ويندوزتحت العدسة

تحميل برنامج PC Health Check: تأكد إذا ما كان جهازك داعمًا لنظام ويندوز 11 أم لا!

أداة PC Health Check الرسمية من مايكروسوفت تسمح لك بمعرفة أسباب عدم دعم جهازك لتثبيت نظام ويندوز 11، وهل تستطيع حل المشكلة أم لا. هل تريد معرفة هل الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك داعمًا لتثبيت نظام Windows 11 أم لا؟ أم أنك ستحتاج إلى شراء كمبيوتر جديد أولًا لتستطيع تشغيل ويندوز 11؟ حسنًا، الآن يُمكنك معرفة الإجابة النهائية على تساؤلك، وذلك لأن مايكروسوفت لديها أداة رسمية لمساعدتك على معرفة مدى دعم جهازك الحالي لتثبيت نظام تشغيل ويندوز الجديد من عدمه.

ويندوز 11: هل يستطيع جهازي تشغيله أم لا؟

نظام تشغيل ويندوز 11 الجديد من مايكروسوفت مفترض أن يكون داعمًا للتثبيت على قاعدة ضخمة جدًا من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل حاليًا بنظام ويندوز 10، بل وحتى بإمكانك التحديث له مجانًا وذلك طبقًا لهذا المنشور من موقع ويندوز الرسمي. ولكن مع ذلك، إذا كنت تنوي تحديث جهازك الحالي بشراء قطع داخلية إضافية (رام أو قرص SSD كمثال)، ننصحك بشِدة أن تتأكد أولًا إذا ما كان داعمًا لتثبيت نظام ويندوز الجديد أم لا، وإلا ستكون ترقيتك والأموال التي ستقوم بإنفاقها بدون داعي! وإلا ستضطر إذًا بعد الترقية وشراء القطع الجديدة إلى استكمال استخدام إصدارك الحالي من ويندوز حتى انتهاء دعمه في أكتوبر 2025 حسب تصريح مايكروسوفت “موقع CNET“.

لذا، كيف يُمكنك معرفة إذا ما كان جهازك الحالي داعمًا لتثبيت نظام Windows 11 القادم أم لا؟ حسنًا، تابع معنا ما نحن بصدد قوله تاليًا.

تنزيل PC Health Check من مايكروسوفت

اسم الأداة PC Health Check
اسم الملف WindowsPCHealthCheckSetup.msi
رقم الإصدار 2.3.2106.25001 (28 يونيو 2021)
الوظيفة التأكد من دعم تثبيت وتشغيل ويندوز 11
الحجم 13.5 ميجابايت
المبرمج مايكروسوفت
رابط تحميل مباشر من ميديا فاير: WindowsPCHealthCheckSetup.msi
هل تعلم أنك تستطيع الآن تحميل ويندوز 11 (نسخة المطورين التي تم تسريبها منذ أيام).

تأكد إذا كان اللاب توب الخاص بك يستطيع تشغيل Windows 11

  1. اذهب إلى صفحة تحميل برنامج  PC Health Check من الموقع المرفقة بالأعلى.
  2. افتح ملف WindowsPCHealthCheckSetup.msi ثم وافق على اتفاقية الاستخدام وانقر Install.
  3. على سطح المكتب ستجد أيقونة جديدة على شكل “قلب باللون الأزرق” قم بتشغيلها.
  4. بمجرد تشغيل الأداة، ستظهر رسالة “PC health at a glance.” وبالأعلى ستجد مربع به كلمة “Introducing Windows 11.” فقط انقر زر Check now.
إذا ما صادف أن الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك غير داعمًا لتثبيت وتشغيل ويندوز 11 – ستحصل على رسالة “This PC will not run Windows 11.” ورغم أن إصدار الأداة الأول كان هذا هو كل ما يُمكنك رؤيته من معلومات، إلا أن مايكروسوفت قد قامت بتحديث الأداة اليوم بإصدار جديد بحيث يمنحك بعض المعلومات عن أسباب عدم دعم جهازك لتثبيت النظام الجديد ولماذا لن تتمكن من استخدامه. 

ما هي أسباب عدم دعم جهازك لتثبيت نظام Win 11 وهل يُمكنك إصلاحها؟

كما يُمكنك أن ترى من لقطات الشاشة السابقة والتي تم أخذها من 4 أجهزة لاب توب مختلفة، كل منهم لن يستطيع تثبيت وتشغيل Windows 11 لأسباب مختلفة وهي كالتالي:

  • الجهاز الأول هنا لن يستطيع ذلك بسبب غياب تكنولوجيا TMP 2.0 من لوحة تحكم BIOS.
  • أما الجهاز الثاني من جهة أخرى بسبب سعة القرص الصلب القليلة “ستحتاج إلى 64 جيجابايت على الأقل” وهي مشكلة يُمكنك حلها بواسطة عمل فورمات فقط، أو زيادة سعة قرص النظام C أو شراء هارد جديد.
  • أما الجهاز الثالث فلن يدعم تثبيت ويندوز 11 بسبب المعالج، وهذه مشكلة للأسف بلا حلول وستحتاج إلى شراء معالج جديد، أو لاب توب جديد.
  • وأخيرًا، الجهاز الرابع مشكلة عدم دعمه لتثبيت Windows 11 بسبب عدم تفعيل خيار Secure Boot في لوحة تحكم BIOS – وهي مشكلة بإمكانك حلها ببساطة بواسطة تفعيل هذا الخيار ثم تشغيل الأداة مرة أخرى للتأكد من عدم وجود موانع أخرى.

بالطبع ربما تظهر لك أسباب أخرى لعدم دعم جهازك لتثبيت نظام مايكروسوفت الجديد، ولكنك على كل حال ستعرف إذًا ما هي المشكلة، وربما تستطيع حلها. أما من الجهة الأخرى، إذا ما صادف أنك كنت محظوظ وكان جهازك داعمًا لتثبيت ويندوز 11 – سيكون بإمكانك إذًا الحصول على النسخة التجريبية الآن “Insider Builds” – أو انتظار صدور النسخة المستقرة في بدايات عام 2021 القادم.

هل يدعم جهازي التحديث إلى ويندوز 11

ما هو الحد الأدنى من المتطلبات لتثبيت ويندوز 11؟

هنا تحدثنا باستضافة عن المواصفات المطلوبة لتثبيت ويندوز 11 وذلك يتضمن سعة 4 جيجابايت على الأقل من الذاكرة العشوائية “RAM”، سعة 64 جيجابايت من سعة القرص الصلب، بالإضافة إلى شاشة بحجم 9 إنش أو أعلى بدقة HD 720p على الأقل.

العتاد الداخلي النوع وإمكانية الدعم
المعالج: ثنائي النواه (أو أكثر) بسرعة 1 جيجاهرتز – ويكون داعمًا لمعمارية 64-بت
الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت أو أعلى
الذاكرة التخزينية: سعة 64 جيجابايت لقرص النظام
متطلبات النظام: UEFI, Secure Boot capable
خاصية TPM: Trusted Platform Module (TPM) version 2.0
المعالج الرسومي: متوافق مع DirectX 12 أو أعلى مع تعريف WDDM 2.0
الشاشة: بدقة 720p أو أعلى
اتصال الانترنت وحسابات مايكروسوفت ويندوز 11 (نسخة Home edition) تتطلب اتصال انترنت وكذلك حساب في مايكروسوفت

التحديث من ويندوز 10 إلى Windows 11 Home سيتطلب أيضًا اتصال انترنت وحساب في مايكروسوفت

هل لديك أي استفسار، أو جزئية غير مفهومة في خطوات اليوم؟ تواصل معنا إذًا بقسم التعليقات بالأسفل وسنكون سعداء بالرد على تساؤلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى