تحت العدسةويندوز

هل لديك مشكلة في تشغيل واتساب ويب على الكمبيوتر؟ اعرف السبب والحل

مما قد لا يعرفه العديد من مستخدمي تطبيق الواتساب هو أنه يمكنهم بكل سهولة التحكم في كل إعدادات التطبيق ولكن من خلال واتساب ويب الذي يستخدمونه على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم أو من خلال اللاب توب، وبرغم من سهولة استخدام الواتساب ويب ومُميزاته العديدة إلا أنه لا شك من وجود بعض الأخطاء به التي يتعرض لها بعض مستخدميه وتُسبب عدم تشغيله بالشكل المطلوب كما يأملون؛ لذلك قررنا شرح أسباب وطرق حلول المشاكل المُتعلقة باستخدام الواتساب ويب التي قد تواجهك بعض الأحيان.

لا شك أن تطبيق الواتساب أصبح من أكثر بل قد يكون الأكثر استخدامًا بين كل تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة الأخرى في كل دول العالم، ومُما يُميز هذا التطبيق هو إمكانية استخدمه لإرسال عدد لانهائي من الرسائل لعدد لانهائي أيضًا من مستخدميه على الطرف الآخر وأيضًا فكرة وجوده على كل المنصات تقريبًا وكل أنظمة التشغيل من أندرويد وأي أو إس وماك وويندوز وغيرها.

بالرغم من أن بداية استخدام التطبيق كانت في البداية مُقتصرة على وجوده على الهواتف الذكية، ولكنه أصبح الآن بالإمكان استخدامه على الكمبيوتر، بل وأكثر من ذلك أصبح بإمكانك استقبال والقيام بالمكالمات الصوتية وكذلك مكالمات الفيديو من خلاله أثناء استخدامه من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة، كما يتواجد به كل الخصائص والمُميزات التي قد يحتاج إليها أي مُستخدم أثناء استخدامه لتطبيق مراسلة لحظية.

فيما يتعلق باستخدام تطبيق الواتساب على الكمبيوتر أو اللاب توب، فهذا بسيط جدًا، فبإمكانك بكل بساطة استخدامه عن طريق فتح مُتصفح الويب الخاص بك ثم البحث كتابة “Whatsapp Web” في خانة البحث ثم تأكيد تسجيل الدخول عن طريق المسح الرمزي للكود الذي سيظهر أمامك، ويمكنك فتح الواتساب ويب على أي مُتصفح تقوم باستخدامه سواء كان جوجل كروم أو أوبرا أو فايرفوكس، وبإمكانك كذلك استخدام تطبيق الواتساب لسطح المكتب على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.

بالإضافة لهذا يمكنك أيضًا كذلك التحكم بالكامل في التطبيق من خلال هذا المتصفح، ولكن كما نعلم فمتصفحات الويب ليست خالية تمامًا من الأخطاء، وعلى ذلك فقد تواجه بعض المعرقلات أثناء استخدامك للتطبيق من خلال الواتساب ويب أثناء ممارسة أعمالك أو حتى المراسلة العادية مع أصدقائك.

بعض المشاكل التي تعرض لها بعض المستخدمين تتمثل في عدم إمكانية تحقيق الاتصال ومسح الكود الرمزي بهواتفهم، أو في بعض الأحيان الأخرى حتى بعد تحقيق ونجاح الاتصال وتشغيل الواتساب على المُتصفح أو التطبيق الخاص بسطح المكتب لا يعمل بالشكل المطلوب أو تجد أن الرسائل لا تصل للطرف الآخر ولا تعرف سبب أو حل لهذه المشكلة، ففي الجزء التالي من المقال سنقوم بتوضيح كل ذلك وكيفية حل أي مشكلة قد تواجهك أثناء استخدامك للتطبيق على جهازك الخاص سواء كمبيوتر أو لاب توب.

 

الطرق التالية التي سنتشاركها معكم ستقوم بإصلاح أهم المشكلات التي قد تقابلك أثناء استخدام الواتساب ويب مثل عدم نجاح الاتصال بالواتساب من الجوال أو عدم إيصاله للرسائل المُرسلة من طرفك في بعض الأحيان، أو لا يظهر لك الكود الرمزي الذي يتوجب عليك مسحه بالجوال لتحقيق نجاح الاتصال بالويب.

1. تحقق من تشغيل خوادم الواتساب
التحقق من جودة عمل خوادم الواتساب

إذا كنت مُستخدم دوري للواتساب ويب وفجأة ظهر لك خطأ ما وتوقف التطبيق عن العمل بدون سابق إنذار ولا تستطيع الاتصال بالواتساب على المُتصفح، فكل ما عليك في هذه اللحظة هو التوجه “لهذه الصفحة” وفقط تحقق من خلالها إذا كانت خوادم الواتساب قيد التشغيل أم لا، وذلك عن طريق النزول قليلًا للأسفل في الصفحة ثم اختيار “الواتساب”  أو القيام بكتابة “Whatsapp” في خانة البحث ثم الاختيار بين تطبيق الواتساب العادي أو واتساب الأعمال وسيظهر أمامك صفحة جديدة وتقوم بإعلامك إذا يوجد بالخوادم أي مشكلة أم لا، وإذا وجدت أنها توقفت عن العمل، فحينها ستنتظر فقط عدة دقائق لحين عودتها للعمل مرة أخرى، ويجب عليك تحقيق هذه الخطوة قبل الانتقال معنا للخطوات التالية التي سنشرحها فيما يلي.

وكذلك يمكنك ترك رسالة في الموقع لتشرح بها المشكلة التي تواجهها سواء كانت في الواتساب أو أي تطبيق أو منصة أخرى، وتستطيع أيضًا مطالعة شكاوى ورسائل المستخدمين الآخرين على نفس الصفحة لعلك تستفيد من تجاربهم ورسائلهم.

2. تحقق من وضع التوافق في المُتصفح
التحقق من توافق المتصفح مع الواتساب

نتيجة للانتشار الكبير لتطبيق المراسلة الواتساب فستجده مُتاحًا على كل المنصات والمتصفحات تقريبًا، فلذلك يحتاج المستخدمين للتحقق من وضع التوافق في المُتصفح المفتوح عليه التطبيق، فبرغم إمكانية فتح الواتساب على معظم المتصفحات إلا أنه لا يعمل على القليل منها، فمن المتصفحات التي يعمل عليها بلا أي مشاكل “Google Chrome, Safari, Firefox, Opera, Edge Browser” وربما يوجد غيرها من المنصات التي تسمح لك بتشغيل الواتساب عليها، فكل ما عليك هو فقط التأكد من توافر متصفح متوافق لتشغيل الواتساب ويب عليه قبل محاولة توصيل هاتفك بالواتساب ويب.

3. قم بتحديث مُتصفحك

قد يتوقف عمل الواتساب ويب بسبب عدم تحديث المتصفح الخاص بك، بالرغم من توافق نسخة المتصفح مع الواتساب لديك، إلا أنه قد يكون تحديثه مُعتمد على نسخة قديمة لأن ليست كل نسخة من المتصفحات السابق ذكرها تُدعم بالضرورة الواتساب ويب؛ لذلك يجب عليك التحقق ما إذا يوجد تحديث جديد لنسخة المتصفح الخاص بك والقيام بتحديثه بشكل دوري لضمان عمل الواتساب ويب بلا مشاكل. ولضمان جودة تشغيل الواتساب بلا مشاكل نُرشح لك استخدام “Google Chrome” ولتحديثه لآخر إصدار منه فكل ما عليك القيام بالخطوات التالية..

  1. الضغط على ال3 نقاط الموجودين بجانب صورة حساب جوجل في أعلى الصفحة على اليسار ثم اختيار “الإعدادات”.
    كيفية تحديث متصفح Google Chrome
  2. الآن قم بالضغط على “لمحة عن Chrome” وبذلك سيقوم المتصفح بالتحديث تلقائيًا.
    how to fix whatsapp web problems 04

4. مسح ذاكرة التخزين المؤقت

قد تكون ذاكرة التخزين المؤقت وكذلك ملفات التعريف التي لم يتم تحديثها لفترة طويلة سببًا في عدم عمل الواتساب ويب بشكل سلس أو قد لا يعمل من الأساس، لذلك ففي هذه الحالة يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت وكذلك ملفات التعريف الخاصة بالمتصفح الذي تستخدمه لتتمكن من استخدام الواتساب ويب. إذا كنت تستخدم “Google Chrome” قم بالذهاب إلى..

  1. الإعدادات بنفس الخطوات المُوضحة في الطريقة السابقة ثم قم باختيار “إعادة الضبط وإزالة الملفات الضارة”.
    مسح ذاكرة التخزين المؤقت لإصلاح مشكلة الواتساب ويب
  2. الآن قم بالضغط على اختيار “إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر” ثم اتبع باقي التعليمات.
    how to fix whatsapp web problems 06

وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة قم بغلق وإعادة فتح المتصفح مرة أخرى وحاول تشغيل الواتساب ويب وستجد المشكلة تم حلها، وإذا لم يعمل انتقل معنا للطريقة التالية وقم بتجربتها.

5. قم بتحديث الواتساب على الاندرويد

إذا لم تكن قد قمت بتحديث الواتساب على هاتفك الاندرويد او الايفون لفترة طويلة فهذا بالطبع قد يكون سببًا مُباشرًا لعدم إمكانية تشغيله على الواتساب ويب أو عدم اتصاله بالمتصفح من الأساس. لذلك يجب عليك الحرص على امتلاك آخر تحديث من تطبيق الواتساب على هاتفك الاندرويد لتجنب أي مشاكل محتملة للاتصال بالواتساب ويب على الكمبيوتر، وللقيام بتحديث التطبيق كل ما عليك الدخول إلى متجر جوجل بلاي والقيام بتنزيل آخر تحديث للتطبيق ثم إعادة تشغيل الهاتف ومحاولة توصيل الواتساب بالكمبيوتر مرة أخرى.

6. التأكد من اتصال شبكة الانترنت

إذا كنت تستخدم شبكة اتصال Wi Fi فيجب عليك فحص هاتفك والكمبيوتر الخاص بك أنهم متصلين بالفعل بشبكة الانترنت بشكل صحيح، ويجب عليك أن تتأكد كذلك انهم متصلين بنفس شبكة الانترنت، وإذا كان الكمبيوتر مُتصلًا بالفعل بشبكة فعندئذ قم بإعادة تحميل صفحة الويب التي تحاول فتح الواتساب ويب عليها، وبعد هذه الخطوة إذا كنت لازلت لا تستطيع تشغيل الواتساب قم بقفل وإعادة تشغيل هاتفك وأيضًا بمسح بيانات شبكة الواي فاي وإعادة إدخالها مرة أخرى ثم قم بتجربة فتح الواتساب ويب مرة أخيرة على الكمبيوتر.

وكانت هذه أفضل 6 طرق توصلنا إليها لإصلاح كل المشاكل التي تمنع تشغيل الواتساب ويب على الكمبيوتر، وإذا قد قمت بتجربة طريقة أخرى غير المذكورين بالأعلى يمكنك مشاركتنا بها في التعليقات بالأسفل، وكذلك إذا لديك أي استفسار أو واجهتك أي مشكلة لا تستطيع التعامل معها بإمكانك شرحها لنا وسنساعدك على حلها في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى