شروحات أندرويد

تشغيل VPN بدون برامج: دليل شامل للهاتف والكمبيوتر (2021)

لقد أصبح الجميع يعتمد على الإنترنت بشكل كبير ولذلك زادت أهمية تأمين اتصال الإنترنت من أجل حماية البيانات الخاصة بنا وهذا هو ما يدفع الكثيرين إلى استخدام خدمات VPN لتشفير الاتصال ولكن هل يمكن تشغيل VPN بدون برامج على الهاتف أو الكمبيوتر؟

لحسن الحظ يمكنك القيام بذلك فعلًا حيث توفر لك أنظمة التشغيل المختلفة إمكانية الاتصال بشبكات افتراضية وهمية بكل سهولة عن طريق الإعدادات بما في ذلك أندرويد و iOS وكذلك ويندوز وماك، وما يميز هذه الطريقة هو أنك لن تحتاج إلى تنزيل برامج خارجية أو ما شابه، وإليك توضيح ذلك فيما يلي.

ما هي أهمية الشبكة الافتراضية VPN

تشغيل VPN بدون برامج

قد يتساءل أحدهم لماذا ينبغي عليك تضييع وقتك من أجل إنشاء شبكة افتراضية في حين أنه يمكنك استخدام الإنترنت بدون أي مشكلة، وفي الواقع هناك العديد من الفوائد الهامة جدًا التي توفرها شبكات الـ VPN للمستخدمين ومن أبرزها ما يلي:

  • الوصول إلى المحتوى المحظور: تحتوي شبكة الإنترنت على مليارات الصور ومقاطع الفيديو والمقالات والكتب وغير ذلك الكثير، ولكن للأسف في بعض الأحيان لا يكون بإمكانك الوصول إلى هذا المحتوى لأنه محظور في بلدك، لحل تلك المشكلة لا تحتاج سوى استخدام شبكة VPN.
  • حماية هويتك عبر الإنترنت: إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك على الإنترنت فلا تقلق أبدًا، انت لست وحدك، لقد أصبح الإنترنت أحد أكثر الأشياء التي تهدد خصوصيتنا و بياناتنا الشخصية، ولكن من خلال استخدام شبكة VPN سوف توفر طبقة حماية لتأمين هويتك والحفاظ على خصوصيتك.
  • شبكات الواي فاي العامة: في كثير من الأحيان نحتاج إلى الاتصال بالشبكات العامة، سواء كان ذلك في فندق أو مقهى وغير ذلك والسبيل الوحيد لتأمين نفسك في هذه الحالة هو الاتصال بشبكة الـ VPN حيث أن ذلك يمنع مالك الشبكة من الوصول إلى بياناتك.
  • منع التتبع من مزود الإنترنت: يمكن للشركة المزودة للإنترنت أن تقوم بمعرفة الكثير من البيانات عنك وطريقة استخدامك للإنترنت كما أنها قد تشارك تلك البيانات مع أطراف خارجية مثل الجهات الإعلانية وما إلى ذلك، ولكن من خلال استخدام الـ VPN سوف تمنع أي أحد من مراقبة اتصالك بالإنترنت تمامًا.

طريقة تشغيل VPN بدون برامج على الاندرويد

إليك فيما يلي خطوات تشغيل شبكة افتراضية على هاتف الأندرويد الخاص بك دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات الـ VPN الخارجية ومع ذلك سوف تحتاج إلى معلومات VPN والتي يمكنك الحصول عليها من مزود خدمة الـ VPN، وإليك توضيح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على الهاتف الخاص بك، ويرجى مراعاة أن الخطوات قد تختلف بعض الشيء من هاتف لآخر.

بعد ذلك قم بالنقر على Wi-Fi & Internet أو الشبكات اللاسلكية وذلك من أجل الدخول إلى إعدادات الشبكة.

في النافذة التالية قم بالنقر على الشبكة الإفتراضية VPN من أجل إعدادها، إذا لم تعثر على هذا الخيار فيمكنك البحث في تطبيق الإعدادات عن VPN للوصول إليها بشكل أسرع.

تشغيل VPN بدون برامج

بعد ذلك قم بالنقر على علامة الإضافة (+) أعلى التطبيق وإذا لم تعثر عليها فقم بالنقر على الخيارات المتقدمة أولًا وسوف تظهر لك.

تشغيل VPN بدون برامج

هنا سوف تحتاج إلى إدخال البيانات الخاصة بالشبكة الافتراضية بما في ذلك عنوان الخادم واسم المستخدم وكلمة المرور، وهناك الكثير من المواقع التي تتيح لك الحصول على تلك المعلومات مثل الموقع الشهير easyworknet قم بنسخ المعلومات من هذا الموقع وضعها في الخانة المناسبة داخل الإعدادات.

تشغيل VPN بدون برامج

والآن قم بالنقر على حفظ أو اتصال وبذلك تكون قد انتهيت من إعداد VPN على هاتف الأندرويد الخاص بك بكل سهولة.

الاتصال بشبكة OpenVPN على الأندرويد

تأتي خاصية VPN المدمجة في هواتف الأندرويد بدعم بروتوكولات PPTP و L2TP و IPSec ولكن مع الأسف لا تعتبر هذه الأنواع آمنة بشكل كبير وخاصةً بالنسبة للنوع PPTP والذي لم يعد يُستخدم سوى بشكل ضئيل ومحدود جدًا، لذلك يمكنك استخدام الطريقة السابقة للمهام البسيطة والسهلة.

أما في حال أردت تفعيل VPN أكثر أمانًا وموثوقية فيمكنك الإعتماد على OpenVPN وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى تحميل تطبيق خارجي من متجر بلاي على هاتف الأندرويد، مثل التطبيق المميز والرائع جدًا OpenVPN Connect والذي يعمل على نظام التشغيل أندرويد 4.1 والأعلى، إليك شرح طريقة استخدام التطبيق فيما يلي:

في البداية قم بتحميل تطبيق OpenVPN Connect من متجر بلاي وقم بتثبيته على الهاتف الخاص بك.

تشغيل VPN بدون برامج

بعد ذلك سوف تحتاج إلى معلومات الشبكة التي ترغب في الاتصال بها ويمكنك الحصول عليها من الموقع السابق أو من خلال أي موقع آخر على الإنترنت.

VPN بدون برامج 6

بعد ذلك يمكنك تشغيل VPN بكل سهولة على الهاتف الخاص بك، كما أن التطبيق يوفر لك الكثير من المميزات الأخرى بما في ذلك اختيار البروتوكول وتفعيل خاصية مفتاح القفل (Seamless Tunnel) وكذلك وضع توفير الطاقة وكل هذه الميزات موجودة ضمن إعدادات التطبيق.

VPN بدون برامج 7

تشغيل VPN بدون برامج على iOS

تختلف طريقة تفعيل الـ VPN على هواتف الايفون عنها في نظام الأندرويد، ومع ذلك فإن الطريقة تعتبر سهلة جدًا هي الأخرى ولا يوجد بها أية تعقيدات، إليك فيما يلي توضيح تلك الخطوات:

  • في البداية قم بتشغيل الهاتف الخاص بك ثم قم بالدخول إلى الإعدادات وقم باختيار قسم عام.
  • في هذا القسم سوف تجد الإعدادات المتعلقة بالشبكة الافتراضية VPN قم بالنقر عليها.

تشغيل VPN بدون برامج على iOS

في الخطوة التالية سوف تحتاج للنقر على زر Add VPN Configuration من أجل إضافة الشبكة الإفتراضية، وبالطبع سوف تحتاج إلى بيانات الشبكة أولًا لذلك يمكنك استخدام موقع vpnbook أو أي موقع آخر يوفر لك تلك البيانات.

بمجرد الإنتهاء من إدخال البيانات قم بالنقر على تم أو Done من أجل حفظ إعدادات VPN التي قمت بإضافتها ويمكنك الآن استخدام الـ VPN بدون أي مشكلة.

إعداد VPN يدويًا على نظام الماك

إعداد VPN يدويًا على نظام الماك

لحسن الحظ يمكنك أيضًا إعداد VPN يدويًا إذا كنت تستخدم نظام الماك وللقيام بذلك ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالنقر فوق قائمة أو رمز Apple ثم قم بالانتقال إلى تفضيلات النظام ثم قم باختيار الشبكة.
  • قم بالنقر فوق رمز الإضافة (+) في القائمة الموجودة على اليسار وقم باختيار VPN من القائمة المنبثقة.
  • الآن سوف تظهر لك بعض التعليمات البسيطة والتي سوف تحتاج إلى اتباعها، حيث تحتاج أولًا إلى اختيار نوع VPN ثم قم باختيار البروتوكول كذلك وقم بتعيين اسم الشبكة ثم قم بالنقر على إنشاء.
  • كما سيتوجب عليك إدخال معلومات شبكة الـ VPN مثل عنوان الخادم والمصادقة ومعلومات تسجيل الدخول والتي يمكنك الحصول عليها من الموقع المذكورة سابقًا.
  • بعد الإنتهاء من إعداد شبكة الـ VPN يمكنك الاتصال بها بكل سهولة من خلال الانتقال إلى تفضيلات النظام ثم الشبكة وقم بالنقر فوق الاسم الذي قمت بتعيينه مسبقًا ويمكنك الآن النقر على اتصال Connect من أجل الاتصال بالـ VPN.

تفعيل VPN على ويندوز بدون برامج

يتيح لك نظام التشغيل ويندوز إمكانية الاتصال بشبكة VPN افتراضية بكل سهولة من خلال الإعدادات ولكن أولًا سوف تحتاج إلى إنشاء VPN profile وبعد ذلك قم باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بالنقر على قائمة Start ثم قم بتشغيل إعدادات ويندوز (Settings) وداخل الإعدادات قم بالنقر على الشبكات ( Network & Internet) ثم VPN ثم Add a VPN connection.
  • يمكنك أيضًا البحث عن VPN في شريط إعدادات ويندوز من أجل الوصول إليها أسرع.

تفعيل VPN على ويندوز بدون برامج

  • بعد ذلك في قسم مزود الشبكة (VPN provider) قم بتغيير الاختيار إلى Windows (built-in) ثم قم بإدخال معلومات الشبكة والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الإنترنت.
  • بذلك نكون قد انتهينا من تشغيل VPN بدون برامج على ويندوز 10 ويمكنك الاتصال به بكل سهولة من خلال إعدادات الواي فاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى