تحديث اندرويد 11.0 (R) لأجهزة Motorola: أجهزة موتورولا الداعمة له، موعِد وصوله

موتورولا، الشركة التي تم الإستحواذ عليها بواسطة العملاقة الصينية لينوفو منذ عِدة سنوات، قد قامت بالفعل بتحديث معظم أجهزتها الذكية إلى نظام اندرويد 10 وهو الأحدث حتى الآن، كما أنها تعتبر ضمن أفضل مصنعي الهواتف في الوقت الحالي إذا تحدثنا عن سرعة دعم إصدارات النظام الجديدة بجاوب واقع أن الكثير من هواتفها تأتي بنظام اندرويد الخام ضمن مبادرة Android One. لذا، إهتمام الشركة الآن قد اتجه للإصدار القادم من جوجل، ألا وهو اندرويد 11. العملاقة الأمريكية قد قامت بالفعل بإطلاق نظام Android R إصدار المطورين لأجهزة جوجل بيكسل وكذلك بعض الاجهزة الأخرى الداعمة للبرنامج التجريبي.

تم كتابة هذا المقال بتاريخ 20 ابريل 2020، وآخر تحديث لقائمة هواتف جوالات موتورولا الداعمة لتحديث اندرويد 11 القادم كان بتاريخ: 19 نوفمبر 2020.

تحديث Android 11.0 لهواتف موتورولا

رغم أن متورولا لم تعد ضمن “أسرع” الشركات في إطلاق إصدارات اندرويد الرئيسية أو حتى الرفعية كما عهدنا بها من قبل، إلا أن شركة لينوفو ليست الأسوء فيما يخص هذا الشأن، ليست أسوء من شركة LG مثلًا! ولننظر إلى الجانب المشرق، متورولا ما زالت تبذل مجهود في محاولة منح مستخدمي هواتفها بإصدارات اندرويد الجديدة عندما يُمكنها ذلك. واليوم، لدينا قائمة “غير رسمية” لهواتف Motorola التي مفترض أن تحصل على تحديث اندرويد 11 القادم.

موتورولا معروفة بكون أنها تكون بدعم جميع هواتفها الذكية بنظام اندرويد بواسطة ترقيتها بإصدارين من النظام (بخلاف الإصدار الذي جائت به من الصندوق)، خاصةً إذا نظرنا لهواتفها الرائدة من سلسلة Moto Z. ورغم ذلك، هناك بعض هواتف الشركة في الوقت الحالي التي نادرًا ما تتلقى أي تحديثات جديدة للنظام، والدليل إذا نظرنا عن قرب على هوتف سلسلة Moto E المتوسطة.

أجهزة Motorola ستُحدَّث إلى اندرويد 11

هناك بعض هواتف الشركة الصينية “المؤكد” تلقيها لنظام اندرويد 11 القادم، والمؤكد أيضًا انها سيتم دعمها بإصدارين رئيسيين من نظام تشغيل اندرويد (تلك التي تأتي ضمن برنامج Android One لدعم تحديثات النظام الرسمية من Google مباشرةً). ورغم ذلك، هناك شئ جدير بالذكر ألا وهو أنه “ليست” جميع هواتف موتورولا بدعم اندرويد ون رغم أن جميعها جائت بتجربة نظام اندرويد الخام. لذا، القائمة التالية تضم هواتف موتورولا التي نتوقع (بشكل شبه مؤكد) أن تتبقى نظام Androoid 11 R القادم عندما يحين وقته، علمًا أنها غير مرتبة.

  • هاتف Moto G Stylus
  • هاتف Moto Razr 2019
  • هاتف Moto G8 Power: ظهر بنظام اندرويد 11 على منصة Geekbench
  • هاتف Moto G8
  • هاتف Moto G8 Plus
  • هاتف Moto G Power
  • هاتف Motorola One Hyper
  • هاتف Motorola One Action
  • هاتف Motorola One Vision
  • هاتف Motorola Moto Z4
  • هاتف Motorola Razr 5G
  • هاتف Motorola Edge+
  • هاتف Moto G Fast

ربما تتسائل، أين بعض هواتف موتورولا الأخرى من قائمة الهواتف الداعمة لتحديث Android 11، هواتف مثل Moto One Zoom أو Moto One Macro. حسنًا، هذه الإصدارات تحديدًا وما يشابهها “ليست” ضمن برنامج Android One كما ذكرنا سابقًا. لذلك مع وصول تحديث اندرويد 10 كأول إصدار رئيسي لهما كون أنهما قد جائوا بنظام Android Pie من الصندوق، نحن لا يمكننا التأكيد إذا ما كانوا سيدعمون نظام اندرويد 11 القادم أم لا.

بطبيعة الحال، هذه القائمة ليست نهائية، ولا رسمية، على الإطلاق. ولكنها مع ذلك مجرد توقعات معتمدة على معرفتنا لسياسات موتورولا في إطلاق التحديثات الرسمية على مر الأعوام السابقة. لذلك، توقع أن تكون هناك تغييرات في هذه القائمة سواء بالحذف أو الإضافة.

موعِد وصول اندرويد 11 لأجهزة موتورولا (توقُّع)

العام الماضي، اول هاتف من موتورولا حصل على نظام اندرويد 10 كان في ديسمبر 2019، هذا بعد أكثر من ثلاثة أشهر لإطلاق جوجل نظام اندرويد Q المستقر لهواتف بيكسل. لذا، مؤكد أننا سنرى مواعيد مشابهة مع نظام Android R خاصةً أن جوجل قد قامت بإطلاقه منذ الاسبوع الماضي تقريبًا، لذلك ربما نرى تحديث موتورولا لهواتف بعد ثلاثة أشهر من الآن. ورغم ذلك إذا كانت هذه المواعيد قبل ذلك ستكون فكرة ممتازة من الشركة الصينية. حسنًا، نأمل ذلك!

أخبار متجددة حول تحديث اندرويد 11 لهواتف موتورولا

تحديث 1 (18 سبتمبر 2020)

جوال Moto G7 Power من موتورولا أصبح للأسف ضمن الهواتف الغير داعمة لتحديث اندرويد 11 أو Android R. ولكن رغم ذلك، الشئ الجيد أن هنا أن مستخدمي موتو G7 باور أصبح بإمكانهم تجربة نظام Android 11 الأحدث حتى الآن بواسطة روم RevenegeOS المعدّلة والتي بإمكانهم الحصول عليها عبر موقع XDA للمطورين.

تحديث 2 (28 أكتوبر 2020)

هناك بعض التقارير الجديدة التي تشير أن موتورولا قد بدأت العمل على تحديث اندرويد 11 لأجهزتها الداعمة له. ولكن للأسف لم تقم الشركة الصينية بمشاركة أي شئ أو عمل أي تصريحات رسمية بشأن هذا الأمر سواء مواعيد أو حتى ما هي الأجهزة الداعمة، لذلك ما زال كل شئ مُبهم حتى وقت كتابة هذه الكلمات.

تحديث 3 (30 أكتوبر 2020)

يبدو أن موتورولا قد بدأت بالفعل في إختبارات نظام اندرويد 11 الخاص بهاتف Moto G8 Power بما أن نفس الجهاز قد ظهر على منصة Geekbench يعمل بنظام التشغيل القادم.

تحديث 4 (9 نوفمبر 2020)

يبدو أن موتورولا بدأت أيضًا في عملية تحديثات اندرويد 11 لبعض أجهزتها الداعمة الأخرى. تتضمن هذه الهواتف Moto G Fast, Motorola Edge+ بالإضافة إلى Motorola Razr 5G.

تحديث 5 (19 نوفمبر 2020)

طبقًا لخريطة تحديثات اندرويد 11 لهواتف موتورولا التي قامت بمشاركتها رسميًا مع المستخدمين، هنالك عدد قليل جدًا من هواتفها الذكية التي سيتم دعمها بإرسال الترقيعات الأمنية الشهرية. ولكن لحسن الحظ، قائمة الهواتف التي سيتم دعمها بالتحديثات المعتادة أكبر بشكل ملحوظ.

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.