ألعاب كمبيوترألعاب أندرويد

تحميل جميع ألعاب GTA “قائمة كاملة 2022” بجميع إصدارات لعبة جاتا وتواريخ إطلاقها!

قائمة بجميع روابط تنزيل ألعاب GTA بترتيب تواريخ الإصدار. هناك سلاسل من الألعاب التي يعيش معها اللاعبين أقوى لحظات الإثارة والمتعة على مدار سنوات عديدة، ومن ضمن الألعاب التي لها أكثر من نسخة، ويعشقها الملايين هي لعبة السيارات الشهيرة نيد فور سبيد. وأيضا من ضمن تلك السلاسل إذا ما أمعنت النظر والبحث، بل وأشهرها على الإطلاق تجد سلسلة ألعاب GTA. فهي من أكثر الألعاب المحببة إلى قلوب الملايين من اللاعبين حول العالم إلى الآن.

حيث تمتلك تلك الألعاب من المفاتيح والخبايا والأسرار التي يعشقها اللاعبين. لذلك، لا يكفي مقالا واحدا للحديث عن تلك السلسلة الشيقة. ولكن، دعنا نعتبر هذا المقال هو اللبنة الأولى التي سوف نتحدث فيها عن تاريخ تلك اللعبة، وعن كافة إصداراتها ونسخها وفقا لتواريخ الإصدار.

على الرغم من أنه قد فشلت ألعاب كثيرة في إصدار نسخ جديدة من ألعابها القديمة بالشكل والمضمون الذي عشقه اللاعبون في الشكل القديم، إلا أن سلسة العاب جاتا تمكنت من كسر تلك القاعدة عندما قامت بإصدار نسخة جديدة من نسخة GTA V المتمثلة في GTA 6. حيث أحب اللاعبون النسخة الجديدة مثلما أحبوا القديمة. فهيا با لا نضيع الوقت للتعمق أكثر في تلك السلسلة الممتعة من الألعاب.

GTA
ألعاب GTA

تنزيل جميع ألعاب GTA بترتيب تاريخ الإصدار

هناك العديد من ألعاب جاتا التي توجد في سوق الألعاب منذ سنين عديدة، وبعض إصداراتها قد تم تخصيصها للأجهزة الإلكترونية فقط. وقد دفع هذا الأمر محبي اللعبة إلى شراء تلك الأجهزة من أجل التمكن من لعبها. ولكن هذا ليس موضوعنا، فموضوعنا الآن هي إصدارات ألعاب GTA وتواريخ إصدارها.

لعبة GTA 1 (عام 1997)

لعبة جاتا 1 1997
GTA 1 1997

وهي أول لعبة في تلك السلسلة، وقد تم إصدارها في عام 1997 لنظام ويندوز دوس وجهاز البلاي ستيشن وجهاز الألعاب جيم بوي (GameBoy Color). وقد كانت تلعب من منظور من أعلى إلى أسفل، حيث انتشر هذا المنظور في ألعاب تلك الحقبة الزمنية. وعلى هذا الأساس، فقد كانت تتمتع بجرافيك ثنائي الأبعاد. وقد أحضرت تلك اللعبة مجموعة من العناصر التي انفردت بها عن أي لعبة أخرى في هذا التوقيت، مثل فكرة التجول في العالم المفتوح بدون حدود، كما أنه يمكنك أن تفعل كل شيء حرفيها فيها. حيث يمكنك سرقة السيارات واستخدام الأسلحة وتنفيذ مجموعة من الجرائم. كما يوجد بها مجموعة من المهمات التي يكسب اللاعبين على أثرها العديد من الجوائز إذا قام بتنفيذها.

كما تتضمن اللعبة ثلاثة مدن خيالية تقع في أمريكا، وهي مدن ليبرتي وسان أندرياس و فايس سيتي. ويمكنك أن تلعب بمجموعة من الشخصيات فيها مثل؛ شخصية Bubba  وDivine وKaty وKivlo وNikki وTravis وUlrika.

تنزيل جاتا 1 (1997) الموقع الرسمي: GTAINSTALLER.exe
Grand Theft Auto
Grand Theft Auto
Developer: Rockstar North
Price: 0
ملحوظة هامة: حتى تتمكن من تشغيل لعبة جاتا 1 على ويندوز 7، ويندوز 10، أو ويندوز 11 – ستحتاج أولًا أن تقوم بتغيير أبعاد تشغيل اللعبة إلى 640×480 بيكسل. ولتفعل ذلك انقر بزر الفأرة الأيمن على ملف  Grand Theft Auto.exe > ثم اذهب إلى خيار Compatibility وأخيرًا اختار Run in 640×480 > ثم Apply ثم > OK.

لعبة Grand Theft Auto (لندن 1969)

جاتا لندن 1969
GTA London 1969

وبالإضافة إلى المدن الثلاثة الخيالية التي تم ذكرها في السطور السابقة المتاحة في اللعبة، فيمكنك أن تلعب أيضا في مدينة لندن الخيالية. حيث تتقمص فيها دور واحد من المجرمين الكبار الذي يمارس نشاطاته الإجرامية في مدينة لندن في عام 1969. ويجدر الإشارة إلى أن هذه تعتبر هي أول إضافة إلى اللعبة، أو ما نقول عليه تحديث للعبة.

تنزيل GTA London 1969 (من الموقع الرسمي): Grand-Theft-Auto-Mission-London-1969
ملحوظة هامة: حتى تتمكن من تشغيل لعبة جاتا لندن 1969 على ويندوز 7، ويندوز 10، أو ويندوز 11 – ستحتاج أولًا أن تقوم بتغيير أبعاد تشغيل اللعبة إلى 640×480 بيكسل. ولتفعل ذلك انقر بزر الفأرة الأيمن على ملف  Grand Theft Auto london.exe > ثم اذهب إلى خيار Compatibility وأخيرًا اختار Run in 640×480 > ثم Apply ثم > OK.

جاتا (لندن 1961)

GTA London 1961

تم إضافة تحديث آخر إلى اللعبة. حيث يعتبر هذا التحديث بمثابة مقدمة للتحديث الأول، حيث تتم أحداثه في مدينة لندن أيضا ولكن في عام 1961. وتلاحظ عزيزي القارئ أن هذه النسخة هي الوحيدة التي تقدم مدينة خيالية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بينما ستقدم كل النسخ التي أتت بعد ذلك مدن خيالية داخل أمريكا.

تنزيل GTA London 1969 (رابط مباشر): Grand-Theft-Auto-Mission-London-1961
ملحوظة هامة: حتى تتمكن من تشغيل لعبة تحديث جاتا لندن 1961 على ويندوز 7، ويندوز 10، أو ويندوز 11 – ستحتاج أولًا أن تقوم بتغيير أبعاد تشغيل اللعبة إلى 640×480 بيكسل. ولتفعل ذلك انقر بزر الفأرة الأيمن على ملف  Grand Theft london.exe > ثم اذهب إلى خيار Compatibility وأخيرًا اختار Run in 640×480 > ثم Apply ثم > OK.

لعبة جاتا 2 GTA II (1999)

GTA 2 1999
GTA 2 1999

تقدم هذه اللعبة منظر اللعب من أعلى كما هو الحال في النسخ التي سبقتها. ولم يتم تحديد المكان الذي يحتوي أحداث اللعبة، ولكن تدور أحداثها في عام 2013، والذي كان يعتبر زمن مستقبلي وقتها. ويمكنك أن تفعل كل شيء في هذه النسخة من الأشياء المتاحة في النسخ السابقة. بالإضافة إلى اللعب بشخصية كلاودي بسيد. وتسمح لك اللعبة بزيادة قوة العصابة التابعة لك وعدد أفرادها، بالإضافة إلى إمكانية التعاون مع العصابات الأخرى، حيث تتطوع كل الظروف حولك لتكون أنت في المقدمة دائما.

ويتاح لعب تلك النسخة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام الويندوز، وأجهزة البلايستيشن، وعلى أجهزة دريم كاست وجيم بوي كولر. وهي آخر نسخة تقدم لنا جرافيك ثنائي الأبعاد، وإمكانية اللعبة من منظور من أعلى إلى أسفل. ولكن مع الأسف، من الصعب الآن العثور على هذه النسخة ولعبها على الأجهزة المختلفة.

تنزيل جاتا 2 (1999) الموقع الرسمي: GTA2INSTALLER
Grand Theft Auto 2
Grand Theft Auto 2
Developer: Rockstar North
Price: 0
ملحوظة هامة: حتى تتمكن من تشغيل لعبة جاتا 2 على ويندوز 7، ويندوز 10، أو ويندوز 11 – ستحتاج أولًا أن تقوم بتغيير أبعاد تشغيل اللعبة إلى 640×480 بيكسل. ولتفعل ذلك انقر بزر الفأرة الأيمن على ملف  Grand Theft Auto.exe > ثم اذهب إلى خيار Compatibility وأخيرًا اختار Run in 640×480 > ثم Apply ثم > OK.

لعبة جاتا 3 GTA III (2001)

GTA 3 2001
GTA III 2001

ولأول مرة تدخل شركة روكستار عالم الجرافيك الثلاثي الأبعاد من خلال تلك النسخة. حيث شهدت تلك النسخة تغيرات هائلة في مرئيات اللعبة وطريقة اللعب. حتى أن التطورات طالت قصة اللعبة أيضا. بالإضافة إلى الاحتفاظ بشخصية كلاوديو من النسخة التي سبقتها.

ورغم وجود شخصية كلاوديو، إلا أنه غير قادر على الكلام أو السباحة على الرغم من أن العشاق اللعبة كانوا ينتظرون من تلك الشخصية أن تكون قادرة على هذه الأشياء وما هو أكثر من ذلك. ولكن لم تغفل تلك النسخة وجود محطة الراديو التي تحتوي على الموسيقى التي تعود عليها اللاعبين منذ أن تم إطلاق جاتا أول مرة. وتعتمد اللعبة على فكرة استكشاف العالم من حولك من خلال اللعب من منظور الشخص الثالث. وهي متاحة على أجهزة أندرويد وios وويندوز وماك وبلاي ستيشن 2 و3 واكس بوكس.

تنزيل جاتا 3 2001 (الموقع الرسمي): Grand Theft Auto III.zip
Grand Theft Auto III
Grand Theft Auto III
Developer: Rockstar Games
Price: 0

جتا مدينة فايس (2002)

Grand theft Auto Vice City, 2002
Grand theft Auto Vice City, 2002

يفوح من هذه النسخة عطر فترة الثمانينات. حيث يتجسد ذلك في شكل الشوارع والسيارات والموسيقى التي كانت مشهورة في هذه الحقبة الزمنية. وتلعب هنا بشخصية تومي فيرسيتي الذي لا يشغل باله سوى استرداد الأموال التي سرقت في إحدى العمليات التي قام بها سابقا. ولدى تلك الشخصية إمكانية السباحة والقيادة المركبات واستخدام العديد من الأسلحة الحديثة. ويوجد هنا بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها، مثل إدارة بعض الأعمال في محيط مدينة فايس، وهزيمة بعض العصابات الشهيرة التي توجد في هذا المكان، مثل عصابة الهايتيين والكوبيين، بالإضافة إلى عصابة راكبي الدراجات النارية.

ويمكنك أيضا اتباع الكثير من الطرق لكي تجني المال. وهذا ما جعلها من أفضل النسخ من ألعاب جاتا على الإطلاق لدى قطاع كبير من اللاعبين. وهي متاحة على ويندوز وios وماك وأندرويد وبلاي ستيشن 2 وأيضا أجهزة FireOS.

تنزيل جاتا فايس سيتي 2002 (الموقع الرسمي): GTA-Vice-City.zip
Grand Theft Auto: Vice City
Grand Theft Auto: Vice City
Developer: Rockstar Games
Price: 0

نسخة جاتا ادفانس (2004): جيم بوي

جاتا ادفانس 2004
Grand Theft Auto Advance

وهي النسخة التي من الممكن أن نقول أنها كانت منصفة لأجهزة جيم بوي التي لم تتمكن من التعامل مع ألعاب جاتا مثل الأجهزة التي تخص المنصات الأخرى. حيث تم إصدار هذه النسخة خصيصا لأجهزة جيم بوي المتقدمة المحمولة. فهي تقدم لنا اللعب من منظور من أعلى إلى أسفل، فهي تعيد نفس المنظور الموجود في نسختي GTA I وGTA II. فهي تحتوي على كل المهمات التي تجني منها المال. وتوجد هنا شخصية مايك الذي سيفعل كل شيء وأي شيء للانتقام من العصابات التي قتلت صديقه.

تنزيل جاتا ادفانس 2004 (الموقع الرسمي): Grand Theft Auto Advance

جاتا سان أندرياس (2004)

GTA: San Andreas

وهي من أكثر النسخ المحببة لجماهير اللعبة. فقد اشتهرت تلك النسخة بسبب مهماتها وشخصياتها الموسيقى التي توجد بها. وقد اشتهرت شخصية CJ في تلك النسخة بسبب المحادثات التي تجريها مع الشخصيات الأخرى. حتى أنه يوجد العديد من منشورات الكوميكس المتعلقة بتلك النسخة على وجه التحديد. حيث تتميز تلك النسخة بالواقعية في التعامل مع بعض العناصر مثل طلب الطعام أو التدخين وغيره. حيث يسعى CJ إلى أن يقود أقوى عصابة في شارع جروف في عام 1992. ولازال يوجد العديد من اللاعبين يستمتعون بتلك النسخة حتى يومنا هذا. وقد لاقت تلك النسخة نجاحها الاكبر على أجهزة بلاي ستيشن 2.

وهي متاحة على من المنصات أخرى مثل بلاي ستيشن 3 و4 وأجهزة الويندوز واكس بوكس وماك وأندرويد وأيفون. وهي متاحة للشراء على الموقع الرسمي لشركة روكستار وعلى ستيم. ولكنها لم تعد متاحة الآن على تلك المنصات بعد إصدار نسخة تريلوجي.

تنزيل جاتا سان اندرياس (الموقع الرسمي): Grand Theft Auto: San Andreas
Grand Theft Auto: San Andreas
Grand Theft Auto: San Andreas
Developer: Rockstar Games
Price: 0

جاتا (قصص مدينة ليبرتي 2005)

GTA Liberty City Stories

تعتبر هذه النسخة مزيج بين نسخة جاتا المتقدمة ونسخة GTA III. وهي تتمحور حول محاولات شخصية توني سيبرياني لكي يقود أقوى عصابة توجد في عائلة ليون. وقد تم إصدار تلك النسخة في بادئ الأمر على الأجهزة الإلكترونية القابلة للحمل، مثل أجهزة PSP. وهي تحتوي على نفس الخريطة التي توجد في جاتا 3، ولكن مع زيادة المحتوى والأماكن. وقد تم إصدار اللعبة مؤخرا على أجهزة الاندرويد والاي او اس والبلاي ستيشن 2 وأجهزة FireOS الخاصة بأمازون.

تنزيل جاتا ليبرتي سيتي ستوريز (الموقع الرسمي): Grand Theft Auto: Liberty City Stories
Grand Theft Auto: Episodes from Liberty City
Grand Theft Auto: Episodes from Liberty City
Developer: Rockstar North / Toronto
Price: 0

جاتا (فايس سيتي ستوريز 2006)

vice city stories 2006

وهي تعتبر إعادة بناء للعبة جاتا مدينة فايس، والتي تحتوي على الشخصية الشهيرة “توني فيرستي”. ولكنك هذه المرة سوف تنقص شخصية أحد ضباط القوات المسلحة السابقين، ويدعى فيكتور فانسد. وكن على علم أن أحداث تلك النسخة تقع قبل عامين من نسخة مدينة فايس الأصلية. وقد فضل العديد من اللاعبين لعب تلك النسخة على النسخة الأصلية رغم أن الجرافيك الخاص بها لم يرتقي لقرينتها. وقد تم إصدارها أولا على أجهزة بلاي ستيشن 1، ثم حلت بعد ذلك على بلاي ستيشن 2 ثم 3.

تنزيل جاتا فايس سيتي ستوريز (موقع ارشيف): Grand Theft Auto: vice City Stories
Grand Theft Auto: Vice City
Grand Theft Auto: Vice City
Developer: Rockstar Games
Price: 0

لعبة GTA IV (2008)

GTA IV
GTA IV

ونتحدث الآن على واحدة من أمتع إصدارات العاب جاتا. حيث تم ترقية مستوى الجرافيك الخاص باللعبة في هذه النسخة، تلك النسخة التي تقع أحداثها في مدينة ليبرتي. حيث بإمكانك هنا لعب مهمات أخرى ممتعة بخلاف المهمات القديمة، بالإضافة إلى تحديثين جديدين قد تم إضافتها إلى لعبة جاتا بواسطة تلك النسخة. ويمكنك أيضا أن تتقمص دور شخصية نيكو بيلك الذي جاء إلى أمريكا خصيصا ليعيش الحلم الأمريكي.

ويمكن القول أن الجرافيك هنا سيكون أفضل من الجرافيك الموجود في GTA V. ورغم كل هذا، فقد كان اداؤها سيئا على أجهزة الكمبيوتر بسبب عدم تطوير هذا الجانب منها أو الاهتمام به.

Grand Theft Auto IV: The Complete Edition
Grand Theft Auto IV: The Complete Edition
Developer: Rockstar North, Rockstar Toronto
Price: $ 5.99

لعبة Grand theft Auto Chinatown Wars (2009)

GTA Chinatown Wars Apk

وإليك نسخة أخرى من سلسلة ألعاب جاتا التي لم تلقى صيتا واسعا بسبب أنها كانت متاحة على عدد محدود من الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الأندرويد والايفون ونينتندو وبلاي ستيشن 1. حيث تلعب فيها بشخصية هوانغ لي في مدينة ليبرتي. ويمكنك التنقل في نسخة حروب الحي الصيني من جاتا عن طريق منظور الشوارع، حيث تتنقل بين الشوارع والأزقة باستخدام أصابعك. ولعل الشيء المميزة في تلك النسخة هو الجرافيك الذي يهيئ لك الأجواء كأنك تتصفح كتاب الكوميك الشهير.

تحميل جراند ثفت اوتو تشايناتاون ورز من الموقع الرسمي: Chinatown Wars

لعبة GTA V (2013)

احصل على لعبة جاتا V للكمبيوتر مجانا

وهي أطول نسخة من نسخ العاب جاتا. وإن كنت جديد في عالم تلك الألعاب فيمكنك البدء بهذه النسخة. فهي تحتوي على أكبر خريطة في العاب جاتا. حيث يوجد بها العديد من السيارات الجديدة والأماكن الجديدة والأشياء الجديدة التي يمكنك القيام بها. وتكمن المتعة في تلك النسخة في المهمات التي توجد بها وكم الأسلحة الجديدة التي جاءت إليها. حيث يمكنك الغوص في مهمات قصة اللعبة بالإضافة إلى المهام الجانبية. ويمكنك الاختيار من بين ثلاثة شخصيات لتتقمص دور أي منهم، وهم مايكل وتريفور وفرانكلين. وتتاح اللعبة على أجهزة بلاي ستيشن 3 و4 و5 وأجهزة الاكس بوكس، وتتاح على أجهزة الكمبيوتر أيضا.

Grand Theft Auto V
Grand Theft Auto V
Developer: Rockstar North
Price: 0

لعبة جاتا أون لاين (2013)

جاتا اون لاين

إليك قلعة المتعة ذاتها في تلك النسخة. حيث يمكنك أن تلعب مع الأصدقاء من خلال الاتصال ببعض الخوادم، أو إنشاء الخادم الخاص بك، أو يمكنك أن تلعب منفردا كذلك. وقد تم إضافة محتوى كبير إلى تلك النسخة. ويمكن القول بأن هذه هي اللعبة الأفضل في هذه السلسلة على الإطلاق إلى أن يتم إطلاق إصدار جديد غير تلك الفكرة. حيث تم إضافة مهمات العقد وتعديل السيارات القديمة. وهذا ما جعل العديد من اللاعبين يقبلون على لعب هذه اللعبة دون الإصدارات الأخرى من السلسلة حتى يومنا هذا.

تحميل جاتا اون لاين من الموقع الرسمي: GTA Online

جاتا (إعادة صياغة إصدار GTA Trilogy 2021)

GTA: The Trilogy
Grand Theft Auto: The Trilogy

وهي تعتبر إعادة لإحياء نسخة تريلوجي من جاتا، حيث أتت تلك النسخة وتحمل في طياتها العديد من التعديلات والتحسينات في المرئيات والجرافيك، بالإضافة إلى تحسين وإصلاح العديد من الأخطاء الفنية التي توجد في اللعبة. وقد تم إلغاء العديد من التراكات الموسيقية في هذه النسخة. ونظرا لصعوبة الحصول على النسخ الكلاسيكية إلا من خلال الشراء، فمن الممكن أن تستمتع بتلك النسخة كبديل قوي عن تلك النسخ القديمة.

تحميل GTA Trilogy من الموقع الرسمي: GTA Trilogy

الخاتمة

قدمنا إليك في هذا المقال كل لعبة من سلسلة ألعاب جاتا التي تم إصدارها على كافة المنصات. وإن سألتني عن أفضل النسخ من كل تلك النسخ التي تم ذكرها في السطور السابقة، فسوف أجيبك بدون شك وتكون إجابتي منحصرة بين جاتا مدينة فايس وجاتا سان أندرياس. والآن جاء دورك يا صديقي، فما هي أفضل نسخة بالنسبة لك؟ وما الذي تتوقع أن تجده في نسخة جاتا القادمة، وهي GTA 6؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى