تحديث اندرويد 10 (Q) لاجهزة اندرويد | الهواتف الداعمة لنظام Android 10.0 Q

اندرويد 10 سيكون متاح رسميًا في الأسابيع القليلة القادمة، ولكن بطبيعة الحال لن يحصل عليه جميع هواتف اندرويد في الوقت الحالي. أو حتى تلك الهواتف التي ربما لن يتلقوه بعام 2019 من الأساس. وبينما مشروع Google Treble قد ساعد في عملية إطلاق التحديثات على مصنعي الهواتف، إلا أنه سيكون هناك بعض الوقت حتى يحصل هواتف الاندرويد الأخرى بخلاف أجهزة بيكسل على نظام Android Q. ومن خلال مقالنا اليوم، ستعرف متى سيحظى هاتفك بنظام Android 10 أم لا، أو على الأقل إذا ما كان سيحصل عليه أساسًا أم لا.

قائمة هواتف اندرويد التي ستُحدَّث إلى نظام Android 10 Q سيتم تحديثها دوريًا وذلك بدءًا من 15 سبتمبر 2019.
اندرويد 10
وبدون النظرِ إلى كم التحسينات الضخم على عملية تحديثات نظام الاندرويد، إلا أنه هناك نسبة لا تتعدى 10.4% فقط من جميع اجهزة الاندرويد قد تلقت بالفعل نظام Android 9.0 منذ إطلاقه العام الماضي. ويبدو أيضًا أن نظام Android Q سيكون تحديث آخر سيحظى به عدد قليل من المستخدمين في العام الحالي. أما البقية فسيضطرون للإنتظار إلى عام 2020 القادم. حسنًا، إذا كانوا محظوظين فقط!

مع نظام Android 8.0 قامت جوجل بالإعلان عن ميزة Project Treble للمرة الأولى وذلك حتى تسمع لمُصنعي الهواتف بإمكانية إطلاق تحديثات النظام الجديدة بدون إضطرارهم إلى تعديل الواجهات المخصصة لتتلائم مع هذه الإصدارات أولًا، مما نتج عنه سرعة ملحوظة في إطلاق إصدارات النظام الجديدة. أما الآن، تقوم جوجل أيضًا بتطوير تكنولوجيا مشابهة ولكن هذه المرة لسرعة إرسال التحديثات الأمنية وتُعرف بإسم Project Mainline والتي تقوم بإصدار الترقيعات الأمنية المعتادة من خلال متجر Google Play.


الشئ هو، أن جميع المستخدمين يريدون الآن تحديث Android Q. مع مميزاته الثورية مثل الوضع الليلي واسع المدى، بجانب دعمه كليًا لهواتف اندرويد القابلة للطي، تجربة التنقل بالسحب والإيماءات المحسنة بالمقارنة مع النظام السابق، وأضِف لذلك بعض التحسينات والإضافات الرائعة فيما يخص الحماية والأمان، أعتقد أن هذه ليست أشياء تودّ ألا تحصل عليها.


تحديث Android Q | مع خواص ثوريّة جديدة!

العام الماضي، جاء نظام Android Pie مع دعم إفتراضي لتصميمات النتوء الأسود (Notch) أعلى الشاشة والتي كانت متواجدة بجميع هواتف اندرويد الذكية بعام 2018 تقريبًا سواء الإصدارات الرائدة أو حتى المتوسطة منها حتى إن لم يدعمها النظام بشكل إفتراضي، ولكن كما ربما تكون لاحظت اليوم، أصبح النوتش يتلاشى شيئًا فشيئ من تصميمات هواتف 2019. وسواء جاء اندرويد 10 كيو بدعم النوتش إفتراضيًا أو لا، إلا أنه في السابق قد قام بتسهيل الأشياء على المطورين وكذلك مصنعي هذه الاجهزة بدعمه لطفرات التصميمات الجديدة التي تظهر من حين لآخر.

لذلك، نظام اندرويد Q يأتي مع دعمه إفتراضيًا لأجهزة اندرويد القابلة للطي، وذلك لما رأيناه مؤخرًا من أجهزة جديدة مثل هاتف Galaxy Fold من سامسونج أو حتى Huawei Mate X. السبب أن جوجل تريد أن تكون المتحكمة في كيفية تعامل النظام مع وجود النوتش، أو حتى الشاشات القابلة للطي، والأشياء التي تنوي الشركات إضافتها في الهواتف مستقبلًا. فكِر في الأمر للحظة، إذا كنت صاحب شركة لتصنيع الهواتف، سيكون من المنطقي أن تقوم ببناء تصميم يدعمه نظام التشغيل في المقام الأول وذلك أسهل وأفضل من أن تقوم أنت بدعمه بداخل النظام بمفردك.


اندرويد 10 كيو مع تحكُّم أفضل بالصلاحيات

على مر الشهود السابقة، بعض الشركات مثل جوجل، فيسبوك، أمازون، بالإضافة إلى مايكروسوفت كانوا يواجهون العديد من المشكلات الخاصة بأمور الخصوصية والأمان. ولكن يبدو أن جوجل قد تعلمت بالفعل من أخطاء الماضي وقامت بإتباع خطى Apple لتصحيح صلاحيات الموقع أو مكان الهاتف الحالي. في أجهزة اندرويد، عندما تسمح لتطبيق ما بالولوج لصلاحيات الموقع أو Location، كان في الماضي يُمكنه متابعة تحرّكاتك في جميع الأوقات. نظام اندرويد 9 باي مع ذلك كان يظهر أيقونة GPS بالأعلى عندما يقوم باستخدامه أي من تلك التطبيقات، لذلك قامت جوجل بإضافة شئ أخير مهم.

من اول واهم الميزات الموجودة فى أندرويد Q هي ميزة حماية الخصوصية بشكل كبير، فمثلا من خلال اندرويد 10  يستطيع المستخدم ان يتحكم بشكل كبير في فتح واغلاق الموقع الجغرافي أثناء تصفح التطبيقات، والخصوصية اكثر من مجرد مشاركة الموقع مع التطبيقات، وأيضا يمنع هذا الاصدار من مشاركة الصور والملفات الداخلية للجهاز والمعلومات المختلفة لأى أذونات لأي تطبيق، اي انه يمكنك ان تقوم بتشغيل التطبيقات على هاتفك بدون الحاجة الى الوصول للمعلومات الخاصة بجهازك مثل الصور والكاميرا والملفات الداخلية.

صلاحيات GPS بنظام اندرويد 10 Q
مع نظام اندرويد 10 يُمكنك التحكم كليًا بصلاحيات GPS

بنظام اندرويد 9 Pie، كان يُمكنك إما مشاهدة إستخدام التطبيق لصلاحيات GPS، أو منعه من استخدامها نهائيًا. ولكن في حالة منعك له لن يعمل عندما تحتاجه وذلك لأن تطبيق مثل خرائط جوجل مثلا يحتاج بالطبع إلى صلاحيات الوصول للموقع. في نظام iOS، في الواقع أنه لديك الإختيار بين المنع أو السماح للتطبيق بالوصول لصلاحيات موقعك الحالي في حالة عدم استخدامه. هذه الميزة خاصة تصب تركيزها بالطبع على أمن الخصوصية، وقد وجدت طريقها بالفعل مع تحديث اندرويد 10 Q.


اندرويد 10 كيو إفتراضيًا مع الوضع الليلي

جوجل لديها طريقتها الغريبة في فعل الأشياء. ويبدو أنك كمستخدم للنظام لن تكون قادر على الحصول على الأشياء التي تريدها من المحاولة الأولى. في الواقع أنني غير متفاجئ من دعم نظام اندرويد Q للوضع الليلي أخيرًا بشكل إفتراضي، وذلك بعد الطلب المستميت والمستمر من مجتمع مستخدمي اندرويد منذ فترة طويلة، والدليل على ذلك الإقبال الضخم من المستحدمين مؤخرًا على تطبيق الفيس الاسود أو الماسنجر الاسود مثلا.


خواص ومميزات أخرى بنظام Android Q

  • الآن لن تواجه مشكلة التعليق وبطئ فتح قائمة المشاركة للصور أو الفيديو أو حتى مختلف أنواع الملفات وذلك لأن نظام Android 10 Q لن يقوم بإعادة تحميل هذه القائمة الضخمة من التطبيقات في كل مرة تضغط على زر Share. وبدلًا من ذلك، مطوري تلك التطبيقات يُمكنهم الآن تحديد أي التطبيقات التي ستكون متاحة للمشاركة من تطبيقاتهم.

  • في شريط الإشعارات بالأعلى، يُمكنك الآن معرفة عمر البطارية المتبقي بالساعات وحتى الآيام بمجرد أن تقوم بسحب قائمة المهام للأسفل كما يظهر بالصورة التالية.

الإعدادات السريعة بنظام Android Q

  • في قائمة خيارات المُبرمج، يُمكنك الآن تغيير ألوان النظام الرئيسية أو accent color وكذلك الخطوط بين أربعة ألوان وهي البنفسجي، الأسود، الأخضر، والأزرق.
  • خيارات تغيير الثيمات وتخصيصها هنا ليست قوية ولا تحتوي على العديد من الخيارات مثل أجهزة OnePlus مثلا، ولكنها على الأقل البداية لأنها المرة الأولى التي نرى خيارات إفتراضية للثيم بداخل النظام.
  • قائمة زر Power الآن تحتوي على  خيار حالة الطوارئ.

زر الطوارئ في قائمة Power


نظام Android 10.0 | بعض الخواص الهامة

الهواتف التي ستتلقى تحديث Android Q
تحديث اندرويد 10 الرسمي
  • لوحة الإعدادات

ويتيح الإصدار الجديد من اندرويد Q ميزة هامة جدا وهي امكانية اظهار لوحة إعدادات النظام الاساسية وذلك من خلال فتح التطبيقات، فالان يمكنك ان تفتح منطقة الاعدادات بكل سهولة وانت تقوم مثلا باللعب او تتصفح الانترنت على متصفح جوجل كروم بدون الخروج من التطبيق نفسه، وأتاحت جوجل هذه الخاصية من خلال وجود زر عائم.

  • الاتصال

اندرويد Q قام هنا بدعم تكنولوجيا الاتصالات الحديثة مثل شبكات الجيل الخامس والاصدار الجديد من البلوتوث 5 وايضا الاصدارات الجديدة من شبكات الواي فاي، لضمان حصول المستخدم على أكبر سرعة ممكنة حتى يتمتع المستخدم بتوفير تجربة اتصال مريحة وسريعة.

  • الكاميرا والوسائط

تقول جوجل ان أندرويد Q يتيح بشكل كبير تطورا في استخدام الكاميرا والتصوير من خلال خاصية Dynamic Depth ،وهذا يساعد بشكل كبير على اعطاء ميزات كبيرة فى التصوير مثل التصوير ثلاثي الأبعاد دعم التصوير الفوتوغرافي AR .

  • دعم منصة Vulkan

ومنصة Vulkan هي عبارة عن مكتبة رسومية ثلاثية الأبعاد وهي متعددة المنصات و خاصة بالألعاب وتم إنتاجها من مجموعة كرونوس، وتقوم جوجل بدعم تلك المنصة من خلال ميزة موجودة فى أندرويد Q تسمى ANGEL. وهي تسمح للتطبيقات والالعاب التى تستخدم OPENGL E5 للاستفادة من اداة منصة Vulkan.

  • تحسين الأداء

يتيح إصدار اندرويد 10 عملية تحسين الأداء فى النظام بشكل أساسي، عن طريق معرفة التطبيقات التي تقوم باستهلاك أكبر كمية من المساحة وقدرة الهاتف، وتقوم بتقليل الامكانيات اقل شي ممكن حتى يعمل الهاتف بكفائة، فمثلا اذا كنت تلعب إحدى العاب اندرويد التى تملك جرافيك قوي وتقوم بجعل الهاتف يعمل بأقصى كفاءة له، فيضغط على الهاتف فيحدث له بعضا من التعطيل لخدماته، فيقوم هنا اندرويد Q  بعمل تقليل إلى معدل الرسوميات فى الالعاب بشكل كبير جدا حتى يكون هناك امكانية ان يستمر الهاتف فى العمل.


تحديث اندرويد 10 Q لهواتف اندرويد

أصبح من الطبيعي للأسفل بالنسبةِ إلينا كسمتخدمين للاندرويد أن نسأل هذا السؤال مع كل إصدار جديد للنظام وهو: هل سيلقّى هاتفي التحديث الجديد أم لا؟! وبسذاجة، لاحظت أن هناك العديد من الأشخاص يعتقدون أنهم سيحصلون عليه تلقائيًا وذلك لأنه قد قاموا بشراء هاتف اندرويد جديد مؤخرًا، ولكن للأسف موضوع التحديثات ليس بهذه البساطة! القرار النهائي هنا لمُصنعي الهواتف لتحديد متى سيتلقى هاتفك تحديث اندرويد 10 Q، وذلك حتى إذا قرروا إطلاق التحديث له!

مستخدمي هواتف اندرويد الرائدة الحديثة "نظريًا" ينبغي أن يتلقوا التحديث الجديد، ونفس الوضع ينطبق أيضًا على بعض الهواتف المتوسطة مثل سلسلة سامسونج Galaxy A مثلا. هواتف اندرويد بنظام Android One الخام كذلك يجب أن تتلقى التحديث، ولكن في الواقع أن هناك تلك الأحيان أن التحديث لا يصل لهذه الإصدارات.

مُنتجي الهواتف الذكية ينبغي أن يقوموا قريبًا بتأكيد أي هواتفهم الذكية ستتلقى تحديث Android 10 Q. بطبيعة الحال، بالأسفل ستجد قائمة بجميع الهواتف التي "على الأرجح" ستتلقى التحديث، ولكننا مع ذلك سنتابع تصريحات الشركات عن التحديث وكذلك المواعيد المؤكدة والإصدارات التجريبية وما إلى ذلك.

في القائمة القادمة، الهواتف التي يتم تمييزه بخطٍ ثقيل قد تلقت بالفعل تحديث Android 10، أو قامت الشركة المصنعة بتصريح رسمي أن التحديث سيصل للهاتف في مرحلةٍ ما. ونحن من جانبنا نأمل أن تتلقى جميع الهواتف في تلك القائمة التحديث.

أجهزة ASUS

في الواقع أن شركة آسوس كانت سيئة جدًا في عملية تحديث هواتفها الذكية إلى نظام Android Pie. وبينما العديد من مستخدميها ما زالوا ينتظرون تحديث Android 9.0 حتى الآن، هاتف ZenFone 5Z فقط هو الذي تلقي التحديث الرسمي، بينما هناك 6 هواتف أخرى تم تأكيد تحديثها إلى الاندرويد التاسع ورغم ذلك لم تتلقّاه حتى الآن! في الوقت الحالي، يبدو أن الشركة اليابانية مستمرة في دعم هواتفها الرائدة فقط كون أن إحداها قد تلقى بالفعل تحديث Android Q التجريبي.


أجهزة Essential

بينما لم يتأكد المستخدمين من إمكانية إطلاق شركة Essential لأي هواتف اندرويد أخرى، الشركة التي تم إنشائها بواسطة الأب الروحي لنظام اندرويد نفسه، اندي روبن، كان يبذل جهدًا مثير للإعجاب فيما يخص إطلاق تحديثات النظام الرسمية لهاتف إسينشيال PH-1 ذو عمر العامين الآن.

في الواقع أن هاتف Essential PH-1 هو الهاتف الذكي الوحيد (بخلاف هواتف Pixel) الذي يتلقى تحديثات Android Q التجريبي بعد إطلاقه لهواتف جوجل بيكسل بساعات، وذلك يتضمن حتى الترقيعات الأمنية الشهرية المعتادة. بكلمات أخرى، هاتف PH-1 حصل على نظام اندرويد 10 بعد ساعتين تحديدًا من وصوله لهواتف جوجل بيكسل 2. ومع تلقيه لإصدار Android Q Beta v4 بينما نتحدّث، نتوقع أن يكون من أول الهواتف الحاصلة على نظام اندرويد كيو القادم.


أجهزة Google

تثبيت نظام اندرويد 10 Q
نظام اندرويد 10 كيو التجريبي الاول لهواتف جوجل بيكسل

بخلاف أنه يعمل بنظام اندرويد الخام، السبب الأقوى الذي من أجله ستقوم بشراء هاتف من سلسلة إصدارات Google Pixel هو أنك بذلك تضمن تلقي تحديثات النظام الأمنية على الأقل لمدة ثلاثة سنوات قادمة، وعامين بالنسبةِ إلى إصدارات النظام الرئيسية. بطبيعة الحال، هواتف بيكسل هي الأولى التي تتلقى تحديث نظام Android 10 Q.

كما رأينا في الأعوام السابقة، نتوقّع أن تقوم جوجل بتحديث جميع هواتفها الذكية بلا استثناء (بدءًا من سلسلة بيكسل بالطبع). حتى أن هاتف Pixel 3a & 3a XL الذي تم الإعلان عنهم مؤخرًا قد حصول على نظام Android 10 بالفعل. لذلك، في حالة أنك تمتلك أي إصدار سواء من هاتف Pixel أو Pixel XL، أنت بذلك تضمن حصولك على تحديث اندرويد القادم، مع عدم ضمان حصولك على إصدار Android 11 رغم ذلك في حالة أنك مستخدم لإصدارات Pixel 1.


أجهزة LG

العملاقة الكورية رغم أنها مفترض أن تنافس سامسونج، ولكنها مع ذلك لا تهتم بالتحديثات بقدر منافستها، والعام الماضي كان ليس إستثناءًا. في الوقت الحالي، معظم هواتف LG لم تتلقى تحديث Android Pie حتى الآن وذلك بدون توفّر أي معلومات عن موعِد إطلاقها أو إذا كانت حتى ستقوم بتحديثهم من الأساس.

ورغم أننا تحدثنا العام الماضي عن مركز تحديثات LG الجديد الذي كانت مهمته إصلاح هذا الأمر، إلا أن الشركة ما زالت غير قادرة على إطلاق التحديثات الأمنية بشكل مستقر على أقل تقدير، وإذا قمت بالبحث ستجد أن جميع هواتف LG الذكية متأخرة ثلاثة أو أربعة أشهر على آخر تحديث أمني. ولكن مع ذلك، هاتف LG G8 ThinQ على سبيل المثال قد تلقى بالفعل تحديث اندرويد 10 التجريبي، لذلك يُمكننا أن نقول أن هناك هاتف واحد على الأقل من LG سيحصل على تحديث النظام القادم. أما بقية الهواتف، للأسف نحن لا نعرف عنهم أي شئ!


أجهزة Huawei/Honor

تحديث Android 10 لأجهزة هواوي & هونور

امت هواوي بالإعلان رسميًا منذ أيام عن تحديث  EMUI 10.0 الرسمي بجانب نظام Android 10 Q وتبِعتها كذلك بالإعلان عن موعِد التحديثات لبعض هواتفها الذكية. هاتف Huawei P30 وكذلك P30 Pro سيكون الأول الذي يحصل على التحديث المستقر الجديد كون أنه قد حصل على الإصدار التجريبي بالفعل، وسيحصل على الإصدار التجريبي بحلول 8 سبتمبر 2019 القادم. أما خط إنتاج Huawei Mate 20 من الجهة الأخرى سيكون الثاني في هذه القائمة في أواخر شهر سبتمبر وذلك بجانب أربعة هواتف من Honor الذين سيتلقوا إصدار Magic UI 3.0 (والتي هي نفسها EMUI 10 ولكن بإسم مختلف فقط!).

تاريخ: 8 سبتمبر 2019

  • هواوي P30
  • هواوي P30 برو

آخر شهر سبتمبر: 

  • هواوي ميت 20
  • هواوي ميت 20 برو
  • هواوي ميت 20 إكس
  • هواوي ميت 20 (تصميم بورش)

آخر شهر سبتمبر (أجهزة هونور بتحديث Magic UI 3.0):

  • هونور 20
  • هونور 20 برو
  • هونور V20
  • هونور ماجيك 2

أجهزة Xiaomi/Redmi

تحديث اندرويد Q لهواتف شاومي

قامت شاومي بالتصريح رسميًا في منتديات دعم MIUI الرسمية في الصين بكشف الستار عن تفاصيل تحديثات هواتف شاومي لنظام اندرويد 10 كيو القادم (التحديث الرسمي المستقر). وطبقًا لهذا التصريح، القائمة القادمة هي الهواتف "المؤكد" حصولها على تحديث Android 10 القادم من جوجل:

  • الربع الأخير من 2019:
    • هاتف شاومي Mi 9
    • هاتف ريدمي K20 Pro
    • هاتف شاومي Mi 8
    • هاتف Mi 8 (الإصدار ذو البصمة المدمجة في الشاشة)
    • هاتف Mi 8 (إصدار Explorer)
    • هاتف Mi Mix 2S
    • هاتف Mi Mix 3
    • هاتف Redmi K20
    • هاتف Mi 9 SE
    • هاتف Mi 9T
  • في الربع الأول من 2020:
    • هاتف Redmi Note 7
    • هاتف Redmi Note 7 Pro

أجهزة Nokia

مع احتواء معظم هواتفها الذكية على نظام أندرويد الخام كون أنها ضمن مبادرة Android One بدعم تحديثات النظام من جوجل رأسًا، نوكيا كانت واحدة من أفضل الشركات على الإطلاق في توفير تحديثات النظام الرئيسية والأمنية على مر الثلاثة أعوام السابقة. العام الماضي، وعَدت شركة HMD أن جميع هواتف نوكيا ستحصل على نظام Android 9.0، وقد كان. أما العام الحالي، وعدت أيضًا العملاقة الفنلندية أن جميع هواتفها الذكية ستحصل على نظام Android 10 (بخلاف بعض الهواتف القليلة القديمة مثل Nokia 2) وذلك في مرحلةٍ ما بين نهاية 2019 وحتى النصف الثاني من عام 2020.

ومن هذا المنطلق، أستطيع أن أؤكد لك التالي، أنك في حالة أردت هاتف اندرويد رخيص يحظى بالدعم لفترات طويلة، نوكيا واحدة من أفضل خياراتك في الوقت الحالي.

تحديث اندرويد 10 لهواتف نوكيا
إنفوجرافيك رسمي من نوكيا عن موعِد تلقي أجهزتها لنظام Android 10 القادم | المصدر: Twitter

أجهزة OnePlus

بعد الكثير من الأخطاء والنقد في كيفية تعامل الشركة الصينية في سياسة تحديث هواتفها الذكية، ون بلس قد قامت بعمل بعض التغييرات الحقيقية بالفعل فيما يخص هذا الصدد. جميع هواتف ون بلس منذ OnePlus 3 وحتى الآن يعملون بالفعل بنظام اندرويد 9.0 باي، رغم أن إصدارات OnePlus 3/3T ما زالوا حتى الآن بالإصدار التجريبي منه.

في الواقع أن OnePlus قد قامت باتباع سياسة جديدة في التحديثات تشبه لنظام Android One والتي قامت بوعد المستخدمين بعامين من تحديثات النظام الرسمية، وثلاثة أعوام من التحديثات الأمنية الشهرية لجميع هواتفها حتى الآن. وبالتالي، جميع هواتف ون بلس بدءًا من OnePlus 5 وحتى OnePlus 7 Pro ينبغي أن يحصلوا على تحديث Android 10 Q القادم.


أجهزة Samsung

تحديث اندرويد 10 Q لهواتف سامسونج

بعض الهواتف الرائعة والرائدة من العملاقة الكورية والتي شخصيًا ما زلت أحبها حتى الآن مثل هاتف Galaxy S8 أو هاتف Galaxy Note 8 سيكون غير داعمًا للنظام القادم للأسف، حتى رغم أنه ما زال قادرًا على تشغيل النظام الجديد بكامل قوّته، إلا أنه أصبح قديم بعمر ثلاثة سنوات الآن. نفس الشئ سيسري على تلك الهواتف التي تم إطلاقها قبل عام 2018، وذلك لأن سامسونج قامت العام السابق فقط ببدء إطلاق هواتف جالكسي بنظام Android 8.0.0 من الصندوق. وتاليًا، إليك قائمة أولية (مؤكدة) تتضمن هواتف سامسونج التي ستحصل على نظام اندرويد 10:

  • هاتف Galaxy Fold (القابل للطيّ)
  • هاتف Galaxy S10e/S10/S10 Plus: تم تأكيد تلقيه لتحديث Android Q
  • هاتف Galaxy Note 10/Note 10 Plus: تم تأكيد تلقيه لتحديث Android Q
  • هاتف Galaxy S9/S9 Plus
  • هاتف Galaxy Note 9
  • هاتف Galaxy A9 2018
  • هاتف Galaxy A7 2018
  • هاتف Galaxy A6/A6+ 2018
  • هاتف Galaxy A90 5G
  • هاتف Galaxy A80
  • هاتف Galaxy A70
  • هاتف Galaxy A60
  • هاتف Galaxy A50
  • هاتف Galaxy A40
  • هاتف Galaxy A30/A30s
  • هاتف Galaxy A20/A20s
  • هاتف Galaxy A10/A10s
  • هاتف Galaxy J6/J6 Plus
  • هاتف Galaxy J8/J8 Plus
  • هاتف Galaxy M10
  • هاتف Galaxy M20
  • هاتف Galaxy M30
  • هاتف Galaxy M40
  • لوحي Galaxy Tab S4
  • لوحي Galaxy Tab S5e
  • تابلت Galaxy Tab A 10.1 2019
  • تابلت Galaxy Tab A 10.5 2018

أجهزة Oppo

  • هاتف Oppo Reno
  • هاتف Oppo Reno 2
  • هاتف Oppo F11
  • هاتف Oppo F11 Pro
  • هاتف Oppo F9/F9 Pro
  • هاتف Oppo Find X
  • هاتف Oppo Find X Lamborghini
  • هاتف Realme 2
  • هاتف Realme 2 Pro
  • هاتف Realme 3
  • هاتف Realme 3 Pro
  • هاتف Realme 5
  • هاتف Realme 5 Pro
  • هاتف Oppo A7
  • هاتف Oppo R17
  • هاتف Oppo RX17 Pro
  • هاتف Oppo K1

أجهزة Sony

في الوقت الذي تُعاني العملاقة اليابانية للحِفاظ على تواجدها النادر في سوق الهواتف الذكية، سوني دائمًا ما كانت جيدة جدًا في تحديث أجهزتها إلى الإصدار الأخير من النظام. معظم هواتف إكسبيريا الرائدة قد تلقت بالفعل تحديث Android Pie، كما وعدت الشركة أيضًا أن بقية هواتفها من الفئة المتوسطة سيحصلون على التحديث في الشهور القليلة القادمة. وبينما لا تتوفر أية معلومات عن أي من هواتف Sony Xperia سيتم تحديثها إلى نظام اندرويد 10، إلا أن هاتف Xperia XZ3 يحظى بالفعل بدعم الإصدار التجريبي من النظام القادم، مما يعني أنه سيتلقى الإصدار المستقر بعد إطلاقه بفترة بسيطة.


سنقوم بتحديث هذه القائمة بشكل دوري كلما تتوفر أي معلومات جديدة عن الأجهزة المذكورة بالأعلى أو حتى إذا تم إضافة أجهزة جديدة إليها. لذلك كما نقول دائمًا، قم بحفظ هذه القائمة ضمن مفضلات المتصفح حتى تستطيع العودة مرة أخرى والتأكد من تلقي تحديث Android Q من عدمه. وفي الوقت الحالي، إذا كان هاتفك قد تم إطلاقه خلال العامين الماضيين ولم تراه ضمن تلك القائمة، دعنا نعرف نوع هاتفك وإصداره وسنعود إليك سريعًا بأي معلومات حالية بالنسبة لتحديث اندرويد 10.

رُبما تُحِب أيضًا
27 تعليقات
  1. Mr.Pro says

    انا معايه mi a2 وحتي الان التحديث ماوصللش

    1. أبو مُعِز says

      انت عارف إنك بتعمل كومنت في قائمة تحديث Android 10 Q اللي ماوصلش لأي جهاز اندرويد بشكل رسمي لسة غير اجهزة بيكسل بس
      انت تقصد تحديث اندرويد 9.0 Pie صح؟

  2. Gamal Abas says

    الي الان ومن الصندوق موبيل ريلمي2برو
    بأندرويد 8.1
    متي يأتي التحديث الجديد اندرويد p

    1. أبو مُعِز says

      هل تعلم عزيزي جمال أنك قمت بكتابة هذا التعليق في مقال يخص تحديث Android 10 Q وليس Android Pie؟
      أنصحك يا غالي أن تتوجّه إلى قائمة هواتف Oppo/RealMe التي ستتلقّى تحديث Android Pie للتأكد إذا ما كان هاتفك بينهم أم لا.
      دمت بود ..~

  3. Yousef Alfkhrany says

    التحديث هيوصل لسامسونج A20 وانتا مش كاتبه😑

    1. أبو مُعِز says

      صح، فعلا هو وباقي أجهزة Galaxy A وكذلك Galaxy M
      بعتذر يا يوسف وجاري إضافتهم.

  4. EBRAHIM MAHMOUD Omar says

    التحديث هيوصل امته لهاتف A30

    1. أبو مُعِز says

      اهلا بيك ياابراهيم
      تحديث Android 10 Q لأجهزة Galaxy A30/A40/A50 هيوصل في الربع التاني من 2020 ان شاء الله
      لأن التحديث نفسه لسة هيكون على شهر أغسطس 2019 اللي جي
      وأجهزة سامسونج الرائدة من فئة Galaxy S, Note هتم تحديثها الأول
      كل سنة وانت طيب يا صديقي.

  5. Mohamed Salah says

    هل سيصل التحديث لهاتف p20 lite

    1. أبو مُعِز says

      نعم أخي الغالي، هاتف Huawei P20 Lite سيتلقى تحديث Android 10 اثناء النصف الأول من عام 2020.

  6. mk says

    السلام عليكم
    هل تحديث بيوصل honor play

    1. أبو مُعِز says

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا بيك يا صديقي
      نعم إن شاء الله هاتف Honor Play منتظر أن يتلقى تحديث Android Q في مرحلةِ ما أثناء عام 2020.

  7. عبد الرحمن علي says

    السلام عليكم يعطيك العافية عالمجهود المبذول
    اخي انا معاي xiaomi MI A2 128 gb وصرلي حوالي شهر محدثو عالاندرويد pie 9 والنظام فاشل بكل المقاييس والمعايير فرجاءا اذا عندك جواب ايمت بينزل تحديث ال10 Q يا ريت ترد علي ويعطيك العافية

    1. أبو مُعِز says

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، شكرا لك أخي الغالي عبدالرحمن على كلامك الطيب
      هاتف Mi A2 كون أنه يأتي ضمن مبادرة Android One بدعم مباشر من Google، على الأرجح أنه سيقوم من أوائل الهواتف التي ستتلقى تحديث Android Q
      لذلك لا تقلق، سيكون في مرحلةٍ ما أثناء الربع الأول من عام 2020 (من شهر يناير وحتى مارس 2020).
      ولكني مع ذلك أعتقد أنك تواجه مشكلة مختلفة كون أن جميع مستخدمي الهاتف يحبون آداء نظام Android Pie عليه
      لذلك فضلًا، ما هي المشكلة التي تواجهك الآن؟ وهل قمت بعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف بعد الترقية إلى الاندرويد التاسع أم لا؟

  8. احمد says

    هل هيوصل التحديث ل +s8

    1. أبو مُعِز says

      أهلا بيك يا أحمد.
      لا للأسف يا صديقي، آخر تحديث لأجهزة Galaxy S8 كان Android Pie وده كان من كذا شهر.
      بس أعتقد أن سهل يتوفرله الدعم بعد كده بس رومات معدلة من خلال XDA، وأكيد هنتكلم عنها هنا ان شاء الله.

  9. Ayoob says

    العفو أنا أيوب بتركيا الآن وسيكون لي سنة بهذا البلد ولم يتحدث موبايلي الS9plus لحد الأن ممكن تعلموني متى يصل لي التحديث أو ماذا أفعل مع العلم النظام لدي الآن 8.0.0 فالرجاء الرد لمعرفة السبب ولكم جزيل الشكر

    1. أبو مُعِز says

      أهلًا بك يا أيوب.
      كافة إصدارات هاتف جالكسي S9 قد تم تحديثها إلى نظام Android Pie أخي الغالي
      يبدو أن هاتفك لا يعمل بإصدار الرسمي، أو يحتوي على صلاحيات الروت لذلك لم يتلقي التحديث حتى الآن
      على كل حال، توجّه إلى درس: تثبيت تحديث Android Pie لهاتف Galaxy S9 – في الدرس ستتعرف على طريقة تثبيت التحديث بشكل يدوي

  10. Abu kenan says

    هل سيصل التحديث لهاتف huawei nova3

    1. أبو مُعِز says

      نعم إن شاء الله، هاتف هواوي نوفا 3 سيحصل على نظام Android 10 في الربع الثاني من عام 2020.

  11. عصام كمال says

    متى يتم تحديث أندرويد كيو إلى هاتف هواوي ب ٢٠ برو

  12. Javid Hussain says

    هاتف جلاكسي j4 plus هل سيحصل علي تحديث اندرويد 10 ام لا

  13. Ahmed Ibrahim says

    هل تحديث اندرويد 10 سيصل الي هواوي Y9 2019 ؟؟؟؟؟؟

  14. Ibra says

    هل سيحصل honor view 10
    على اندرويد 10

  15. Faris says

    السلام عليكم
    هل سيحصل Honor 8x او 10i
    على اندرويد 10
    وشكراً

  16. Alaaali says

    السلام عليكم ورحمة الله:
    اخي الكريم اولا جزاك الله خيرا علي هذا المجهود المبذول والرائع واسمح لي لدي سؤالان
    اولا : اذا سمحت هاتفي المحمول هو j7pro ولا أجده في القائمة التي تم الإعلان عنها فهل من الممكن أن يتوفر له التحديث الجديد ام ان سياسة سامسونج تمنع تحديث الأندرويد لأكثر من مرتين فقط
    ثانيا : متي يتم توفير أندرويد Q10 إلي هواتف سامسونج جالكسي ولك جزيل الشكر

  17. Basmla says

    لو سمحت هو التحديث هينزل ل realme 3 pro. امتي

اترك رد