تحت العدسةتقنيات متفرقة

هل تفاجأت أنك بداخل صفحات فيس بوك لم تقم بعمل إعجاب لها؟! لدينا عِدة حلول!

مؤخرًا، أرسل بعضًا من أصدقائي العديد من الاستفسارات بشأن مشكلة جديدة في موقع فيس بوك ظهرت مؤخرًا وهي عندما تقوم بتجربة الدخول إلى سجل النشاط الخاص بك بداخل حسابك “Activity Log” – ستُفاجئ أنك قد قمت بعمل إعجاب “Like” للعديد من الصفحات الغريبة والغير معتادة بالنسبةِ إليك، بحيث قد شك البعض أن حساب الفيسبوك الخاص به قد تم اختراقه، ولكن في الواقع ليس هذا ما حدث!

ما هو سبب المشكلة؟ ليس اختراقًا لحسابك!

في الواقع أن مشكلة صفحات Facebook المزعجة ظهرت بسبب خاصية جديدة قد أتاحها فيس بوك لأصحاب الصفحات وهي خاصية تُسمى دمج “Merge” وتسمح لهؤلاء الأشخاص “مالكي الصفحات” بإنشاء صفحات جديدة كليًا، ثم عمل “نسخ” للأشخاص المشتركين في صفحات أخرى ووضعهم في الصفحة الجديدة ببساطة. والذي يحدث هنا هو أن الصفحة الأصلية يتم حذفها، وتبقى فقط الصفحة الجديدة بنفس عدد المعجبين والمهتمين بالصفحة القديمة رغم أنها صفحة مختلفة كليًا! سبب فعل ذلك ربما وجود مشكلةٍ ما في الصفحة الأساسية، أو ربما لأنهم يريدون بيع هذه الصفحات بأعداد الاعجابات الكثيرة، التي تقدر بالملايين في بعض الأحيان، وانت بينهم بالطبع.

دمج صفحات الفيس بوك
دمج صفحات الفيس بوك

لذا، ما الذي يحدث هنا؟ حسنًا، لنفترض أنك قمت بعمل إعجاب للصفحة X – ثم قام صاحب هذه الصفحة بعمل Merge أو نسخ المعجبين بصفحته لصفحات أخرى ولنفترض أنها C & Z & Y – ما يحدث هنا تحديدًا أنك بشكل تلقائي ستكون معجب بيهم أيضًا!

بالطبع ما أقوله هنا لن يمنع بالضرورة إمكانية اختراق حسابك، لذلك أنصحك في هذه الحالة أن تراجع أماكن دخولك على حسابك الشخصي في فيسبوك وكذلك تغير رمز المرور وتسجيل الخروج من جميع الأجهزة الأخرى فيما عدا الذي تقوم باستخدامه الآن، بالإضافة إلى فحص جهازك بأداة قوية بإزالة البرمجيات الخبيثة، نحن نضع هنا جميع الاحتمالات في الحسبان.

هناك عِدة حلول متاحة، ولكنها مؤقتة للأسف!

رغم أنك لست سبب المشكلة أو حتى طرفًا فيها، هي فقط حدثت لك لمجرد أنك مشترك في موقع فيسبوك! لذا، سنستعرض بالأسفل طريقتين لحل المشكلة، ورغم أنهما ربما يكونوا ليسوا فعَّالين في حل المشكلة نهائيًا، إلا أننا ليس لدينا أي حلول أخرى في الوقت الحالي، وإصلاح المشكلة نهائيًا هنا يجب أن يتم بواسطة إدارة فيس بوك فقط.

1. قم بإخبار فيس بوك أن حسابك مُخترق!

الحل الأول هنا والذي ربما يكون غير فعّال، أو بالأحرى غير كامل وهو أنك ستقوم بإخبار فيس بوك أن حسابك مخترق الآن وأنك تريد استرجاعه، وستفهم لماذا لن يكون كاملًا بعد دقائق. على كلٍ، اتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى هذا الرابط: https://fb.com/hacked
  2. ستجد أنك أمام عِدة خطوات وإجراءات معتادة عند اختراق حسابك، فقط اتبعها الترتيب.
  3. أثناء الخطوات سيستعرض عليك فيسبوك الصفحات التي قمت بالإعجاب بها مؤخرًا، ببساطة الغي إعجابك.

ولكن السؤال، لماذا هذا الحل ليس كاملًا؟ لأن فيس بوك في هذه الحالة لن يستعرض عليك جميع الصفحات التي قمت بعمل إعجاب لها، ولكن تلك التي قمت بعمل Like بها في الفترة الأخيرة فقط. لذلك ما سيحدث هنا هو ما تحدثنا به بالأعلى، وستكرر مشكلة دمج الصفحات مرة أخرى بنفس الطريقة.

هل تعلم أن لدينا شرح تفصيلي حتى تتمكن من إخفاء قصص الفيس بوك الغير لائقة والمزعجة من حسابك. 

2. إضافة حذف جميع صفحات فيس بوك مرة واحدة “جوجل كروم”

الحل الثاني هنا يعتبر ممتاز جدًا، ولكنه رغم ذلك يقوم على بعض المجازفة. هذه الطريقة هي عبارة عن تحميل إضافة في متصفح جوجل كروم “على الكمبيوتر” تقوم بإزالة جميع الصفحات التي قمت بعمل إعجاب لها من قبل. وسبب ذِكري لهذه الطريقة في المرتبة الثانية وليست الأولى هو أنها بطبيعة الحال ستقوم أيضًا بإزالة الصفحات التي تُتابعها فعليًا وليست تلك التي تزعجك فقط.

أما النقطة السلبية الثانية في نفس الطريقة هي أن بسببها سيكون هناك خطورة على حسابك الشخصي في فيسبوك لأن أي شيء يتم تلقائيًا هنا هو مخالف لسياسات موقع التواصل الاجتماعي. لذلك، نعم، أنت معرض لغلق حسابك إذا قمت باستخدامها، وبالتالي لن أحتاج إلى تذكيرك أنك إذا قررت استخدامها، سيكون ذلك على مسئوليتك بالكامل!

Facebook Pages Remover

  1. على كلٍ، على الكمبيوتر قم بتحميل الأداة من هذا الرابط: L.O.C
  2. بعد تثبيت الإضافة على جوجل كروم، اذهب إلى خيار Tools
  3. الآن اذهب إلى Pages Scanner
  4. أنقر على زر Search
  5. تستغرق الأداة وقتًا في البحث حسب عدد الصفحات المشترك بها أنت

3. حل المشكلة بشكل يدوي

بعيدًا عن الحلول الغريبة مثل اعتبار أن حسابك مخترق، أو الطريقة التلقائية التي في الواقع بها بعض المجازفة على حسابك، هناك حل أبسط بكثير، وهو إزالة هذه الصفحات يدويًا! نعم يا صديقي العزيز، ببساطة كل ما ستحتاج إلى فعله هنا هو عمل فنجالًا من القهوة، ثم الذهاب إلى حسابك الشخصي على فيسبوك، انقر على القائمة بجانب صورتك الشخصية، ثم الذهاب إلى قسم settings & privacy > ثم بعد ذلك الذهاب إلى خيار news feed Preferences ثم unfollow > وفي هذه المرحلة ستحتاج إلى مراجعة جميع الصفحات التي قمت بالإعجاب بها واحدة تلو الأخرى.

إعدادات الخصوصية في فيس بوك

نعم أعرف تمامًا أنه حل مزعج جدًا وربما يستغرق وقت طويل، ولكنه مع ذلك أكثر الحلول منطقية ولا يحتوي على أي خطورة أو مجازفة.

الخاتمة

وفي النهاية، هذه كانت جميع الحلول المتاحة لحل مشكلة صفحات فيس بوك التي ظهرت في حسابك في حين أنك لم تقم بعمل Like لها من قبل. نعم، حسابك ليس مخترقًا، وأنت لم تقم بعمل إعجاب لهذه الصفحات، ولكن المشكلة كاملةً هنا بسبب خاصية دمج ونسخ الصفحات القديمة إلى أخرى جديدة. وكما ذكرنا، جميع هذه الحلول تعتبر مؤقتة، لأن أصحاب هذه الصفحات بإمكانهم ببساطة تكرار هذه العملية بالكامل مرة أخرى بعد تنفيذ لأي حل من المذكورة بالأعلى. لذا، هناك سؤال مهم، ما هو الحل النهائي لمشكلة صفحات الفيس بوك؟ حسنًا، يبدو يا صديقي العزيز أن الحل هنا لابد أن يكون بواسطة فيس بوك نفسه فقط!

بواسطة
Yousif Ayman

أبو مُعِز

إسمي محمد، وماترونه في الإسم الظاهر هو إسم إبني الأكبر مُعز. الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري. تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال. أنشأت مُدونة مُحمدوڤيتش كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي. جميع الشروحات والادوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى