نظام iOS & macOS

ايفون 14 برو & 14 برو ماكس: موعِد الصدور، السعر، التسريبات، وما نعرفه حتى الآن!

إذا كنت مُتابع لمثل هذه الأخبار، ستعرِف إذًا أننا وصلنا إلى تلك المرحلة التي لا يستطيع بها مصنعي الهواتف الحِفاظ على أسرارهم، سرية! وذلك لأن معظم الهواتف الرائدة والأجهزة المنتظرة من مختلف الشركات غالبًا ما يتم تسريب مواصفاتها بالكامل قبل الإطلاق الرسمي، مما نتج عنها عِلم جميع المستخدمين جميع المعلومات والمواصفات عن منتجٍ ما قبل أن تقوم الشركة المصنعة بالإعلان عنها من الأساس! لذلك فكرة المفاجأة والانبهار بعد الإعلان عن جهاز ذكي ليست متواجدة الآن للأسف مثلما كنا نعتاد من قبل.

ستقوم آبل بالإعلان عن سلسلة iPhone 14 بعد عِدة أشهر من الآن، نتحدث هنا عن هواتف الشركة الرائدة، أو جهازها الذكي الوحيد في فئة الهواتف الذكية والتي لن يتم الكشف عنها حتى سبتمبر 2022 القادم، أي بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الآن. ولكن مع ذلك، نحن نعلم بالفعل الكثير من المعلومات “شِبه المؤكدة” عن هواتف ايفون 14 برو القادمة من آبل وما تحتويه من مواصفات وعتاد داخلي، بل ونعرف تحديدًا ما هو التصميم الجديد التي تنوي الشركة اتباعه لعام 2023 القادم وذلك كما حدث تحديدًا مع ايفون 13، وكذلك ايفون 12 من قبلهِ. لذا، اليوم سنتحدث معًا عمّا نعرفه حتى الآن عن أجهزة ايفون 14 برو وكذلك ايفون برو ماكس القادمة.

موعِد صدور ايفون 14 برو

من الصعب تخمين موعِد محدد لإطلاق منتجٍ ما من آبل قبل الإعلان الرسمي له من الشركة، ولكن رغم ذلك الشركة لها بعض العادات التي لم تقم بتغييرها منذ سنوات وذلك عندما تقوم بالإعلان عن هواتفها الذكية الجديدة. بشكل عام، دائمًا ما تقوم الشركة بالإعلان عن هواتفها الجديدة سنويًا أثناء شهر سبتمبر. وبافتراض ألا يحدث أي أشياء تعيق إنتاج الايفون القادم، مفترض أن نرى سلسلة هواتف iPhone 14 Pro القادم في سبتمبر 2022 القادم.

وبمجرد أن تقوم آبل بإقامة الحَدَث السنوي والإعلان عن الايفون الجديد، المستخدمين في بعض الأسواق الرئيسية مثل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية سيكونون قادرين على عمل الطلب المسبق على ايفون 14، ومفترض أن يصل للمستخدمين بعد الطلب المسبق في خلال إسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وبقية البلدان ستتبعها بعد أسبوع إضافي.

سعر iPhone 14

لأصدقك القول، ليس هناك أي طريقة فعّالة لمعرفة سعر ايفون 14، أو توقع سعر ايفون 14 برو ماكس، على الأقل بشكل صحيح إلا بعد الإعلان الرسمي عنه. إلا أن معظم التوقعات تشير أن العملاقة الأمريكية تنوي تسعير منتجاتها القادمة لعام 2023 بنفس الأسعار المعتادة السابقة كما فعلت في الأعوام الأخيرة. كمثال، هواتف ايفون 13 برو وأيضًا 13 برو ماكس قد بدأت أسعارها في الوقت الإطلاق من 1000 دولار أمريكي، 1100 دولار أمريكي بالترتيب. لذا، نفس الأمر سيحدث مع سعر هاتف iPhone 14 غالبًا بنفس الترتيب ولكن ربما مع اختلافات طفيفة.

ما هي إصدارات ايفون 14 برو؟

iPhone 14 Pro Models

عادةً، تقوم آبل بالإعلان عن أربعة إصدارات من الآيفون كل عام وذلك بدايةً من ايفون 12، وحتى الايفون الأخير ايفون 13 وهم كالتالي: ايفون ميني، ايفون، ايفون برو، وايفون برو ماكس. ولكن مع ذلك، ربما تقوم الشركة بتغيير هذه السياسة مع ايفون 14 وذلك بسبب عدم النجاح القوي لهاتف ايفون 13 ميني من العام الماضي، وغالبًا ما ستقوم باستبداله بإصدار ايفون 14 ماكس (ماكس فقط وليس برو ماكس) للعام الحالي.

بطبيعة الحال، هذا لن يؤثر بأي شكل على إصدارات برو أو برو ماكس لأن هذا الإصدار يعتبر جديد وموجّه فقط لمحبي الشاشة الكبيرة بدون النظر عن الكاميرا الإضافية. لذا، قياسات شاشات الإصدارات العادية هذا العام غالبًا ما ستكون 6.1-إنش بالنسبة لهاتف ايفون 14، أما ايفون 14 ماكس فهو قادم مع شاشة بقياس 6.7-إنش.

التصميم

ايفون 14 برو مع تصميم ثقب الشاشة

واحدة من أكثر الأشياء المنتظرة حول الايفون القادم من آبل تحديدًا إصدارات برو & برو ماكس هي لغة التصميم التي تخلّت عنها آبل أخيرًا وهي النوتش التي جاءت مع الايفون منذ iPhone X وحتى iPhone 13 Pro Max السابق، ولكن للأسف هذا لن يحدث مع جميع إصدارات ايفون القادمة! طبقًا لهذا التسريب من موقع 91mobiles – يبدو أن آبل ستتجه إلى تصميم ثقب الشاشة ‘hole-punch’ في إصدارات برو، وبرو ماكس القادمة. ربما نرى أيضًا حواف أكثر دائرية عندما نقارن بين إصدارات ايفون 13 وايفون 14. وطبقًا لنفس التسريب أيضًا، ربما نرى بروز كاميرا أقل من الإصدارات السابقة وذلك بسبب مستشعر التصوير الجديد ذو الحجم الأصغر “نسبيًا”.

ألوان ايفون 14

من الصعب جدًا توقُّع أي الألوان التي ستقرر ابل استخدامها مع جوالها القادم iPhone 14 قبل الإعلان عنه رسميًا، ولكننا مع ذلك نستطيع أن نؤكد ما سيكون عليه التصميم بشكل عام. الشركة عادةً ما تقوم باستخدام ألوان فاتحة وأكثر قوة مع الظهر اللامع في إصدارات الايفون العادية، وتقوم باستخدام ألوان أكثر هدوءًا مع التصميم الزجاجي المطفي مع إصدارات برو.

الوان ايفون 14

أما بالحديث عن الألوان، فغالبًا ما ستكون الرمادي “Space Gray”، الأبيض، والذهبي مع لون إضافي جديد خاص فقط بهذه الإصدارات الجديدة من الايفون. أما بالحديث عن هذا اللون الجديد، فقد أشارت عِدة تسريبات أن آبل ستستخدم هذا العام اللون البنفسجي “Purple” – ولكننا مع ذلك سنحتاج للانتظار هذا الكشف الرسمي عن الهاتف حتى نتأكد من هذه التسريبات. الجدير بالذكر أيضًا أن الشركة في بعض الأحيان تنتظر بعض الوقت الذي يصل إلى 6 أشهر للكشف عن لون جديد من الايفون وذلك مثلما حدث مع ايفون 13 برو الأخضر الذي رأيناه العام الماضي. لذا، إذا كنت فضولي وتريد معرفة جميع الوان ايفون 14 ربما ستحتاج للانتظار حتى منتصف عام 2023 القادم!

تصميم الشاشة، والنوتش

تصميم النوتش في ايفون 14

الأشخاص الذي لا يحبون النوتش، هناك بعض الأخبار الجيدة، وذلك بافتراض أنك تنوي شراء الايفون القادم الأغلى سعرًا! آبل ربما تقوم أخيرًا بالتخلي عن تصميم النوتش المعتاد بهاتف ايفون 14 برو (ذو الـ 6.1-إنش)، وكذلك ايفون 14 برو ماكس (ذو الـ 6.7-إنش). يبدو أن إصدارات برو تحديدًا قادمة مع تصميم ثقب الشاشة وسيكون حصرًا لهما فقط. أما إذا كان قرارك لشراء إحدى الإصدارات العادية، فغالبًا ما سيكون هاتفك بنفس تصميم النوتش المعتاد الحالي بهاتف ايفون 13.

وأيضًا، إصدارات iPhone 14 Pro وكذلك Pro Max غالبًا ما سيتم دعمهما بوجود ميزة always-on display لإظهار الساعة والتاريخ وبعض البيانات أثناء انطفاء الشاشة، علمًا أن هذه الخاصية كانت مفترض وجودها بهاتف iPhone 13 الحالي ولكن لسببٍ ما تم تأجيلها للإصدار القادم.

المعالج

معالج Apple A16 Bionic

عادةً، تقوم آبل بالكشف عن إصدار جديد محدّث مع معالج A Bionic كل عام مع الايفون الجديد. وبينما هواتف ايفون 14 “الإصدارات العادية” ربما تظل مع رقاقة A15 Bionic المتواجدة حاليًا في ايفون 13، إلا أن إصدارات برو على الأرجح سيتم تزويدها برقاقة آبل الجديد A16 Bionic “حسنًا، على الأرجح”! لأننا لا نعرف ما هو الاسم الذي ستقوم آبل بإطلاقه على هاتفها القادم، ولا حتى ما هي قوته أو مواصفاته لأن الشركة عادةً ما لا تتحدث عن مثل هذه التفاصيل حتى أثناء الإعلان عن الهاتف، وما تفعله فقط هو مقارنة الأداء بين هذا المعالج وإصداراته السابقة، أو منافسيه في عالم معالجات الهواتف الذكية الأخرى.

الكاميرات

كاميرا ايفون 14 برو

العملاقة الأمريكية كانت تستخدم مستشعرات التصوير ذات الـ 12 ميجابيكسل لعِدة أعوام، ولكن هذا ربما يتغير الآن أخيرًا! يبدو أن آبل تنوي استخدام مستشعر جديد كليًا مع إصدارات ايفون 14 برو والذي سيكون بدقة 48 ميجابيكسل، مما سيقوم بتحسين ونقل تجربة تصوير الصور الثابتة والفيديو إلى المستوى القادم. ولكن للأسف، يبدو أن نظام التصوير الجديد سيكون حصرًا فقط لإصدارات برو ولن تحصل على هذه الترقية في الإصدارات العادية.

نظام التشغيل

نظام تشغيل iOS 16

هواتف ايفون 14 برو وأيضًا 14 برو ماكس سيأتون على الأرجح مع نظام تشغيل iOS 16 من الصندوق، كما أن الشركة الصينية ربما تقوم بالإعلان عن الهاتف مع إصدار نظام iOS 16.1. في الواقع أن نفس الشيء حدث في الأعوام السابقة، وأي إصدارات iOS سنراه مع الايفون القادم سيعتمد كليًا على عملية تطويره في الوقت الحالي. وبعيدًا عن نظام تشغيل الهاتف من الصندوق، هذه الهواتف ستكون داعمة للحصول على تحديثات النظام الرسمية في الخمسة أعوام القادمة على الأقل.

البطارية، الشحن، والمنافذ المتوفرة

أما فيما يخص قسم البطارية والذي يعتبر من أهم الأشياء التي تحتاج معرفتها إذا كنت تنوي شراء ايفون، آبل عادةً لا تقوم بمشاركة أي مواصفات أو سعات في البطارية المتواجدة بهاتف ايفون. ولكنها بدلًا من ذلك تقوم بمشاركة الوقت الذي يُمكنك فعل شيء ما به من شحنة واحدة للهاتف.

عادةً تتحمل هذه الشحنة 18 ساعة من تشغيل الفيديو عالي الدقة وذلك على إصدارات برو. ولكن ما سيكون هام بالنسبةِ إليك فعلا هو أن هاتفك سيظل يعمل معك اليوم بالكامل وذلك بدون أن تحتاج إلى شحنه في منتصف اليوم وهذا بافتراض أنك تستخدمه بالطريقة المعتادة، لأن هذا الأمر سيتغير بالطبع مع الاستخدام الكثيف. لذا، من جانبنا لا نتوقع أن تكون بطارية ايفون 14 أفضل، أو أسوء من ايفون 13، ولكنها غالبًا ما ستكون نفسها.

أما بالحديث عن الشحن، نتوقع أن تظل هواتف iPhone 14 القادمة مع منفذ Lightning المعتاد. التسريبات والتقارير التي ظهرت مؤخرًا وضحت أن آبل لا تنوي الانتقال إلى منفذ USB Type-C في الايفون إلى بعام 2023، أو ايفون 15 (أو أيًا ما سيكون اسمه). بطبيعة الحال، ستأتي جميع إصدارات الايفون القادمة بدعم تقنيات MagSafe وأيضًا Qi للشحن اللاسلكي.

إضافات حصرية في iPhone 14 Pro

  • إصدارات هذا العام من ايفون برو، وأيضًا ايفون برو ماكس ربما يأتون بدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وذلك في الحالات الطارئة. هذه الخدمة الرائعة ستسمح للمستخدمين بإمكانية الحصول على المساعدة عند تعرضهم لأي حوادث في منطقة بدون تغطية لشبكات الجيل الرابع أو الخامس.
  • أخيرًا، آبل ربما تقوم بتضمين خدمة اكتشاف حوادث السيارة تلقائيًا في ايفون 14 الذي سيقوم مباشرةً بالاتصال بخدمات الطوارئ أو الشرطة إذا تم تفعيل هذه الخدمة. هنالك خدمة شبيهة في ساعة Apple الذكية والتي تحتوي على أداة تكتشف الوقوع تلقائيًا، وبالتالي ربما تعمل الميزة السابقة في الايفون بنفس الطريقة.

وأخيرًا، سيتم إطلاق سلسلة ايفون 14 برو في سبتمبر 2022 القادم وذلك بافتراض أن آبل اتبعت نفس النهج في مواعيد الكشف عن هواتفها الجديدة مثل الأعوام السابقة. ولكن بما إننا ما زِلنا على بعد عِدة أشهر على هذا الموعِد، ربما يتغير الكثير حتى يأتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى