شرح كيفية حذف محتويات هاتف اندرويد نهائيًا، بحيث لا يُمكن استرجاعها مرة اخرى!

عندما تقوم بحذف ملفٍ ما، في الواقع ان نظام اندرويد لا يقوم بإزالته نهائيًا من الذاكرة التخزينية. ولكن بدلًا من ذلك، النظام يقوم بمعاملة هذه السعة (على أنها فارغة) ويدّعي أن هذا الملف الذي قمت بحذفه غير موجود بعد الآن. ولكن عميقًا بداخل ملفات النظام، الملف الذي قمت بنسخه او وضعه بداخل الذاكرة في المقام الأول ما زال متواجد بنفس مكانه، على الأقل حتى تقوم بنفسك بنسخ أو وضع ملف آخر في نفس المكان تحديدًا على قرص السعة الداخلية لجهازك الذكي. نعم، نحن لا نتحدّث هنا فقط عن جهاز اندرويد، ولكن أي جهاز بنظام تشغيل على الإطلاق.

كيف تعمل تطبيقات وبرامج استرجاع الملفات المحذوفة؟

تحديدًا، هذه هي الطريقة التي تستخدمها تطبيقات مثل DiskDigger لاسترجاع الصور المحذوفة على الاندرويد، أو برامج استرجاع الملفات المحذوفة من القرص الصلب بشكل عام، وهذا هو المفهوم الذي من خلاله تستطيع مثل هذه الأدوات "سحب" ملفاتك المحذوفة من اجزاء النظام الداخلية مرة اخرى. بطبيعة الحال، هذا يعتبر إنتهاك صارخ للخصوصية أو على الأقل مجازفة في إمكانية استرجاع ملفات غاية في الخصوصية مرة اخرى خصوصًا في حالة أنك تريد بيع الهاتف او إهدائه إلى صديق لك مثلا. لذلك، المبرمج Giuseppe Romano قام بالخروج لنا بتطبيق رائع يستطيع حل هذه المشكلة المزعجة.

تطبيق Secure Eraser

طريقة عمل التطبيق ببساطة هي "كتابة بيانات أو معلومات عشوائية" بمجرد حذفك لأي ملف من الهاتف على السعة التخزينية الفارغة الخاصة به، ثم بعد ذلك حذف أو إزالة هذه البيانات مرة أخرى، وبالتالي أي محاولة لاسترجاع أي شئ محذوف من الهاتف، سيكون عبارة عن ملفات عشوائية بدون معنى، مما يجعل من المستحيل الوصول إلى الملفات الأصلية على ذاكرة الهاتف بعد حذفها مرة اخرى.

تحميل Secure Eraser 2020

سكيور اريزر 2020

كما ذكرنا سابقًا، تطبيق سكيور اريزر وظيفته هي حذف وإزالة محتويات هاتف اندرويد نهائيًا بدون طريقة معروفة لاسترجاعها بواسطة أي أدوات مرة اخرى. التطبيق يتميز بأنه مجاني تمامًا، بل ومتواجد في متجر Play ولن تضطر إلى تحميله من أي مصادر خارجية. لذا، ببساطة قم بتحميل التطبيق من الرابط التالي:

Secure Eraser
Secure Eraser
Developer: Giuseppe Romano
Price: Free

إعداد طريقة حذف الملفات من الاندرويد

قبل أن تستطيع حذف الملفات والصور التي قمت بإزالتها من الهاتف نهائيًا، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها أولًا. في البداية، إذهب القائمة المنسدلة بداخل التطبيق في الركن العلوي، ومن هنا قم باختيار إن كنت تريد حذف الملفات من ذاكرة الهاتف التخزينية، أو الخارجية (كارت SD او ذاكرة USB). في حالة أنها ذاكرة خارجية قم باختيار "External"، أما فيما عدا ذلك، أتركها كما هي بدون تغيير.

اختيار الذاكرة التي تريد حذف محتوياتها نهائيًا

اما الجزء الأيمن من الصورة السابقة، فهو خاص باختيار نوع الملفات أو البيانات العشوائية التي تريد وضعها في مكان الملفات التي قمت بحذفها من الهاتف ولا تريد استرجاعها مرة أخرى. ولأفضل النتائج، أنصحك بشِدة ان تتركها بدون أي تغييرات، أي خيار "Random."

حذف ملفات وصور جهاز اندرويد نهائيًا

وبعد انتهائك من الخطوات الضرورية السابقة، الآن إبدأ هذه عملية الحذف النهائي لمحتويات جهازك الاندرويد بواسطة النقر على زر "Start" والذي ستجده أسفل الشاشة. من هنا، سيبدأ تطبيق Secure Eraser في وظيفته التي قمنا بشرحها بالأعلى وهي كتابة معلومات وبيانات عشوائية لملئ ذاكرة الهاتف بملفات ليس ليست مهمة، ثم حذفها مرة أخرى وذلك للتخلص من الصور والفيديوهات القديمة نهائيًا.

وكنتيجة لذلك، ستلاحظ ان النظام يقوم بتحذيرك أن سعة الهاتف التخزينية تتضائل، وربما يطلب منك مسح بعض الملفات لتعمل وظائف النظام. حسنًا، لا تقلق لأن هذا طبيعي تمامًا، وذلك لان تطبيق سكيور اريزر سيقوم بإزالة كافة هذه الملفات مرة اخرى بعد وضعها عندما ينتهي، وستلاحظ ان السعة التخزينية المتاحة أصبحت كبيرة في النهاية.

ازالة ملفات اندرويد المحذوفة نهائيا

العملية التي ذكرناها بالأعلى ربما تستغرق وقتٍ طويل قد يصل لأكثر من 60 دقيقة وذلك اعتمادًا على سعة هاتفك التخزينية، لذا حاول فعل ذلك في الوقت الذي لا تحتاج الهاتف به. بشكل أكثر إيضاحًا، تطبيق Secure Eraser قد استغرق حوالي 30 دقيقة لتنظيف سعة 15 جيجابايت من الذاكرة أثناء تجربتي له، لذا ربما يكون هذا هو مقياسك، ولكن كما أخبرتك أن الوقت الكامل سيكون إعتمادًا على سرعة استجابة الذاكرة من القراءة والكتابة وكذلك حجمها. ولكن عندما ينتهي، يُمكنني أن أؤكد لك أن ملفاتك القديمة لن يُمكنك إعادتها أبدًا بعد الحذف مرة أخرى.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.