ما هو الفرق بين ملف CSC وملف HOME_CSC في رومات سامسونج الرسمية؟!

إذا ما صادف أنك تحاول تحميل روم سامسونج الرسمي الملائم لهاتفك وستبدأ الآن في تفليش السوفت وير بواسطة الاودين، بمجرد أن تقوم باستخراج محتويات ملف الروم الرسمي الذي قمت بتحميله ستحصل على مجموعة من الملفات المعتادة وتتضمن AP, BL, CP وهم عبارة عن ملف النظام نفسه، ملف البوت لودر، وملف المودم الخاص بشبكات الهاتف. وأخيرًا، هناك ملفين إضافيين وهما: CSC أو HOME_CSC والذين عادةً ما يكونون بامتداد .tar.md5. مستخدم سامسونج الذي يفعل ذلك للمرة الأولى غالبًا ما يكون مشتّت ومحتار ولا يعرف أي الملفين يجب عليه إختيارهما أثناء تنصيب سوفت وير رسمي لهاتف جالكسي. ولكن، قبل أن تعرف من يجب عليك إختياره، يجب عليك معرفة ما هو الفرق بينهما ليكون قرارك صحيحًا. 

ما هو ملف CSC في روم سامسونج الرسمي؟

ملفات CSC وكذلك HOME_CSC هي عبارة عن اجزاء هامة من نظام أجهزة سامسونج الرسمي، ولكنها مع ذلك تستخدم بطرق مختلفة. إسم CSC هنا هو اختصار لعبارة  Country Specific Code وهو يشير هنا إلى شركة الإتصالات التابع لها الهاتف (في حالة أنه مغلق على شبكة معينة)، كما أنه يشير أيضًا إلى الدولة الموجّه لها الهاتف. إختلافات ملفات CSC هنا ستكون متحكمة في عِدة جوانب من النظام الذي تقوم بتثبيته على هاتفك الآن وتتضمن كيفية تلقي الهاتف لتحديثات النظام المستقبلية، وكذلك إمكانية استخدام بعض الخدمات المخصصة لمناطق بعينها بخلاف الأخرى. وبينما هذه المعلومات غالبًا لن تحتاجها في إستخدامك اليومي والمعتاد للهاتف، ولكنها مع ذلك بعض الأشياء الهامة لتعرف كيفية عمل نظام هاتفك الذكي.

ملف CSC أو HOME_CSC: أيهم يجب أن أختار؟

تحميل نظام سامسونج الرسمي "الكامل" كما ذكرنا بالأعلى سيعطيك 5 ملفات مختلفة بامتداد MD5. هذه الملفات ستكون كالتالي:

ملفات CSC أو HOME_CSC

  • ملف AP: وهو عبارة عن النظام نفسه، لذا غالبًا سيكون أكبرهم مساحة.
  • ملف BL: ويشير إلى البوت لودر وهو المسئول عن ربط العتاد الداخلي بالسوفتوير.
  • ملف CP: وهو ملف المودم الخاص بتعريفات شبكات الإتصالات وأيضًا الواي فاي والبلوتوث.
  • وأخيرًا ملفات CSC وأيضًا HOME_CSC وهي التي نتحدث عنها اليوم.

وبينما قمنا بتخصيص هذا المقال للتعريف بآخر ملفين فقط، إلا أن بإمكانك معرفة ما معلومات مفصّلة عن بقية الملفات الأخرى في شرح تثبيت روم رسمي بواسطة Odin. وإذا كنت لا تعرف ما هي هذه الأداة، فهي عبارة عن برنامج رسمي من سامسونج مختص فقط بتثبيت الروم الرسمي لأجهزة Galaxy.

وبالعودة مرة أخرى إلى موضوع الدرس الأساسي، ملفات CSC وأيضًا HOME_CSC هي أجزاء ضرورية من رومات سامسونج الرسمية واختيارها هنا سيكون اعتمادًا على أغراض مختلفة، وإذا كان يجب عليك إختيار أحدهم أثناء تفليش النظام الإفتراضي باستخدام الاودين سيكون إعتمادًا أيضًا عليك فقط، بمعنى أنه لا يوجد هنا ملف خاطئ والآخر صحيح. لذا، إليك الإختلاف بينهما:

ملف CSC

إذا قمت باختيار ملف CSC في خانة CSC في الاودين، أثناء تنصيب الروم الرسمي هذا الملف سيكون بعمل فورمات كامل لذاكرة الهاتف الداخلية وإعادته إلى ضبط المصنع وذلك إذا كنت تريد نسخة نظام نظيفة بدون أي ملفات قديمة على الإطلاق وهذا يتضمن بالطبع جميع محتويات الهاتف الحالية من صور أو فيديو او جهات إتصال وما إلى ذلك. لذا، باختصار قم باختيار هذا الملف إذا كنت تريد استرجاع الهاتف إلى حالته عندما قمت بإخراجه من الصندوق للمرة الأولى.

ملف HOME_CSC

أما إذا قمت باختيار ملف HOME_CSC فهو من الجهة الأخرى سيحتفظ بكافة محتويات ذاكرة الهاتف الحالية بحيث أنه سيقوم باستبدال ملف النظام الحالي فقط ولن يقوم بعمل فورمات مثل ملف CSC في الفقرة السابقة. وبينما ننصح دائمًا باختيار ملف CSC أثناء تنصيب الروم الرسمي حتى تحصل على أفضل أداء ممكن في نظام الهاتف الجديد، إلا أن خيار ملف HOME_CSC جيد في حالة أنك تريد الحفاظ على ملفاتك ولا تريد استرجاع ضبط المصنع.

الخاتمة

وفي النهاية كتلخيص لكافة المعلومات المذكورة بالأعلى، إذا أردت تثبيت روم رسمي كامل على هاتف سامسونج وأردت الحصول أيضًا على تجربة نظام مستقرة بدون أي شئ يخص النظام القديم، قم باختيار ملف CSC في هذه الحالة. ومن الجهة الأخرى، إذا كنت تقوم بتثبيت تحديث فرعي مثلا أو تحديث OTA صغير مثل الترقيعات الأمنية الجديدة، ملف HOME_CSC إذًا سيكون إخبار الاودين أن يترك كافة ملفاتك كما هي بدون مساس أو حذف أي منها. لذا، ستحتاج هنا لاتخاذ قرارك أثناء تنصيب روم هاتفك الرسمي سواء لملف CSC أو HOME_CSC.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.