شرح كيفية تشفير | فك تشفير ذاكرة SD Card على أجهزة سامسونج

كيف تقوم بتشفير، أو فك التشفير الخاص بذواكر SD Card الخارجية على أجهزة Samsung Galaxy؟! حسنًا، سأقوم بإرشادك تفصيليًا لكيفية فعل ذلك. ولكن إنتظر، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها أولًا قبل أن أجيبك على هذا السؤال!

عملية تشفير محتويات الذاكرة الخارجية لهواتف أندرويد الذكية تم تقديمها لأول مرة منذ سنوات، تحديدًا منذ إطلاق إصدار نظام Android 2.3 Gingerbread. في وقت إطلاق هذه التكنولوجيا لم تكن مهمة أو لم ينتبه لها أحد بالمقارنة بوقتنا الحالي وذلك لحقيقة إعتماد مستخدمي الهواتف بكافة جوانب الحياه على أجهزتهم الذكية. خاصية تشفير الذاكرة التخزينية أو Encryption ببساطة شديدة، هي عملية تحويل كافة محتويات أو بيانات الذاكرة التخزينية إلى معلومات غير قابلة للقراءة على أجهزة مختلفة وذلك لمنع أو حظر أي محاولة "غير شرعية" للوصول لتلك المعلومات. تخيل أنك تحتفظ بكافة معلوماتك الهامة بداخل خزنة مُحكمة، والتي لا يُمكن لأحدهم فتحها أبدًا إلا باستخدام المفتاح المناسب.

تحديدًا مثل القفل بداخل باب المنزل، شخصٍ ما يعرف ما يفعله باستخدام الأدوات المناسبة، يُمكنه كسر هذا التشفير، ولكن بالطبع قول هذه الجملة أسهل كثيرًا من فعلها. وبخلاف قفل باب المنزل، عملية تشفير ذاكرة الهاتف مُعقدة جدًا. تشفير الذاكرة التخزينية قد مر بالعديد من التغييرات الدراماتيكية على مر الأعوام السابقة، وفي بعض الأحيان عملية Decrypt ربما تستغرق ما يصل إلى 10 سنوات! وهذا هو الهدف تحديدًا من جعل عملية فك التشفير "شبه" مستحيلة.

هل أحتاج فعلًا إلى تشفير ذاكرة هاتفي؟

حسنًا، رُبما تكون عميل متخفي في المخابرات، أو من هؤلاء الأشخاص الذي يحتفظون على ذاكرة الهاتف على بيانات هامة وحساسة للغاية. ولكن حتى إذا كنت مستخدم عادي، هناك العديد من الأشياء التي بسببها ستكون شخصٍ ما لا يريد شخصٍ آخر (ربما يكون سارق أو أحد الأشخاص الذي وجد هاتفك مُلقى في القطار) أن يكون لديه القدرة على الولوج والتحكم الكامل بكافة بيانات ذاكرة الهاتف والصور الشخصية والبيانات الحساسة بما أنها "غير مشفرة" - حتى وإن كنت تستخدم كافة وسائل الحماية من مستشعر البصمة ورقم PIN سري أو حتى مستشعر قزحية العين، يُمكن للسارق ببساطة أن يقوم بإخراج ذاكرة SD ووضعها في أي كمبيوتر مما سيقوم بتعريض كافة بياناتك الشخصية للخطر. وهذا هو تحديدًا السبب الذي سيجعلك ربما تود تشفير ذاكرة الهاتف.

ورغم كل ما سبق، وكما نقول دائمًا، مع الإيجابيات دائمًا ما تأتي السلبيات.

  • حتى أنت نفسك لن تكون قادر على رؤية محتويات ذاكرة SD إذا ما قمت بتجربة إستخدامها على أي جهاز آخر بمجرد تنفيذ عملية التشفير. إستخدام نفس رمز المرور على جهاز أو هاتف مختلف ببساطة لن يكون مُجدي. حسنًا هذا هو المفترض أن يكون عليه التشفير، منع استخدام الذاكرة في أي مكان آخر بخلاف الهاتف الذي تم عليه التشفير. ومع ذلك يُمكنك دائمًا عمل فورمات لكارت الذاكرة ومسح كافة محتوياته وحينها فقط يُمكنك إستخدامه مرة أخرى. ولكن من جهة أخرى، ستكون مطمئن تمامًا ألا يرى محتوياتها أحد غيرك.
  • كذاكرة ذات محتويات مُشفرة، آداء كارت الذاكرة بشكل عام سيكون أقل من المعتاد بما أنك في كل مرة ستقوم برؤية تلك المحتويات سيقوم الهاتف بالتشفير وفك التشفير في نفس الوقت. ولكن إذا كان هاتفك ذو مُعالج قوي ربما لن تلاحظ هذا الفرق.

نحن لم نقصد أبدًا أن نخيفك من عملية تشفير ذاكرة الهاتف، ولكنها بعض السلبيات التي كان يجب أن تعرفها قبل أن تقدم على تنفيذ الخطوات التالية. لذلك ستكون الشخص الذي يقرر إذا ما كنت ستقوم بتشفير ذاكرة الهاتف أم لا. ليس هناك تصرف صحيح أو خاطئ هنا، القرار النهائي لك.

إقرأ أيضًا: إصلاح كروت ذاكرة SD التالفة بدون فورمات أو خسارة البيانات!

تشفير (Encrypting) ذاكرة SD على هواتف Samsung Galaxy

يأتي نظام أندرويد إفتراضيًا بنظام تشفير لبيانات الذاكرة الخارجية مُدمج بداخله وذلك في حالة أن الشركة المُصنعة للهاتف لم تقم بإضافتها بالفعل. ولحسن حظ مستخدمي هواتف سامسونج، قامت الشركة الكورية بالفعل بإضافة هذه الميزة ضمن إعدادات النظام الإفتراضية.

  • كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى Settings أو إعدادات الهاتف > ثم توجه للأسفل حتى تصل لخيارات شاشة القفل والخصوصية أو Lock Screen and Security.
  • بمجرد الوصول لتلك القائمة، توجه للأسفل وقم بالضغط على خيار Encrypt SD Card.
  • سترى بعض التعليمات الأساسية التي باختصار تقوم بتحذيرك أنك في حالة فقدانك لهاتفك أو حدوث أي شئ غير متوقع له بينما قمت بتشفير محتويات الذاكرة الخارجية، حسنًا، تلك البيانات قد ضاعت للأبد. التعليمات تقول أيضًا أن عملية تشفير ذاكرة SD ربما تستغرق ساعة أو أكثر وذلك إعتمادًا على حجم كارت الذاكرة وكذلك حجم محتوياته. لذلك تأكد أن تقوم بتوصيل الهاتف بالشاحن بينما تقوم بتشفير الذاكرة.
  • الآن قم بالضغط على زر Encrypt SD Card بالأسفل.

هنا تقريبًا انتهينا! الآن ينبغي أن ذاكرة هاتفك الخارجية قد تم تشفيرها ولن يستطيع أحد بخلافك استخدامها أو رؤية محتوياتها على أي هاتف بخلاف هاتفك. لن تستطيع حتى أنت الولوج لتلك المحتويات إذا فقدت هاتفك أو حدث له أي شئ.

فك تشفير (Decrypting) الذاكرة الخارجية بهواتف Samsung Galaxy

الآن وقد قمت بعملية تشفير كامل لذاكرة الهاتف الخارجية. ولكن ماذا في حالة أنك تريد بيع الهاتف أو استخدام ذاكرة SD لأي غرض آخر؟ حسنًا، يُسعدني أن أكون الشخص الذي يُخبرك أنه يُمكنك بالفعل فك تشفير ذاكرة الهاتف واسترجاع جميع البيانات المُشفرة مرة أخرى. وحتى يُمكنك فعل ذلك، قم بتنفيذ التعليمات التالية:

  • عملية فك تشفير محتويات كارت ذاكرة SD تعتبر بسيطة وسهلة بالمقارنة مع عملية التشفير الأساسية. سيكون عليك فقط أن تتوجه مرة أخرى إلى إعدادات الهاتف أو Settings.
  • ومرة أخرى توجه إلى خيارات شاشة القفل والخصوصية أو Lock Screen and Security.
  • توجه للأسفل ومرة أخرى قم بالضغط على خيار Encrypt SD Card.
  • الآن سيتوجب عليك الضغط على زر Decrypt - ثم قم بإدخال رقم PIN السري أو رمز المرور وتكون انتهيت من فك تشفير ذاكرة الهاتف مرة أخرى.

إقرأ أيضًا: فك تشفير فيروس WannaCry عن طريق آداة WannaKey

8 تعليقات
  1. M.hussein says

    لقد قمت بتشفير ذاكرة الهاتف الخارجيه ولكنى لا استطيع فك التشفير منذ وقتها حتى باستخدام الخطوات السابقه يظل الهاتف على مدى اكثر من 20 ساعه (جارى فك التشفير) ولا يتم فك التشفير
    هل من حل اخر …. وشكرا

    1. أبو مُعِز says

      ما هي سعة كارت الذاكرة اخي الغالي؟ وهل قمت بتشفيرها على نفس الهاتف ام كان هاتف مختلف؟

    2. أبو مُعِز says

      للأسف إعادة فك تشفير الذاكرة باستخدام نفس الهاتف الذي تم عمل التشفير من خلاله هو الحل الوحيد
      وإلا ستضطر إلى عمل فورمات كامل لكارت الذاكرة، في النهاية هذا هو الهدف الأساسي من التشفير أخي حسين

  2. Mounir says

    يا اخي اني قمت بعمل فورمات على الهاتف و كانت بطاقة sd مشفرة على نفس الجهاز لاكن لم يعد باستطاعة رؤية الصور و الملفات رجاء المساعدة و شكرا

    1. أبو مُعِز says

      هل قمت بتجربة خطوات إعادة فك تشفير الذاكرة مرة أخرى أخي منير؟
      وما هو نوع وإصدار الهاتف؟

  3. hossam says

    سلام عليكم
    شباب الله يمليكم انا نفس المشكله حصلت معايا ومش عارف اعمل ايه
    قمت بعمل فورمات على الهاتف و كانت بطاقة sd مشفرة على نفس الجهاز لكن لم يعد باستطاعة رؤية الصور و الملفات رجاء المساعدة
    s7 edg
    ارجوكم المساعده

    1. أبو مُعِز says

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا بك أخي حسام. هل قمت بعمل فورمات لذاكرة SD أيضًا؟ أم لذاكرة الهاتف فقط؟
      وماذا يظهر لك عندما تحاول عمل Decrypt لها من خلال إعدادات التشفير؟

  4. Ahmed says

    أنا قمت بتشفير بطاقة sd الخارجية وعندما قمت بفك التشفير طلع لى خطأ اثناء فك التشفير ما الحل لان البطاقة لم تعد تشتغل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: