تقنيات متفرقة

شرح تعطيل إضافة صفحات الجوال المسرّعة AMP بمدونات WordPress (خطوة-بخطوة)

هل تريد إيقاف أو إزالة تثبيت إضافة Google AMP في الووردبريس؟ العديد من المدونين وأصحاب مواقع إدارة المحتوى الذي قاموا بتثبيت إضافة AMP وهي اختصار لعبارة Accelerated Mobile Pages أي صفحات جوجل المُحسَّنة للجوال وذلك بمجرد إطلاقها كمشروع مفتوح المصدر بواسطة عملاقة البحث، الآن يريدون إزالتها لعِدة أسباب مختلفة. ولكن التحدِّي والصعوبة هنا هو أن إيقاف /إزالة تثبيت AMP ليست ببساطة تثبيتها للأسف. لذلك في شرح اليوم، سنُرشدك حول كيفية إيقاف إضافة صفحات الجوال في الووردبريس بشكل صحيح حتى لا تخسر أي من زوارك لهذه الصفحات من محركات البحث الآن.

أعلم أن درس اليوم ربما يكون مختلف عن المعتاد بمدونة محمدوفيتش، ولكني كصاحب موقع ومدوِّن في المقام الأول، أحببت مساعدة من هم في نفس موقفي ويواجهون صعوبات في التعامل مع صفحات AMP للجوال، لذلك درس اليوم موجَّه فقط لأصحاب المواقع والمدونات، وليست للمستخدم العادي.

أبو مُعِز

هل يجب عليك فعلا تعطيل AMP في ووردبريس؟

صفحات جوجل المسرعة للجوال أو AMP هو مشروع مفتوح المصدر تم تطويره بالكامل بواسطة Google والذي يهدف في الأساس إلى جعل تصفح وفتح المواقع أفضل، وأسرع بشكل ملحوظ على الهاتف بمختلف منصات التشغيل سواء الأندرويد أو الآيفون أو حتى هواتف ويندوز وبالتالي تقديم أفضل تجربة ممكنة لتصفح الإنترنت على الهاتف.

AMP Search Results

بلجين AMP تقوم بفعل ذلك بواسطة إظهار الصفحات بأقل قدر ممكن من كود HTML وكذلك JavaScript. وهذا يسمح في النهاية إلى إمكانية استضافة المحتوى على خوادم Google مباشرةً بدون النظر إلى سرعة خادم الموقع الحالي، وبالتالي يُمكنك أن يظهر محتواك بمجرد دخول الزائر عليه (من محركات البحث) بشكل لحظي.

لماذا قرر أصحاب المواقع إيقاف صفحات الجوال المسرعة؟

ومنذ ذلك الوقت، العديد من أصحاب المواقع الذين قاموا بتثبيت إضافة الجوال المسرعة وكذلك المدوِّنين أنفسهم أرادوا إيقاف صفحات إي إم بي تمامًا، كما أن العديد منهم قد قام بتوضيح لماذا بتوضيح سبب فعلهم لذلك.

على سبيل المثال، المدوِّن Alex Kras قد ذكر من قبل مقالة مطوَّلة عن أسباب قراره لإيقاف لصفحات AMP بعد تركيبها على موقعه. كما أنه ضمن هذه المقالة قد شارك أيضًا ماذا حدث بعد شهر كامل من إيقافه لإضافة Google AMP وسنقتبس منه العبارة التالية كإختصار:

يبدو أن الزيارات استقرت كما هي نفسها قبل الإيقاف، أما إحصائيات المدونة بشكل عام قد تحسَّنت بشكل ملحوظ. ولأكون مُنصِفًا، بعد إيقافي لإضافة الجوال، قمت بنشر أربعة مقالات جديدة، لذلك ربما تكون الإحصائيات قد زادت بسبب كتابتي للمحتوى الجديد.

وتاليًا أرفقنا لك بعض من أكثر الأشياء الشائعة بالنسبةِ المدونين وأصحاب المواقع والتي سببها قد قرروا إيقاف إضافات AMP لصفحات الجوَّال نهائيًا على مواقعهم.

إنخفاض حاد في مدة بقاء الزائر

تستخدم صفحات جوجل للجوال نظام صفحات محدد تم تصميمه بواسطة HTML/JS. لذلك أصحاب المواقع لا يستطيعوا التحكم أو فعل الكثير لتعدل هذه الصفحات أو تشجيع الزوار على تكملة التصفح في الموقع أو حتى الإشتراك في القائمة البريدية أو بيع الأشياء في حالة أن الموقع خاص بمنتجات أفيليت أو البيع مقابل العمولة.

عدد مرات أقل لمشاهدة الصفحة من مستخدمي الهاتف

حتى الآن، صفحات AMP لا تقوم بإظهار قائمة التنقل الخاصة بموقعك الإلكتروني أو مدونتك، القوائم الجانبية، أو المحتويات الأخرى التي يُمكن للزائر استكشافها في صفحات موقعك. مما أدى في النهاية إلى انخفاض أعداد تصفح زائر الجوال لأقسام الموقع.

في الواقع أن آراء بعض المدونين وأصحاب العمل الحر على الإنترنت (الفريلانس) قد أشاروا أن تجربة الزائر الذي يكتشف وجود زر (الإغلاق في أعلى صفحات AMP) تقوم بتشجيع الزائر على إغلاق الصفحة التي يقرأها الآن وعودته مرة أخرى إلى محرك البحث بدلًا من تكملة التصفح ودخوله إلى أقسام الموقع الأخرى.

AMP Close Button

إنخفاض في تفاعل الزائر

العديد من المواقع قائمة بشكل أساسي وتنمو إعتمادًا على تفاعل الزائر مع المحتوى الذي يقرأه، مثل الضغط لإعادة تغريد المحتوى على تويتر، أو تقييمات الزوار، أو حتى مجرد التعليقات. صفحات Google AMP جعلت هذا الأمر صعب إلى حدٍ ما على أصحاب المواقع لأنهم لا يستطيعون تشجيع الزائر على التفاعل مع صفحاتهم عبر AMP.

هل يجب عليك كمدوِّن أو صاحب موقع إيقاف صفحات الجوال؟

حسنًا، إجابة هذا التساؤل تعتمد كليًا على موقعك. في حالة أن مستخدمي الجوال يشكلون الغالبية العظمى من جمهورك، إذًا ربما أنك تحتاج فعليًا إلى صفحات الجوال المسرعة وعدم إيقافها، بل البحث عن حلول للعقبات التي تقابلك معها، وأقترح عليك هل تجربة استخدام إضافة AMPforWP والتي تأتي مع جزء إضافي من التخصيصات التي تفتقر إليها الإضافة الرسمية من جوجل.

ومن الجهة الأخرى، في حالة أنك قمت بتجربة نسخة AMP للموبايل، ورأيت أنها أثرت بشكل سلبي على وضع مدونتك الحالي بجانب ملاحظتك لانخفاض الزوار بشكل ملحوظ، إذا أنك على الأرجح يحب عليك إزالة إضافة AMP من موقعك.

وبعكس المفهوم الشائع، عملاقة البحث لا تعاقب المواقع على عدم استخدامها لصفحات الجوال المسرعة. في الواقع أنك ما زلت يُمكنك تحسين موقعك الإلكتروني بدونها وتسريع صفحات الموقع على الجوال للإستحواذ على أكبر قدر من نتائج الهاتف في محركات البحث.

الخطوة الأولى: حذف إضافة AMP في الووردبريس

هناك عِدة إضافات خاصة بإضافة دعم صفحات AMP لمواقع WordPress بخلاف تلك الرسمية من جوجل. ولكن الإعدادات الأساسية لإزالتها تبقى كما بغض النظر عن نوع الإضافة التي تستخدمها.

  • أول شيء ستحتاج لفعله هنا هو إيقاف إضافة صفحات الجوال التي تستخدمها الآن. ببساطة قم بزيارة صفحة إضافات الووردبريس في مدونتك> ثم اضغط على زر تعطيل تحت إسم إضافة الجوال.

Deactivate AMP Plugin in Wordpress Mohamedovic

تعطيل الإضافة سيقوم بإيقاف دعم AMP على مدونتك تمامًا.

الخطوة الثانية: عمل إعدادات إعادة التحويل الصحيحة

بطبيعة الحال، إلغاء تفعيل إضافة AMP على الووردبريس سيقوم بإزالة نسخة الجوَّال الحالية لمقالاتك، ولكن إيقاف الإضافة فقط ليس كافيًا خصوصًا إذا قمت باستخدامها لمدة أكثر من أسبوع مثلا. وذلك لأنه هناك احتمال قوي أن محركات البحث قد قامت بأرشفة صفحات AMP بالفعل، وبالتالي ستظهر لمعظم جمهورك من زائري الجوال.

ولإصلاح هذه المشكلة وعدم اضطرارك لخسارة الزوار بعد إزالة بلجين AMP، ستحتاج إلى عمل (إعادة تحويل) لهذه الصفحات من نسخة الجوال إلى نسخة الموقع الأساسية المعتادة وذلك بمجرد وصول الزائر من محرك البحث. وتاليًا سنتحدث عن طريقتين يُمكنك من خلالهم عمل إعادة تحويل زوار صفحات جوجل للجوال إلى صفحات مدونتك بدون خسارتهم.

الطريقة الأولى: استخدام إضافة لإعادة تحويل الزوار

أولًا ستحتاج إلى تثبيت وتفعيل إضافة خاصة بإعادة تحويل الزوار. ومن جانبنا ننصحك باستخدام إضافة Redirection.

  • بمجرد تثبيت الإضافة وتفعيلها، توجه إلى أدوات ثم Redirection ثم بعد تقديم الإضافة إضغط على زر Start Up وأخيرًا، إضغط على زر Add New وذلك لتغيير إعدادات التحويل كما يظهر بالصورة التالية:

Setup AMP Redirection Settings Mohamedovic 01

Setup AMP Redirection Settings Mohamedovic 02

Setup AMP Redirection Settings Mohamedovic 03

  • أولًا: في خانة Source URL – ستحتاج إلى إضافة رابط موقعك الحالي لصفحات AMP بالصيغة التالية:
/(.*)/amp
  • ثانيًا: في خانة Target URL – ستحتاج إلى إضافة رابط موقعك الحالي للصفحات العادية بالصيغة التالية:
http://example.com/$1

Setup AMP Redirection Settings Mohamedovic 04

لا تنسى أن تقوم باستبدال عبارة example.com برابط موقعك.

  • الآن قم بتفعيل صندوق Regex ثم قم باختيار Redirections تحت القائمة المنسدلة لخانة Group.
  • وأخيرًا، إضغط على زر Add Redirect حتى تعمل إعادة التحويل لصفحات الجوال.

الطريقة الثانية: إعداد إعادة التحويل يدويًا في ملف .htaccess

إذا ما صادف أنك لا تريد استخدام إضافة جاهزة لإعادة التحويل لسببٍ ما، ستحتاج إذًا لفعل ذلك يدويًا عبر بعض التعديلات في ملف الهتاكس والذي ستجده في استضافة الووردبريس أو خادم موقعك الحالي.

أولًا ستحتاج إلى استخدام أي برنامج FTP Client أو يُمكنك استخدام مدير الملفات بداخل لوحة تحكم cPanel الخاصة بالموقع. وبمجرد الولوج إلى مجلدات وملفات مدونة الووردبريس، ستحتاج إلى البحث عن ملف .htaccess والذي غالبًا ستجده في مجلد الموقع الرئيسي أو مجلد Public_html – ثم قم بفتحه وتعديله في مكانه، أو يُمكنك تحميله على الكمبيوتر وتعديله باستخدام أداة Notepad على الويندوز.

  • ببساطة، قم بفتح ملف هتاكس وقم بإضافة الكود التالي في نهايته:
// Redirect AMP to non-AMP 
RewriteEngine On
RewriteCond %{REQUEST_URI} (.+)/amp(.*)$
RewriteRule ^ %1/ [R=301,L]

لا تنسى أن تقوم بحفظ التغييرات ثم قم بإعادة رفعه مرة أخرى إلى الإستضافة أو الخادم كما كان، وقم بالموافقة على الإستبدال أثناء الرفع.


الخاتمة

إلى هنا وانتهينا! وللتأكد أن إعادة تحويل زوار صفحات الجوال إلى صفحات الموقع العادية، قم بزيارة أي صفحة AMP من صفحات موقعك وتأكد إذا ما كانت يتم تحويلك إلى نسخة الكمبيوتر بشكل صحيح.

نأمل بذلك أن تكون مقالتنا اليوم ساعدتك بشكل أو بآخر على إيقاف إضافة Google AMP في الووردبريس بشكل صحيح وعدم خسارة زائريك من الهاتف في حالة أن صفحاتك قد تم أرشفتها في محركات البحث بالفعل. وفي حالة أن واجهتك أي صعوبات في تطبيق الخطوات السابقة، لا تتردد أبدًا في وصف المشكلة عبر قسم التعليقات بالأسفل، وسنحاول مساعدتك على مواجهتها بسرعة قدر الإمكان.


المصدر: WPBeginner

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا جزيلا الشرح وافي
    لكن عندى سؤالا، وهو إذا أردت مرة أخري الرجوع الى Amp، ف ماذا أفعل بالنسبة لنقطة اعادة التحويل علماً بأنى استخدت الوسيلة الأولى Redirections 301

    1. العفو أختي هاجر، سعيد بتواجدك في مدوّنتي المتواضعة.
      أما بالنسبةِ إلى إجابة سؤالك، في حالة أنكِ قررتي العودة لتركيب إضافت AMP مرة أخرى، فلن تحتاج إذًا لأي إضافات لتحويل الصفحات كون أن الإضافة تقوم بتحويل جميع صفحات الموقع تلقائيًا لنسخة AMP (لزوار الجوال)، لذلك مجرد تثبيت أي إضافة AMP ستقوم بالمهمة كاملةً. ولكن مع ذلك يجب أن تتذكر أولًا إزالة إضافة Redirections 301 قبل استخدام AMP مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى