تحديد سرعة النت من الراوتر WE الجديد (خاصية Bandwidth Control)

يمكنك تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد من خلال خاصية bandwidth control والتي تتيح لك وضع حد معين للسرعة التي يمكن أن يحصل عليها المستخدمون فبدلًا من الإستعانة ببرنامج خارجي يمكنك تفعيل هذه الخاصية مباشرة من خلال راوتر WE الجديد VDSL سواء بالنسبة لموديل هواوي الحديث أو الموديل القديم ZTE حيث يدعم كلاهما هذه الخاصية ولكن بطريقة مختلفة، لذلك إذا أردت معرفة طريقة تحديد سرعة الراوتر فقم بمتابعة المقال التالي حيث نقدم لكم شرح ذلك بالتفصيل.

ما هي أهمية تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى تحديد سرعة النت للراوتر الخاص بك، وأهم هذه الأسباب هو الحفاظ على باقة الإنترنت لديك فمن المعروف أن شركة WE تقدم خطط محدودة بمعنى أنه يكون لديك عدد معين من الجيجابايت، 140 على سبيل المثال وعند إنتهاء الباقة فإن السرعة تنخفض بشكل كبير، ومع ذلك يمكنك تفادي إنتهاء باقة الإنترنت من خلال تحديد سرعة الإنترنت حيث أن هذا يقلل من استهلاك الباقة بشكل تلقائي. كما يمكنك الإستفادة من تحديد سرعة الإنترنت أيضًا من أجل التحكم في السرعة التي يحصل عليها المشتركين في الإنترنت بحيث لا يقوم أحد المستخدمين بسحب كافة السرعة ولكن يتم توزيعها على كافة المستخدمين.

كيفية معرفة موديل راوتر WE الخاص بك

يوجد هناك موديلات مختلفة من راوتر WE الجديد VDSL، الموديل الأول وهو Huawei DG8045 والذي يدعم السرعات الفائقة تصل إلى 300 ميجابايت في الثانية، وأما الموديل الآخر فهو ZTE ZXHN H168N ويمكنك معرفة موديل الراوتر الخاص بك بعدة طرق ولكن أسهل هذه الطرق هو فحص الراوتر نفسه حيث يكون عليه شعار شركة هواوي في حال كان موديل Huawei، أما إذا لم يكن كذلك فسوف تجد عليه شعار شركة ZTE.

وبالرغم من تشابه كلا الموديلات في صفحة الإعدادات الخاصة بهما من حيث الألوان والتصميم العام وطريقة تقسيم الإعدادات، إلا أن هناك اختلاف كبير بينهما عند تحديد سرعة الإنترنت حيث أن راوتر هواوي يدعم خاصية Bandwidth control والتي تكون موجودة في الإعدادات مباشرةً في حين أن راوتر ZTE لا يحتوي على هذه الخاصية بشكل مباشر، لذلك نقدم لكم الخطوات التفصيلية لكل راوتر منهما فيما يلي.

ملحوظة: يُفضل قياس سرعة الإنترنت قبل البدء في تحديد سرعة الراوتر وذلك من أجل المقارنة بين السرعتين قبل وبعد عملية التحديد للتأكد من أن السرعة قد انخفضت بالفعل وللقيام بذلك يمكنك الاستعانة بأحد مواقع اختبار السرعة مثل موقع fast.com

تحديد سرعة الإنترنت لراوتر ZTE

نبدأ بشرح طريقة تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد الموديل ZTE، وتعتبر الطريقة سهلة إلى حد كبير إلا أنها تحتاج إلى العديد من الخطوات والتي نوضحها لكم فيما يلي:

  • في البداية قم بالتوجه إلى عنوان IP للراوتر الخاص بك والذي يكون غالبًا (192.168.1.1) وهنا قد تظهر لك رسالة تحذير بأن الموقع غير آمن، وعليك تخطي هذه الرسالة من خلال النقر على Advanced ثم “Proceed to 192.168.1.1” من أجل الدخول للموقع.

تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد

  • بعد ذلك قم بإدخال بيانات تسجيل الدخول ويمكنك الحصول على هذه البيانات من خلال المعلومات المتوفرة على ظهر الراوتر، حيث ستجد اسم المستخدم “admin” أما كلمة المرور فهي تختلف من راوتر لآخر.

تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد

  • بعد تسجيل الدخول إلى صفحة الراوتر قم باختيار Internet من من الأقسام الموجودة في الأعلى وهنا يمكنك مشاهدة سرعة الإنترنت الخاص بك في قسم “DSL Link Information” بجوار الخيار “Actual Rate(Up/Down)”.
  • الآن قم بالنقر على Wan من خلال القائمة الجانبية ثم قم بالنزول إلى الخيار الثاني DSL Modulation Parameters وهنا سوف تجد الكثير من الخيارات وبجوار كل خيار يوجد مربع صغير.

سرعة النت من الراوتر we الجديد 4

  • هنا سوف تحتاج إلى إزالة علامة الصح الموجودة بجوار أربعة خيارات وهي Vdsl2(g.993.2) و Adsl_2plus_Annexm و Adsl 2plus (g.992.5) و Adsl_G.lite.
  • بعد الانتهاء من إلغاء هذه الخيارات فقط قم بالنقر على زر Apply في الأسفل وبذلك سوف يتم تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد لديك فورًا ويمكنك اختبار سرعة النت مرة أخرى للتأكد من ذلك بنفسك.

تحديد سرعة الإنترنت لراوتر هواوي

يمكنك تحديد سرعة الإنترنت أيضًا على الموديل الثاني من راوتر WE وهو موديل هواوي وتعتبر الطريقة أسهل في هذا الراوتر حيث يمكنك تحديد سرعة النت من خلال خاصية bandwidth control بكل سهولة ولن تكون بحاجة إلى إلغاء تحديد مربعات أو ما شابه، فقط قم باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بكتابة عنوان الراوتر (192.168.1.1) في شريط العنوان على متصفح الإنترنت الخاص بك.
  • بعد ذلك قم بتجاوز رسالة التحذير التي تظهر لك وذلك من خلال النقر على Advanced الموجودة في الأسفل ثم قم باختيار “Proceed to 192.168.1.1″ أو ” Accept The Risk And Continue” وذلك حسب المتصفح الذي تستخدمه.
  • بعد الدخول إلى صفحة IP الراوتر قم بإدخال بيانات تسجيل الدخول، حيث يكون اسم المستخدم admin، أما كلمة السر فإنها تكون مختلفة ويمكنك رؤيتها في الجزء الخلفي من الراوتر.

سرعة النت من الراوتر we الجديد 5

  • بعد تسجيل الدخول إلى صفحة الراوتر قم بالنقر على Internet من الأعلى ثم قم باختيار “bandwidth control” من القائمة اليسرى.
  • الآن قم بتحديد المربع بجوار “Enable Bandwidth control” ثم في خانة “ingress bandwidth” الموجودة في الأسفل قم بإدخال رقم صغير لتحديد السرعة، على سبيل المثال يمكنك إدخال 400.
  • بهذا تكون قد تمكنت من تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد ويمكنك التأكد من ذلك من خلال اختبار سرعة الإنترنت مرة أخرى.

كلمة أخيرة

إلى هنا نكون قد انتهينا تحديد سرعة النت من الراوتر we الجديد سواء بالنسبة لموديل هواوي أو موديل شركة ZTE وهذا سوف يساعدك بشكل كبير على تقليل استهلاك الإنترنت لديك، أما إذا أردت إلغاء التحديد مرة أخرى فيمكنك القيام بذلك من خلال نفس الخطوات السابقة مع إعادة تحديد المربعات مرة أخرى بالنسبة لراوتر ZTE، أو إلغاء تفعيل خاصية bandwidth control بالنسبة لراوتر هواوي.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.