نظام iOS

آبل تصدر نسخة المطورين من تحديث iOS 15.4، فمتى سوف تكون المستقرة؟ وما الجديد بها؟

إذا كنت تريد معرفة أي شئ عن iOS 15.4 القادم، فهنا الدليل الشامل عنه ! من أسبوع فقط تقريباً قامت Apple بإصدار iOS 15.3.1 لمستخدمي هواتفها، وبالطبع كان التحديث بهِ بعض المميزات، إصلاح المشاكل التي رأيناها في إصدار 15.3 السابق له، ولكن بالطبع لم يخلو من المشاكل أيضاً، فتستمر آبل بإرسال تحديثا إلى الهواتف الداعمة لسلسة تحديثات الجيل الخامس العشر من واجهة أي أو إس بإضافات جديدة، التخلص من أخطاء حتى نصل إلى نسخة ليس بها أي أمور تحتاج لتعديل مع مميزات أجدد! وهذا ما قامت به صاحبة شعار التفاحة المقضومة بعد أسبوع أخر، وتحديداً من 3 أيام تقريباً بإعلانها عن إصدار iOS 15.4 أخيراً!

نعم صديقي مستخدم إحدى هواتف آبل بدايةً من 6s إلى سلسلة آيفون 13، قد قامت الشركة بالفعل من فترة وجيزة جداً (قليل من الأيام) بإصدار نسخة المطورين من تحديث اي او اس 15.4 بقائمة تغييرات جديدة، مع حزمة جيدة من المميزات التي لم نراها بإحدى إصدارات تلك السلسة! ونحن حالياً بإنتظار النسخة المستقرة منه لكي نبدأ بتثبيتها على هواتفنا. ذلك بالطبع إضافةً لإصدار iPadOS 15.4 كذلك، وهنا سوف تجد الإجابة على بعض الأسئلة حول هذا الحدث الجديد، ما الذي عالجه التحديث؟، ما الجديد بهِ؟، متى سوف يصل لهاتفي، وكيف يمكنني تثبيته؟ لنبدأ إذًا!


ما الجديد في iOS 15.4؟

ios 15.4

كما ذكرنا سابقًا، لم يصدر حتى الآن من الإصدار النسخة المستقرة التي تأتي لجميع مستخدمي هواتف أبل الداعمة لسلسة تحديثات iOS 15، ولكن مازلنا في مرحلة نسخة المطورين لتصحيح الأخطاء كما نعلم، ومن ثم بدء إصدار المستقرة لقائمة الهواتف التالية:

  • iPhone 6s
  • iPhone 6s Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone X
  • iPhone XR
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone 12 Pro Max
  • iPhone 12 Pro
  • iPhone 12 mini
  • iPhone 12
  • iPhone 13 Pro Max
  • iPhone 13 Pro
  • iPhone 13
  • iPhone 13 mini
  • iPad (الجيل السابع).

المدة التي أخذتها آبل في الإعلان عن هذا الإصدار الجديد ليست بكبيرة حقيقاً، فمن أسبوع فقط قد حصل جميع مستخدمي الهواتف المذكورة بالأعلى على إصدار 15.3.1 الذي أتى بتعديلات بسيطة للغاية ولكنها خلصت محبي Apple من مشاكل بالفعل كانت موجودة، مثل مشكلة التمرير في ملفات PDF بسفاري، إصلاح بعض الأخطاء في المحرك الذي يعمل به متصفح Safari وهو ويب كيت، مع إضافات لأمان أكثر، تجربة أفضل مع الواي فاي، وكان يبدو أسرع من النسخة السابقة 15.3.

iOS 15، أو السلسلة نفسها حقيقاً أتيت بالعديد من الإضافات الجديدة الرائعة! فمثلاً هناك إضافة SharePlay التي أُضيفت إلى تطبيق فيس تايم لمشاركة أصدقائك محبي الآيفون العديد من الأشياء مثل مشاهدة الأفلام على سبيل المثال أثناء المكالمة، قائمة إيموجي جديدة أيضاً، خاصية التركيز التي تساعدك بشكل جيد على ممارسة ما تقوم بهِ بالهاتف دون أي إزعاج مثل إيقاف الإشعارات، الرد التلقائي بدلاً منك، ميزات جديدة للقيادة بتطبيق الخريطة والعديد من المميزات الأخرى.

ولكن نحن الآن نقصد إصدار iOS 15.4، لذا دعونا نبدأ بالتحدث عن المميزات التي تقدمها آبل لنا بهِ:

بصمة الوجه يمكنك الآن تخطيها مع الكمامة!

فكما يتضح من التغريدة الموجودة بالأعلى، تم إضافة إمكانية التعرف على وجه مستخدم الهاتف أثناء تخطي شاشة القفل وأنت ترتدي الكمامة، فأصبح بإمكانك عن طريق إعدادات بصمه الوجه، الضغط على خيار استخدام بصمة الوجه مع القناع ليقوم الهاتف بعدها بالتعرف على وجهك فقط بأجزاء منه وليس بشرط الوضوح الكامل، كما يوجد منع استخدام بصمة الوجه أثناء ارتداء الكمامة باختيارك له سيستمر الهاتف في عدم التعرف على الوجه اثناء وضع القناع عليه.

ميزة Universal Control

مميزات iOS 15.4

وهي إضافة مخصصة لأجهزة iPad هذه المرة، تعتبر طريقة تقوم بتوصيل الماوس، لوحة المفاتيح خاصتك بكلا من الكمبيوتر (الذي يعمل بنظام mac) والأيباد كذلك في نفس الوقت! نعم، فيمكنك بها استخدام نفس وسائل الإدخال تلك بكلا من الجهازين بنفس اللحظة، الأمر بالتأكيد يسهل كثيراً.

إيموجي جديدة!

مميزات iOS 15.4

هل سئمت بالفعل من مجموعة الإيموجي الموجودة على هاتفك الذي يعمل بإصدار iOS 15.3.1 الآن؟ إذًا آبل تقدم لك 37 ملصق جديد لينضموا لتلك المجموعة.

سيري بصوت جديد

كما يتضح من الفيديو الموجود بالتغريدة السابقة، هناك صوت جديد تظهر بهِ سيري  ينتظرنا في iOS 15.4 القادم! الآن هناك شخص جديد سوف يساعدك في إتمام مهامك عن طريق الآيفون بإسم Quinn، يمكنك سماع صوته بالأعلى.

إضافة Tap to Pay

مميزات iOS 15.4

تلك الإضافة التي سوف تسهل كثيراً على مستخدمي الآيفون في iOS 15.4 أمر الدفع والأمور المتعلقة بالبيزنس بشكل كبير، فمن المفترض أن تكون وسيلة لتسريع إرسال وإستقبال الأموال بالمحافظ الإلكترونية “Apple Wallet” بطريقة آمنة وسهلة للغاية.

إضافة الملاحظات إلى iCloud Keychain

إن كنت لا تعلم ما هي تلك الإضافة، فهي وسيلة للحفاظ على الأرقام السرية خاصتك بمختلف المواقع والتطبيقات على حساب أي كلاود خاصتك، الآن أصبح بإمكانك إضافة الملاحظات لها أيضاً بجانب الأرقام السرية تلك.

ويدجت جديدة لبطاقة الائتمان

مميزات iOS 15.4

كما نعلم، هناك بطاقة ائتمانية تم إصدارها من آبل لكي تستخدمها بحياتك المالية أو التسويقية، أصبح لها الآن ويدجت أو نافذة مختصرة تعرض لك العديد من المعلومات الخاصة بها أبرزها رصيد البطاقة مثلاً.

إصلاح أخطاء الإصدار السابق!

هناك مشكلات تواجه البعض من الحاصلين على تحديث 15.3.1 الأسبوع السابق، منها أن هناك مجموعة من التطبيقات لا تعمل على أجهزة آيفون 13 برو، Pro Max أيضاً بمعدل إطارات 120 هرتز أو لا تقبل ذلك، بحصولك على هذا التحديث كمستخدم لأفضل هواتف آبل حتى الآن لن تواجه تلك المشكلة مرة أخرى. كما تم إصلاح بعض الأخطاء الذي لاحظها المستخدمون أثناء الإستعانة بسيري.


متى سوف احصل على iOS 15.4؟

صدور نسخة المطورين من iOS 15.4

حقيقًا، ليس هناك توقيت محدد للغاية سوف يصل به التحديث لك يمكن أن أذكره، ولكن بصدور نسخة المطورين يمكن توقع الأمر بل وذكر أنه قريب للغاية، فلا يوجد مصدر عالمي عزيزي القارئ لم يتوقع وصول التحديث في الفترة بين أواخر الشهر الجاري ومنتصف شهر مارس القادم، وخاصةً أنه على حسب التقارير، سوف تصدر Apple بنفس الفترة الجيل الجديد من iPhone SE وكذلك الآيباد، لذا فهي مناسبة جيدة لذلك!

Ahmed Mekky

أحمد مكي، مصري، فرد من جماعة محبي التكنولوجيا، ولذلك انا واحد من فريق عمل هذا الموقع. من أربعة أعوام بدأت تقديم المقالات التقنية لكم، وها انا مستمر حتى أكملت عامي العشرين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى