ما هي أداة ليوناردو للذكاء الاصطناعي “Leonardo AI” وكيفية إنشاء أعمال فنية كاملة

ما هي أداة ليوناردو Leonardo AI للذكاء الاصطناعي وما هي طريقة استخدامها لإنشاء صور وتصميمات فنية كاملة من البداية للنهائية في 2023. تحدثنا من قبل في موقعنا عن أداة Midjourney لتصميم وإنشاء صور من وحي خيالك بالكامل وجعلها صورة حية أمامك، أما بالنسبة لأداة اليوم من الذكاء الاصطناعي التي سنتحدث عنها وعن كل ما تتميز به هي أداة Leonardo AI وهذه الأداة تعتمد في مهمتا الأساسية على منح صلاحية لمستخدميها بالوصول إلى كل الصور التي تم إنشاؤها عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، أو على الأقل عدد هائل من هذه الصور.

بالطبع استخدام هذه الأداة الرائعة سوف يوفر الكثير من الوقت لكثير من المستخدمين الذي قد لا يكون خيالهم دائمًا حاضر حتى لوصف ما يرغبون في تصميمه، أو لا يفضلون التعامل مع العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي للتمكن من إنشاء تصميماتهم الخاصة بهم؛ فلذلك ستكون أداة Leonardo AI هي البديل الأمثل لهم عن كل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على إنشاء الصور الخيالية وتصميمها.

في هذه المقالة سوف نتناول بالشرح ماهية هذه الأداة الجديدة وكيفية إنشاء حساب على الموقع الخاص بها وكذلك استخدامها بالخطوات والشرح التفصيلي لكل خطوة، وكذلك سنوضح أهم مميزاتها وأهم الفروق بينها وبين أداة Midjourney لأنهما أقرب أداتين لبعضهما في الوقت الحالي من حيث وظيفة كلٍ منهما.

ما هي أداة Leonardo AI؟

هذه الأداة عبارة عن منصة مبتكرة التي تعمل على تصميم الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي وأيضًا تسمح لجميع مستخدميها بالوصول إلى مجموعات هائلة من الصور التي تم تصميمها مسبقًا دون أي مجهود أو عناء يُذكر، وتعتمد أداة Leonardo AI في عملها على إمكانية تحويل النص إلى صورة كما الحال أيضًا في طريقة عمل أداة Midjourney وكذلك أداة Dall-E.

لازالت هذه الأداة في مراحلها الأولى من الاستخدام وفي أثناء هذه الفترة تسمح لمستخدميها باكتشاف جميع إمكانياتها وتعتبر هذه هي الطريقة المُثلى للترحيب بهم، وعلى الرغم من أن قبول تسجيل المستخدمين في الموقع محدود بعض الشيء، إلا أن جميع المستخدمين الذين يتم قبول تسجيلهم يمكنهم الوصول إلى كل صلاحيات المنّصة بشكل مجاني تمامًا.

كيف يمكنني الوصول إلى Leonardo AI؟

لازالت هذه الأداة حتى هذه اللحظة تخضع للاختبار التجريبي وسوف تكون مُتاحة بشكل كامل للجميع، ولديك أيضًا إمكانية التسجيل في الموقع لكي تكون جزءًا من المشاركين في الاختبار التجريبي الخاص بهم وتكون ضمن أول فئة تقوم بتجربة هذه الأداة المُميزة.

كيف يمكنني التسجيل في ليوناردو؟

لكي تبدأ في استخدام هذه الاداة يجب عليك أولًا إنشاء حساب خاص بك على الموقع الخاص بها، قد تبدو عملية التسجيل معقدة بعض الشيء ولكن لا يجب أن تقلق بشأن هذا الأمر، ففي السطور التالية سوف أقوم بالشرح التفصيلي لعملية التسجيل وإنشاء حساب خاص لاستخدام أداة ليوناردو وإرفاقها بالصور التوضيحية أيضًا خطوة بخطوة.

  1. قم أولًا بالتوجه إلى الموقع Leonardo.ai.
  2. عليك الآن الضغط على Launch App في جانب الموقع الأيمن بالأعلى.
    أفضل موقع للعثور على كل تصاميم الصور من الذكاء الاصطناعي
  3. في هذه الخطوة قم بالضغط على خيار “Yes, I’m whitelisted“.
    leonardo ai best ia image generator 01
  4. الآن يمكنك إما اختيار أن تقوم بتسجيل الدخول بواسطة حساب جوجل الخاص بك أو مايكروسوفت أو إذا لم تكن تملك إحداهما يُمكنك تسجيل دخول بحساب جديد من الجانب الأيمن كما موضح بالصورة.
    leonardo ai best ia image generator 02
  5. تستطيع الآن اختيار وتحديد كل اهتماماتك التي ترغب أن يظهر لك التصميمات والصور الخاصة بها حتى لا تستغرق الكثير من البحث في كل مرة، وكذلك اختيار اسم المستخدم الخاص بك، ولا تهمل تأكيد أنك أكبر من 18 عام ثم بعد ذلك قم بالضغط على Next.
    leonardo ai best ia image generator 03
  6. يمكنك في هذه الخطوة تحديد سبب استخدامك للموقع أو ما إذا كنت تستخدمه بهدف أو عمل شخصي أو بشكل محترف أو أنك ضمن مطوري البرامج أو غير ذلك، ثم بعد ذلك قم بالضغط على Start using Leonardo.
    leonardo ai best ia image generator 04

الآن قد أتممت تسجيلك بنجاح في الموقع وسيتم تحويلك للصفحة الرئيسية الخاصة به والتي ستقوم بعرض كل خدمات الموقع أمامك، بدايةً من إمكانية إنشاءك الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي بنفسك عن طريق النصوص ويتم تصميم صورة على شكل لوحات قماشية أو زيتية أو غيرها من الفنون الأخرى، وسيتم تعريفك بكل خدمات الموقع وما يمكنك فعله عليه بوجه عام.

leonardo ai best ia image generator 05

أهم المميزات في Leonardo AI

بالطبع بما أن هذه الأداة لازالت تحت طور التجربة وتقوم بمنافسة نظيرتها Midjourney فكان لزامًا تميزها ببعض الخصائص التي لا تجدها في غيرها من أداوت الذكاء الاصطناعي الأخرى، وفيما يلي سنتعرف سويًا على أهم ما تتميز به هذه الأداة الجديدة الرائعة.

1. إنشاء موارد الألعاب

بما أن هذه الأداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تصميم وإنشاء ما توجهه لها، فهي لها الاستطاعة على تحويل مفاهيم حياتك الواقعية وما تقوم بوصفه لها بتعبيراتك إلى أعمال فنية مميزة، هذا وبالإضافة إلى إمكانية إنشاء أصول لعبة بالكامل وكل هذا بفضل الخوارزميات التي تستخدمها والتي تعتمد بدورها على الذكاء الاصطناعي وبما في ذلك أيضًا كل شخصيات اللعبة وظهرهم وكل ما يتعلق بها بالكامل.

2. واجهة مستخدم جذّابة

بعد إتمام التسجيل في الموقع قد تكون لاحظت بالفعل أناقة واجهة المستخدم وأيضًا سهولة التعامل مع الموقع والوصول إلى كل محتوياته، هذا وبالإضافة إلى سهولة وبساطة إعداد ضبط كل ما يتعلق بحسابك أو طريقة تصميم الصور التي ترغب بها من حيث عدد الصور التي ترغب بإنشائها وأبعاد الصورة وما إلى ذلك من الإعدادات الأخرى، يمكنك ضبط كل هذه الإعدادات من الجانب الأيسر لواجهة المستخدم كما موضح في الصورة بالأسفل.

leonardo ai best ia image generator 06

وكذلك أفضل ما تتميز به هذه الأداة أيضًا أنه يوجد به موجه سلبي، وهذا الموجه تستطيع من خلاله كتابة أي عنصر لا ترغب بوجوده تحديدًا في الصورة التي يتم تصميمها لك وستجد هذا الخيار في أعلى الصورة السابقة، وأيضًا تتميز واجهة المستخدم كما نرى أنها واضحة وتوفر للمستخدم تجربة سلسة ومريحة ولا يوجد بها أي تعقيدات من أي نوع، وهذا يمكننا القول عنه أنه شبيه جدًا بصفحة الحساب الخاصة بأداة Midjourney.

3. تخصيص مجموعة من البيانات

واحدة من أهم المميزات التي تنفرد بها هذه الأداة أنها تتيح لك إنشاء بيانات مخصصة عن طريق رفع بعض الصور التي ترغب بها إلى الموقع وتتميز هذه الطريقة بأنها فعّالة جدًا ومباشرة أيضًا مما يتيح لك وللموقع تجربة أفضل وأكثر فعالية في إنشاء تصميماتك الخاصة والمتوافقة مع توقعاتك أ, تخيلاتك بشكل أكثر تناسقًا.

4. تقديم النماذج المُدربة مُسبقًا

هذه الميزة خصيصًا ستحوذ على إعجاب الكثير من المستخدمين، فتعتد هذه الخاصية على إتاحة العديد من النماذج التي تم إعدادها مسبقًا بالكامل تحت تصرف المستخدمين، كما تشتمل هذه النماذج على العديد الأنماط المتنوعة للصور التي تم إنشاؤها، فتجد أنها تحتوي على تصوير فوتوغرافي قديم، شخصيات ومخلوقات أسطورية، وكذلك تصوير فني وواقعي أيضًا.

وبما أن هذه النماذج تم تحسينها بدقة وجودة بالغة فيمكنك الاعتماد عليها  لتحقيق نتائج باهرة مع الاعتماد على رؤيتك الخيالية أيضًا لتصميم كل الصور التي ترغب بها.

5. الوصول المبكر الكامل

كما تم التوضيح في البداية أن ليوناردو تقوم بتقديم ميزة حصرية لك وهي أنها تتيح تجربة مستخدمة كاملة تمامًا قبل الإعلان رسميًا عنها أو قبل طرحها للسوق بشكل رسمي، ومن خلال المشاركة في هذا البرنامج يمكنك بكل سهولة الحصول على امتياز الدخول إلى كل الميزات والخصائص الجديدة مما يوفر لك فرصة عيمة لتجربة الأداة وكذلك تقديم ملاحظات على تجربة استخدامك لها أيضًا.

6. نماذج ليوناردو المخصصة للتدريب

تعد هذه الميزة من أهم المراحل التي يمر المستخدم بها من أجل تحقيق تجربة مستخدم مميزة لتحقيق النتائج التي يرجوها، وبما أن هذه الخطوة لها أهمية كبيرة فإنها بالتالي تتطلب دراسة كل العوامل المختلفة بإحكام حتى تضمن نجاح عملية التدريب.

  • AI Canvas

يُمكننا رؤية لوحة AI Canvas في شريط الأدوات الجانبي الخاص بموقع Leonardo AI وتتمثل أهميتها في أنها محررًا استثنائيًا يُمكنك من خلالها الحصول على مزيج رائع من القوة والبساطة وبالطبع سهولة الاستخدام أيضًا. تستطيع بكل سهولة عن طريق استخدام هذه اللوحة أن تقوم بإنشاء العديد من الصور الفنية بطرق جديدة ومبتكرة أيضًا.

  • مشاركة أعمالك الفنية

يمكنك بكل سهولة بعد انتهائك من إنشاء وتصميم عملك الفني أن تقوم بمشاركته بكل سهولة مع مجتمع ليوناردو، وتتمثل أهمية هذا في إمكانية استقبال العديد المراجعات والآراء التي من شأنها بكل تأكيد تحسين تجربتك القادمة وكذلك رؤية واكتشاف التصميمات المذهلة التي قام بإنشائها المستخدمين الآخرين أيضًا.

كما يمكنك تحميل الصورة التي قمت بإنشائها للتو إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولك كامل الحقوق في استخدامها كيفما تشاء حسب احتياجاتك الخاصة لها، سواء كان هذا الاستخدام فقط خاص بك بالكامل أو ترغب باستخدامها في بعض الأعمال أو المشاريع الأخرى.

  • خصائص مجموعة البيانات

نؤثر سمات مجموعة البيانات الخاصة بك على عملية التدريب التي تقوم بها وبالأخص يكون لها تأثيرًا إيجابيًا ملحوظًا على دقة التوازن بين تباين واتساق تصميم العمل الفني الخاص بك.

  • إمكانية تعديل المطالبات

كما ذكرنا من قبل أنه يمكنك بكل سهولة تحميل صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك واعتبارها كمطالبة بجانب النص الذي يشرح التصميم الذي ترغب به أو ربما بدلًا منه أيضًا، كما يمكنك تحميل هذه الصورة أيضًا من طالبة سابقة قمت بها من قبل أو حتى من مجتمع ليوناردو من صور المستخدمين الآخرين.

عندما تقوم بتحديد الصورة التي ترغب برفعها على الموقع يمكنك تعديل المطالبة الآن على الصورة وكذلك إنشاء كافة التعديلات التي ترغب بها عليها بواسطة خصائص AI Canvas والتي تعتمد في استخدامها على واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام ويمكنك بواسطتها تحقيق كل التعديلات التي ترغب بها على الصورة بدون أي عناء من حيث إضافة أو إزالة أي عناصر لا ترغب بها في الصورة وكذلك إعادة ترتيب عناصر الصورة بشكل كامل.

  • التناسق

من الضروري جدًا وجود تناسق بين عناصر ومكونات الصور والأعمال الفنية التي تقوم بإنشائها على الموقع وذلك لتسهيل عملية التعلم الفعّال للنموذج، فعندما تكون هذه العناصر والنماذج تتم على نمط واحد ويوجد بينهم اتساق بين العناصر المكونة لهم فستكون عملية التعرف عليهم سهلة وبسيطة وأيضًا سيساعد هذا على ظهور هذه الأعمال ضمن نتائج المخرجات، فيجب عليك الحرض على وجود خيط مشترك أو نمط محدد بين صورك.

  • ضبط نتائج إخراج المطالبات

تستطيع عن طريق استخدام مجموعة الميزات الخاصة بلوحة AI Canvas أن تقوم بالتحكم في نتائج المخرجات من الصور التي تم إنشاؤها بالفعل من قبل، وتسمح هذه الوظيفة للمستخدمين بالتحكم في عدد إنتاج الصور وكذلك تخصيص عدد من الجوانب الأخرى مثل وقت توليد وإنشاء الصورة على سبيل المثال.

كما يُمكن للمستخدمين كذلك تحديد نوع الصورة التي يرغبون بها سواء كانت صورة أنمي أو حتى صور متحركة أو ثابتة، فبالتأكيد هذا التنوع يسمح للمستخدمين التحكم في التصميمات الخاصة بهم وفقًا لرؤيتهم الفنية وكذلك المتطلبات التي يقومون بتحديدها.

  • عدد الصور

بالطبع تؤثر كمية وعدد الصور التي يتم استخدمها في التدريب على جودة وكفاءة المخرجات التي يتم انتاجها، فغالبًا ما يتم تحقيق أفضل النتائج عندما يكون عدد الصور بين 8 إلى 15 صورة، ولكن بالرغم من هذا يًنصح دائمًا بأن يكون العدد المحدد للصور المًنتجة أقل من 5 فقط، لأنك قد تكتشف نتائج غير مرضية إذا تجاوزت هذا العدد وأيضًا لن يساعدك زيادة عدد الصور المًخرجة بالضرورة على تحسين جودة الصورة.

ما هي استخدامات Leonardo AI؟

تم إنشاء وتطوير أداة ليوناردو من الذكاء الاصطناعي في الأساس بهدف مساعدة مطوري الألعاب والفنيين على إنشاء وتطوير مشاريعهم الخاصة، فيمكن الاعتماد عليها كليةً في إنشاء المباني والبيئات المختلفة في كل الألعاب وكذلك جميع العناصر الأخرى المختلفة فيها.

على الرغم من أن الهدف الأساسي لهذه الأداة هو المساعدة في إنشاء وتصميم الألعاب بكل أنواعها، إلا أنها لا سيما تقدم مساعدات هائلة في مجال صناعة الترفيه بشكل عام  وكذلك المنتجات الاستهلاكية وحتى التسويق.

أهم الأسئلة الشائعة

  • هل من الآمن استخدام Leonardo AI تجاريًا؟

يُمكنك استخدامك أداة ليوناردو للذكاء الاصطناعي تجاريًا بدون أي مشاكل، فقد تم تصميم النظام الأساسي لها بهدف المساعدة في دمج مخرجاتها في مشاريعك ومنتجاتك وهذا يشمل أيضًا الاستخدام التجاري بالطبع وهذا على خلاف بعض أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى المستخدمة أيضًا في توليد وإنشاء وتصميم الصور.

  • كم يبلغ عدد الرموز التي يمتلكها ليوناردو؟

تقوم أداة Leonardo AI بتوفير إصدار مجاني لمستخدميها وهذا يمنحك صلاحية الوصول إلى 150 رمزًا مجانيًا وهو ما يعادل إمكانية الوصول إلى 150 صورة تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي.

  • هل الأفضل أداة Leonardo AI أم أداة Midjourney؟

تعتبر أداة ليوناردو هي المنافس الأول في الوقت الحالي لأداة Midjourney وذلك لأنه يتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام وكذلك لما يوفره من مميزات إضافية سبق التحدث عنها في المقالة وليست كل هذه الميزات موجودة في الأداة الأخرى.

  • ما العدد الأقصى للصور التي يمكن توليدها من أداة ليوناردو؟

تستطيع في المرة الواحدة توليد من خمس إلى ثماني صور كل مرة، ولكن من المهم أن تكون على علم أن كلما زاد عدد الصور التي تطالب بها سيتم زيادة التكلفة بناءً على هذا، فالتجربة المجانية في عدد الصور لديك 150 صورة فقط كما ذكرنا قبل قليل.

  • هل استطيع بيع أعمالي الفنية التي تمت بواسطة أداة ليوناردو؟

بالطبع تستطيع ذلك دون حاجة للقلق بشأن أي مطالبات بحقوق الملكية، فيمكنك تصميم وإنشاء أي عدد من الأعمال الفنية التي ترغب بها باستخدام هذه الأداة ثم لك كامل الحرية بعد ذلك في أن تقوم باستخدامها تجاريًا كما يحلو لك، فمن المعروف انه يتم استخدام هذه الصور بواسطة عدد من أصحاب الأعمال الحرة على منصّات مثل Fiverr, Redbubble وكذلك Esty فتستطيع استخدام أيٍ من هذه المنصّات للعمل الحُر لتقوم بعرض كل تصاميمك الإبداعية التي قمت بها.

  • هل أداة Leonardo AI تستحق التجربة فعلًا؟

بالتأكيد تستحق التجربة، فإذا كنت من مطوري الألعاب أو يعتمد عملك على التصميمات الإبداعية أو فقط من هواة الأعمال الفنية التي تعتمد على تصميم صور خيالية أو تعديل صور قمت بتصميمها من قبل بالفعل فستكون هذه الأداة مفيدة جدًا لك وتستحق التجربة حقًا، وحتى إذا لم تكن على علم بالتقنيات المقعدة التي يتم بها توليد هذه التصاميم فيمكنك استخدامها لتوفير الكثير من المجهود المبذول إذا كان لزامًا عليك إنشاء بعض الأعمال الفنية الهامة والتي تكون ذات جودة عالية في نفس الوقت.

الخاتمة

يُمكن القول باختصار أن أداة Leonardo AI يُمكن الاستفادة منها في عدة مجالات مختلفة وكلها ذات أهمية في وقتنا الحالي، كما أنها توفر لك إمكانية استخدامها بشكل مجاني وكذلك تستطيع الاستفادة بالعديد من المميزات الموجودة بها بأقل مجهود ممكن ودون أي عناء. فما ضير أن تقوم بتجربة هذه الأداة المتميزة واستكشاف كل مميزاتها الأخرى؟ إذا كنت قد قمت بتجربتها بالفعل فننتظر رأيك عنها في التعليقات بالأسفل، وإذا لم تكن قد فعلت من قبل فقد حان الوقت الآن للقيام بهذا!.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى