شرح تفصيلي: كيفية عمل نسخ إحتياطي كامل (Backup) لجهاز أندرويد

هل صادف أنك تفكر في تفليش روم مُعدلة على الهاتف؟ أو ربما تريد تجربة مود أو تعديل معين؟ حسنًا، هذا شئ رائع ومثير بالتأكيد لتجربته على الهاتف. ولكن قبل اتخاذ أي خطوة بهذا الشأن، ربما تريد أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف أو للروم الرسمي الحالي قبل مواجهتك لمشكلةٍ ما بعد تجربتك الجديدة. لذلك، سنقوم عبر خطوات هذا الدرس بإرشادك إلى كيفية حفظ نسخة إحتياطية كاملة لكافة ملفات الهاتف أو حتى النظام الرسمي حتى تكون قادر على استرجاع الهاتف لحالته الأصلية مرة أخرى في حالة حدوث ما لا يحمد عقباه. وفي السطور التالية ستعرف لماذا تحتاج إلى فعل ذلك أولًا.

شرح كيفية عمل Backup كامل لهاتف أندرويد

النسخ الإحتياطي هي عملية تجميع لكل البيانات الهامة على هاتفك الذكي بنظام أندرويد تتضمن بذلك جهات الإتصال والرسائل وسجل الهاتف وملفات الصور والوسائط المتعددة وحتى أقسام النظام أيضًا وذلك لقابلية استرجاعها مرة أخرى لحالتها الأصلية عند محاولتك تغيير أي شئ ومواجهتك لأي مشكلة محتملة بالخطوات التي تحاول تنفيذها. في حين أن عملية النسخ الإحتياطي لهواتف أندرويد إختيارية بالكامل، ولكننا ننصح بها بشدة عندما يخص الأمر تنفيذ بعض التعديلات والأشياء الأخرى مثل إسترجاع الهاتف إلى حالته الأصلية أو الروم الرسمي، أو في حالة أنك تحاول فتح البوتلودر، أو حتى تجربة وتفليش الرومات المعدلة. في الوقت الذي يُمكن أن يعتبر البعض أن هذه العملية مزعجة ومضيعة للوقت، التحضير مُسبقًا وحفظ نسخة إحتياطية من كامل ملفات الهاتف الهامة أفضل بالتأكيد من الندم إن لم تفعلها بعد ذلك. لذلك، دعنا نبدأ تلك الخطوات ونشرح لك تفصيليًا كيفية حفظ نسخة إحتياطية كاملة لهاتفك الذكي بنظام أندرويد.

حفظ نسخة إحتياطية لجهات إتصال الهاتف

الشئ الأول والأهم الذي لن يُحتمل خسارته على الإطلاق هو جهات إتصال الهاتف وأرقام هواتف العائلة والأصدقاء وكذلك زملاء العمل بالإضافة إلى الرسائل النصية. لذلك، دعنا نبدأ عملية النسخ الإحتياطي بجهات الإتصال. الطريقة الأفضل فعالية بحفظ نسخة إحتياطية لجهات إتصال الهاتف هي عبر مزامنتها مع حسابك الشخصي في Google. ومن مميزات هذه الطريقة أيضًا أنها ستسمح لك بالولوج إلى قائمة جهات الإتصال من أي مكان آخر سواء جهاز مكتبي أو حتى هاتف آخر فقط من خلال إدخال حساب Google ورمز المرور.

مزامنة جهات إتصال الهاتف مع حساب Google واسترجاعها مرة أخرى

ولتبدأ تلك العملية ستحتاج أولًا إلى إدخال حساب Google الشخصي بإعدادات الهاتف الذي تريد مزامنه جهات إتصاله. لذلك إذا لم تفعل ذلك حتى الآن، توجه إذًا إلى Settings > Accounts > Google ثم قم بملئ بيانات الدخول لحسابك. وبمجرد الإنتهاء، عُد إلى نفس القائمة مرة أخرى، وتوجه إلى خيار Contacts sync وقم بتفعيله. الآن جميع جهات إتصال الهاتف ستكون متواجدة أيضًا بداخل حسابك الشخصي في Google.


حفظ نسخة إحتياطية من الرسائل النصية القصيرة SMS

في الوقت الحالي، لا يوجد طريقة معروفة تُمكنك من حفظ الرسائل النصية على حسابك في Google. لذلك حتى تستطيع عمل Backup لرسائل الهاتف، ستحتاج إلى استخدام تطبيق مُساعد خارجي لتنفيذ تلك المهمة. هناك العديد من التطبيقات التي ستساعدك على إنشاء نسخة من رسائل الهاتف واسترجاعها مرة أخرى، ولكني شخصيًا دائمًا ما أستعين بتطبيق “SMS Backup & Restore” وذلك منذ الأعوام القليلة الماضية. بالطبع يُمكنك تحميل أي تطبيق آخر تُفضله، ولكني أنصح بهذا التطبيق لما فيه من مميزات عديدة وسهولة استخدامه. يُمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي:

.

SMS Backup & Restore
SMS Backup & Restore
Developer: SyncTech Pty Ltd
Price: Free

بمجرد تثبيت التطبيق، قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على زر “Backup”. الجزء الرائع بهذا بتطبيق SMS Backup هو أنه يسمح لك بعمل نسخة إحتياطية لرسائل الهاتف النصية ثم إرسالها تلقائيًا لحسابك في Google Drive أو Dropbox أو حتى حفظها بذاكرة الهاتف التخزينية الداخلية أو الخارجية. حفظ رسائل الهاتف النصية على باستخدام الخدمات السحابية مثل جوجل درايف أو دروب بوكس سيتيح لك تحميلها مرة أخرى حتى بهاتف مختلف باستخدام حسابك الشخصي في Google أيضًا. ذلك، حتى في حالة أن حدث أي شئ للهاتف، سيكون بإمكانك دائمًا الوصول لها مرة أخرى.

حفظ نسخة إحتياطية من رسائل الهاتف النصية

الآن، قم باختيار طريقة النسخ الإحتياطي المفضلة إليك. يُمكنك أيضًا إعادة تسمية ملفات النسخ الإحتياطي إذا أردت ذلك. التطبيق أيضًا يسمح لك بعمل Backup لمحادثات معينة تقوم بتحديدها أنت، وهي ميزة رائعة في حالة أن هاتفك يحتوي على عدد ضخم من الرسائل وانت تريد حفظ نسخة من بعضهم فقط. وبمجرد الإنتهاء من كافة الإعدادات قم فقط بالضغط على OK. وفي حالة أنك أردت استرجاعها مرة أخرى، فهمي عملية بغاية السهولة ويُمكنك رؤيتها عبر خطوات الصورة التالية.

وكما تلاحظ في الصور السابقة، التطبيق يسمح لك أيضًا بحفظ نسخة إحتياطية من سجل الهاتف كذلك.

على الأرجح أنك الآن تتسائل عن كيفية عمل نسخة إحتياطية من رسائل تطبيقات التواصل الأخرى مثل تطبيق WhatsApp أو تليجرام على سبيل المثال. حسنًا، هذه التطبيقات لا تحتاج لطرق معينة لعمل نسخ إحتياطي لها لأن مُعظمها بالفعل يحتوي على خيارات داخلية فيما يخص هذا الأمر وغالبًا ما تكون تلقائية بحساب Google Drive بدون أي تدخل منك.


حفظ نسخة إحتياطية الصور | الفيديو | الوسائط المتعددة

أما فيما يخص عمل Backup لملفات الصور والفيديو المُلتقطة بواسطة الكاميرا، سيأتي دور Google مرة أخرى إضافية. تطبيق Google Photos يسمح لك بعمل نسخ إحتياطي سحابي كامل لكافة الصور والفيديوهات المتواجدة بذاكرة الهاتف. ورغم ذلك، ستكون تلك الميزة مُحددة بسعة مُعينة "قليلة نوعًا ما" إذا ما أردت حفظ كافة الصور والفيديو بالدقة العالية. ولكنك مع ذلك ستتمكن دائمًا من شراء سعة إضافية إلى ما اقتضى الأمر. تحدثنا تفصيليًا من قبل عن هذا الموضوع بدرس: كيفية الحصول على سعة غير محدودة لتخزين الصور باستخدام Google Photos

أو من جهة أخرى، يُمكنك دائمًا اتباع الطرق القديمة في نسخ الصور الإحتياطي وذلك من خلال توصيل الهاتف إلى جهازك المكتبي عبر كابل USB ونقل جميع ملفات الصور إلى الكمبيوتر.


عمل نسخ إحتياطي لبيانات التطبيقات والألعاب واسترجاعها مرة أخرى

عمل نسخة إحتياطية لتطبيقات الهاتف المُثبتة بالإضافة إلى كافة بياناتها وملفاتها يعتبر أمل بالغ السهولة سواء مع صلاحيات الروت أو بدونها. بطبيعة الحال، الخطوات التالية لمستخدمين هواتف أندرويد بدون صلاحيات الروت ستعمل على جميع الأجهزة. لذلك دعنا نبدأ إرشادك عن كيفية حفظ نسخة إحتياطي من بيانات التطبيقات والألعاب على هواتف أندرويد.

حفظ نسخة إحتياطية للتطبيقات والألعاب (بدون روت)

الطريقة الأكثر فعالية لعمل Backup لتطبيقات الهاتف والألعاب بالإضافة إلى كافة بيانات تلك التطبيقات على الهواتف التي بدون روت هي عبر تطبيق Helium. تطبيق هيليم تم تطويره أساسًا بواسطة المطور الهندي الشهير Koushik Dutta وهو إذا كنت لا تعرف مؤسس مشروع ريكفري ClockWorkMod المخصص. الفكرة الأساسية في هذا التطبيق هو أنه يوفر لك نسخة إحتياطية كاملة من التطبيقات المثبتة على الهاتف بدون أي تعقيدات، مثل تلك التطبيقات الأخرى التي تتطلب صلاحيات الروت لتعمل بنفس الطريقة.

الآن هناك سلبية واحدة، وهي ليست في التطبيق بالطبع. كما تعرف أن هناك بعض التطبيقات مثل WhatsApp وكذلك Instagram لا يسمحون أبدًا بعمل نسخة إحتياطية من البيانات الخاصة بهم وهو شئ ضروري للحفاظ على خصوصية تلك التطبيقات بالطبع. بقدر ما أعرف لا يوجد طريقة لعمل نسخة إحتياطية لهم بواسطة التطبيقات المساعدة حتى الوقت الحالي. أولًا ستحتاج إلى تحميل تطبيق Helium من الرابط التالي.

تحميل تطبيق Helium

.

Helium - App Sync and Backup
Helium - App Sync and Backup

المتطلبات الضرورية لتشغيل تطبيق Helium

  • ستحتاج إلى تفعيل وضح تصحيح USB أو خيار USB Debugging Mode والذي ستجده عبر قائمة خيارات المبرمج.
  • الآن قم بتحميل برنامج Helium على جهازك المكتبي، قم بتحميل الإصدار المناسب لنظامك عبر هذا الرابط.
  • إذا كنت مستخدم لأنظمة ويندوز، هناك خطوة هامة جدًا يجب عليها فعلها أولًا وهي تحميل وتثبيت هذه التعريفات قبل تكملة بقية خطوات الدرس.
  • الآن، قم بتشغيل برنامج هيليم "إصدار الحاسب" الذي قمت بتحميله من الأعلى.
  • الآن، قم بتشغيل تطبيق Helium على هاتفك الأندرويد واتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة.

ملحوظة: في كل مرة تقوم بعمل إعادة تشغيل للهاتف، من الضرورية أن تسمح بعمل نسخ إحتياطي لبيانات التطبيقات عبر توصيل الهاتف بالكمبيوتر بواسطة كابل USB.

بمجرد انتهائك من العملية السابقة، يُمكنك الآن التوجه إلى تطبيق Helium. عبر خانة “Backup” يُمكنك تصفح التطبيقات المثبتة على الهاتف وإختيار أيهم تريد عمل نسخ إحتياطي له. وأخيرًا، قم بالضغط على زر BACKUP وقم باختيار مسار مجلد النسخ الإحتياطية على الحاسب. يُمكنك ببساطة أيضًا إعداد التطبيق بحيث يقوم بحفظ نسخ التطبيقات الإحتياطية على ذاكرة الهاتف الداخلية، أو حتى يُمكنك إضافة أي من خدمات التخزين السحابية المفضلة مثل (G Drive, Dropbox, وأيضًا Box).

بمجرد إختيارك لمكان حفظ النسخ الإحتياطية للتطبيقات، عملية الباك اب ستبدأ على الفور. لذلك، كل ما عليك فعله الآن هو الجلوس باسترخاء وانتظار حتى تنتهي عملية ال Backup لكافة تطبيقات هاتفك الأندرويد بدون روت.


حفظ نسخة إحتياطية للتطبيقات والألعاب (تتطلب Root)

أما في حالة أن هاتفك يحتوي على صلاحيات الروت، هاتفك إذًا سيحتوي على العديد من المميزات لا تتضمن فقط عمل Backup للتطبيقات، ولكن كذلك يُمكنك عمل نسخ إحتياطي حتى لتطبيقات النظام. لذلك في حالة أن هاتفك يأتي مع الروت، كل ما عليك فقط هو أن تتوجه للأسفل وتقوم بتحميل تطبيق Titanium Backup عبر متجر تطبيقات Play الرسمي.

تحميل تطبيق Titanium Backup

  • قم بتشغيل تطبيق تيتانيوم، ثم قم بالموافقة على صلاحيات الروت عندما يطلب ذلك.
  • في قائمة التطبيقات الرئيسية، توجه إلى خانة“Backup/Restore”.
  • من هنا، ستلاحظ وجود جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك متضمنة ذلك تطبيقات النظام أيضًا.

  • الآن قم باختيار التطبيق الذي تريد عمل نسخ إحتياطي له، ثم قم بالضغط على زر “BACKUP !”
  • التطبيق الآن سيقوم بعمل نسخة إحتياطية كاملة لملفات التطبيق، ملف APK، بالإضافة إلى كافة بيانات التطبيق الموجودة في الوقت الحالي.

ملفات النسخ الإحتياطية الخاصة بتطبيق تيتانيوم ستجدها بمسار storage > TitaniumBackup. لذلك في حالة أنك أردت استرجاع الباك اب الخاص بالتطبيقات على هاتف مختلف مثلًا، سيتوجب عليك إذًا نسخ هذا المجلد يدويًا إلى نفس المسار في الهاتف الجديد.

إقرأ أيضًا:


يُتبع ..

المصدر: CustomDroidAndroid Authority

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد