ويندوز

ما هي طريقة إزالة رمز المرور من ملف PDF؟

أنت لا تحتاج أن تكون عبقريًا لتتمكن من إزالة كلمة السر من ملفات البي دي اف!

إذا قمت بتحميل ملف PDF وصادف أنك محمي بكلمة سر، هنا سنشرح كيفية إزالة الباسورد منه باستخدام برنامج Adobe Acrobat Pro.

الإجابة السريعة لتساؤلك

إذا كنت تعرف الباسورد الخاص بهذا الملف ومع ذلك تريد إزالته، فكل ما عليك هنا هو فتح الملف باستخدام برنامج Acrobat Pro ثم اذهب إلى Tools > ثم  Protect > ثم Encrypt > وأخيرًا Remove Security. إذا كان هذا الملف يتطلب رمز مرور لفتحه، انقر على زر OK لإزالته. وإذا كان الملف يتطلب باسورد للوصول إلى بعض صلاحياته، أدخل إذًا رمز المرور في خانة “Enter Password” ثم اضغط على زر OK.

أما في حالة أنك لا تعرف الرقم السري لملف PDF، فخيارك هنا سيكون إلى خيار طباعة هذا الملف إلى ملف PDF جديد، علمًا أن هذا الخيار ربما لا يعمل على جميع الملفات، ولكنه ما زال خيار جيد. أما عن خطوات هذه الطريقة، افتح ملف البي دي إف في برنامج مختلف يستطيع تشغيله مثل متصفح Chrome مثلًا > ثم اضغط على أيقونة Print > ثم اذهب إلى خيار Print to PDF.

إزالة كلمة سر ملف PDF باستخدام Acrobat Pro

إذا اتجهت إلى هذه الطريقة، ستحتاج هنا إلى معرفة رمز المرور الذي تحاول إزالته من ملف البي دي إف، وإذا كنت تعرفه، نفِّذ إذًا التعليمات الآتية حتى تتمكن من إزالته:

  1. اذهب إلى Tools > ثم  Protect > ثم Encrypt > ثم Remove Security.
  2. إذا كان الملف يتطلب رمز مرور لفتحه، اضغط على زر OK لإزالته.
  3. إذا كان يتطلب رقم سري لتنفيذ بعض المهام مثل التعديل أو الطباعة، أدخل الرقم السري في حقل “Enter Password” ثم اضغط على زر OK. واضغط مرة أخرى على OK في النافذة التأكيدية التي ستظهر لك بعد ذلك.

هل يُمكن إزالة رمز مرور ملف بي دي إف بدون معرفته؟

الإجابة المنطقية هي لا! بطبيعة الحال لن تتمكن من إزالة كلمة السر من ملف PDF إذا كنت لا تعرفه. هنالك بعض الأدوات على الإنترنت التي تدعي أن لديها القدرة على إزالة الأرقام السرية من ملفات PDF ولكننا مع ذلك لا نستطيع تأكيد فعّاليتها خاصةً أننا قمنا بتجربة عِدة أدوات منها ولم تعمل كما ينبغي.

ولكن إذا كنت تريد، يُمكنك تجربة طريقة مختلفة لحل مشكلة ملفات البي دي إف المقفلة برقم سري وذلك من خلال خيار طباعة هذا الملف، علمًا أن هذه الطريقة ربما لا تعمل وذلك اعتمادًا على القيود الموضوعة على الملف الذي تحاول فتحه مثل أن يكون غير قابل للطباعة مثلًا. على كلٍ، جرِّب هذه الطريقة عبر الخطوات التالية:

  1. افتح ملف PDF المحمي برقم سري على متصفح Google Chrome.
    إزالة كلمة السر من ملف pdf
  2. بالأعلى اضغط على أيقونة الطباعة.
    مسح رمز المرور من ملف بي دي اف
  3. من هنا اختر خيار Print to PDF ثم اضغط Save.
    Remove PDF Password 03
  4. ثم ببساطة اختر أين تريد حِفظ ملف البي دي إف الجديد، الذي سيكون بدون رقم سري.
    Remove PDF Password 04

إذا ما صادف أن خيار الطباعة في الملف الذي تحاول فتحه هو الآخر مقفل بكلمة مرور، الخطوات السابقة لن تعمل معك.

لماذا تحتوي بعض ملفات PDF على رمز مرور؟

بعض مستندات PDF التي تحتوي على معلومات أو بيانات حساسة تتطلب وجود رمز سري حتى يستطيع قراءتها الأشخاص المعنيين أو المسموح لهم بالاطلاع على هذه المعلومات فقط. وإذا كنت ضمن هؤلاء الأشخاص، اطلب إذًا من الشخص الذي أرسل لك هذا الملف أن يقوم بإرسال رمز المرور أيضًا.

هل أحتاج إلى أداة Adobe Acrobat Pro إذا أردت إزالة رمز المرور؟

نعم، وذلك لأن النسخة المجانية من برنامج أدوبي أكروبات لا تسمح للمستخدم بتغيير أو إزالة الرقم السري من ملفات PDF حتى وإن كنت تعرفه مسبقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى