تحميل Motorola Rescue “إصدار 2024” خطوات تثبيت تحديث رسمي لهاتف موتورولا

إذا كنت لا تعرف، موتورولا واحدةً من أقدم شركات صناعة الهواتف في العالم. بالطبع مثل كل الشركات بعض بعض النقاط السلبية والإيجابية خاصةً بعد أن استحوذت عليها شركة لينوفو الصينية، ولكنها رغم ذلك ما زالت مستمرة في الإعلان عن أجهزة ذكية جديدة حتى وإن كانت ليست بنفس الوتيرة السريعة المعتادة من قبل.

إن كنت مستخدم لهاتف من موتورولا وتبحث عن طريقة تثبيت الرومات الرسمية أو التحديثات الجديدة يدويًا بنفسك، فأنت إذًا في المكان الصحيح، لأننا تاليًا سنتحدث عن طريقتين يُمكنك باتباع أيًا منهما بتحميل رومات موتورولا الرسمية ومعرفة خطوات التثبيت على هاتفك الآن.

لذا، هل أنت متحمِّس؟ دعنا نبدأ إذًا!

تثبيت روم رسمي لهاتف Motorola

في الوقت الحالي، نظام اندرويد 14 هو الأحدث بواسطة Google، ولكن مع ذلك موتورولا لم تبدأ حتى الآن في عملية إرساله إلى هواتفها الذكية المؤهلة. وإذا نظرت سريعًا على تاريخ الشركة الصينية فيما يخص هذا الأمر، ربما ستلاحظ أن موتورولا عادةً ما تبدأ في إرسال تحديث النظام الجديد لهواتفها المفترض أن تحصل عليه في بداية العام التالي. كمثال، أعلنت جوجل عن إصدار اندرويد 14 المستقر الأول في أكتوبر الماضي، وستقوم موتورولا ببدء إرسال التحديث الجديد إلى هواتفها أثناء الربع الأول من 2024. لذلك، أعتقد أن الشركة تحتاج إلى تحسين عملية إرسال التحديثات الجديدة لهواتفها.

في جميع هواتف الشركة، التحديثات الجديدة عادةً ما تصل بشكل تلقائي تمامًا عبر الهواء (OTA) وذلك بدون تدخل منك. وعندما يكون هناك تحديث جديد متوفر لهاتفك يظهر لك إشعار بوجوده، وسيكون كل ما عليك هنا هو النقر عليه وبدء تحميل التحديث واتباع خطوات التثبيت على الهاتف.

ولكن رغم ذلك، في الكثير من الأحيان لا يظهر هذا الإشعار على الهاتف رغم وجود تحديث جديد متوفر للتحميل بالفعل، لذلك من الجيِّد دائمًا التأكد بشكل يدوي إذا ما كان هناك تحديث جديد متوفر للتنزيل أم لا، وهذا ما سنتحدث عنه تاليًا.

تحميل التحديثات يدويًا عبر الإعدادات

الطريقة الأولى (والأسهل) لتحديث هاتف من موتورولا بالنظام الرسمي الأخير ستكون عبر إعدادات الهاتف نفسه بدون أي أدوات خارجية وذلك بواسطة اتباع الخطوات الآتية:

  1. افتح إعدادات الهاتف. (من قائمة التطبيقات أو نافذة الإعدادات السريعة)
  2. اذهب للأسفل وصولًا إلى خيار إعدادات النظامSystem Settings.” ستجدها في قسم About Phone.
  3. الآن تأكد من وجود تحديث جديد “Check for updates.”
  4. في هذه المرحلة سيبحث الهاتف في خوادم موتورولا عن تحديث جديد متوفر للتحميل، وإذا وجده سيبدأ في التنزيل مباشرةً.

كل ما عليك هنا اتباع التعليمات التي ستظهر على الشاشة، وبعد التحميل سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل تلقائيًا لتثبيت التحديث الجديد بدون أي خطوات إضافية.

باستخدام أداة Rescue and Smart Assistant

في حالة أن الطريقة السابقة لم تعمل كما ينبغي، فهناك إذًا خيار إضافي يُمكنك الذهاب إليه وهو عبارة عن أداة رسمية من موتورولا لإدارة كل ما يخص أجهزتها الذكية، علمًا أن من النِقاط السلبية في هذه الأداة هي أنها ستقوم أيضًا بإعادة هاتفك إلى ضبط المصنع.

أداة Rescue and Smart Assistant لهواتف موتورولا

أداة موتورولا لتثبيت الرومات والتحديثات الرسمية لهواتفها تُسمى Rescue and Smart Assistant وتتميز باحتوائها على الكثير من الخصائص والخيارات لإدارة الهاتف في جميع الجوانب ومنها الميزة الأهم التي نتحدث عنها اليوم وهي تثبيت التحديثات الرسمية الجديدة بمجرد توفرها. ولكنها مع ذلك ليست أفضل طريقة لتثبيت التحديثات كون أنها للأسف تقوم بمسح ذاكرة الهاتف بالكامل أثناء عملية التثبيت، لذلك أنصحك ألا تستخدمها إلا إن لم تنجح معك الطريقة الأولى وكنت تحتاج إلى تحديث هاتفك للنظام الأخير بشدة.

هناك ملحوظة هامة مع ذلك: تحتوي أداة Motorola Rescue على خيار لعمل نسخة احتياطية كاملة لذاكرة الهاتف قبل تنفيذ أي خطوات، واسترجاعها مرة أخرى إذا أردت تثبيت تحديث جديد باستخدامها، لذلك أعتقد أنك ستحتاج لاستخدام هذه الميزة قبل تثبيت التحديث. وأيضًا، تحتاج الأداة كذلك إلى سعة تخزينية فارغة على الهاتف بسعة 5 جيجابايت على الأقل حتى تستطيع تنزيل التحديث الجديد إذا كان هناك تحديث.

قبل أي خطوات، ستحتاج أولًا إلى تنزيل أداة Rescue and Smart Assistant من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي: Rescue_and_Smart_Assistant_setup.exe

الآن، ثبِّت الأداة، وقم بتشغيلها، وسجِّل دخول بواسطة حسابك الشخصي، وأخيرًا اتباع الخطوات التالية:

  1. حمِّل تعريف USB لهواتف موتورولا وثبِّته على الكمبيوتر.
  2. اغلق هاتفك تمامًا، ثم وصّل كابل USB الخاص بك للكمبيوتر (وليس الهاتف حتى الآن).
  3. الآن، اضغط واستمر بالضغط على زر (خفض الصوت) بهاتفك، وبينما تستمر بالضغط وصّل الهاتف إلى كابل USB.
    Motorola Rescue and Smart Assistant 02
  4. اترك الزر بمجرد أن ترى شعار الاندرويد على شاشة الهاتف، مما يعني أن هاتفك الآن بوضع Fastboot.
  5. الآن ستلاحظ أن الأداة قد تعرّفت على الهاتف، من هنا اذهب إلى قسم Rescue في الأداة على الكمبيوتر.
  6. اتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة، والآن بإمكانك ببساطة تنزيل وتثبيت آخر تحديث رسمي متوفر لهاتفك.

بمجرد الانتهاء، سيتم إعادة تشغيل الهاتف تلقائيًا (أو أعِد تشغيله بنفسك)، وعند عودته مرة أخرى يُمكنك تجربة النظام الجديد على الهاتف.


وأخيرًا، هذا كان شرحنا اليوم عن كيفية تحميل رومات موتورولا الرسمية (أو التحديثات الجديدة) بشكل يدوي على هاتفك في حالة أنك لم تصل إليه تلقائيًا عبر الهواء بالشكل المعتاد، وأنصحك بشِدة أن تقوم بتجربة الطريقة الأولى أولًا، وإذا لم تنجح حاول مرة أخرى. وإذا كنت متأكدًا أنها لا تعمل كما ينبغي، في هذه الحالة إذًا لن يكون لديك خيار إلا اتباع تعليمات الطريقة الثانية طالما أنك تعرف المخاطر وهي فورمات الذاكرة التخزينية بالكامل وإعادة الهاتف إلى حالة المصنع. وإذا ما صادف أنك لديك سؤال او استفسار، اتركه إذًا في التعليقات وسنقوم بالرد عليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى