أخبار التقنيةويندوز

ما نعرفه حتى الآن عن نظام Windows 12 تحديث مايكروسوفت القادم!

تم إطلاق نسخة ويندوز 11 منذ عام 2021 في الخامس من أكتوبر وكان ذلك بعد 6 سنوات من إطلاق نسخة الويندوز 10، وكذلك قد قامت مايكروسوفت مؤخرًا بإصدار تحديث رئيسي لنظام التشغيل  Windows 11 نسخة 22H2، وقد تم تداول أن التحديث التالي سيكون إصدار نسخة نظام التشغيل Windows 12.

على ما يبدو أن جل ما تقوم به مايكروسوفت في الوقت الحالي هو إصدار نسخة ويندوز جديدة كليةً كل ثلاث سنوات وذلك على غرار ما كانت تفعله قبل إصدار نظام التشغيل Windows 10 وهو قيامها بالتحديثات السنوية على نفس نسخة الويندوز، بالرغم ما يتم من تداوله ولكن لم تقم شركة مايكروسوفت حتى الآن بالتصريح رسميًا بإصدار نسخة جديدة من نظام التشغيل، ولكن رسميًا فالشركة لديها إلزامًا سنويًا بتحديث نظام التشغيل وكذلك تحديث كل الميزات المُختلفة في Windows 11.

إذا ما ثبت فعليًا أن الشركة تسعى حقيقةً لإصدار نسخة جديدة من نظام التشغيل فالأمر يستدعي أيضًا كذلك أن تستمر بعمل التحديثات المُتوقعة منها على نسخة ويندوز 11 الحالية، ولكن دعونا نتحدث سويًا عن ما نتوقعه بشكل عام بما ستقوم به شركة مايكروسوفت في المُستقبل القريب فيما يخص التحديثات والإصدارات الجديدة كذلك.

متى سيتم إطلاق نسخة ويندوز 12؟

Windows 12

حسب ما تم وصوله لنا من التقارير فإن من المُتوقع أن التحديث الرئيسي للنظام سوف يتم إطلاقه في العام المُقبل 2024 وهذا هو الوقت المُتعارف عليه حيث أنه بعد 3 سنوات من بداية إصدار ويندوز 11، فهذا يُعتبر كل ما نعرفه حتى الآن وعلى ما يبدو أنه لن تصلنا أخبار أكثر من ذلك لفترة من الوقت، وعلى هذا إذا كنا سنعتمد على خارطة الإصدارات السابقة فمن المؤكد أن ويندوز 12 سوف يتم إصداره في خريف العام المُقبل أو في النصف الثاني من العام، ولكن هذا ما نتوقعه ولم يتم إصدار تقرير رسمي بشأن هذا حتى الآن.

ما تم فعله نقله عن شركة مايكروسوفت هو نفيها للعمل على إصدار نظام التشغيل Windows 12 ولكن بما أنه لازال أمامنا بعض الوقت حتى موعد الإصدار المعتادين عليه لكل نظام تشغيل جديد؛ فقد تكون الشركة لا تريد أن تُعلن عن علمها على تطوير وإصدار نظام تشغيل جديد حتى يقترب الموعد المُعتاد. بالإضافة إلى ذلك ففي هذه الأثناء يتم العمل بلا كلل على تحديث خصائص نظام التشغيل Windows 11 وكذلك قد يتم إضافة بعض الميزات الجديدة كليةً عليه، لذلك لن يشعر مستخدمي نظام تشغيل ويندوز عامةً أن النظام قديم على الإطلاق.

سيستمر Windows 11 بالتطوير والتحديث المُستمر بلا شك كما عهدناه، حيثُ تم إصدار Windows 11 نسخة 22H2 في شهر سبتمبر من العام الماضي 2022 وبه العديد من الميزات الجديدة التي تشمل المجلدات في قائمة Start وكذلك تم إضافة العديد من الميزات الأخرى حديثًا في شهر نوفمبر الماضي أيضًا من نفس العام على نسخة 22H2 مثل علامات تبويب مُستكشف الملفات، وبُناءً على كل هذا فنتوقع أن يتم إضافة ميزات أخرى في العاجل القريب رُبما على الأقل ميزتين أو أكثر من هذه التحديثات الصغيرة المتتالية في العام الحالي 2023، لذلك سيستمر تطوير ويندوز 11 في هذه الأثناء.

إذا كنت ضمن مشتركي برنامج Windows Insider فلرُبما ترى ميزات Windows 12 تظهر تدريجيًا على مدار العامين المُقبلين، ولكن على الرغم من ذلك فقد تحاول مايكروسوفت تصنيف هذه الميزات على أنها خاصة بنظام التشغيل ويندوز 11 وذلك حتى يقترب موعد إصدار النظام الجديد. ولكن على الرغم من ذلك قد لا تكون جميع الميزات التي نراها بداخل البرنامج جزءًا من نظام التشغيل Windows 12 ولكن قد يُمثل بعضها جزءًا من التحديثات المستقبلية لنفس نظام التشغيل، فمن الممكن ألا نرى ميزات ويندوز 12 الحصرية حتى نقترب من موعد إصداره، وعلى أية حال فقد تم التستر على Windows 11 إلى حد كبير حتى تم تقريبًا الانتهاء منه.

هل ستكون الترقية إلى ويندوز 12 مجانية؟

يُعتبر هذا أحد أهم الأسئلة التي بالتأكيد ستتبادر إلى ذهنك عند سماعك بالنظام الجديد Windows 12 هو هل سيكون عليك الدفع مقابل الترقية له أم سيكون مجانيًا؟! ولكن لُحسن الحظ فإنه من غير المُرجح أن يكون مَدفوعًا؛ وهذه اعتمادًا على التحديثات الرئيسية التي استمرت مايكروسوفت بتقديمها بشكل مُستمر بشكل مجاني تمامًا لكل مستخدمي نظام الويندوز لعدة سنوات متتالية حتى وقتنا هذا، فمن المنطقي أن يستمر هذا على نفس المنوال حتى بعد إصدار نظام التشغيل الجديد. بالطبع لن يكون ويندوز 12 نفسه مجانيًا، لذلك إذا لم يكن لديك التصريح الخاص بامتلاك الويندوز على الإطلاق فسيكون عليك بلا شك شراءه.

هل سيكون لزامًا للمستخدمين الترقية للنظام الجديد؟

أغلب الظن أنه لن يكون لِزامًا على المستخدمين الترقية لويندوز 12، فعلى ما يبدو أن مايكروسوفت لم تنجح من قبل -حتى الآن- على إجبار أيٍ من مستخدميها على استخدام الإصدارات الجديدة من أنظمة Windows للتشغيل، فحتى الآن يُعتبر تثبيت ويندوز 11 على أجهزة الكمبيوتر أمرًا اختياريًا ولازال يوجد الكثير من الأجهزة التي لازالت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10، على ما يبدو أن الوضع سيستمر كما هو في الإصدارات القادمة كذلك.

إشعار الترقية إلى نظام ويندوز 11 من ويندوز 10

من الممكن أن يكون التحديث للنسخة الجديدة للويندوز إلزاميًا في حالة فقط أن إصدار نظام التشغيل الخاص بك قد اقترب من فترة نهاية دعمه، فعلى سبيل المثال سيتم دعم إصدار Windows 11 حتى 24 شهرًا في حالة امتلاكك لنسخة الإصدار من “Home أو Pro”. لذلك على الرغم من أن نسخة ويندوز 11 ليست إلزامية ولكن من المُتوقع أن يتم تثبيتها تلقائيًا في هذا العام “2023” لذلك يمكن الحصول على تحديثات الأمان من الآن فصاعدًا.

على الجانب الآخر نجد أن مايكروسوفت لازالت حتى الآن تقوم بإصدار تحديثات أمنية لنظام التشغيل Windows 10 وكذلك تستمر تحديثات الميزات بشكل ثابت سنويًا، وهذا إن كنت تتساءل عن طبيعة عمل ويندوز 10 في الوقت الحالي، ولكن على الرغم من ذلك فلا يوجد لإضافات كبيرة فعليًا، ولكن على الصعيد الآخر فإنه يتم تمديد فترة دعم الويندوز لأجهزة الكمبيوتر. من المعروف أنه يتم دعم ويندوز 10 حتى عام 2025 وكذلك بدلًا من أن تقوم مايكروسوفت بدفع مستخدميها لاستخدام ويندوز 11 فإنها تقوم بالحفاظ عليهم باستخدام ويندوز 10 عبر هذه التحديثات الصغيرة التي تقوم بها كل حين، ومن المُتوقع كذلك أن يتم التعامل بنفس هذا المبدأ مع ويندوز 11 بمجرد أن يتم إصدار Windows 12 ولذلك لن يكون إلزامًا عليك بالتأكيد الترقية للنظام الجديد أيًا كان.

هل يُمكن تشغيل Windows 12 على جهازي؟

بعد أن قام ويندوز 11 برفع متطلبات الحد الأدنى لإمكانية تشغيله على الكمبيوتر مقارنةً بويندوز 10؛ فمن البديهي جدًا أن يتم طرح هذا السؤال على، وهو هل سيتناسب ويندوز 12 مع أجهزة الكمبيوتر القديمة أم سيكون لزامًا على من يريد استخدامه تحديث جهازه ليتمكن من ذلك؟! بالرغم أنه من المُبكر جدًا الإجابة على مثل هذا السؤال في الوقت الحالي، ولكن من المُرجح أنه لن تكون جميع أجهزة الكمبيوتر متناسبة مع Windows 12 في كل الأحوال لسبب أو لآخر. فمن المعروف أن ويندوز 11 يتطلب مُعالجات حديثة تم إصدارها عام 2018، وبالرغم من إننا لا نرى أي سبب أن يتطلب الإصدار الجديد لأكثر من ذلك عندما يتم إصداره، ولكن لازلنا نتوقع ذلك على أية حال.

من الصعب كذلك توقع أي مُتطلبات أخرى أو تحديدها، فنظام التشغيل ويندوز 11 يتطلب 64 جيجابايت للمساحة الداخلية وكذلك رامات 4 جيجابايت، لذلك من المُفترض والمُتوقع أن يحتاج ويندوز 12 نفس القدر من هذه المُتطلبات كذلك. مع ذلك إذا كان يوجد بعض من الشكوك التي تُشير بأنه لن يتم دعم الإصدار الجديد على بعض من أجهزة الكمبيوتر؛ فإنه من المؤكد أن يتم وجود حلول بديلة لتثبيته بالرغم من كل العوائق التي قد تقابلك.

ما المُميز بشأن Windows 12؟

بالرغم أن مايكروسوفت لم تعلن رسميًا حتى الآن عن إصدار نظام التشغيل الجديد، ولكن قد ألقينا نظرة مُبكرة على النموذج الاولي لنظام التشغيل Windows 12 حيث تم التصريح عن بغير قصد من أحد مُمثلي شركة مايكروسوفت عن ما سيحتويه النظام الجديد من بعض التغييرات المُثيرة والتي تتمثل في وجود شريط مهام عائم وكذلك بعض الرموز والأيقونات التي ستكون بنفس الشكل أيضًا، والتي سيتم عرضها في أعلى الشاشة مثل: أيقونة الواي فاي ومؤشر البطارية وكذلك أداة الطقس، مما سيجعل هذا Windows 12 أكثر تشابهًا مع أنظمة التشغيل macOS أو Linux.

بالطبع كل ما يحتويه هذا النموذج الأولي يُعتبر تصور مُبكر جدًا لما سيكون عليه ويندوز 12 لأن لازال يفصلنا عامين كاملين عن موعد إصداره الرسمي كما هو مُتوقع، فقد يتم تغييره هذا النموذج بشكل كبير أو حتى يتم إلغاؤه تمامًا وبناء تصور جديد مُختلف عنه جملةً وتفصيلًا قرب موعد إصداره، ولكن على الرغم من ذلك فهذه التوقعات تسمح لنا بتصور ما سيقدمه أو ما سيكون عليه الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز. فقد قام كذلك ويندوز 11 بتحقيق تغييرات هائلة على شريط المهام لأول مرة من سنوات عدة وإذا كان هذا يعطينا تلميحًا لأي شيء، فهو حتمًا أن ويندوز 12 سيأتي بالعديد من التغييرات الجذرية الرائعة كذلك التي ستُفاجئنا بلا شك كما هو مُعتاد.

ما الجديد في ويندوز 12

بصرف النظر عن كل هذه التوقعات والاحتمالات التي نفترضها، فالاشتراك في برنامج Windows Insider قد يكون أفضل طريقة، بل هو الطريقة الوحيدة التي يُمكن من خلالها أن نقوم بتجربة الميزات الجديدة لنظام Windows 12 في وقت مُبكر -رُبما يصل إلى شهور- قبل إطلاق الإصدار الرسمي وقد نستعرض حينها جيدًا بعضٍ من هذه الميزات الخاصة بالإصدار الجديد. لكن الآن مُعظم التغييرات التي يتم تجربتها من المُحتمل أن يتم إتاحتها عبر التحديثات التراكمية لنظام Windows 11 في المستقبل القريب.

الخاتمة

في النهاية كل ما نعرفه حتى الآن عن الإصدار الجديد قد يتم تغييره في أي وقت حتى الانتهاء من العمل على نظام تشغيل Windows 12، ولكن على كل حال هذا هو كل ما هو مُتوقع عنه حتى هذه اللحظة وبالتأكيد سنستمر بمتابعة وإضافة وتحديث كل ما يصلنا من جديد عنه خلال العامين القادمين حتى موعد إطلاقه، فكن حريصًا على متابعة تحديث المعلومات أولًا بأول وكذلك يُمكنك مشاركتنا بتوقعاتك في التعليقات بالأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى