نظام iOS & macOS

طريقة الدخول في وضع الريكفري أو DFU Mode في ايفون 13 [دليل شامل بالصور]

تعتبر سلسلة هواتف آيفون 13 هي أحدث هواتف أصدرتها شركة أبل العالمية والمعروفة كواحدة من أفضل شركات تصنيع الهواتف الذكية، ومن خلال الدخول في وضع الريكفري على آيفون 13 يمكنك القيام بالعديد من الأشياء المفيدة والضرورية جدًا في بعض الأحيان حيث يمكن لهذا الوضع حل معظم المشاكل المستعصية التي تواجهك أثناء الاستخدام مثل تعليق الهاتف على شاشة التفاحة أو عمل إعادة التشغيل بشكل مستمر وتلقائي.

وبالنسبة للإصدارات الحديثة من هواتف الآيفون نجد أن طرازات iPhone 13 بجميع إصداراته تأتي بشاشة صغيرة الحواف جدًا وبدون زر الشاشة الرئيسية في الأسفل وذلك باستثناء آيفون SE، إلا أن هذا الهواتف تحتوي على الأزرار الجانبية بالطبع وهي أزرار رفع وخفض الصوت وزر الطاقة ومن خلال هذه الأزرار سوف يكون بالإمكان إعادة تشغيل الهاتف أو الدخول لوضع الريكفري أو DFU مود وهذا ما نشرحه لكم بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

معلومات هامة قبل أن نبدأ

طريقة الدخول في وضع الريكفري

في هذا الموضوع نوضح لكم طرق عديدة لإيقاف الهاتف أو تشغيله أو إعادة تشغيله بالقوة وكذلك الدخول في وضع الريكفري أو DFU وغير ذلك وتعمل هذه الطرق على أي هاتف آيفون يأتي بدون زر الشاشة الرئيسية في الأسفل بما في ذلك جميع هواتف آيفون 13، آيفون 13 ميني وآيفون 13 برو وكذلك إصدار برو ماكس.

ومن الهام أيضًا التعرف جيدًا على الأزرار التي سنستخدمها أثناء الشرح حيث توجد أزرار الصوت على الجانب الأيسر من آيفون 13 بينما يوجد الزر الجانبي الخاص بالطاقة (إيقاف أو تشغيل الهاتف) على الجانب الأيمن من آيفون 13.

طريقة إيقاف أو تشغيل آيفون 13

من أهم الأشياء التي يجب على الجميع معرفتها عند التعامل مع الهواتف الذكية هو طريقة إيقاف أو تشغيل الهاتف أثناء الاستخدام وعلى الرغم من أنها تعتبر سهلة إلا أنه وجب ذكرها أيضًا كما أننا لن نعتمد على الأزرار الجانبية فقط للقيام بذلك ولكن توجد هناك طريقة أخرى لإيقاف تشغيل الهاتف من الإعدادات والتي نوضحها لكم بالتفصيل فيما يلي:

طريقة الدخول في وضع الريكفري

كيفية إيقاف تشغيل iPhone 13

هناك عدة طرق من أجل إيقاف تشغيل آيفون 13 ولكن أسهل طريقة للقيام بذلك هو من خلال الضغط على الزر الجانبي مع أحد أزرار الصوت في نفس الوقت وبذلك سوف تظهر لك نافذة إيقاف تشغيل الهاتف وفي الأعلى سوف تجد خيار Power off قم بسحبه إلى اليسار من أجل إيقاف الهاتف.

وبالإضافة إلى ذلك توجد هناك طريقة أخرى من أجل إيقاف تشغيل الهاتف من الإعدادات أيضًا، قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك وقم باختيار عام ثم قم بالتمرير لأسفل وقم بالنقر على زر إيقاف التشغيل وبذلك سوف يظهر لك خيار إيقاف التشغيل في الأعلى.

كيفية تشغيل iPhone 13

من أجل تشغيل هاتف آيفون 13 مرة أخرى بعد إيقاف التشغيل قم بالنقر على الزر الجانبي الأيمن مع الإستمرار لبضع ثوان حتى يظهر شعار أبل أما إذا ظلت الشاشة سوداء بعد الضغط على هذا الزر فهذا يعني أن بطارية الهاتف مستنفذة وتحتاج إلى إعادة الشحن، ولكن في حالات قليلة قد يحدث ذلك بسبب الدخول في وضع DFU وفي هذه الحالة يمكنك التعرف على طريقة الخروج من وضع DFU أسفل الموضوع.

طريقة إعادة تشغيل آيفون 13 بالقوة

إذا لم يكن الجهاز يعمل بشكل صحيح أو تواجه مشكلة في إعادة تشغيله فيمكنك عمل إعادة تشغيل بالقوة والتي تتشابه مع خطوات الدخول في وضع الريكفري وذلك كما يلي:

  • قم بالنقر على زر الصوت مرة واحدة ثم قم بتركه.
  • بعد ذلك قم بالنقر على زر خفض الصور مرة واحدة أيضًا.
  • أخيرًا قم بالنقر على الزر الجانبي حتى تتحول الشاشة إلى اللون الأسود.
  • الآن سوف تتم إعادة تشغيل الهاتف بالقوة وسوف يظهر شعار Apple على الشاشة مرة أخرى.

وضع الريكفري مود في آيفون 13

على الرغم من أن هاتف آيفون 13 وهواتف الآيفون الأخرى تعمل بشكل جيد ولا تواجه الكثير من المشاكل إلا أنها يمكن أن تتعطل أحيانًا بسبب مشاكل مستعصية تصيب الهاتف وفي هذه الحالة يمكنك تجاوز المشاكل بسهولة عبر الدخول في وضع الريكفري في آيفون 13 أو وضع الاسترداد ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا في إحدى الحالات التالية:

  • تعليق هاتف الآيفون على شعار Apple دون ظهور أي شيء آخر.
  • أثناء تحديث الهاتف قد يقوم بإعادة التشغيل تلقائيًا دون انتهاء.
  • الهاتف لا يستجيب تمامًا حيث لا يمكنك تشغيله أو إيقافه ولا القيام بأي شيء.

طريقة الدخول في وضع الريكفري

يشبه الدخول في وضع الاسترداد عملية إعادة تشغيل الهاتف بالقوة مع بعض الاختلافات، ولكن قبل البدء في ذلك يجب عليك توصيل هاتف iPhone 13 بجهاز كمبيوتر باستخدام كابل Lightning to USB، ثم قم بالنقر على خيار “Trust” الذي يظهر لك على شاشة الكمبيوتر إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر فيها وذلك من أجل عمل اقتران، وبعد ذلك عليك القيام بالخطوات التالية بالتتابع وبشكل سريع:

  • قم بالنقر على زر رفع الصوت وقم بتركه فورًا.
  • قم بالنقر على زر خفض الصوت وقم بتركه فورًا.
  • بعد ذلك قم بالنقر مطولًا على الزر الجانبي حتى يظهر لك رمز الاتصال بالكمبيوتر على شاشة آيفون 13 الخاص بك.

طريقة الدخول في وضع الريكفري

  • إذا قمت بتوصيل الهاتف الخاص بك بجهاز Mac فسوف تظهر لك نافذة Finder والتي تخبرك بأنه قد تم وضع الهاتف في وضع الريكفري أو وضع الاسترداد.

طريقة الدخول في وضع الريكفري

هنا سوف يوفر لك النظام العديد من الوظائف المفيدة والتي يمكنك القيام بها بما في ذلك تحديث الهاتف إلى أحدث إصدار من iOS أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك أو استعادة النظام وغير ذلك من الخيارات الأخرى، ولكن عليك الحذر حيث أن بعض هذه الخيارات يمكن أن يؤدي إلى حذف بياناتك من الهاتف.

طريقة الخروج من وضع الريكفري

ولكن كيف يمكن الخروج من وضع الريكفري بعد الانتهاء من عمل المطلوب؟ في الواقع يعتبر هذا الأمر سهل جدًا فكل ما عليك القيام به هو النقر على الزر الجانبي مع الاستمرار لبضعة ثوان وذلك حتى يختفي رمز الاتصال بجهاز الكمبيوتر، وبذلك سوف يتم إعادة تشغيل هاتف iPhone الخاص بك بعد ذلك إلى شاشة القفل وبذلك يتم الخروج من وضع الاسترداد ويمكنك استخدام الهاتف مرة أخرى بشكل عادي تمامًا.

وضع DFU Mode

وضع DFU Mode هو وضع آخر على هواتف الآيفون يمكن أن يكون مفيدًا في بعض الأحيان حيث يمكن استخدامه من أجل تغيير إصدار iOS على الهاتف وتثبيت إصدار مختلف وذلك لأنه يسمح لك بالتحكم في النظام بشكل أكبر من خلال iTunes أو Finder على الكمبيوتر مع العلم أن هذا الوضع لا يقوم بتغيير أي شيء على الهاتف نفسه وبعد الانتهاء يمكنك الخروج منه واستخدام الهاتف بشكل عادي تمامًا.

الدخول في وضع DFU على iPhone 13

من أجل الدخول في وضع DFU سوف تحتاج أيضًا إلى توصيل هاتف الآيفون بالكمبيوتر عبر كابل Lightning to USB وكذلك سوف تحتاج إلى النقر فوق Trust الذي يظهر على الكمبيوتر وإدخال كود الهاتف في حال طُلب منك ذلك ذلك من أجل توثيق الهاتف بالكمبيوتر وإنشاء اتصال بينهما.

ومن أجل الدخول إلى وضع DFU على هاتف آيفون 13 قم باتباع الخطوات التالية بشكل سريع:

  • قم بالنقر على زر رفع الصوت مرة واحدة ثم قم برفع اصبعك.
  • كذلك قم بالنقر على زر خفض الصوت بشكل سريع وبدون استمرار.
  • الآن قم بالنقر على الزر الجانبي مع الاستمرار لمدة 10 ثوان.
  • وأثناء النقر على الزر الجانبي قم بالنقر على زر خفض الصوت لمدة 5 ثوان.
  • وأخيرًا قم بترك الزر الجانبي واستمر في الضغط على زر خفض الصوت لمدة 10 ثوان إضافية.

الدخول في وضع DFU على iPhone 13

  • وفور الانتهاء من الخطوات السابقة سوف تكون قد تمكنت من الدخول إلى وضع DFU مود وعلى عكس وضع الريكفري لن يظهر لك شعار أبل مع وضع DFU وسوف تظل الشاشة سوداء تمامًا.

الدخول في وضع DFU على iPhone 13

  • لكن في حال لم يحدث ذلك أو ظهر شعار أبل فهذا يعني أنك لم تقم بالخطوات السابقة بالشكل الصحيح وعليك تكرارها مرة أخرى.

الخروج من وضع DFU على iPhone 13

بعد الانتهاء من كل ما تحتاج إليه باستخدام وضع DFU يمكنك الخروج منه بسهولة عبر الخطوات الموضحة في النقاط الآتية:

  • قم بالنقر على زر رفع الصوت نقرة سريعة.
  • كذلك قم بالنقر على زر خفض الصوت مرة واحدة.
  • أخيرًا قم بالنقر على زر الآيفون الجانبي لبضع ثوان حتى يظهر شعار أبل وبذلك سوف يتم الخروج من DFU تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى