أفضل تطبيقات أحاديث نبوية لأجهزة اندرويد وايفون 2020

الآن يمكنك تحميل تطبيقات أحاديث نبوية للاندرويد والايفون وهي غرضها التعرف على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تمكنك  أيضًا من البحث عن صحة الحديث وسنده بسهولة. تحدثنا في مقالات سابقة عن تطبيقات تمكنك من قراءة وتعليم القرآن الكريم وتطبيقات  أخرى تساعدك على حفظ القرآن الكريم. أما موضوع اليوم لا يقل أهمية عن تلك الموضوعات والذي يساعدك على دراسة الأحاديث النبوية وشرح المعنى لتعرف ما هو الغرض، وعن ماذا يرشد الحديث وكيف يساعدنا في حياتنا اليومية.

تطبيق نضر (حديث – Hadith)‏

تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية

يمكنك من خلال هذا التطبيق أحد تطبيقات أحاديث نبوية التعرف على الأحاديث النبوية التي تساعدك في حياتك اليومية من حيث اقتباس الفائدة التي يعود إليها الحديث المُقترح لك يوميًا حيث تستطيع أن تقتدى بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. فهو يختصر دوره في إرسال كل يوم حديث مع شرح هذا الحديث وعرض الترجمة الصحيحة له باللغة الإنجليزية.
فهو من تطوير موقع رسول الله المطور لتطبيق نختم وتطبيق آية استوقفتني، وفي حالة إذا كان لديك حديث وتريد التأكد منه، يمكنك البحث عنه لاستخراج والتعرف على صحة الحديث وسنده. فيعتبر اسم التطبيق مقتبس من حديث للرسول يقول فيه: “نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها”.

شرح تطبيق Nadr

  • قم بتحميل التطبيق المناسب لهاتفك من أعلاه.
  • بعد انتظار التحميل، اضغط على كلمة فتح.
  • بعد فتح التطبيق، سيعرض لك هذه الصورة:

الصفحة الرئيسية لتطبيق نضر

  • بعدها في ثواني سيظهر لك حديث اليوم مثل الصورة التالية:

شرح الحديث في تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية

  • عند الضغط على مفردات، سيعرض لك أبرز الكلمات الصعبة الموجودة في حديث اليوم:

المفردات في تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية

  • أما عند الضغط على الفوائد، سيعرض لك الفائدة الموجودة في هذا الحديث:

الفوائد في تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية

  • وإذا كنت تريد مشاركة الحديث، يمكنك الضغط على نص:

مشاركة الحديث في تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية

  • وعند الضغط على صورة، يمكنك حفظ الحديث بصيغة JPG ونشرها في المكان الذي ترغب مثل جزء المشاركة بالضبط:

حفظ الحديث كصورة

  • وهناك أربع أيقونات عليك معرفتها لكي تساعدك أثناء استخدامك لهذا التطبيق:

تطبيق نضر

  • عند الضغط على المستطيل الأحمر، يمكنك تكبير أو تصغير الخط.
  • عند الضغط على المستطيل الأصفر، يمكنك البحث عن أي حديث ترغب به.
  • عند الضغط على المربع الأخضر، يمكنك البحث مثل المستطيل الأصفر بالضبط.
  • عند الضغط على المربع الأزرق، سيعرض لك الترجمة الصحيحة الخاصة بالحديث باللغة الإنجليزية.

ترجمة الحديث في تطبيق نضر أحد تطبيقات أحاديث نبوية


تطبيق الباحث الحديثي

تطبيق الباحث الحديثي أحد تطبيقات أحاديث نبوية

كما يبدو من اسم التطبيق “الباحث الحديثي” حيث هو عبارة عن محرك بحث يمكنك من البحث عن أي حديث للتأكد من صحته ومعرفة سنده، فهو يساعدك على التعرف على شرح الحديث. فهو يعتمد على تطبيق الموسوعة الحديثية حيث هو التطبيق التالي في هذه القائمة، يمتاز بأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتثبيت التطبيق على هاتفك، ويمكنك تحميل وتثبيت التطبيق على هاتفك سواء اندرويد أو ايفون.

كما يمكنك فلترة البحث من حيث عرض أحكام الألباني أو الصحيحان (صحيح البخاري، صحيح مسلم) أو تحديد أحاديث المُحدث أو الراوي أو مُنتهى الحديث. وإذا كنت تريد معرفة حكم الحديث من حيث كونه (صحيح أم غير صحيح) أو (قوي أم ضعيف).


تطبيق الموسوعة الحديثية

 

يعتبر هذا التطبيق من تطوير مؤسسة الدرر السنية فهو أحد تطبيقات أحاديث نبوية حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق البحث عن صحة الحديث من حيث كونه (ضعيف أم قوي أم موضوع) وإتاحة البحث عن أحاديث صحيحي البخاري ومسلم بدون الاستعانة باتصال الإنترنت، وكذلك البحث في تطبيق “أحاديث منتشرة لا تصح” الذي سنتحدث عنه في هذه القائمة أيضًا. وفي حالة إذا كنت تريد أحكام المحدثين على هذا الحديث، يمكنك فعل ذلك. وإذا كنت تريد أخذ نسخة (Copy) من الحديث، ووضعها كنسخة لصق (Paste) على أغلب التواصل الإجتماعي كالفيسبوك والإنستقرام، يمكنك أيضًا ذلك.


تطبيق أحاديث منتشرة لا تصح

تطبيق أحاديث منتشرة لا تصح

يضم هذا التطبيق سلسلة أحاديث منتشرة لا تصح التابعة لموقع الدرر السنية، حيث يضم أشهر تلك الأحاديث وعرضها من حيث درجة الحكم عليها من حيث هل هي باطلة أم مُكذوبة، فهو يمكنك التحكم في البحث بحيث يكون حسب ما تحتاج إليه فيمكنك اختيار “بحث متطابق أو بحث بجزء من الكلمة أو بحث بجميع الكلمات أو بحث بأي كلمة“.

وفي حالة إذا وجدت حديث ظهر مؤخرًا لا يصح، يمكنك الضغط على أضف حديثًا منتشرًا ويدعم خاصية تكبير أو تصغير الخط المكتوب به الحديث بالضغط على +A أو -A مثل تطبيق ذكر لتستطيع أن تحدد مدى توضيح رؤيتك للحديث المعروض أمامك، ويمتاز بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت. فهو يضم 51 صفحة بحيث كل صفحة يوجد بها 15 حديث بشكل تقريبي; ليكون عدد الأحاديث الموضوعة 753 حديث.


تطبيق موسوعة الحديث الشريف

تطبيق موسوعة الحديث الشريف أحد تطبيقات أحاديث نبوية

يعد هذا التطبيق تابع لموقع إسلام ويب دوت نت، فهو من إعداد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر العربية، يمكنك البحث من خلال كتب الحديث التسعة وهما: (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن الترمذي، سنن النسائي، سنن أبي داود، سنن ابن ماجه، مسند الإمام أحمد، موطأ مالك، سنن الدارمي). فهو يحتوي على فهرس للأحاديث وفقًا لعنوان الحديث وهو ما نطلق عليه البحث أو التقسيم الموضوعي.

وهو يمكنك من تخريج وشرح الحديث بالضغط على كل كلمة خاص بها، وفي حالة تريد عرض الحديث بدون تشكيل، يمكنك تفعيل خيار بدون تشكيل. ويمكنك احتفاظ الحديث على هيئة ملف بصيغة PDF، وطباعة الحديث بالضغط على علامة الطباعة، ويمكنك وضع علامة مرجعية على الحديث الذي تريده. ويمكن تفعيل الوضع الليلي. ويسمح لك بتفعيل عدم إغلاق التطبيق أثناء القراءة.


تطبيق جامع الكتب التسعة

لا يختلف كثيرًا هذا التطبيق عن التطبيق السابق (موسوعة الحديث الشريف) بالتحديد فهو يضم الكتب التسعة للحديث التي ذكرناها سابقًا، فهو يمكنك من بحث متقدم سواء بكلمة أو جزء من حديث أو ربما برقم الحديث وكذلك البحث بأبواب الكتب. ويتيح الحكم على الحديث من حيث كونه حَسن أو ضعيف.

ويسمح لك أيضًا بتغيير نوع الخط وحجمه وكذلك لونه بسهولة، وإذا كنت تريد إخفاء السند أو إظهاره، يتيح لك ذلك. ويمكنك عرض التطبيق بالوضع الليلي لسهولة القراءة في وقت الليل، ويمكنك إضافة وتدوين الملاحظات أو إضافة الأحاديث إلى المُفضلة.


تطبيق Hadith of the Day (حديث اليوم)

تطبيق Hadith of the Day

يقوم هذا التطبيق الذي يعد أحد تطبيقات أحاديث نبوية بإرسال لك حديث يوميًا ولكن هذه المرة فهو يدعم اللغة الإنجليزية فقط ليكون مناسب لجميع المسلمين غير الناطقين باللغة العربية حول العالم، فهو يحتوي على الكثير من المواضيع التي قد تفيدك مثل أسماء الله الحسنى، وعرض معلومات تخص الخلفاء الراشدين كحياتهم الشخصية. وإذا كنت تريد قراءة قصص الأنبياء، فبإمكانك ذلك بالضغط على Prophets وهناك قسم منفصل يساعدك على التعرف على خطة الوداع أو ما تسمي باللغة الإنجليزية (The Last Sermon).

ويعرفك على دور المرأة في الإسلام مثل عرض شخصيات أثرت به مثل أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، والسيدة عائشة بنت أبي بكر، والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهن، ويشمل على محادثات (Talks) تعرفك على شرح شيء ما في الدين الإسلامي مثل محاضرات نعمان علي خان، وكذلك 51 دعاء مختلف قد تحتاج إلى أي دعاء منهم.

قد يهمك أيضًا: تطبيق نور البيان لتعليم قراءة اللغة العربية لغير الناطقين بها من القرآن الكريم.