كيفية تثبيت كالي لينكس (نظام Kali NetHunter) على الاندرويد [شرح تفصيلي]

على الأرجح أن معظمكم معتاد على إسم Kali OS والذي يعتبر ضمن توزيعات لينوكس، والذي يتميز أيضًا بأنه بيئة توفر الخصوصية  والأمان لمستخدمي الأجهزة الذكية. نظام كالي لينكس عادةً ما ستخدم لأغراض القرصنة الأخلاقية (Ethical Hacking) وكذلك تعلُّم كيفية الحماية من أساليب الإختراق المختلفة. نظام كالي يعتبر واحدًا من أفضل توزيعات نظام لينكس، خاصةً إذا أردت تعلم واختبار بعض الأشياء. لحسن الحظ، الآن بإمكانك تثبيت توزيعة كالي نت هانتر على الاندرويد وذلك على هيئة روم معدلة، والأفضل حتى أنها داعمة للتثبيت على جميع اجهزة اندرويد.

كالي نت هانتر للاندرويد

توزيعة Kali NetHunter الأحدث لعام 2020 أصبحت متاحة الآن، وإذا ما صادف أنك أحببت تجربة نظام لينكس على الكمبيوتر، إذًا هذه فرصة رائعة لتجربته على الهاتف أيضًا. لذا، اليوم سنتحدّث تفصيليًا عن كيفية تثبيت توزيعة كالي لينكس (NetHunter) على الاندرويد.

كالي لينكس للاندرويد [Kali NetHunter]

تخيّل جميع الأشياء الرائعة التي بإمكانك فعلها على هاتفك بواسطة نظام Kali OS. بالطبع لن يُمكنك فعل جميع الأشياء المعتادة مع نفس نظام التشغيل على الكمبيوتر، ولكنك مع ذلك ستحصل على معظم الخواص الأساسية مثل نافذة الأوامر (command terminal/shell) والكثير من المميزات المفيدة الأخرى. والشئ الرائع هنا أن بإمكانك تثبيته على أي هاتف اندرويد، نعم جميع هواتف اندرويد سواء يحتوي على صلاحيات الروت أو لا.

ولكن مع ذلك هناك شرط ضروري واحد، ألا وهو أن يكون البوت لودر الخاص بالهاتف مفتوح، وليس مغلق. في الوقت الحالي، هناك العديد من مصنعي الهواتف الذي “لن يسمحوا” للمستخدمين بفتح البوت لودر مثل فيفو، نوكيا، اوبو، هواوي، مما يعني أن ليس بإمكانك تثبيت Kali NetHunter على أي من تلك الهواتف.

فكرة إستخدام Kali OS على هاتف ذكي، والتمتع بمزايا أوامر shell الضخمة جدًا عندما تريد ذلك فقط بواسطة هاتفك مثلما تحدثنا من فترة عن كيفية تثبيت Ubuntu على الاندرويد، هي فكرة مثيرة للغاية خاصةً إذا كنت في مجال تعلم أساليب الإختراق المختلفة والقرصنة الأخلاقية للمنافسة على جوائز Facebook Bounty مثلا أو الشركات الأخرى.

هناك بعض الأشياء المثيرة للإهتمام التي يُمكنك فعلها بعد تثبيت Kali NetHunter على الاندرويد مثل معرفة باسوورد الواي فاي مثلا. نعم، بإمكانك معرفة رمز مرور WiFi لأي شبكة بواسطة الهاتف، ولكن بالطبع نحن نتحدّث عن الأغراض الأخلاقية والتجارب فقط. في الواقع أن هناك طريقتين يُمكنك من خلالهم تثبيت توزيعة NetHunter على الهاتف، وسنتحدّث عنهما تفصيليًا تاليًا.

تثبيت Kali OS على الاندرويد [لينكس]

كما ذكرنا سابقًا، بإمكانك تثبيت كالي نت هانتر على الاندرويد سواء بوجود صلاحيات الروت أو بدونها، ولكنك مع ذلك ستحتاج إلى فتح البوت لودر أولًا في حالة أنك لم تفعل ذلك بعد. بالأسفل سنقوم بشرح كيفية تثبيت توزيعة Kali على هواتف اندرويد (التي تحتوي على صلاحيات الروت) وذلك بسبب أن عملية تثبيت نظام مختلف على هاتف اندرويد بوجود الروت هي عملية أسهل كثيرًا من العكس. أما في حالة أن هاتفك مفتوح البوتلودر ولكنه لا يحتوي على الروت، فأنصحك إذًا أن تشاهد اي من هذه الفيديوهات لتتعرف على طريقة التثبيت بدون روت، علمًا بأننا سنقوم بتحديث هذه الصفحة لاحقًا لإضافة شرح تفصيلي لكيفية فعل ذلك بدون روت.

تحميل روم Kali NetHunter للاندرويد

نظام Kali OS متاح على هيئة نظام معدل كما ذكرنا سابقًا. رومات اندرويد المعدّلة بشكل عام تكون ملفات مضغوطة ZIP ويُمكنك تثبيتها عبر الريكفري المعدل مثل TWRP مثلا، علمًا أن هناك بعض الطرق الأخرى (التي لا تتطلب الريكفري) وسنتحدّث عن إحداها بالأسفل. لذا، توجّه أولًا للروابط التالية وقم بتحميل هذه الملفات:

KaliNethunter-v8.2(22).zip

kalifs-full.tar.xz

المتطلبات الضرورية

قبل فعل أي شيء، ننصحك بشِدة أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية كاملة لكافة محتويات ذاكرة الهاتف التخزينية الآن، وذلك تجنبًا لفقدان أي ملفات هامة من الهاتف إذا ما صادف أنك قمت بتنفيذ خطوة بشكل خاطئ. يجب أن تعلم أيضًا أننا غير مسئولين عن أي خطوات تقوم بتجربتها هنا، وأنك تجازف وتقوم بتجربة تثبيت ملفات (من مصادر غير رسمية) على مسئوليتك بالكامل.

تثبيت Kali Linux على الاندرويد

إذا وصلت لهذا الجزء من شرح تثبيت كالي نت هنتر على الاندرويد، أعتقد إذًا أنك لديك هاتف يحتوي على الروت، وكذلك لديك Magisk Manager مُثبّت على الهاتف. لذا، إتبع الخطوات التالية بعناية:

  1. قم بتثبيت Magisk Manager APK على الهاتف (في حالة أنك لم تقم بتثبيته بعد).
  2. بافتراض أنك قمت بتحميل الملفات الضرورية بالأعلى، قم بنسخ كلا ملفين KaliNetHunter وأيضًا Kalifs-full.tar.xz على ذاكرة الهاتف.
  3. الآن قم بتشغيل تطبيق Magisk على الهاتف واتبع الخطوات التالية.
  4. من النافذة الجانبية في التطبيق، توجّه إلى خيار Modules.
    تثبيت كالي على الاندرويد
  5. بداخل مديولات ماجيسك، أنقر على دائرة الصفراء بالأسفل.
    تثبيت توزيعة لينكس على الاندرويد
  6. إذهب إلى مسار ملف KaliNethunter.
  7. الآن سيبدأ الهاتف في تثبيت روم  Kali OS وسترى أمامك عملية التثبيت.
  8. بعد إكتمال التثبيت، أضغط على زر Reboot بالأسفل.
    تثبيت روم كالي نت هنتر على الاندرويد
  9. بعد إعادة التشغيل، ستلاحظ أن هناك ثلاثة تطبيقات جديدة وهم Netunter, Term-nh بالإضافة إلى VNC-nh.
  10. من هنا، قم بتشغيل تطبيق Netunter.
  11. الآن، في قائمة الثلاثة نقاط بالركن الأيسر بالأعلى، إذهب إلى Kali Chroot Manager.
    كالي نت هانتر للاندرويد
  12. الآن أنقر على Kali chroot > ثم Use SD card > ثم Full Chroot.
  13. في هذه المرحلة، سيبحث التطبيق على ملف (Kalifs-full.tar.xz)، وربما يستغرق بعض الوقت حتى يجده ويتعرّف عليه، لذا إنتظر حتى تظهر الشاشة التالية.
  14. بعد أن يجده، سيطلب منك إختيار حِزمة metapackages، هنا قم باختيار التالي:
    • kali-linux
    • kali-linux-full
    • kali-linux-all
    •  kali-linux-nethunter
  15. بإمكانك أيضًا إختيار تثبيت أي من الحِزم الأخرى التي تريدها على الهاتف، السابقة كانت الأساسية، ثم انقر على زر Install and Update.
  16. إنتظهر حتى ينتهي الهاتف من الحِزم التي قمت باختيارها، وستكون انتهيت، وسيكون لديك نظام KaliHunter على هاتفك.

الخاتمة

هذا الشرح كان موجّه لهؤلاء الأشخاص الذين لديهم صلاحيات الروت على أجهزتهم، لذا على الأرجح أنهم سيتعرّفون على كيفية التعامل مع نظام لينكس أو توزيعة كالي نت هنتر على الهاتف. هناك الكثير من المميزات التي بإمكانك الإستفادة منها بعد تثبيت Kali OS على الهاتف في حالة أنك في مرحلة تعلم الإختراق الأخلاقي كما ذكرنا بالأعلى، أو أنك تعمل في وظيفة الأمن السيبراني لحماية الأنظمة وتقنيات الإختراق مثلا، وجود النظام على الهاتف سيكون بمثابة تدريب رائع، وسهل.

نظام Kali Nethunter يتميز أيضًا بأنه يحتوي على متجر تطبيقات خاص به، لذلك بإمكانك الإختيار بين مئات الادوات المفيدة ليك في هذه المرحلة. لذا، أتمنى أن تكون خطوات درس اليوم لشرح تثبيت لينكس على الاندرويد مفيدة ومفهومة بالنسبةِ إليك. وإذا كانت لديك أي إستفسارات، رجاءًا لا تتردد في التواصل معنا عبر قسم التعليقات بالأسفل.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.