أفضل كروت الميموري [SD Cards] لأجهزة اندرويد 2020 | والفرق بين أنواعهم!

في الحياة الإلكترونية التي نعيشها حاليًا، أعتقد أننا جميعًا نقوم بتخزين كافة ذكرياتنا وحياتنا اليومية واللحظات الهامة إلكترونيًا. لذلك، غالبًا ما نحتاج إلى الذواكر الخارجية أو كروت ميموري SD لهواتف اندرويد الذكية، لأنك الذاكرة الداخلية غالبًا ما لا تكون كافية لما نريد وضعه على الهاتف. ورغم أن معظم هواتف اندرويد في الوقت الحالي تأتي مع ذاكرة تخزينية ضخمة، إلا ان معظم المستخدم يفضلوا استخدام كروت الميموري الخارجية لسهولة نقل الأشياء، أو خوفًا من تلف الهاتف كمثال.

وبسبب وجود عدد ضخم جدًا من أنواع وأحجام كروت الميموري المتوفرة لهواتف اندرويد، على الأرجح أن الإختيار يكون صعب إذا أردت شراء ميموري جديدة. لذا، اليوم سنتحدّث عن كيفية إختيار افضل كارت ميموري للاندرويد، ما هي أنواع كروت ميموري؟ ما معنى الكلمات التي غالبًا ما نقرأها على الميموري ولا نفهم ماهيتها، وكذلك ما هي سرعة القراءة والكتابة لكل منها، ولأي غرض يُمكنك إستخدام هذا النوع المحدد من الذاكرة الخارجية. ولكن قبل أي شئ، دعنا نعرف أولًا: ما هو كارت الميموري؟

ما هي كروت الميموري (SD Cards)؟

كروت MicroSD هي تلك الذواكر التي يُمكنك استخدامها لنسخ الملفات، الصور، الفيديو، وإلى آخره من مختلف أنواع الأشياء الأخرى التي نتعامل معها يوميًا على الهاتف. ومن جهة أخرى، وجود ذاكرة خارجية يستطيع مساعدتك في بعض المواقف التي تحتاج بها إلى تثبيت تحديث رسمي للنظام عبر الريكفري. كروت SD الخارجية تأتي بعشرات الأنواع والأشكال بالإضافة إلى سعات التخزينية المختلفة بالطبع والتي تتراوح بين 4 جيجابايت وحتى 1 تيرابايت في بعض الأنواع.

في السنوات السابقة، كان الحد لسعات كروت الميموري قد يصل إلى 32 ميجابايت (عندما كان أفضل هاتف هو Nokia N70 آن ذاك). ومع ذلك، هذه الأوقات قد انتهت الآن، وأصبحت أدنى سعة لكارت ميموري في الوقت الحالي هي 4 جيجابايت، أو ربما حتى لن تجد أقل من 8 جيجابايت. وبعضهم فقط، يُمكنك استخدامه على هاتفك بسبب سرعة القراءة والكتابة الكبيرة.

ما معنى كلمة Class على الميموري، وما الفرق بينهم؟

كلمة Class التي دائمًا ما تراها بجانب رقم على كروت الميموري هي اختصار لكلمة Classifications أو التصنيف الذي يتبعه هذا الكارت. لذا، ما هو الفرق بين كل تصنيف لكروت SD والآخر؟ حسنًا، تصنيفات كروت الميموري هنا تنقسم لشقّين رئيسيين، أحدهما Speed Class والآخر هو UHS Class (وهي اختصار لكلمة Ultra High Speed) وهي المناسبة أكثر لأجهزة تصوير الفيديو عالي الدقة أو البث المباشر للفيديو. وتاليًا سنتحدّث تفصيليًا عن كل نوع منهم، وما ينبغي عليك استخدامه، او ما هو كارت الميموري الملائم لهاتفك الاندرويد.

كروت ميموري Speed Class

هذا النوع من كروت الذاكرة الخارجية للاندرويد يُعرف بإسم Speed Class، وأحيانًا يتم الإشارة له بإسم SD Bus. هذا النوع يعتبر القاعدة الأساسية لتصنيفات كروت الميموري المناسبة للإستخدام اليومي في الوقت الحالي. وتاليًا بعض بعض البيانات التفصيلية عن مواصفات كل نوع منهم (مثل سرعة القراءة والكتابة)، وكذلك لأي غرض يُمكنك استخدامهم (سواء كان تخزين معتاد، أو تصوير وتسجيل فيديو 4K، أو حتى الملائم فقط للألعاب مثلا).

التصنيف (Class) السرعة الأدنى السرعة القصوى الإستخدامات المناسبة له
كلاس 2 2 ميجابايت/ثانية 4 ميجابايت/ثانية لتخزين الصور فقط
كلاس 4 4 ميجابايت/ثانية 16 ميجابايت/ثانية لتخزين الصور وملفات الفيديو الصغيرة
كلاس 6 6 ميجابايت/ثانية 24 ميجابايت/ثانية لتخزين ملفات الفيديو المتوسطة
كلاس 8 8 ميجابايت/ثانية 36 ميجابايت/ثانية الفيديو عالي الدقة والمستندات
كلاس 10 10 ميجابايت/ثانية 49 ميجابايت/ثانية الفيديو عالي الدقة، الصور، والمستندات

 


كروت ميموري UHS

هناك أيضًا نوع آخر من كروت الميموري عالية السرعة والتي عادة يُشار إليها بإسم Ultra High Speed كما ذكرنا بالأعلى. هذا النوع من كروت SD مناسب أكثر للكاميرات السريعة، الطائرات بدون طيار التي تحتوي على كاميرا وتحتاج إلى تصوير فيديو عالي الدقة وإمكانيات كتابة سريعة على الذاكرة، بالإضافة إلى أنه ملائم أكثر لهواتف اندرويد الحديثة القادرة على التصوير بدقة 4K. وتاليًا جدول يحتوي على كافة المواصفات التي تود معرفتها عن كروت UHS لذاكرة الخارجية.

التصنيف (Class) السرعة الأدنى السرعة القصوى الإستخدامات المناسبة له
كارت UHS كلاس 1 10 ميجابايت/ثانية 104 ميجابايت/ثانية تصوير الفيديو على الاندرويد بدقة 4K، الطائات بدون طيار وتصوير فيديو عالي الدقة
كارت UHS كلاس 3 30 ميجابايت/ثانية 312 ميجابايت/ثانية الكاميرات الحركية الإحترافية مثل Go Pro أو الكاميرات السينمائية

لذا، السابق ذكره كانت بعض المقاييس الأساسية التي يجب عليك معرفتها قبل التفكير في شراء كارت ميموري SD جديد لهاتفك، وذلك حتى تكون متأكد عمّا تحتاجه تحديدًا حسب إستخدامك وكذلك نظرًا لنوع هاتفك، بالإضافة إلى الميزانية المتاحة لسعر كارت SD الذي تحتاجه بالطبع. لذا، وبناءً على ما قرأته بالأعلى، ربما يُمكنك إختيار من افضل كروت ميموري للاندرويد بعام 2020 من القائمة التي سنعرضها عليك تاليًا.

بعيدًا عن جميع ما سبق، وبغض النظر عن اختيارك، شخصيًا أنصحك (في حالة أنك ستقوم باستخدام الذاكرة الخارجية في الأشياء المعتادة) أن تقوم بشراء كارت ميموري عادي من نوع Class 6 حيث أنه ملائم لمعظم المستخدمين. وفي حالة أنك كنت تحتاج إلى ذاكرة سريعة، ولديك هاتف اندرويد حديث، أنصحك إذًا أن تتجه مباشرةً إلى كارت ميموري كلاس 10.

افضل كارت ميموري للاندرويد

بطبيعة الحال، هناك الكثير من انواع هواتف اندرويد المختلفة، ولكن المثير للدهشة أن معظمهم غير داعمين إلى كروت ميموري كلاس 10، أو حتى UHS كلاس 3. لذلك قبل أن تقدم على خطوة شراء كارت ميموري جديد، تأكد اولًا من دعم هاتفك للنوع الذي تنوي شرائه، خصوصًا أنك الآن تستطيع تحميل الفيديو من نت فليكس وتخزينه على ذاكرة SD الخارجية. لذا، إختيارات كروت الميموري الحالية غير محدودة، وربما يكون هناك المئات من الأنواع المختلفة. لذلك، بالأسفل جمعنا لك قائمة عن أفضل كروت ميموري متوفرة للاندرويد في الوقت الحالي، مع ذكر المواصفات الأساسية وكذلك عمل مراجعة سريعة لكل منهم.

1. كارت Samsung EVO Plus

بطاقة ذاكرة سامسونج ايفو بلس

كارت ميموري سامسونج ايفو بلس يعد واحدًا من أفضل كروت الذواكر الخارجية المتوفرة في الأسواق على الإطلاق، ولكنه مع ذلك يعمل بقدرته القصوى عندما يتم استخدامه بجانب عتاد داخلي مناسب. نعم، يُمكنك شرائه وأنت مطمئن أنها من أفضل الذواكر المتوفرة لهواتف اندرويد في الوقت الحالي.

  • السعات المتوفرة: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت، 128 جيجابايت، 256 جيجابايت
  • التصنيف: SDXC I 3

2. كارت Samsung Pro Plus

بطاقة ذاكرة سامسونج برو بلس

ميموري سامسونج برو بلس بإمكانه كتابة البيانات الجديدة بشكل سريع جدًا، حيث أنه يعتبر من أسرع كروت الذاكرة في الكتابة. كارت Samsung Pro+ للاندرويد يعتبر قوي جدًا لمعظم الإستخدامات المعتادة وبالطبع بجانب الثقة في منتجات سامسونج. كارت Pro Plus من سامسونج يتميز كذلك بقوة صناعته، وفي حالة حدوث أي شئ يُمكنك ببساطة إصلاح كارت الميموري بدون فورمات. كارت ذاكرة برو بلس يعتبر خيار ممتاز لهؤلاء الأشخاص المحبين لتسجيل الفيديو بدقة 4K.

  • السعات المتوفرة: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت، 128 جيجابايت
  • التصنيف: SDXC I 3

3. كارت SanDisk Extreme Plus

بطاقة ذاكرة سانديسك اكستريم بلس

حسنًا، إذا أردت شراء ذاكرة سانديسك إكستريم بلس، ربما تتفاجئ أنها باهظة السعر نوعًا ما. ولكنه مع ذلك يعتبر واحدًا من أسرع كروت SD للاندرويد على الإطلاق. بطاقة ذاكرة Extreme Plus من SanDisk هي الخيار المناسب للأشخاص المحبين للمشاهد السريعة، وهي المناسبة كذلك لكاميرات الأكشن والمشاهد المتحركة. يُمكنك استخدامها أيضًا على هواتف اندرويد الحديثة والقادرة على تصوير وتسجيل الفيديو بدقة 4K، كما أنه يعتبر الأفضل أيضًا في عرض المحتوى عالي الدقة.

  • السعات المتوفرة: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت، 128 جيجابايت
  • التصنيف: SDXC I 3

4. كارت Samsung Evo Select

بطاقة ذاكرة سامسونج ايفو سيلكت

سامسونج ايفو سلكت هو خيار ممتاز آخر لبطاقات الذاكرة الخارجية من سامسونج. الكارت ذو سرعة قراءة وكتابة سريعة جدًا، فعّال، ويعتمد عليه في المهام الشاقة. هذا الكارت ملائم جدًا للإستخدام على الكاميرات الديجيتال، تسجيل الفيديو على طائرات درون، او حتى أجهزة الكونسول المحمولة مثل Nintendo Switch على سبيل المثال. وإذا كنت تحب العاب اندرويد الكبيرة ذات الرسوميات العالية، أعتقد إذًا أن ذاكرة Evo Select ستكون مناسبة لك.

  • السعات المتوفرة: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت، 128 جيجابايت
  • التصنيف: SDXC I

5. كارت Kingston microSD Action Camera

بطاقة ذاكرة كينجستون اكشن كاميرا

كارت كينجستون اكشن كاميرا يعتبر واحدًا من أسرع بطاقات الذاكرة للاندرويد الذي يُمكنك استخدامه على الكاميرا الإحترافية مثل Go Pro كون أنه يأتي ضمن تصنيف UHS. حتى أن هذه البطاقة معدة في الأساس لتحمل الإستخدام الشاق والظروف الغير طبيعية مثل الوقوع، الصدمات، وكذلك الخدوش. هذا الكارت من كينجستون رغم أنه يعمل على هواتف اندرويد، إلا أنه قد تم تصميمه في الأساس للعمل على الكاميرات الإحترافية وتسجيل المشاهد السريعة. ورغم أنه كارت رائع، إلا أنه غير مناسب للإستخدام اليومي على الهاتف.

  • السعات المتوفرة: 32 جيجابايت، 64 جيجابايت
  • التصنيف: SDXC I

ما هي بطاقات الذاكرة التي "لا يجب" شرائها؟!

بطاقات ذاكرة الخارجية أو كروت الميموري أصبحت شئ هام للغاية كون أنها قادرة على حمل بعض الأشياء القيّمة مثل صور العائلة والأصدقاء في اللحظات التي لن تتكرر بالإضافة إلى الفيديو، جهات الإتصال، بيانات الهاتف، بيانات الألعاب، والكثير من الأشياء الأخرى. لذلك، من الهام أن تقوم بشراء كارت ذاكرة ذو قيمة جيدة عندما تنوي الشراء، وذلك لأن الأنواع الرخيصة غالبًا ما لن تصمد مع الإستخدام اليومي ويُمكنك أن تجدها قد تلفت بسهولة وبدون حتى ضغط الإستخدام المعتاد. وإليك بعض النصائح الهامة التي يجب عليك أخذها بالإعتبار عند شراء بطاقة ذاكرة خارجية:

  • لا تقم أبدًا بشراء كارت ذاكرة خارجي من شركة أو إسم غير معروف.
  • تجنّب شراء كارت ذاكرة مستخدم من قبل، حيث أنه مثل كل شئ له عمر إفتراضي.
  • قم فقط بشراء كروت الميموري من الوكلاء المعتمدين، وذلك حرصًا على ضمان الذاكرة في حالة وجدت عيب مصنعي مثلا.

الخاتمة

نحن نستخدم مختلف أنواع الاجهزة والهواتف الذكية لتخزين المعلومات والأشياء المهمة بالنسبةِ لنا. لذلك، كان موضوعنا اليوم هام جدًا أعتقد لجميع الأشخاص وليس لفئة محددة بعينها، وذلك لأن جميعنا في الوقت الحالي غالبًا ما يستخدم جهاز ذكي من أي نوع سواء كان هاتف أو كاميرا أو حتى جهاز لوحي. ولابد قبل أن تفكر بشراء بطاقة ذاكرة جديدة أن تقوم بقراءة جميع المعلومات المذكورة بالأعلى بعناية، حتى تعرف أي كروت SD المتاحة في الوقت الحالي مناسبة لك.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.