ويندوز

أقل مواصفات لتثبيت Windows 11: رغم مجانية ويندوز 11، إلا أنه لن يكون متاحًا للجميع!

ما هي أقل متطلبات ويندوز 11. بالطبع، لقد كان خبرًا سارًا للجميع إعلان قدوم ويندوز 11 بعد أن كانت شركة ميكروسوفت عازمة على الاكتفاء بنظام ويندوز 10، ولكن الخبر الذي قد لا يتناسب مع البعض أن نظام التشغيل هذا لن يكون متاحًا لجميع أجهزة الكمبيوتر. فكما أعلنا من قبل في مقالات سابقة عن المواصفات الدنيا لتشغيل Windows 11، إلا أن شركة Microsoft أصدرت أخبارًا جديدة مفصّلة لتحدد أي الأجهزة القادرة على استقبال تحديث ويندوز 11، وأيها لن يتمكن من استقباله.

في هذا المقال، سنوضح لكم آخر تحديثات من شركة ميكروسوفت لتوضيح أدنى المواصفات المتطلبة لتشغيل Windows 11 بشكل رسمي. على الرغم من أن مستخدمي ويندوز 8 أو 8.1 أو بالطبع مستخدمي ويندوز 10 سيتمكنون من الترقية إلى ويندوز 11 بشكل مجاني، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة، ويبدو أن هناك الحواسيب التي لا تتمتع بإتاحة Win 11 ISO لها بشكل رسمي من قبل Microsoft، فهذا النظام لديه قائمة مواصفات دنيا يجب محاولة الالتزام بها للحصول عليه بشكل رسمي.

المواصفات الدنيا المطلوبة لتشغيل ويندوز 11

أقل المواصفات المطلوبة لتشغيل ويندوز 11

فيما يلي قائمة بأدنى المواصفات المطلوبة توافرها في حاسوبك لتشغيل ويندوز 11:

  • المعالج CPU: بتردد 1 جيجا هرتز على الأقل، مع نواتين بمعمارية 64 بت، وسنوضح بشكل تفصيلي أكثر أي المعالجات القابلة وأيها غير قابل.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: بمقدار 4 جيجابايت كاملة فأكثر.
  • مساحة التخزين: يلزم توافر 64 جيجابايت لتثبيت النظام فقط، وقد تتطلب مساحة إضافية لاستقبال التحديثات.
  • بطاقة الرسوميات GPU: أن تكون داعمة DirectX 12 فأحدث، وأن تدعم تعريفًا من جيل WDDM 2.0 فأحدث.
  • نظام اللوحة الأم Motherboard: أن تدعم UEFI وتقنية Secure Boot.
  • إصدار شريحة TPM 2.0 كحد أدنى.
  • الشاشة: أن تكون بدقة عالية 720 بكسل، مع حجم أكبر من 9 بوصة.

للوهلة الأولى، تبدو هذه المتطلبات ممكنة وليس فيها ما يثير القلق، ولكن ذلك ليس كافيًا فقد تم الإعلان أن المعالجات المدعومة من قبل النظام الجديد ويندوز 11 شملت عددًا أقل مما كان متوقعًا، حيث أن المتوقع كان أي معالج تردده 1 جيجا هيرتز سيكون كافيًا لتشغيلها مهما اختلف الجيل الذي تم إصداره فيه، ولكن قائمة المعالجات المدعومة تضمنت فقط معالجات Intel من الجيل الثامن فأعلى (أي أنها لن تدعم أصحاب الجيل السابع وما أدنى من ذلك)، وبالنسبة لمعالجات AMD، فإنها لن تدعم فئة Athlon، وفئة FX، وأيضًا الجيل الأول من سلسلة Ryzen، مع بعض معالجات الجيل الثاني منها، وبالتالي هناك العديد من الحواسيب الشبه حديثة والتي ستكون غير داعمة لذلك للأسف!

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر مازالت تعمل بنظام BIOS القديم، ولا تستخدم نظام UEFI بعد، كما أن العديد منها لا تدعم تقنية Secure Boot، بشكل مشابه فإنه شرائح TPM ليست متاحة في جميع أجهزة الكمبيوتر، حيث أن العديد يقوم بتجاهلها لخفض تكلفتها خصوصًا في أجهزة الكمبيوتر الرخيصة.

الخاتمة

إلى هنا، نستنتج من السابق أن ليس كل الحواسيب ستكون مدعومة رسميًا لتلقي تحديث ويندوز 11، وذلك لأسباب لم تكن بالحسبان، تم ذكرها بالأعلى. وفي النهاية، إذا كان لديك استفسار تريد طرحه، فلا تتردد بتركه في تعليق بالأسفل، وسنكون سعداء بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

موضوعات قد تهمك:

  1. شرح كيفية تثبيت نظام ويندوز 11 [نسخة ISO للمطورين]: هناك ثلاثة طرق مُفصّلة!
  2. تحميل خلفيات Windows 11 [34 صورة مسرّبة من ويندوز 11] عالية الجودة بدقة 4K, 2K.

  3. شرح تثبيت ويندوز 11 على VMware [نظام افتراضي]: شرح مفصّل بالصور للمبتدئين!

تعليق واحد

  1. بما ان مايكروسوفت تفكر في في الغني قبل الفقير لان اغلب الناس لايمتلكون اجهزه تدعم شريحة TPM 2.0 فعليه شراء جهاز جديد او استخذام نضام سابق يعني انه هنالك اشخاص مميزون واشخاص اقل منهم شأنا وعليه ساقوم بالرجوع الي اوبنتو ا على الاقل يفرقون غني وفقير ولايحاولون ان يستغلو اشياء لاقيمه لها للمستخدم حتى يجبروه على شراء جهاز جديد اعلم بان تعليقي لن يراه احد ولن يرد عليه احد ولن احتاج لرد من احد فقط اردت ان اكتب امتعاضي من حرماني من وندوز 11 او اشتري جهاز جديد ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى