تحت العدسةنظام iOS & macOS

نظام iOS 16.0.0: هل من الآمن تحميل تطبيقات الايفون من مصادر خارجية؟

جعلت شركة أبل تثبيت التطبيقات أكثر سهولة على الآيفون في السنة الماضية وذلك عن طريق السماح لمستخدميه بتثبيت هذه البرامج عبر البحث عليها باستخدام ميزة spotlight في نظام iOS 15. بالإضافة إلى ذلك فشركة أبل تعرض طريقة أسرع لتثبيت التطبيقات على الآيفون من موقعها الرسمي للتطبيقات بواسطة iOS 16. وفي هذا المقال سوف نشرح كيفية تثبيت تطبيق معين عن طريق الموقع الرسمي كما سنناقش هل من الآمن استخدام هذه الطريقة لتنزيل هذه التطبيقات على الآيفون؟

تثبيت تطبيق الايفون مباشرةً من موقعه الرسمي

كما نعرف انه مسموح للمواقع بنشر روابط تطبيقاتهم في متجر التطبيقات ولكن الآن الميزة الجديدة هي السماح للمستخدمين بتثبيت التطبيق مباشرة من خلال الموقع الرسمي لنظام التشغيل. عن طريق هذه الخاصية الجديدة لديك صلاحية الوصول المباشر للتطبيق وتحميله عن طريق الزر المتعارف عليه (علامة السحابة وبأسفلها سهم) وعندما يقوم المستخدم بهذه الخطوة فإن التطبيق سوف يتم تحميله تلقائيًا بدون حتى مغادرة الموقع، وتتلخص ميزة هذه الخاصية الجديدة في إلغاء خطوة إعادة تحويل المستخدم لمتجر التطبيقات عند ضغطه على رابط تحميل التطبيق، وبذلك يتم التحميل بشكل مباشر وسهل.

طريقة تحميل تطبيقات الايفون من مصدر خارجي

كيفية عمل خاصية التحميل المباشر

عند زيارتك لأي موقع به نظام تشغيل iOS  فمن المحتمل أن تستطيع فقط تثبيت تطبيقاتهم بشكل مباشر التي يوجد بها زر (Get) وهذا الخيار يظهر فقط عندما لا تكون قد قمت بتثبيت أحد هذه التطبيقات من قبل على الآيفون. ولكن إذا كنت قد قمت بتثبيت التطبيق من قبل ولكنه غير مُفعّل على جهازك فسترى وقتها علامة (سحابة وبها سهم) بدلًا من زر (Get) وبهذه الطريقة سيتم تحميل التطبيق وتفعيله على جهازك بدون مغادرة الموقع.

install apps from a website on ios 16 5 01

install apps from a website on ios 16 2 a 1

وكذلك عند الضغط على زر (Get) في الموقع الرسمي للتطبيق سوف تحتاج إلى تأكيد التثبيت كما شرحنا من قبل وذلك عن طريق الضغط مرتين متتاليتين على زر التشغيل (power) ثم التأكيد باستخدام بصمة الوجه لتثبيت التطبيق.

وبذلك سيتجنب المستخدمون التحميل التلقائي لجميع التطبيقات غير المرغوبة في نظام التشغيل iOS .

وبمجرد انتهاء التثبيت سيظهر زر (open) في نفس مكان زر (Get) وكذلك سيتم تفعيل التطبيق بشكل تلقائي بدون الحاجة للذهاب لمتجر التطبيقات.

install apps from a website on ios 16 1 a

كما انه من المهم جدًا معرفة أن إمكانية تثبيت التطبيق بشكل مباشر من خلال الموقع الرسمي ممكنة فقط في حالة التصفح من تطبيق (safari) مع الأخذ في الاعتبار انه لن يظهر زر (Get) أو (العلامة السحابية) عند استخدام متصفحات مثل (جوجل كروم، فايرفوكس،….)

 هل من الآمن تثبيت تطبيقات مباشرةً من خلال المواقع الرسمية؟

نعم، فإن عملية تثبيت التطبيقات عن طريق موقع رسمي لازالت تتطلب استخدام رابط متجر التطبيقات الخاص بالتطبيق الذي نرغب بتحميله، وهذا من الممكن أن يتم فقط بشكل صحيح من خلال المواقع التي تحتوي على الرابط الرسمي الخاص بالتطبيق الموجود في متجر التطبيقات، وكذلك عندما نجد زر (Get) أو أيقونة (السحابة) التي توضح إمكانية تحميل التطبيق بشكل مباشر من الموقع.

هذه الطريقة تكون آمنة فقط عندما يتم تحميل التطبيق من متجر التطبيقات، ومن خلال اختبارنا لهذه الطريقة، وجدنا أن إمكانية تثبيت التطبيقات بشكل مباشر تكون مقيدة عن طريق مالك التطبيق أو مطوره، وبذلك لن تكون قادرًا على تحميل التطبيقات من أي موقع آخر يستخدم رابط التحميل في صفحاته.

وعلى كل حال، عندما يقوم المستخدمون بالضغط على زر (Get) لن يتم تحميل التطبيق على الفور، لأنه يجب أيضًا تأكيد العملية عن طريق الضغط مرتين على زر التشغيل ثم استخدام بصمة الوجه  للتحقق، ومن شأن هذه الطريقة أن تحد المستخدمين من تحميل تطبيقات غير معروفة أو عن طريق الخطأ، ومن المهم معرفة أن كل هذه الخطوات للتحقق لن تكون متاحة للتطبيقات التي قمت بالفعل بتثبيتها من قبل على جهاز الآيفون الخاص بك.

هل من الممكن لمواقع غير رسمية أن تضع روابط من المتجر؟

عملية تثبيت التطبيقات ممكنة فقط من المواقع التي تستخدم الرابط الذي يحتوي على لافتة (Get) في مقدمة الموقع كما تنصح شركة أبل، كما انه لن يتم تفعيل هذه الخاصية إذا تم استخدامها من موقع غير رسمي لتثبيت التطبيق أو موقع تابع لجهة خارجية، فشركة أبل تمنع مثل هذه المحاولات.

منذ بدء مرحلة تطوير نظام iOS 16  نجد أن معظم المواقع لا تدعم خاصية زر (Get) لتحميل تطبيقاتهم، ولكن تم اختبار هذه الخاصية في مواقع Signal.org و Bol.com ولكنها لم تعمل في كل مرة، فنجد انه من غير الواضح كيف ستتمكن المواقع من توفير خاصية وجود زر (Get) لتحميل تطبيقاتهم وكذلك لا يمكننا معرفة إذا كان باستطاعة بعض المواقع غير الرسمية استخدام هذه الخاصية لتثبيت التطبيقات.

هل يجب تحميل التطبيقات من خارج متجر التطبيقات؟

من المعروف أن شركة أبل لا تسمح لمستخدميها بتحميل أي تطبيق خارج متجر التطبيقات وهذا عكس الأندرويد، فمن المستحيل تحميل أي تطبيق على نظام iOS باستخدام أي وسيلة أخرى، فالطريقة الوحيدة تكون عن طريق متجر التطبيقات نفسه، بالإضافة إلى استخدام الموقع الرسمي للتحميل، فهذه العملية آمنة تمامًا، فلذلك يمكنك استخدام الموقع الرسمي لتحميل التطبيقات في حالة وجوده عن طريق متجر التطبيقات.

وهذا كل ما تريد أن تعرفه عن تثبيت تطبيق من خلال الموقع الرسمي لنظام التشغيل iOS 16.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى