أخبار التقنيةاندرويد 14.0

تحديث Android 14.0 رسميًا وموعِد وصوله للهواتف المؤهلة وما نعرفه حتى الآن!

نظام تشغيل Google القادم، اندرويد 14، مفترض أن نرى النسخة الرسمية الأولى منه بعد أشهر قليلة من الآن في 2023 وذلك استكمالًا لخطى العملاقة الأمريكية في السيطرة على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية حول العالم. وبما أن نظام اندرويد 13 قد جاء مع تحسينات ضخمة جدًا في واجهة المستخدم والتجربة المميزة الأكثر سلاسة مقارنةً مع الإصدارات السابقة، نتوقع أن يتبع Android 14 نفس النهج بحيث سيقوم بإضافة الكثير من الخواص الجديدة والتحسينات على الوظائف الحالية. وفي هذه الصفحة، سنقوم بتلخيص جميع المعلومات المتوفرة حتى الآن حول نظام اندرويد القادم، وذلك بمجرد توفرها!

ما هو موعِد وصول اندرويد 14؟

خلال السنوات السابقة، اتبعت Google نهجًا واضحًا فيما يخص إطلاق إصدارات نظام اندرويد الجديدة بشكل سنوي. في البداية، يكون هناك نسخة موجّهة للمطورين “developer beta” وتكون في بداية كل عام، عادةً بين شهري فبراير أو مارس. ثم بعد ذلك لاحقًا بشهرين تقريبًا يكون الإعلان الرسمي عن نظام التشغيل الجديد في مؤتمر Google I/O للمطورين، وأخيرًا يتم إرسال النسخة المستقرة الأولى لأجهزة Pixel المؤهلة أثناء فصل الصيف.

لذا، خلال الأشهر القليلة القادمة ستكون الأعين موجّهة على عمالقة مصنعي الهواتف مثل أوبو، سامسونج، أو شاومي والذين يقومون بالمزامنة مع إعلان جوجل عن الإصدار النهائي لهواتف بيكسل ببدء برامجهم التجريبية وتحديث واجهاتهم المخصصة مثل One UI أو ColorOS مع نظام التشغيل الجديد.

نظام تشغيل اندرويد 14 لن يكون استثناءً لهذه القاعدة، حيث أننا نتوقع أن تكون نسخة المطورين التجريبية الأولى منه بعد شهر أو شهرين على الأكثر من الآن، ثم بعد ذلك يأتي مؤتمر Google I/O بالإعلان عن النظام الجديد ولكن مع التفاصيل والتغييرات والتحديثات الجديدة، ثم بعد ذلك أخيرًا سنرى النسخة المستقرة الأولى منه ربما في يونيو 2023 القادم.

ما هو اسم نظام Android 14؟

بعد أن توقفت لفترة، عادت الشركة الأمريكية Google مرة أخرى لتمييز إصدارات الاندرويد بأسماء الحلويات الشهيرة حول العالم، على الأقل فيما يخص الاسم الكودي الداخلي لهذا النظام لأن الاسم التسويقي المُعلَن للمستخدمين يكون عادةً بالرقم فقط. في الواقع أن جوجل كانت تعتاد على تسمية إصدارات الاندرويد المختلفة اعتمادًا على أسماء الحلويات وكذلك الأبجدية الإنجليزية منذ ما يقرب لعقد من الزمن الآن.

كمثال، نظام اندرويد 13 كان معروف داخليًا باسم كودي “Tiramisu” وهي حلوى إيطالية، لذلك نظام اندرويد 14 سيأتي مع اسم حلوى شهيرة أيضًا ولكنها تبدأ بحرف “U” كاسم كودي داخلي لفريق المطورين. في الواقع أن هناك الكثير من التوقعات والتسريبات هنا تشير أن نظام Android 14 قادم باسم Upside-down Cake “الكيكة المقلوبة” وذلك طبقًا لكود المصدر من Google نفسها.

ما هي الهواتف المؤهلة لنظام اندرويد 14؟

كما نعتاد، نظام اندرويد الرئيسي القادم متوقع أن يصل لعدد كبير جدًا من الهواتف الرائدة التي “لم يتم الإعلان عنها حتى الآن” مثل هاتف Galaxy S23 كمجرد مثال والذي ما زِلنا سنراه رسميًا بعد أسبوع من الآن. لذا، هواتف الكثير من الشركات القادمة من سامسونج، شاومي، سوني، موتورولا، ون بلس وآخرين مفترض أن يقوموا في الفترة القادمة بالإعلان عن هواتف جديدة وستكون بالطبع مؤهلة للحصول على نظام اندرويد 14.

أما عن الهواتف المؤكد حصولها على تحديث Android 14 حاليًا فهي كالتالي:

  • هواتف Google Pixel 8, 8 Pro
  • سلسلة Galaxy S23/S23+/Ultra
  • هواتف Galaxy Z Fold 5, Flip 5
  • هاتف OnePlus 11

المميزات الجديدة

ما زال من المبكر جدًا الحديث عن مميزات أو خواص جديدة في نظام اندرويد القادم خاصةً أنه لم يتم الإعلان عنه رسميًا حتى الآن ولا حتى بنسخة المطورين والتي ما زِلنا لن نراها إلا بعد شهر تقريبًا من الآن، ولكن مع ذلك هناك بعض التوقعات!

المكالمات عبر الأقمار الصناعية

متبعةً لخطى ايفون 14 برو، ميزة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ربما تأتي كميزة افتراضية في نظام تشغيل اندرويد 14 القادم وذلك في الحالات الطارئة فقط. في تغريدة منذ عِدة أشهر من حساب أحد المطورين الرسميين لنظام اندرويد في Google كشف أن نظام Android 14 سيدعم ميزة عمل المكالمات الطارئة عبر اتصال القمر الصناعي سامحًا بذلك لمصنعي الهواتف أن يقومون بوضع قطع الهاردوير الداخلية الضرورية لتشغيل هذه الميزة، علمًا أن هناك شركات مثل هواوي قد قامت بالفعل منذ فترة بدعم إرسال الرسائل النصية القصيرة عبر اتصال الأقمار الصناعية وذلك بدون أي متطلبات معينة في نظام تشغيل اندرويد نفسه.

على كلٍ، من المفترض ألا يمر وقتٍ طويل حتى نتأكد من جميع هذه التوقعات والأخبار المذكورة في هذه الصفحة، أعتقد ربما شهر أو أقل وسنتمكن من التأكد منها جميعًا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى