تحت العدسةتطبيقات أندرويد

تحميل Google Gemini .APK 1.0 “منافِس GPT-4.0” أداة الذكاء الاصطناعي من جوجل!

كل ما تحتاج معرفته عن أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة Google Gemini وتنزيل تطبيق الموبايل الخاص بها على الموبايل في 2024. لا تنفك جوجل من مواكبة التطورات التي تحدث يومًا بعد يوم فيما يخص الذكاء الاصطناعي والأدوات العديدة الخاصة به التي تكون في ازدياد وتحديث مستمر، وبناءً على هذا أصبح لشركة Google أيضًا مساهمات كبيرة في تطوير بعض أدوات الذكاء الاصطناعي وأخر ما قامت بإطلاقه ما يُسمى “Gemini”.

عن طريق الاسترسال في سطور هذا المقال سوف أقدم لك دليل شامل فيما يخص هذه الأداة الجديدة وكل ما يتعلق بها سواء من ميزات أو عيوب قد تواجهها إذا قررت اللجوء إلى استخدامها للاستفادة منها، وسيكون اهم ما ستناوله هو التعريف بهذه الأداة الجديدة وكيف يمكنك استخدامها وكذلك كيف تندرج تحت قائمة المنافسة بين أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

Google Gemini apk
Google Gemini 2024

تنزيل جوجل جيميناي apk

التطبيق Google Gemini
آخر تحديث 1.0.606412536 (13 فبراير 2024)
الحجم 2.5 ميجابايت
الحِزمة com.google.android.apps.bard
من هنا حمِّل Google Gemini apk بأحدث إصدار له (رابط ميديا فاير): com.google.android.apps.bard.apk أو من هنا عبر موقع APKMirror

ما هي أداة Gemini للذكاء الاصطناعي؟

ما هي أداة Google Gemini الجديدة من جوجل للذكاء الاصطناعي

تندرج أداة Gemini تحت عائلة نماذج الذكاء الاصطناعي التي قامت جوجل بالإفصاح عنها منذ فترة طويلة والتي تم تطويرها بواسطة “Google DeepMind” وأيضًا “Google Research” ومختبراتهم الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وتنقسم نماذج Gemini إلى الثلاث نماذج التالية:

  • نموذج Gemini Ultra: الأقوى بين إصدارات أداة جوجل للذكاء الاصطناعي.
  • نموذج Gemini Pro: نفس النموذج السابق مع خصائص أقل (أو نسخة lite منه).
  • نموذج Gemini Nano: النسخة المصغرة من Ultra وموجّهة لمنصات الهواتف الذكية.

من الجدير بالذكر أن جميع نماذج جوجل جيميناي السابقة تم تدريبها وضبطها على التعامل مع جميع أنواع المدخلات سواء كانت كتابية أو صوتية أو حتى على شكل مقاطع فيديو أو صور، وكذلك تم تدريبها على مجموعة كبيرة من قواعد التعليمات البرمجية والعديد من النصوص بلغات مختلفة.

وهذا يجعل أداة Gemini مختلفة بدورها عن الأداة اللغوية الكبيرة الخاصة بجوجل وهي “LaMDA” والتي قد تم تدريبها فقط على الإدخال النصي المكتوب، فكانت هذه الأداة بدورها لا تستطيع استقبال أو إنتاج أي معلومات غير عن طريق الكتابة النصية سواء كانت مقالات أو رسائل بريد إلكتروني أو ما شابه ذلك. على الرغم أن لازالت النماذج الخاصة بأداة Gemini لم تتطور كثيرًا بخصوص هذا الأمر، إلا أن ما تقدمه من فهم جميع أنواع المدخلات بالتأكيد أفضل من اللاشيء.

ما هو الفرق بين أداة “Bard” وأداة “Gemini”؟

الفرق بين نماذج بارد وجوجل جيميناي للذكاء الاصطناعي

تعتبر أداة Bard هي واجهة تستطيع من خلالها الوصول إلى كل نماذج Gemini، فعلى سبيل المثال يمكننا اعتبار Bard مثل التطبيق وخلاف ذلك تكون Gemini مجموعة أو عائلة نماذج من أدوات الذكاء الاصطناعي وليست تطبيق أو واجهة، ولكي نقوم بالتقريب للفهم أكثر فإذا تم عقد مقارنة مع نماذج أو أدوات OpenAI للذكاء الاصطناعي، فإن في هذه الحالة Bard يمكن تشبيهه بأداة ChatGPT ويمكن اعتبار Gemini في هذه الحالة هو نموذج اللغة الذي يتم استخدامه فسيكون حينها مثل GPT-3 أو GPT-4 أو GPT-5.

ما الذي يمكن أن يفعله Gemini؟

تستطيع بواسطة استخدام أداة Gemini القيام بأداء مجموعة من المهام المختلفة وذلك نظرًا أن نماذج جيميناي في الأصل متعددة الوسائط كما ذكرنا من قبل، فيمكنك من خلال استخدامها القيام بمجموعة مختلفة من المهام بداية من إمكانية نسخ الكلام إلى التعليق على الصور ومقاطع الفيديو وكذلك إنشاء الأعمال الفنية بمختلف أشكالها، وبما أن نماذج جيميناي تتعدد إلى ثلاث نماذج مختلفة؛ فإليك ما يمكن لكل نموذج منهم فعله في السطور التالية.

نموذج Gemini Ultra

يمثل Gemini Ultra النموذج الأساسي لهذه الأداة وتم إتاحة هذا النموذج لعدد قليل فقط من عملاء تطبيقات وخدمات جوجل، ولن يتم تغيير هذا الأمر إلا في وقت لاحق خلال هذا العام وسوف يحدث هذا عندما يتم إطلاق نموذج جوجل على نطاق أكبر وأوسع.

كما تقول شركة Google أن نموذج Gemini Ultra يمكن الاستعانة به واستخدامه في عدة أشياء مثل “الواجبات المنزلية لمادة الفيزياء، وكذلك حل المسائل خطوة بخطوة مع توضيح كامل هذه الخطوات بالتفصيل في ورقة العمل وكذلك الإشارة إلى الأخطاء المحتملة في الإجابات التي تمت بالفعل.

يمكنك كذلك استخدام جيميناي ألترا في إنجاز بعض المهام مثل أن تقوم باختيار وتحديد أوراق علمية ذات صلة بمسألة أو موضوع بعينه واستخراجها من بحث أو كتاب على سبيل المثال وكذلك إمكانية استخراج وتحديث المعلومات الموجودة بالفعل في هذه الأوراق وأيضًا إنشاء مخططات مُحدثة بهذه البيانات الجديدة.

تقوم Gemini Ultra تقنيًا بدعم عملية إنشاء وتصميم الصور، ولكن على الرغم من ذلك فهذه الإمكانية لن تكون متاحة للنموذج الذي سيتم إطلاقه قريبًا وهذا بناءً على تصريحات من شركة جوجل والذي قد يكون بسبب أن الآلية التي سيتم استخدامها في هذا النموذج أكثر تعقيدًا من الآلية المُستخدمة بالفعل في نموذج ChatGPT ويأتي الاختلاف بينه وبين نماذج إنشاء وتصميم الصور مثل DALL-E3 أن جيميناي يقوم بإنتاج وإخراج الصور بشكل مباشر دون الاحتياج إلى القيام بخطوة وسيطة مثل كتابة مطالبة لوصف الصور التي يرغب المستخدم بإنشائها.

نموذج Gemini Pro

بخلاف النموذج السابق، فإن هذا النموذج متاح للاستخدام بشكل أوسع كثيرًا ولكن هذا النموذج يقتصر استخدامه في بعض الأماكن فقط دون غيرها، كما تقول جوجل أن Gemini Pro عندما تم إطلاقه للمرة الأولى على شكل نص فقط في واجهة Bard كان يشبه لحد كبير أداة LaMDA في قدراتها على التخطيط والفهم وكذلك التحليل، وقد تم الاستنتاج بناءً على بعض الدراسات التي تم إجراؤها أن Gemini Pro أفضل نموذج GPT-3.5 الخاص بشركة OpenAI فيما يخص التعامل مع سلاسل التحليل الأطول والأكثر تعقيدًا.

ولكن مما تم استنتاجه أيضًا من هذه الدراسات أن جيميناي برو قد يواجه بعض المشاكل عندما يتم التعامل مع بعض المسائل الرياضية مثله في ذلك مثل جميع نماذج اللغات الكبيرة الأخرى ويكون سبب هذا وجود العديد من الأرقام في المسألة الواحدة وقد لاحظ بعض المستخدمين بالفعل العديد من الأخطاء بخصوص التعامل مع هذه المسائل الرياضية حتى ظهرت هذه الأخطاء في الأسئلة البسيطة الأخرى كذلك.

من الجدير بالذكر أيضًا أن Gemini Pro متوفر عبر واجهة Vertex AI لبرمجة التطبيقات وتعتبر هذه منصة مُدارة بوساطة Google لمطوري الذكاء الاصطناعي والتي تقوم بدورها باستقبال النصوص المكتوبة كمدخلات وكذلك إنتاج المطلوب منها على شكل نص مكتوب أيضًا، ولكن يوجد أيضًا نموذج Gemini Pro Vision والذي يستطيع بدوره معالجة النصوص والصور ومقاطع الفيديو كذلك وهذا على عكس نموذج OpenAI GPT-4.

يستطيع المطورون كذلك ضبط إعدادات Gemini Pro بواسطة استخدامهم لواجهة Vertex AI حسب متطلباتهم وما يحتاجون لفعله بالضبط كما يمكنهم كذلك توصيل جيميناي برو بواجهات برمجية للتطبيقات الخارجية ليتمكن المطورين من تنفيذ بعض الإجراءات المعينة التي تطلب هذا الأمر.

Gemini structured prompt

سيتمكن جميع عملاء Vertex في بداية هذا العام 2024 من استخدام المحادثات الصوتية مع بوتات الدردشة الخاصة بنموذج جيميناي برو وسيتمكنون كذلك من استخدامه في إجراء الأبحاث المختلفة وكذلك تلخيصها والإجابة عن التساؤلات المتنوعة المختلفة وذلك باستخدام مدخلات متنوعة مثل ملفات PDF أو حتى مدخلات عن طريق الصور والتي يمكن الوصول إليها من مصادر مختلفة مثل OneDrive أو غيره من المصادر الأخرى.

نموذج Gemini Nano

يعتبر نموذج Gemini Nano أصغر كثيرًا من النموذجين السابقين ومن أهم الميزات التي يتميز بها هو أنه يمكن استخدامه بكل سهولة بواسطة الجوالات وسيقوم بتنفيذ جميع المتطلبات بكل كفاءة كذلك، ولكن حتى الآن يمكن لمستخدمي Gemini Nano الاستفادة منه في وظيفتين أساسيتين في هواتف Pixel 8 Pro وهما الرد الذكي في Gboard وكذلك التلخيص عن طريق التسجيل على الهاتف.

يكون تطبيق التسجيل على الهاتف مدعومًا بواسطة نموذج Gemini وعلى هذا الأساس يستطيع النموذج تلخيص ما تم تسجيله على الهاتف سواء من مكالمات أو عروض تقديمية أو أي تسجيلات أخرى موجودة على جوالك كما يمكن للمستخدمين الحصول على هذه التسجيلات حتى إذا لم يتوفر لديهم إشارة اتصال أو اتصال بشبكة الواي فاي كما أنه لا يتم استخدام بيانات الجوال كذلك في أثناء القيام بهذه العملية.

ستجد Gemini Nano متوفرًا أيضًا في لوحة المفاتيح Gboard من جوجل ولكن للمطورين ويستطيعون كذلك تشغيل ميزة “الرد الذكي” والذي يعمل على اقتراح أو توقع الأشياء التي يمكن أن ترغب في قولها بعد ما قمت بكتابته او قوله بالفعل وهذا عندما تقوم بإجراء المحادثات في تطبيقات المراسلة، وحاليًا يمكنك استخدام هذه الميزة في تطبيق الواتساب فقط، ولكن من المتوقع أن تتم إتاحتها في القريب العاجل خلال هذا العام إلى المزيد من تطبيقات المراسلة الأخرى.

هل جيميناي من جوجل أفضل من ChatGPT-4؟

لا تستطيع بأي حال من الأحوال معرفة مدى نجاح عائلة نماذج Gemini إلا من بعد أن تقوم شركة جوجل بإصدار نموذج Gemini Ultra ولكن تسعى كذلك الشركة بدورها إلى إضافة بعض التحسينات على آخر نموذج تم إصداره وما توصلت إليه التكنولوجيا والذي هو GPT-4.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى