افضل العاب تعليمية للأطفال 2020 | قائمة بأشهر الألعاب الموجهة للصغار [الجزء الثاني]

تحدثنا في مقال سابق عن ألعاب تعليمية للأطفال وهو كان عبارة عن الجزء الأول لمجموعة من التطبيقات التعليمية التي من الممكن أن تستخدمها لتعليم طفلك عن طريق الألعاب الهادفة. حيث من المعروف أن الألعاب من أبسط وأسهل الطرق التي تساعد الطفل على تعلم ما يشاء من مجالات ومواضيع مختلفة يحتاج إليها أثناء دراسته أو أثناء استعداده للمرحلة الدراسية المختلفة بدءًا من مرحلة ما قبل الحضانة (رياض الأطفال) وحتى انتهاء المرحلة الإبتدائية.

تحميل أشهر الألعاب التعليمية للأطفال

في مقال اليوم أيضًا نتحدث عن مجموعة ثانية تحتوي على ألعاب تعليمية أخرى وهي تناسب جميع فئات الأطفال سواء الأصحاء أو ذو الإحتياجات الخاصة. فإذا كنت من الأشخاص التي تبحث عن طريقة لتعلم الأطفال، فهذا المقال موجه مخصوص لك!

لعبة ParcoPolo Ocean للأطفال

MarcoPolo Ocean أحد الألعاب التعليمية

أول لعبة نتحدث عنها هي موجهة لكثير من الأطفال خصوصًا التي ترغب بزيارة المحيط لكي يستطيعوا أن يروا المحيط عن قرب، فأصبح الآن بإمكان الأطفال رؤية المحيط عن طريق التطبيقات التعليمية التي تم تطويرها التي من ضمنها هذا التطبيق. فهو عبارة عن جولة بسيطة في قاع المحيط لكي يستطيع الأطفال التجول في المحيط بدءًا من صنع المركب حتى رؤية الشعب والأسماك البحرية (أكثر من ٣٠ نوع مختلف كالأخطبوط).

لعبة ParcoPolo Arctic

ParcoPolo Arctic

من اسم التطبيق فهو خاص بالقطب الشمالي حيث يوجد الثلج والحيوانات النادرة التي تعيش في هذه المنطقة فقط، فمن خلال هذا التطبيق الذي يكون أحد الألعاب التعليمية يمكن أن يرى الأطفال أكثر من ٣٠ حيوان يعيش في القطب الشمالي. ومعرفة كل ما يتعلق بالقطب من حيث نوعية الطقس هناك. كما يشمل على ألعاب وألغاز (Puzzles) تعليمية على شكل الحيوانات هناك.

DOWNLOAD XAPK

تطبيق Geography Games for Kids: Learn Countries via Quiz

Geography Games for Kids: Learn Countries via Quiz

يساعد هذا التطبيق الأطفال على تعلم كل ما يتعلق بالجغرافيا عن طريق طرح أسئلة تتعلق بالدول والقارات الموجودة في هذا العالم. كما يشمل على كويزات (Quizzes) خاصة بأعلام الدول، فهو مناسب للطلاب الذين يدرسون الجغرافيا لأول مرة. يضم هذا التطبيق ٥ ألعاب مختلفة حتى الآن وهما:

  • عواصم البلاد.
  • دول العالم.
  • دول وقارات.
  • أعلام الدول.
  • ألغاز متعلقة بأشهر الآثار الموجودة حول العالم.

DOWNLOAD APK

تطبيق Kids Learn Human Body Girls أحد الألعاب التعليمية

Kids Learn Human Body Girls

هو تطبيق خاص بالأطفال البنات فقط، حيث يساعدهن على تعلم أعضاء جسم الإنسان، بحيث يعلمهن ٩ أجهزة من الأجهزة الموجودة في الجسم مثل الجهاز العظمي، والجهاز الهيكيلي، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز المناعي، والجهاز البولي، وغيرهم.

DOWNLOAD APK

تطبيق Human Body Systems For Boys

Human Body Systems For Boys أحد الألعاب التعليمية للأطفال

هو أحد التطبيقات الموجهة للأطفال وخاصةًً الأولاد حيث يعلمهم الأناتومي بحيث يعرفهم على الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان مثل تطبيق البنات  وهو التطبيق السابق بالضبط. فهو يمتاز بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

DOWNLOAD APK

تطبيق Archaeologist – Dinosaur Games

Archaeologist - Dinosaur Games

يساعد هذا التطبيق الأطفال على اللعب والعيش مع الديناصورات عن طريق البحث على الهياكل العظمية لديهم الموجودة تحت الأرض. يضم أيضًا كراسة تلوين لكي يتمكن الأطفال من تلوين الديناصورات المختلفة. ويوفر معلومات عن جميع أنواع الديناصورات أيضًا.

تطبيق Kid-E-Cats

Kid-E-Cats أحد الألعاب التعليمية

هو تطبيق موجود على متجر الأندرويد الذي يكون أحد الألعاب التعليمية ، يضم أكثر من ٢٠ لعبة تناسب الأطفال التي تبلغ من العمر من ٢ إلى ٨ سنوات. تتركز هذه الألعاب حول تحسين العمليات الحسابية، وممارسة الإدراك البصري. ويوجد به عدد لا بأس به من ألعاب الذاكرة والمتاهة أيضًا. ويمكن للأطفال أن تستخدمه كوسيلة  من وسائل تعلم وحفظ كلمات جديدة من خلال لعبة البحث عن الكلمات.

تطبيق Language & Cognitive Therapy

Language & Cognitive Therapy أحد الألعاب التعليمية

هذا التطبيق هو أحد التطبيقات الرائعة من وجهة نظري لأنه موجه للأطفال التي تعاني من مرض التوحد، وخصوصًا التي تبدأ من عمر 3 سنوات، فهو يضم مجموعة رائعة من الألعاب التي تساعد الأطفال المتوحدين عن طريق ثلاث مستويات، حيث كل مستوى يشمل على زيادة التركيز والملاحظة للأطفال فهو يعلم الكثير من المصطلحات المهمة كظروف المكان والزمان، والصفات، والألوان، والأحجام، والأرقام. يدعم اللغة العربية في النطق، ولكن في التعامل والواجهة فهو يدعم اللغة الإنجليزية ولكنها لغة بسيطة جدًا في الإستخدام حتى يسهل على الجميع استخدام واستهلاك الألعاب الموجودة. وفيما يخص التعامل معه، فلا تقلق سنتحدث عنه في نهاية المقال.

تطبيق Picture Match, Memory Games

“Picture Match, Memory Games for Kids - Brain Game” أحد الألعاب التعليمية

هذا التطبيق يساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم التذكرية من خلال عرض مجموعة ممتعة من الألعاب التي تساعدهم على تعلم الكثير من الكلمات المهمة في حياة الأطفال وخاصةً الذين يبدؤون الكلام، ومناسبة أيضًا للأطفال التي تحتاج إلى تطبيق لممارسة الكلمات الأولى في اللغة الإنجليزية كالحروف، والطيور، والفواكه، والخضراوات. ينقسم لثلاث مستويات أيضًا تبدأ من المستوى السهل وتنتهى بالمستوى المعقد أو الصعب.

تطبيق Reading For Kids

Sight Words Sentence Builder: Reading For Kids

يختصر دور هذا التطبيق في أنه يساعد الأطفال على تكوين الجملة باللغة الإنجليزية، فهو يعطي للأطفال عدة كلمات، وكل ما على الأطفال هو ترتيب الجملة بالشكل الصحيح بحيث يكون الفاعل في بداية الجمل، ثم الفعل، ويليه المفعول إذا وجد أو باقي الجملة إذا لم يجد. مناسب للأطفال التي تبدأ في تعلم قواعد اللغة الإنجليزية لأول مرة وهي طلاب المرحلة الإبتدائية.

تطبيق Kids Coloring Book : Coloring Fun

Kids Coloring Book : Coloring Fun

هذا التطبيق هو بمثابة كراسة تلوين للأطفال التي تساعدهم على تلوين الكثير من الكلمات المستخدمة في الحياة اليومية، كالحيوانات، والكواكب، والفواكه مع نطق كل كلمة منهن باللغة الإنجليزية حتى يتعود الأطفال على النطق الصحيح لهم. يتميز بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت، ويمكن للأطفال حفظ الرسمة بعد تلوينها على التابلت الخاص بهم.

تطبيق Good Habits for Kids

Good Habits for Kids

يهدف هذا التطبيق إلى تعليم وتدريس العادات الجيدة التي من الممكن أن يكتسبها الأطفال في سن مبكر حتى يتمكنوا من معاملة الأشخاص بطريقة صحيحة وأيضًا محترمة. فيضم مجموعة مختلفة من العادات التي يستطيعوا أن يتعلموها بكل سهولة والتي تختلف حسب تعامل الأطفال مثل العادات في المدرسة، والعادات في المنزل، والعادات التي يجب أن يتبعوها أثناء اللعب خارج المنزل.

Good Habits For Kids
Good Habits For Kids
Developer: Urva Apps
Price: Free

تطبيق Cooking Games For Kids and Toddlers

Cooking Games For Kids and Toddlers أحد الألعاب التعليمية

من خلال هذا التطبيق الرائع الذي يعد أحد الألعاب التعليمية يستطيع الأطفال أن يتعلموا أساسيات الطبخ من خلال معرفة أهم المصطلحات والأدوات المستخدمة أثناء الطبخ، وشرح خطوات عملية قد يحتاجها الأطفال كقطع أو قلي الخضار لكي يتم تقديم الطعام للحيوانات المختلفة الموجودة في هذا التطبيق.

تطبيق Montessori Preschool

Montessori Preschool

هذا التطبيق هو موجه للآباء التي تفكر في استخدام منهج المنتسوري لتعلم الأطفال سواء في المنزل أو المدرسات في الحضانة، فهو يساعد الأطفال على تعلم الصوتيات، والأرقام، والأشكال، والبرمجة. هو موجه للأطفال التي تبلغ من العمر 3 حتى 7 سنوات. يساعد على التعلم والحفظ والتذكر في آن واحد. يدعم عدة لغات وهي اللغة الإنجليزية سواء كانت البريطانية أو الأمريكية، واللغة الصينية، واللغة الإسبانية، واللغة الفرنسية، واللغة الإسبانية.

Montessori Preschool
Montessori Preschool
Developer: EDOKI ACADEMY
Price: Free+

تطبيق Kids Construction Game

Kids Construction Game أحد الألعاب التعليمية

يساعد هذا التطبيق الأطفال على تعلم البناء، وما هي الأدوات المستخدمة لبناء أي شيء حولنا ببساطة، يضم مجموعة من ألعاب الذاكرة وخاصة ألعاب العقل التي تساعد على الذكاء والتركيز معًا. يساعدهم أيضًا على تعلم النطق الصحيح لأدوات البناء. يناسب الأطفال التي تبلغ من العمر فوق 3 سنوات.

تطبيق Science Town:Kids Electricity STEM Learning Games

Science Town:Kids Electricity STEM Learning Games

يضم هذا التطبيق مجموعة متنوعة من الألعاب التي تساعد الأطفال على تعلم كل ما يتعلق بالكهرباء خصوصًا التي نستخدمها في الحياة اليومية، فهو لطيف جدًا للأطفال التي تتعلم بناءًا على منهج ال STEM . كما يعمل على تسهيل أنواع الطاقة المختلفة كطاقة الرياح، والطاقة الحرارية.

تطبيق Plane Flying Games & Aircraft

Plane Flying Games & Aircraft أحد الألعاب التعليمية

إذا كان طفلك يحلم بأن يكون طيار، فهذا التطبيق هو الخيار الأمثل له لأنه أحد الألعاب التعليمية حيث يساعده على كيف تعمل الطائرات، ومحاكاة عملية الطيران، وكيف تتم عملية التنظيف للطائرة، حيث يوفر لهم أكثر من 10 أنواع مختلفة من الطائرات كطائرة هليكوبتر. ويساعدهم أيضًا على معرفة حالات الطقس المختلفة.

تطبيق Dinosaur Hospital Doctor Games

Dinosaur Hospital Doctor Games

هذا التطبيق أيضًا هو موجه للأطفال التي تحلم بأن تصبح طبيب أو Doctor، فهو بمثابة محاكاة لدور الطبيب الهام في حياتنا، يساعدهم على اكتشاف 16 نوع مختلف من الأمراض الشائعة والعامة. ويوفر لهم التعامل مع أكثر من 50 أداة طبية يستخدمها الطبيب في ممارسته المهنية.

شرح تطبيق Language & Cognitive Therapy

يعد هذا التطبيق من أفضل وأروع التطبيقات التي تهدف إلى الألعاب التعليمية خصوصًا لجميع الأطفال فهو يساعد الأطفال على تعلم الإدراك البصري والذهني لكي يتعلم الطفل مهارات الذاكرة بكل سهولة إذا أردت، فهو مناسب للأطفال التي تعاني من لفت الانتباه وقلة التركيز.

  • قم بتحميل التطبيق على هاتف طفلك.
  • انتظر حتى تتم عملية التحميل.
  • بعد الانتهاء من عملية التثبيت والتحميل، اضغط على كلمة فتح.
  • بعد الضغط على كلمة فتح، سيفتح لك كأنه لعبة بالضبط، وسيعرض لك هذا الإذن:

أول إذن في تطبيق Language & Cognitive Therapy

  • كل ما عليك فعله، هو الضغط على كلمة Yes.
  • بعد الضغط على كلمة Yes، سيعرض لك هذ الشكل:

اضغط على موافق في هذا الإذن

  • اضغط هنا على كلمة سماح أو موافق، بعد الضغط عليها، سيعرض لك الإذن مرة أخرى الخاص بالسماح للوصول إلى البيانات الخاصة بالذاكرة الخاصة بك:

السماح للوصول إلى بيانات الذاكرة الخاصة بك

  • بعد الضغط على كلمة Yes في الصورة السابقة، سيعرض لك هذا الشكل:

اختيار اللغة في تطبيق Language & Cognitive Therapy أحد الألعاب التعليمية

  • اختار اللغة التي تريدها كما تشاء، وإذا اخترت اللغة العربية سيعرض لك المحتوى باللغة الإنجليزية، ونطق الكلمات والمفردات التي سيعلمها لطفلك ستكون باللغة العربية، وإذا اخترت اللغة الإنجليزية سيكون كل المحتوى سواء النطق أو الواجهة باللغة الإنجليزية، فالقرار قرارك.
  • إذا اخترت اللغة العربية، سيظهر لك هذا الشكل:

رسالة ترحيبية من تطبيق Language & Cognitive Therapy أحد الألعاب التعليمية

  • وهنا يرحب بك التطبيق، ويعرفك بعض المعلومات الخاصة بهذا التطبيق، فكل ما عليك فعله هو الضغط على كلمة Next.
  • في الصورة التالية لا بد أن تدخل بعض البيانات الخاصة بك كالبريد الإلكتروني مرتين وأيضًا إدخال تاريخ ميلاد طفلك بالضبط لكي يحدد له المحتوى المناسب له.

إدخال بريدك الإلكتروني وتاريخ ميلاد طفلك بالضبط

  • بعد إدخال البيانات، ستظهر كلمة Next واضحة، فقم بالضغط عليها بكل سهولة.
  • سيظهر بعد ذلك عمر طفلك بالضبط، فقم بالضغط على تأكيد العمر، كالتالي:

تأكيد غمر طفلك في تطبيق Language & Cognitive Therapy أحد الألعاب التعليمية

  • بعد قيامك بتأكيد عمر طفلك، سيعرض لك هذه الصورة:

اضغط على Tour All Games

  • يمكنك الضغط على Tour All Games أو Do this later، فاختار ما تشاء.
  • عند اختيارك ل Tour All Games، سيعرض لك مسألة رياضية، قم بحلها بالشكل التالي:

حل المسألة التي ستظهر لك

  • بعد ذلك سيظهر لك محتوى التطبيق أخيرًا الذي ينقسم إلى ثلاث مستويات تبدأ بالمستوى السهل المتعارف، ثم تندرج بالصعوبة:

المستوى المبتدئ، وبعض المستوى المتوسط

  • في الصورة السابقة عرض لك المستوى المبتدئ، وبعض من أسئلة المستوى المتوسط، وفي الصورة التالية سيعرض لك باقي أسئلة المتوسط وأول أسئلة المتقدم:

باقي أسئلة المستوى المتوسط، وأول أسئلة المتقدم

  • ليس هذا فقط المستوى المتقدم، ولكن هذا المستوى هو أكثر المستويات أسئلة التي تساعد الأطفال على تعلم الإدراك البصري والذهني معًا:

باقي أسئلة المستوى المتقدم

  • وأخر 4 أسئلة في المستوى المتقدم خاصة بتحسين المهارات والإدراك أيضًا:

أخر 4 أسئلة في المستوى المتقدم في تطبيق Language & Cognitive Therapy أحد الألعاب التعليمية للأطفال

  • قم باختيار ما تشاء من ال Tours أو الجولات الموجودة في هذا التطبيق، فمثلًا إذا اخترت أول جولة من المستوى المبتدئ، سيظهر هكذا:

إرشادات أول جولة في المستوى المبتدئ

  • وهنا يعرفك بعض الإرشادات الخاصة بأول جولة أو أول سؤال في المستوى المبتدئ، فقم بالضغط على Go to the Game Sample:

سؤال الكلاب في أول سؤال في المستوى المبتدئ

  • وهنا يجب على الطفل سماع ماذا يقول لكي يختار بناءًا على ما سمعه لكي يختبر القدرة السمعية والتدريب عليها:

التعامل مع أول سؤال في المستوى المبتدئ

  • اللون الأخضر يشير إلى المكان الذي يضع فيه ما سمعه الطفل.
  • اللون الأزرق يشير إلى عدد الأسئلة في هذا السؤال.
  • اللون الأصفر يشير إلى سماع ما قاله مرة ثانية إذا أراد الطفل.
  • اللون الأحمر يشير إلى تحفيز الطفل بعد ما جاوب جواب صحيح.
  • اللون البني يشير إلى حل التطبيق للسؤال الحالي للطفل إذا لم يستطع جوابه.
  • اللون البرتقالي يشير إلى العودة إلى صفحة المستويات مرة أخرى.
  • إذا أردت فتح التطبيق مرة أخرى فيمكنك الضغط عليه من التطبيقات المتوفرة على هاتفك أو هاتف طفلك.
  • سيعرض لك جانب الأباء في خانة Parent’s Corner لكي تتابع مستوى ونشاط طفلك أول بأول.
  • ثم سيفتح لك هذا الشكل:

أول مستوى وهو مستوى وضع الشكل بالشكل المشابه له

  • اضغط على أول شكل مفتوح أمامك حيث جميع الأنشطة التي ظهرت لك يجب أن يحلها طفلك في اليوم:

أول لغز في المستوى الأول

  • وهنا يعرفك بأنه يجب أن تترك طفلك بأن يحل لوحده دون مساعدتك وجعله يفكر كثيرًا قبل اتخاذ القرار بشأن الجواب الصحيح لكي يتعلم مهارات التفكير الذهني أو العقلي.

أول سؤال في اللغز الأول

  • كل ما عليك فعله هو قراءة السطر السابق مرة أخرى لتتذكر ماذا ستفعل، ثم اترك طفلك يحل الألغاز الموجودة لوحده.
  • بعد إنجاز هذا السؤال، يجب تتبع جميع الأنشطة المتوفرة للطفل في اليوم، ثم اضغط على Tour All Games وسيفتح لك مسألة قم بحلها لكي يعرض لك صفحة ال Tours التي تشمل على جميع أسئلة المستويات.

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.