تحميل آداة Nokia Online Service Tool | لتفليش رومات نوكيا nb0, mlf الرسمية

في شرح اليوم، يُمكنك تحميل أداة Nokia Online Service Tool v6.0.4 وتعرف أيضًا باختصار (OST LA v6.0.4) كاملةً مع الباتش أو الترقيع الخاص بها. يُمكنك استخدام اداة نوكيا اون لاين سيرفيس في تثبيت وتفليش رومات نوكيا الرسمية أو استرجاع الهاتف إلى نظام المصنع بعد مواجهتك لمشكلةٍ ما في الهاتف او تصرف النظام بشكل غير معتاد. عبر أداة Nokia Service Tool يُمكنك تفليش رومات نوكيا بامتداد nb0. وكذلك mlf. وهي الخاصة بالتحديث إلى النظام الأحدث (Upgrade)، أو استرجاع النظام الأقدم (Downgrade) وذلك في بعض المواقف المحددة فقط.

ما هي اداة Nokia Online Service Tool

نوكيا اونلاين سيرفيس تول هي أداة خاصة بتفليش رومات نوكيا الرسمية وشبيهه في خواصها بأدوات أخرى مثل اودين لهواتف سامسونج، مي فلاش تول لهواتف شاومي، سوني فلاش تول لهواتف إكسبيريا، أو أداة LG Flash Tool على سبيل المثال، وجميعهم تقريبًا يؤدون نفس الوظيفة. عادةً، هذه الادوات لا تكون متاحة "رسميًا" للمستخدمين ولكنها تستخدم فقط في مراكز الصيانة الرسمية الخاصة بهذه الشركات. ورغم ذلك، غالبًا ما يتم تسريبها أيضًا مثل جميع الأدوات بنفس التخصص وتستخدم كما ذكرنا لاسترجاع رومات المصنع في حالة مواجهة أي نوع من المشاكل أو الاخطاء الغير قابلة للحلول في النظام. ويُشار لأداة اليوم عادةً بإسم “Nokia OST LA“.

الأداة تأتي داعمةً لرومات نوكيا الرسمية بامتدادات .nb0بجانب أن هناك أيضًا إصدار جديد من الأداة ظهر حديثًا بإسم (Nokia OST LA 6.1.2) وهو الذي يأتي بدعم تثبيت رومات Android Oreo, Pie الرسمية لهواتف نوكيا الذكية، ولكنه مع ذلك ربما لا يوجد له باتش مناسب حتى الآن. لذلك، مع الإصدار الجديد للأداة، ستحتاج إلى إستخراج محتويات الروم الرسمي المناسب بامتداد mlf وذلك لتفليشه لاحقًا على هاتفك باستخدامها، وقريبًا سنقوم بعمل شرح تفصيلي عن كيفية فعل ذلك.

الإصدار الرسمي من أداة OST LA أو ماتعرف أيضًا بإسم Nokia Flash Tool أصبح متاح للتحميل، ولكنك مع ذلك لن تستطيع إستخدامه إلا بواسطة إسم مستخدم ورمز مرور صالحين لذلك وهي الأشياء التي يمتلكها موظفي مراكز صيانة نوكيا الرسميين فقط. وحتى تستطيع كسمتخدم عادي إستخدام الأداة لتفليش روم رسمي على الهاتف، لابد أن تقوم باستخدام نسخة (معدلة/مُرقّعة/Patch) من الأداة ولا تحتاج لإسم المستخدم أو كلمة السر.


الهواتف الداعمة لاستخدام Nokia Flash Tool

في الواقع أنه يُمكنك استخدام أداة Nokia OST LA 6.0.4 في تفليش رومات المصنع على أي هاتف نوكيا (مع إمكانية فتح البوتلودر له) وذلك سواء رسميًا أو باستخدام بعض الطرق الغير رسمية. أما الهواتف الداعمة لاستخدام الأداة عليها فجمعناها لك في القائمة التالية:

  • نوكيا 2
  • نوكيا 3
  • نوكيا 5
  • نوكيا 5.1
  • نوكيا 6
  • نوكيا 6.1/X6
  • نوكيا 8
  • نوكيا 8 سيروكو
  • نوكيا 9

ذات صلة: شرح كيفية فتح Bootloader لهاتف Nokia 3


تحميل أداة Nokia Online Service Tool 6.0.4

الإصدار الحالي والذي تم تعديله مؤخرًا لتستطيع باستخدام تفليش رومات نوكيا الرسمية أو استرجاع الهاتف إلى نظام المصنع هو v6.0.4. ويُمكنك تحميل ملف Nokia OST LA 6.0.4 من الروابط المرفقة بالأسفل:


شرح كيفية تثبيت أداة Nokia Flash Tool على الحاسوب

  1. قم بتحميل اداة Nokia Online Service Tool 6.0.4 بالإضافة إلى ملف الباتش من الروابط المرفقة بالأعلى.
  2. قم باستخدام محتويات ملف ‘Nokia_OST_LA_6.0.4.zip‘ على الكمبيوتر.
  3. الآن قم بفتح المجلد الناتج عن فك الضغط، ثم انقر نقرة مزدوجة على ملف ‘Launcher.exe‘ لتثبيت Nokia OST LA.
  4. الآن إستمر بالضغط على زر Next او Next مرة أخرى حتى تنتهي من تثبيت اداة نوكيا فلاش تول.
  5. بمجرد إنتهاء الأداة من التثبيت، قم بالضغط على زر ‘Close‘.
  6. الآن إذهب إلى ملف الباتش، وقم باستخاج محتويات ملف ‘OnlineUpdateTool.zip‘ على الكمبيوتر.
  7. ثم اذهب إلى مسار  ‘C:\Program Files (x86)\OST LA‘ وقم بلصق ملف ‘OnlineUpdateTool.exe’ وقم بالموافقة على الإستبدال.
  8. وأخيرًا، قم بحذف ملف ‘OnlineUpdateTool.exe.config’ الموجود بداخل هذا المجلد.

بمجرد أن تنتهي من نسخ ملف الترقيع بداخل مجلد الأداة في قسم النظام، أنت الآن جاهز لاستخدام الأداة لتفليش الروم الرسمية أو استرجاع نظام المصنع على هاتفك النوكيا كما تريد.


شرح كيفية تفليش رومات نوكيا الرسمية بواسطة Nokia Service Tool

  1. إذهب إلى مسار ‘C:\Program Files (x86)\OST LA’ على الكمبيوتر.
  2. نقرتين متتاليتين على ملف ‘OnlineUpdateTool.exe’ لتشغيل الأداة.
  3. إضغط على زر ‘Next’.
  4. الآن قم باختيار ملف الروم الرسمي بامتداد .nb0 أو .mlf الملائم لهاتفك الذكي من إصدارات نوكيا.
  5. الآن قم بإغلاق الهاتف تمامًا، ثم قم بإعادة تشغيله مرة أخرى بداخل وضعية Download Mode.
    • ولتفعل ذلك قم بالضغط مطولًا على أزرار Volume Up + Volume Down معًا بنفس الوقت، وذلك بينما تقوم بتوصيل الهاتف إلى كابل USB الموصول بالكمبيوتر.
  6. الآن قم بالضغط على زر Edit Phone Information في واجهة أداة نوكيا فلاش تول.
  7. الآن ينبغي أن ترى رسالة خطأ على الكمبيوتر، قم بالضغط على زر ‘Ok’ وتخطّاها، لا تقلق هذا طبيعي.
  8. الآن ينبغي أن يبدأ تفليش الروم الرسمي على هاتفك النوكيا على الفور، لذلك عُد بظهرك إلى الخلف وانتظر حتى يكتمل التثبيت ودع الهاتف موصول بكابل USB.

وأخيرًا ..

بينما تعتبر أداة Nokia Online Service Tool رسمية تمامًا وتم برمجتها بواسطة الشركة المصنعة لغرض تفليش رومات المصنع على هواتف نوكيا، أو حتى تفليش التحديثات الرسمية (يدويًا) وكذلك إمكانية إسترجاع النظام الأقدم أو عمل Downgrade، إلا أنك يجب أن تكون حريص جدًا عند استخدامها بجانب بعض المعرفة المسبقة بهذه الأمور.

محاولة إستخدام ملف الروم (الخاطئ) أو حتى محاولة إسترجاع النظام الأقدم أو عمل داونجريد بدون مراعاة بعض الشروط الضرورية لفعل ذلك يُمكنك أن ينتهي مع هاتف لا يعمل مع الإطلاق أو ذو لوحة أم تالفة بدون طريقة معروفة لاسترجاعها مرة أخرى.

ومع ذلك، إذا كانت لديك أية إستفسارات عن درس اليوم، أو واجهت أي خطأ غير متوقع أو خطوة غير مفهومة، لا تتردد إذًا في مراسلتنا عبر قسم التعليقات بالأسفل وسنكون أكثر من سعداء بالرد عليك.

وفي النهاية، هذا كان درس اليوم حول تحميل اداة Nokia Flash Tool (OST LA) 6.0.4 وكيفية إستخدامها في تفليش رومات نوكيا الرسمية بواسطة بعض الخطوات السلسلة والبسيطة والموجّهه أساسًا للمبتدئين.

المصدر CustomDroid
رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد