير WPA2 للواي فاي WPA2 Personal و WPA2 Enterprise، وكما يوحي الاسم يعتبر النوع الأول مخصصًا للشبكات المنزلية بينما النوع الثاني مخصص للشركات والمكاتب الكبير والفرق بين الاثنين هو أن النوع الخاص بالشركات “Enterprise” يكون أكثر أمانًا حيث أن يشتمل على طبقة حماية إضافية، كما أنه يتضمن أيضًا خادمًا يدير جميع كلمات مرور الشبكة التي تعزز من أمان أجهزتك وشبكاتك.

إعداد كلمة مرور WPA2 لشبكة الواي فاي

لحسن الحظ يمكنك إعداد كلمة مرور ذات تشفير WPA2 بسهولة على الراوتر الخاص بك حيث أن ذلك سوف يساعدك على تأمين الشبكة الخاصة بك وحمايتها من الاختراق بشكل كبير وإليك فيما يلي خطوات إعدادات كلمة مرور WPA2 على راوتر من شركة هواوي:

إعداد كلمة مرور WPA2 لشبكة الواي فاي

  • في البداية سوف تحتاج إلى زيارة صفحة الأدمن للراوتر الخاص بك من أجل تغيير الإعدادات.
  • ويمكن القيام بذلك عبر توصيل الكمبيوتر بشبكة الواي فاي الخاصة بك ثم قم بالدخول إلى صفحة IP والتي تكون 192.169.1.1 في الغالب.
  • في هذه الصفحة سوف تحتاج إلى تسجيل الدخول عبر اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب المسؤول من أجل الوصول إلى إعدادات الراوتر.
  • ويمكنك الحصول على هذه المعلومات من الجزء الخلفي للراوتر حيث تكون متوفرة هناك في العادة، أو بدلًا من ذلك يمكنك العثور عليها في دليل المستخدم المرفق مع جهاز الراوتر الخاص بك.
  • بمجرد إدخال المعلومات المطلوبة سوف يتم نقلك إلى صفحة إعدادات الراوتر الخاص بك، وهنا قم بالنقر على خيار Advanced من الجزء العلوي أو من الجانب الأيسر وبعد ذلك قم بالنقر فوق خيار WLAN ثم WLAN Basic.
  • وهنا سوف ترى العديد من التفاصيل والمعلومات الأساسية الخاصة بشبكة الواي فاي الخاصة بك بما في ذلك اسم SSID وكلمة المرور PreShareKey ووضع التشفير “Encryption” ووضع المصادقة “Authentication”.
  • الآن ضمن وضع المصادقة “Authentication” سوف تتمكن من الاختيار من قائمة أنواع الأمان، قم بتحديد خيار WPA2 PreShareKey.

إعداد كلمة مرور WPA2 لشبكة الواي فاي

  • أما بالنسبة لخيار التشفير “Encryption” فسوف يكون بإمكانك الاختيار بين TKIP أو AES أو حتى ضبط كليهما.
  • وأخيرًا قم بتعيين كلمة مرور قوية لشبكة الواي فاي الخاصة بك ثم قم بالنقر فوق الزر “Apply ” أو “Save ” من أجل حفظ المعلومات التي تم إدخالها.

بعد الإنتهاء من هذه الخطوات سوف يتم تفعيل تشفير WPA2 على شبكة الواي فاي الخاصة بك الآن وسوف تكون أكثر أمانًا من قبل، وبالطبع سوف تتمكن من الاتصال بالشبكة الآن عبر أي جهاز من خلال كلمة المرور الجديدة.

نصائح من أجل حماية شبكة الواي فاي

إعداد كلمة مرور WPA2 لشبكة الواي فاي

على الرغم من أن تفعيل خيار WPA2 سوف يساعدك على حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك بشكل كبير إلا أنه لا يعتبر كافي حيث تظل هناك العديد من الطرق التي يمكنك اختراق الواي فاي من خلالها، ولذلك نقدم لكم فيما يلي العديد من النصائح الإضافية من أجل تأمين شبكة الواي فاي بشكل أفضل:

تأمين اسم شبكة الواي فاي وكلمة المرور

في البداية لابد من تأمين أهم عناصر شبكة الواي فاي وهي اسم المستخدم وكلمة المرور، وبالطبع لابد من تغيير الاسم الافتراضي لشبكة الواي فاي “SSID” وكذلك اسم المستخدم الخاص بحساب المسؤول في صفحة إعدادات الراوتر حيث أن المعلومات الافتراضية تكون معلومة لدى الجميع مما يعرض الراوتر للإختراق بسهولة، لذلك قم بتعيين اسم SSID آخر ولا يحتوي على أية معلومات شخصية، وبالطبع يجب تغيير كلمة المرور أيضًا إلى كلمة أخرى غير الافتراضي التي تكون موجودة على ظهر الراوتر وكذلك لابد من تعيين كلمة مرور قوية وطويلة.

إخفاء شبكة الواي فاي وتفعيل التشفير

يعتبر إخفاء شبكة الواي فاي أحد أفضل الطرق من أجل حمايتها من الاختراق حيث أنه عندما يقوم أي شخص بالبحث عن شبكات الواي فاي باستخدام الهاتف أو الكمبيوتر فإن النظام سوف يقوم بإظهار شبكات الواي فاي القريبة والمتاحة ولكن في حال تم إخفاء الشبكة فإنها لا تظهر مطلقًا لدى المستخدمين الآخرين أو سوف يظهر خيار Hidden Network بدلًا من الاسم الحقيقي للشبكة وهو ما يساعد على منع اختراقها بنسبة كبيرة، وبالطبع لابد من تفعيل أحد خيارات التشفير القوية لشبكة الواي فاي أيضًا مثل تشفير WPA2 كما أوضحنا لكم ذلك بالتفصيل.

تفعيل جدار الحماية واستخدام VPN

جدار الحماية أو firewall هو عبارة عن برنامج يقوم بحماية أجهزة الكمبيوتر من البرامج الضارة والفيروسات الخارجية ولحسن الحظ تأتي معظم أجهزة الراوتر مزودة بنظام حماية قوي من أجل منع التهديدات الأمنية للأجهزة، ولكن إذا لم يكن الحال كذلك فمن الضروري تثبيت جدار حماية على الكمبيوتر من أجل حمايته ضد البرامج الخبيثة التي قد تصل إليه عبر شبكة الواي فاي.

وإذا كنت ترغب في الإنتقال بمستوى الأمان على أجهزتك إلى المستوى التالي فيمكنك استخدام شبكة VPN والتي تقوم بإضافة طبقة حماية إلى اتصال بالإنترنت بحيث تمنع المتطفلين من الوصول إلى البيانات الخاصة بك تمامًا حيث أنها تكون مشفرة كما يتم إرسالها عبر الخوادم الخاصة بشبكة الـ VPN وهو ما يوفر قدرًا كبيرًا من الحماية للبيانات.

كلمة أخيرة

الآن أنت تعرف ما هو تشفير WPA2 وكيف يمكنك إعداده على الراوتر الخاص بك من أجل حمايته من الاختراق، وبالإضافة إلى ذلك أوضحنا لكم بعضًا من أفضل الطرق لمنع اختراق الواي فاي أيضًا من خلال تأمين اسم المستخدم وكلمة المرور وغير ذلك تذكر أيضًا أن تحديث النظام الخاص بالراوتر سوف يساعد على تعزيز مستوى الأمان الخاصة به حيث أنه يقوم بحل الثغرات الأمنية التي يمكن أن تتواجد فيه وبذلك سوف تضمن تأمين الشبكة الخاصة بك بشكل تام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى