شروحات أندرويد

هل تواجه مشكلة رسالة “No SIM Card”؟ إذًا إليك أبرز الحلول للتخلص منها!

هل تواجه مشكلة No SIM Card؟ إذا إليك أبرز الحلول! لا شك أن شريحة الاتصال هي واحدة من أهم الأجزاء التي لابد أن تعمل بشكل دائم وبدون أي أخطاء على أي هاتف، الأمر من البداية يعتبر جزء أساسي بل والأهم، فاستخدام الهاتف الأولي والذي صُممت أول نسخة لأجله هو القيام بالاتصالات والتواصل بشكل صوتي مع أصدقائك ومعارفك، والأمر لن يتم بالتأكيد دون تلك الشريحة الصغيرة التي تعتبر هي الجزء الأساسي المسؤول عن هذا التواصل، وهذا النطاق في الحقيقة لا يقتصر على الاتصالات فقط، فهناك كثير من التطبيقات التي لن تعمل بالتأكيد دون شريحة الاتصال، مثل Whatsapp، تيليجرام أو غيرهم من أدوات المراسلة الأخرى! في الحقيقة هناك أشخاص بيننا الآن لا تعني تجربة الهاتف لهم شيء دون تلك الشريحة. واليوم سوف نتحدث عن إحدى أبرز المشاكل المتعلقة بها، والتي أنت الآن هنا لها، هل واجهتك رسالة No SIM card في هاتفك الأندرويد؟ إذًا إليك أبرز أسبابها، وكيفية التخلص من تلك المشكلة!

ما سبب ظهور رسالة No SIM Card؟!

كما ذكرنا بالأعلى، أنت الآن بهذا الدليل لأنك بالفعل تواجه مشكلة قد تعلم ما الذي تتعلق به ولماذا من الأساس تظهر، وقد لا تعلم! فالأمر في الحقيقة عند الحديث عليه يجب وضع جميع الاحتمالات أمامنا، لذا دعنا نذكر ما هي تلك الرسالة وما المشكلة المتعلقة بها! معنى رسالة No SIM Card التي تواجهك عزيزي القارئ في وقتنا هذا حرفياً هو “لا يوجد شريحة اتصال” وهنا يظهر الخطأ، أنت بالفعل قد وضعت شريحة الاتصال الخاصة بك مهما كان نوعها، ولكن يختفي الاتصال بينها وبين الهاتف، فهي لم تقرأ حتى الآن، فإذا كنت تواجه مع ظهور تلك الرسالة مشاكل أخرى مثل عدم إرسال الرسائل أو القيام بالاتصالات، فتأكد أن الأمر يتعلق بهذه الرسالة، ولكن لما يحدث كل ذلك من الأساس؟

في الحقيقة، وهذا ما سوف يدور في بال الكثير أن الأمر يتعلق فقط بالشريحة والمشكلة التي نواجهها الآن بظهور رسالة No SIM Card بشكل مستمر بسبب خطأ ما يمكن حله والتخلص منه بتعديل وضع الشريحة (تحريكها)، تنظيفها أو ما إلى ذلك، ولكن الأمر أو الحلول لا تقتصر على ذلك فقط، بل المشكلة نفسها قد لا تتعلق بأي شيء إلا نظام الهاتف ووجود خطأ ما به، لم نذكر أسباب واضحة حتى الآن، ولا يمكننا تحديد سبب بعينه للإجابة على سؤال لماذا بشكل أكثر تفصيلاً، ولكن من حديثنا قد علمنا أن الأسباب متعلقة الآن بمشاكل في الشريحة نفسها أو في نظام التشغيل، وبالتالي سوف تشمل الحلول نفس النقاط، فبعيداً عن علامة الهاتف، إصدار Android الذي يعمل به، ما هي الحلول التي يجب أن أتبعها للتخلص من مشكلة No SIM Card؟


1. حلول تتعلق بالشريحة

كما ذكرنا بالفقرة السابقة للعنوان الموجود بالأعلى، حتى تصل إلي حل تلك المشكلة وتتخلص تماماً من رسالة No SIM Card سوف يكون عليك البحث عن خطأ ما قد يتعلق بالشريحة، أو قد يكون المشكلة أساساً في نظام تشغيل الهاتف، وكما نرى من العنوان السابق، سوف نبدأ بالحلول التي تتعلق بالشريحة، أو بعض الحلول الملموسة التي يمكن أن تكون هي طريقك للتخلص من مشكلتك، وهي بسيطة في الحقيقة ومن الممكن أن تكون قد قمت بها بالفعل، وهي:

  • ‌تنظيف الشريحة: بمساعدة أي قطعة صغيرة من القماش الناعم، يمكنك تنظيف شريحة الإتصالات الخاصة بك والتي توجد في الجهاز، إحدى الأمور البسيطة التي يجب القيام بها، فعدم نظافة الشريحة قد يكون سبب أساسي لظهور رسالة No SIM card!
  • ‌تجربة الشريحة على جهاز آخر: لا شك أن المشكلة قد تكون بعد كل الحديث الذي ذكرناه بالاعلى بهاتفك أساساً، وليس بالنظام أو الشريحة، لذا سوف يكون عليك القيام بتجربة الشريحة بأي هاتف آخر وإن عملت معك بشكل جيد، فسوف تكون المهمة التالية هي التوجه بالهاتف لأي مركز صيانة.
  • ‌مدخل ودرج الشريحة: بأي هاتف، توصيل الشريحة به يسير على نحو واحد، وهو وضع الشريحة بهذا الدرج الذي يتم إخراجه يدوياً من الهاتف، ثم وضع الشريحة به وثم إدراجه مرة اخرى في المخرج، من أهم الحلول المقترحة اليوم هو التأكد من سلامة هذا الدرج وكذلك المدخل نفسه، فإن كان هناك مشكلة بهم بشكل متتالي سوف تواجه مشكلة في تعرف الهاتف على الشريحة!
  • ‌تجربة شريحة أخرى على الهاتف: بعد القيام بأول حل وهو تنظيف الشريحة، ربما قد يكون هناك خدش أو كسر بسيط بها وهو ما يعوق عملية التعرف ويؤدي الي ظهور رسالة No SIM Card، لذا قم بتجربة شريحة أخرى على هاتفك وإن عملت بشكل جيد فعليك تغيير شريحتك التي تعمل بها أساسا.

كما نرى بالحلول المقترحة، إذا تحدثنا عن كيفية حل المشكلة بطريقة تتعلق بالشريحة فقط، فالأمر بسيط والخطوات التي يجب عليك اتباعها لا يوجد أبسط منها في الحقيقة، لذا لن يأخذ منك المشروح بالاعلى إلا قليل من الدقائق، والآن تكملتك لهذا الدليل سوف تعتمد على اجابتك على سؤال هل بالفعل تخلصت من مشكلة No SIM Card عن طريق تنفيذ المذكور؟ هل كان الأمر فعلاً متعلق بالشريحة فقط؟ ان كانت اجابتك هي نعم، فلحسن حظك قد انتهينت منها بالطريقة السهلة، وأما إذا كانت الإجابة هي لا، فللأسف سوف يكون عليك إتباع الآتي لعل المشكلة قد تتعلق بخطأ ما في النظام!


2. حلول متعلقة بالنظام فقط

‌تشغيل وضع الطيران ثم إغلاقه مرة أخرى: وضع الطيران بشكل طبيعي ومستمر لابد أن يكون مغلق ولا يعمل دائماً، واحدى الحلول المقترحة البسيطة لكي نصل إلى حل مشكلة No SIM Card هو غلق تلك الوضعية من شريط اشعارات هاتفك ثم تشغيله مرة أخرى، وذلك لأنه وسيلة يتم بها اعادة تشغيل كل ما يتعلق بالشبكة في هاتفك!

  • ‌التأكد من ضبط إعدادات APN: تلك الاعدادات هي الوسيلة التي توجه نقطة اتصال الشريحة الموجودة في هاتفك إلى مسار معين قد يكون خاطئ أو صحيح ويعمل بشكل جيد، لذا عليك التأكد من توجيهها للنقطة الصحيحة الموجودة بإسم شريحة الاتصال الخاصة بك في إعدادات الهاتف عن طريق تنفيذ الآتي:
    1. قم من شريط الاشعارات بالضغط لفترة طويلة على زر تشغيل بيانات الهاتف.
    2. بعد الضغط مطولاً، سوف تجد نفسك بشكل تلقائي بواجهة إعدادات البيانات والإنترنت أو الإتصال، قم منها بالضغط على خيار Access Point Names.
      حل مشكلة No SIM Card
    3. من الواجهة التالية، قم باختيار نقطة الاتصال المناسبة والتي سوف تجدها غالبا بنفس إسم شريحة الاتصال الموجودة بالفعل في هاتفك، إذا لم تنتهي مشكلة No SIM Card، انتقل للحل التالي.
  • ‌جعل تحديد نوع الشبكة تلقائي: نوع الشبكة الذي نتحدث عنه الآن هي 4G أو 3G أو 2G، يمكنك عن طريق اعدادات هاتفك إما تحديد نوع معين من بينهم أو جعل التحديد تلقائي من قبل هاتفك حتى تتخلص من مشكلة No SIM Card، لكي تقوم بذلك قم بتنفيذ الآتي:
    1. قم في البداية من شريط الاشعارات بالضغط مطولا على زر بيانات الهاتف حتى تصل إلى واجهة الإعدادات الخاصة بها.
    2. من واجهة الإعدادات الخاصة بالبيانات،  قم بالضغط على خيار Preferred Network Type.
      حل مشكلة No SIM Card
    3. من الواجهة التالية والأخيرة، عليك من بين الخيارات المعروضة أمامك قم بالضغط على زر 2G/3G/4G (Automatic).
  • جعل تحديد الشبكات غير تلقائي: في الحقيقة هاتفك سواء كنت تواجه مشكلة No SIM card أو لا فإنه لا يعمل بشبكة واحدة، وإنما تلك الشبكة التي يقوم بها هاتفك كل ما يختص بالاتصالات وما شابه ذلك تنقسم إلى عدد من الشبكات، والذي يتم التحديد من بينهم بشكل تلقائي في الأغلب، ربما يكون تحويل هذا التحديد إلى يدوي الحل:
    1. قم مرة أخرى كما قمنا بالخطوات السابقة من شريط الاشعارات بالضغط مطولاً على زر تشغيل البيانات بهاتفك.
    2. من الواجهة التي سوف يتم توجيهك لها، قم بالضغط على خيار Network operators.
    3. الآن سوف يتم توجيهك إلى واجهة إعدادات أخرى، قم منها بإلغاء تفعيل خيار Choose automatically الظاهر في بدايتها والذي في الأغلب سوف يكون على قيد التشغيل.
    4. قم بتحديد الشبكة المناسبة لك عن طريق الاسم الأقرب لشركة الاتصال التابعة لها شريحة هاتفك الآن.
  • إعادة تعيين إعدادات الشبكات: إعادة التعيين كما يعلم أغلبنا هي تشبه تماماً عملية إعادة ضبط المصنع للهاتف ولكن تحدث هنا لجزء إعدادات الشبكات من واي فاي أو بلوتوث أو حتى بيانات الهاتف، فبإتمامك للخطوات التالية سوف تعيد تلك الاعدادات كما كانت أول مرة، لعلها تكون هي وسيلتك للتخلص من مشكلة No SIM Card:
    1. قم من إعدادات هاتفك بعد التوجه إليها بالضغط على خيار System من الواجهة الرئيسية.
    2. من الواجهة التالية التي سوف يتم توجيهك إليها بعد تنفيذ الخطوة السابقة قم بالضغط على خيار Reset options.
      حل مشكلة No SIM Card
    3. الآن سوف تعرض أمامك عدة خيارات كل خيار يقوم بإعادة تعيين جزء معين من أجزاء الهاتف، قم من بينهم بالضغط على خيار Reset Wi-Fi, mobile & Bluetooth.
      حل مشكلة No SIM Card
    4. من آخر واجهة سوف تظهر لك، كخطوة أخيرة سوف يكون عليك الضغط على زر Reset Options حتى تُعيد تعيين تلك الإعدادات!
    5. هل تخلصت من مشكلة No SIM Card؟ إذا كانت اجابتك هي لا فهيا بنا ننتقل للحل التالي.
  • إعادة ضبط مصنع الهاتف: هذه المرة سوف نقوم بالأمر ولكن للهاتف نفسه وجميع إعداداته وكذلك بياناته، بالمرة السابقة قد قمنا بالأمر ولكن لاعدادات البيانات أو الإتصالات، سوف نقوم بالأمر تلك المرة للهاتف نفسه كحل أخير للتخلص من مشكلة No SIM Card، لذا قم بتنفيذ نفس خطوات إعادة تعيين اعدادات الشبكات، ولكن تلك المرة قم بالضغط على زر Factory Reset.
    حل مشكلة No SIM Card

الخاتمة

هكذا بالفعل هي أبرز الحلول المقدمة من موقعنا يمكنك الاستعانة بها للتخلص من مشكلة No SIM Card التي تواجهها في هاتفك أثناء استخدامه بشكل دائم، كما نرى هناك حلول تختص بالشريحة نفسها وبنفس الوقت هناك حلول يمكنك تنفيذها بنظام هاتفك، فيمكن أن تكون المشكلة تخص النظام أو الشريحة، في النهاية نحن قمنا بكل ما يمكن القيام به حتى نتخلص تمامًا من تلك المشكلة التي ليس لها حل معين، نتمنى أن يكون الدليل مفيد لكم وهو ما خلص بالفعل من هذا الحاجز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى