تثبيت ريكفري مُعدل TWRP وعمل روت لهاتف Samsung Galaxy Note 8

هاتف Samsung Galaxy Note 8 هو أحدث إصدار وآخر إضافة لخط صناعة الهواتف الرائدة من سامسونج لعام 2017. وكما هو المُعتاد من هواتف سامسونج الرائدة، هناك دائمًا إصدارات من الهاتف بمُعالجات مختلفة. هناك الإصدار الذي يأتي مع مُعالج كوالكوم Snapdragon 835 والموجه لدول معينة وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، وهونج كونج. أما الدول المتبقية مُخصص لها الإصدار الأساسي من هواتف جلاكسي نوت 8 التي تأتي بمُعالج سامسونج Exynos.

بطبيعة الحال، بما أن نسخة اكزينوس من النوت 8 هي الأكثر إنتشارًا، ستتلقى الدعم الأقوى والتحديثات الأسرع من جانب المطورين المستقلين طبعًا وليس بشكل رسمي حيث أن سامسونج تعامل جميع الإصدارات بنفس الطريقة وبنفس مواعيد التحديثات.

الآن، كما ذكرنا بالأعلى عن هواتف نوت 8 بمعالجات سامسونج Exynos، تم تطوير ريكفري TWRP مُعدل ومخصوص لهذه النسخة "طبعًا بشكل غير رسمي من فريق TeamWin". كل الشكر للمطور geiti94 بمنتدى المطورين العالمي XDA. والآن أصبح بإمكانك تثبيت ريكفري TWRP مُعدل وعمل روت لهاتف Samsung Galaxy Note 8 إصدار Exynos.

المتطلبات الضرورية

الشرح القادم سيعمل على أي هاتف جلاكسي نوت 8 بأي إصدار مادام يأتي مع معالج Samsung Exynos وهو يأتي مع هذه الإصدارات من النوت 8 (N950F/FD/X/N). ولكن قبل الشروع في تثبيت ريكفري TWRP وعمل روت لهاتف نوت 8، يجب عليك أن تتأكد من توفر بعض الشروط والمتطلبات الضرورية التي سنذكرها تاليًا.

  • يجب أولًا أن تقوم بفتح البوتلودر لهاتف جلاكسي نوت 8.
  • قم بتحميل برنامج  Odin3_v3.12.7 ثم قم بفك الضغط.
  • تأكد أن طاقة بطارية الهاتف تحتوي على أكثر من 60%، تحسبًا لأي وضع طارئ.
  • قم بتحميل وتثبيت تعريفات USB لهواتف سامسونج على الكمبيوتر الشخصي إذا لم تكن مثبتة مسبقًا.
  • إذهب إلى الإعدادات> خيارات المُبرمج وقم بتفعيل خيار USB Debugging Mode.
  • قم بتفعيل خيار OEM Unlock من خلال خانة خيارات المُبرمج.
  • قم بحفظ نسخة إحتياطية من جميع ملفات وبيانات الهاتف، فقط خطوة إحترازية.
  • في حين أنك تستخدم برنامج Odin3، قم بإيقاف برنامج Samsung Kies تمامًا في حالة إذا كنت تستخدمه.

تحذير!

قبل البدئ في تنفيذ الخطوات التالية، يجب عليك أن تعرف أن هذه الخطوات لتثبيت ريكفري TWRP معدل او عمل روت هي فقط لهاتف Galaxy Note 8 إصدارات Exynos. وأنه يجب ألا تجرب هذه الخطوات مع أي هاتف مختلف حيث أن كل جهاز بنظام أندرويد هو فريد من نوعه سواء في الإصدار أو نظام التشغيل الموجود به ويحتاج إلى خطوات وملفات مختلفة. وأيضًا أن أي خطوات تحتوي على فتح البلوتلودر أو عمل روت او تثبيت ريكفري معدل ستُفقدك ضمان الهاتف نهائيًا. وأن نحن مُحرري ومُطوري Mohamedovic غير مسؤولين عن أي أخطاء تحدث لهاتفك نتيجة لعدم تنفيذك الخطوات بعناية او عدم انتباهك أثناء التنفيذ.

الآن، انت جاهز لتثبيت ريكفري TWRP مُعدل وعمل روت لهاتف نوت 8، ولكن هُناك بعض النقاط التي يجب عليك وضعها بحسبانك قبل أن تكمل خطوات الروت.

  • عندما تقوم بتثبيت ريكفري مُعدل "غير رسمي من سامسونج"، العداد الخاص بتطبيق KNOX الخاص بأنظمة سامسونج سيتغير وبالتالي ستفقد ضمان هاتفك الجديد للأبد ولا يوجد طريقة لاسترجاعه مرة أخرى.
  • لن يكون بإمكانك تلقي التحديثات الرسمية الهوائية OTA من سامسونج وهذا بطبيعة الحال يتضمن تحديث نظام Android 8.0 Oreo والذي وعدت سامسونج بأن يأتي بهاتف نوت 8 ضمن قائمة الهواتف التي ستُحدث إلى أندرويد أوريو.
  • إصدار ريكفري TWRP الذي ينقوم شرح خطواته تاليًا هو إصدار غير رسمي من فريق TeamWin، وبالتالي يجب أن تتوقع وجود بعض الأخطاء البسيطة. ولكن على كل حال الوظائف الأساسية له تعمل بكل سلاسة ولكن ينبغي ان تعرف أنه مازال في طور التحسين والتطوير.

تحميل الملفات المطلوبة لعمل روت هاتف Galaxy Note 8

.


شرح تثبيت ريكفري TWRP لهاتف Samsung Galaxy Note 8

  • قم بتحميل ريكفري TWRP من الروابط الموضحة بالأعلى.
  • قم بتحميل برنامج Odin3، وقم بفك الضغط.
  • الآن، قم بإقلاع هاتف جلاكسي نوت 8 في وضع Download Mode. وذلك من خلال، قم بإغلاق الهاتف تمامًا، قم بالضغط مطولًا على أزرار Bixby + Volume Down بنفس الوقت. بالمزامنة مع ضغط على الأزرار السابقة، قم بالضغط مطولًا أيضًا على زر Power حتى تقوم بفتح الهاتف مرة أخرى. قم بترك جميع الأزرار بمجرد ظهور رسالة Download Mode ثم قم بالضغط على زر Volume Up.
  • من زر الفأرة الأيمن، كليك يمين على برنامج Odin3.exe وقم باختيار Run as administrator.

  • قم بتوصيل هاتفك النوت 8 إلى الحاسب الشخصي باستخدام كابل USB. يُفضل أن يكون الكابل الأصلي المرفق مع الهاتف.
  • بمجرد توصيل هاتفك بالكمبيوتر وهو على وضع Download Mode، خانة ID:COM في برنامج Odin سيتغير لونها إلى الأزرق. سترى أيضًا عبارة “Added!!” وهي زيادة تأكيد على نجاح الإتصال بين الكمبيوتر ووضع Download Mode بالهاتف. إذا لم ترى هذه التغييرات ببرنامج Odin3 مثل الصورة التالية تأكد أنك قمت بتثبيت التعريفات الصحيحة للهاتف.

  • قم بالضغط على زر AP في برنامج Odin3 وقم باختيار ملف الريكفري twrp-3.1.1-0-greatlte_V3.tar والذي قمت بتحميله من الروابط المتوفرة بالأعلى.
  • تأكد أن خيارات Auto Reboot بالإضافة لخيار F . Reset Time مُفعلين مُسبقًا في برنامج الاودين وأن خيار Re-Partition غير مفعل.
  • وأخيرًا، أضغط على زر Start لكي تبدأ عملية تفليش ريكفري TWRP على هاتفك النوت 8.
  • في حالة نجاح تفليش الريكفري المعدل بدون عوائق ستجد رسالة  PASS! أو RESET! مكتوبة بالأعلى، وهاتفك سيُعيد تشغيل نفسه بشكل تلقائي بمجرد انتهاء عملية التثبيت.

شرح عمل روت لهاتف Samsung Galaxy Note 8

  • الآن بما أنك قمت بتثبيت ريكفري TWRP، قم بتحميل ملف no-verity-opt-encrypt-5.1.zip بالإضافة إلى ملف الروت SuperSU من قسم التحميل بالأعلى، وقم بنقلهم إلى ذاكرة الهاتف الداخلية.
  • قم بإقلاع هاتفك النوت 8 بداخل وضع الريكفري المعدل. وذلك من خلال الضغط مطولًا على زر Volume Up بالإضافة إلى زر Bixby. بالمزامنة مع ضغط على الأزرار السابقة، قم بالضغط مطولًا أيضًا على زر Power حتى تقوم بفتح الهاتف مرة أخرى. بمجرد فتح الهاتف وظهور شعار Galaxy Note 8 قم بترك زر Power واستمر بالضغط على أزرار بيكسبي ورفع الصوت.
  • الآن، يجب أن يكون هاتفك بداخل وضع الريكفري. الآن، قم بالضغط على خيار Install ثم قم باختيار no-verity-opt-encrypt-5.1.zip.
  • قم بالسحب من خلال زر Swipe لتبدأ تفليش الملف المضغوط.
  • بنفس الطريقة السابقة قم بتفليش ملف الروت SuperSU.
  • بمجرد الإنتهاء من تفليش الملفات السابقة قم بالضغط على زر Reboot system بمجرد ظهوره.

يُمكنك أيضًا عمل روت لهاتف Samsung Galaxy Note 8 من خلال التطبيق الرائع Magisk Manager والذي سيمنحك الكثير من المميزات إذا ما قمت باستخدامه بدلًا من بتطبيق SuperSU. لو كنت تريد عمل روت لهاتفك النوت 8 باستخدام روت ماجيسك فأنصحك بقراءة هذا الدرس لتفهم ما هو Magisk Manager وما هي وظيفته ولماذا هو أفضل من SuperSU، ثم قراءة هذا الدرس لتثبيت أحدث إصدار من تطبيق Magisk Manager v14. بالإضافة إلى أن عمل الروت من خلال تطبيق ماجيسك يُمكنك ببساطة من إخفاء الروت تمامًا وتلقي التحديثات الرسمية الهوائية OTA للهاتف ومن نظام أندرويد 8.0 أوريو.

المصدر: xda

3 تعليقات
  1. Majed A (@XiamoiBungie) says

    انا عندي نسخه N950F من السعوديه وتحديث رقم 7.1.1 الركفري مش شغال معايا ليه؟

    1. Mohamed says

      هل حاولت تنفيذ الشرح المذكور أستاذ ماجد؟ ماهو الخطأ الذي قابلته بالتفصيل؟

  2. Deia Sadq says

    انا قمت بجميع الخطوات وعملت الريكفري بنجاح لكن حين دخلت على الريكفري وجدت انه لا يقرأ ملفات التثبيت اي انه فارغ وانا قمت بتحميل ملف الروت ونقلته الى جهازي بالفعل لكن المشكله كما ذكرت سابقاً الريكفري لا توجد فيه اي ملفات مضغوطه او ملفات تثبيت كل الملفات التي فيه هيه فارغه تماماً حتى انني قمت بإنشاء ملف في الذاكرة الداخلية لجهازي واسميته root ووضعت فيه الملف الاول الغني عن التعريف والملف الثاني اللذي يحتوي على الروت لكن حين دخلت على وضع الريكفري لم اجد الملفات المطلوبه داخل ملف root الذي قمت بإنشائه بل وجدته فارغاً علماً ان نسخة جهازي N950F فما المشكله اذن!!!

اترك رد