نظام iOS & macOS

ما هي شاشة الموت الخضراء في الايفون؟ المشكلة والأسباب وكذلك الحلول الممكنة

هل واجهت مشكلة الشاشة الخضراء على الايفون الخاص بك من قبل؟ إليك طريقة التخلص من تلك المشكلة الان. لقد لقبت الشاشة الخضراء التي تظهر على شاشة الايفون بشاشة الموت حيث يكون الايفون تشبيهاً في حالة الموت عند حدوث ذلك الأمر حيث أنك لن تستطيع استخدام الايفون من الأساس في حين حدوث تلك المشكلة قد يبدئ الأمر مبدئياً بوجود بعض الخطوط الخضراء على الشاشة ثم سينتهي الأمر بوجود شاشة خضراء بشكل كامل.

قد يكون هناك العديد من الأسباب المساهمة في حدوث تلك المشكلة ولكن معظم المستخدمين الذي قد عانوا بالفعل من حدوث تلك المشكلة قد عانوا منها حديثاً فقط حيث لم تكن موجودة مسبقاً ولكن كان يوجد العديد من المشاكل الأخرى المتنوعة الخاصة بشاشة الايفون حيث قد عاني البعض بالفعل من أن شاشة الايفون لا تُضيئ وأن خاصية النقر لإيقاف الشاشة لا تعمل والعديد من المشكلات المتعلقة بشاشة الايفون.

لذلك قد صبت شركة ابل اهتمامها بشكل كامل للتطوير والتحديث من شاشة الايفون للتخلص من تلك المشكلات التي تواجهه مستخدميها وذلك ظهر بالفعل في التحديثات المستمرة التي تقوم بإطلاقها بشكل منتظم منها أخر تحديث iOS 17 الذي لاقي إقبال الجميع بالفعل لما به من مميزات وخواص جديدة ومختلفة عن باقي التحديثات الأخرى مثل فتح شاشة الايفون عن طريق صوتك فقط!

ولكن التحديث الذي أخذ الحيز الأكبر من التحديثات الخاصة بالشاشة الرئيسية بالايفون هو تحديث iOS 16 حيث جاء مُحملاً بالعديد من الخواص الخاصة بالشاشة بشكل خاص مثل إضافة ودجت وأدوات للشاشة يمكنك من خلال إتمام الكثير من الإجراءات تشبه الاختصارات في أدائها وخاصية تأثيرات العمق وتغيير حجم وشكل الساعة واختيار الألوان التي تناسبك والمزيد من المميزات المختلفة الأخرى.

 طرق إصلاح مشكلة الشاشة الخضراء بالايفون

يوجد العديد من الأسباب والعوامل المختلفة المساهمة في حدوث تلك المشكلة للايفون ولكن لحسن الحظ يوجد أيضاً العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك إتباعها لبدء إصلاح تلك المشكلة والتخلص منها بشكل نهائي، ومن ضمن تلك الطرق كل من التالي:

1. إعادة تشغيل الايفون

كطريقة مبدئية يمكنك اللجوء إلى إعادة تشغيل الايفون من جديد كحل أساسي نظراً لقدرته على التخلص من العديد من المشكلات المختلفة التي قد تواجهك والتي قد تكون متعلقة بعدة أنحاء مختلفة وليست مقتصرة فقط على إصلاح شيء بحد ذاته لذلك لإصلاح مشكلة الشاشة الخضراء الذي قد تواجه أثناء استخدامك لهاتفك سيتوجب عليك إعادة تشغيل الايفون، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية كل ما عليك فعله هو الضغط على الزر الجانبي والضغط على زر رفع مستوى الصوت في آن واحد مع الاستمرار.
  2. سيظهر لديك خيار التمرير لإيقاف التشغيل قم بتمرير الزر لإيقاف تشغيل الايفون.
    التمرير لإيقاف التشغيل

وهكذا سيتم إيقاف تشغيل الايفون بنجاح يمكنك الان إعادة فتح الايفون من جديد عن طريق الضغط على الزر الجانبي باستمرار حتي يظهر لديك أيقونة ابل ثم قم بترك الهاتف قليلاً حتي يفتح تماماً.

2.إعادة تشغيل بالقوة (Force Restart)

إذا لم تتمكن من إعادة تشغيل الايفون بشكل طبيعي فيمكنك إتباع تلك الطريقة للتخلص من مشكلة الشاشة الخضراء عن طريق عمل إعادة تشغيل بالقوة حيث يمكنك من خلالها إعادة ضبط الإعدادات الغير صحيحة المتواجدة بالايفون كما أنها تعمل على إزالة أي أخطاء متواجدة او خلل ما قد أصاب الهاتف مثل التهنيج او الاج وفي بعض الأحيان قد تفاجئ بتوقف الايفون عن العمل بشكل مفاجئ للغاية.

لذلك ستكون إعادة تشغيل الايفون بالقوة هي الفكرة المثالية بالفعل سواء لحل مشكلة الشاشة الخضراء او لحل تلك المشاكل التي تم ذكرها بالفعل او العديد من المشكلات الأخرى المختلفة التي لم يتم ذكرها.

3. ضبط إعدادات شاشة العرض والإضاءة

قد تكون إعدادات العرض والإضاءة هي العامل المسبب لحدوث تلك المشكلة حيث عند ضبط لتلك الإعدادات بطريقة خاطئة يمكن أن تحدث الشاشة الخضراء لذلك سيتوجب عليك ضبط إعدادات شاشة العرض والإضاءة بطريقة صحيحة، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في بداية الأمر قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل حتي تجد شاشة العرض والإضاءة قم بالضغط عليها.
    شاشة العرض والإضاءة
  3. سيظهر أمامك الإعدادات الخاصة بشاشة العرض قم بسحب شريط السطوع والإضاءة إلى أخره.
    انسجام الالوان
  4. بعد ذلك قم بتفعيل انسجام الأولوان الموجودة أسفل شريط الإضاءة.

وهكذا سيتم ضبط إعدادات شاشة العرض والإضاءة بنجاح، لا تقم بتغيير أي من تلك الإعدادات التي قمت بضبطها بالفعل تجنباً لحدوث مشكلة الشاشة الخضراء مرة أخرى.

4. تفعيل الإضاءة التلقائية

كما تم الذكر بالأعلى فشاشة العرض والإضاءة هي العامل الأساسي في حدوث مثل تلك المشكلات المتعلقة بشاشة الايفون لذاك سيتوجب عليك تفعيل خيار الإضاءة التلقائية، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. في بداية الأمر قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل حتي تجد خيار تسهيلات الاستخدام قم بالضغط عليها.
    تسهيلات الاستخدام
  3. سيظهر لديك الان الإعدادات الخاصة بتسهيلات الاستخدام قم بالضغط على شاشة العرض وحجم الخط.
    شاشة العرض وحجم الخط
  4. ستجد أمامك الكثير من الخيارات قم بالتمرير لأسفل حتي تجد الإضاءة التلقائية قم بتفعيلها حتي تظهر باللون الأخضر كدليل على نجاح التفعيل.
    تعطيل الاضاءة التلقائية

وهكذا سيتم تفعيل خيار الإضاءة التلقائية بنجاح، يمكنك إتمام جميع الخطوات السابقة مرة أخرى في حالة رغبتك في تعطيلها من جديد ولكن من الجدير بالذكر أنه عند قيامك بتعطيل تلك الخاصية فذلك قد يؤثر على عمر البطارية والشاشة على المدى البعيد لذلك يحبذ عدم تعطيلك لتلك الخاصية على هاتفك من جديد.

5.تحديث البرامج (نظام التشغيل)

قد تكون تلك الطريقة تُمثل الحل في ذلك الوقت حيث قد يكون هاتفك بحاجة إلى إجراء بعض التحديثات خاصة في الوقت الراهن دائماً ما تقوم ابل بإصدار التحديثات بشكل منتظم باستمرار حيث يأتي كل تحديث جديد لإصلاح بعض المشكلات التي قد تكون موجودة بالتحديث الذي يسبقه فربما يكون مُحملاً بحل لتلك المشكلة كما يأتي مُحملاً بالخاصيات الجديدة كلياً بناءً على رغبة المستخدمين لذلك سيتوجب عليك الحصول على احدث تحديث متواجد لديك مما يساعد على التقليل من استهلاك البطارية، لتنفيذ تلك الطريقة قم بإتباع الخطوات التي سيتم ذكرها وهي:

  1. كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الإعدادات الموجود على هاتفك بالفعل.
  2. قم بالتمرير لأسفل ثم قم بالضغط على عام.
    الضغط على عام
  3. ستجد أمامك العديد من الخيارات قم بالضغط على تحديث البرنامج.
    تحديث البرامج
  4. سيظهر أمامك التحديثات الجديدة المتوفرة لديك قم بالضغط على تنزيل وتثبيت.

وهكذا سيتم تحديث الايفون بنجاح، يمكنك إجراء تلك الطريقة في وقت فراغك او عدم استعمالك للايفون حيث قد تتطلب المزيد من الوقت للتثبيت كما يتطلب وجود شبكة انترنت قوي لسرعة إتمام الأمر كما يجب توفير مساحة تخزين كافية أيضاً حيث سيتم تحديث الهاتف للإصدار الجديد المتوفر لديك والذي قد يكون العامل في نجاح حل تلك المشكلة.

6. حذف التطبيقات المُثبتة مؤخراً

إذا قمت بتثبيت إحدى التطبيقات مؤخراً فقد يكون هذا هو سبب حدوث الشاشة الخضراء بالايفون نظراً لأنه بعض التطبيقات المتواجدة بمتجر ابل قد تكون غير موثوقة او قد يكون بها خلل بالنظام خاصة إذا تم إطلاقها حديثاً او التطبيق يعتبر جديد نوعاً ما لذلك سيتوجب عليك حذف تلك التطبيقات من هاتفك بشكل كامل او حذف أي تطبيق اخر يراودك بعض الشكوك حياله للحفاظ على هاتفك من حدوث شاشة الموت الخضراء او من حدوث أي مشكلة أخرى تتعلق بشاشة الايفون الخاص بك.

7. إعادة تعيين إعدادات الايفون

إذا قمت بتجربة كل الطرق التي تم ذكرها بالأعلى ولم تجدى نفعاً فيمكنك الان اللجوء إلى إعادة تعيين إعدادات الايفون والتي قد تُمثل الحل الأمثل الموجود لديك  لذلك سيتوجب عليك إعادة تعيين جميع إعدادات الهاتف، وهكذا ستتم إعادة تعيين جميع الإعدادات الخاصة بهاتفك الايفون بنجاح ومن المفترض أن يتم حل مشكلة الشاشة الخضراء حينها ولكن سيتوجب عليك قبلها بعمل نسخة احتياطية من بياناتك لاسترجاعها بشكل كامل بعد إعادة التعيين التي قمت بإجرائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى