هل تريد أن تكون كاتبًا باللغةِ الإنجليزيّة؟ إليك أفضل تطبيقات لمساعدتك!

يتنوع الكُتاب من حيث الإتجاه ومجالات الكتابة. فمنهم من يكتب الروايات، وآخرون متخصصون في مجال الكتابة عن التقنيات والتكنولوجيا، وهناك ممن يهون كتابة التدوينات والمواضيع الشخصية. كما يوجد كُتاب الشعر، كُتاب النصوص السينمائية، كُتاب الهجاء، كُتاب الأغاني، كُتاب النصوص المسرحية، واضعوا كلمات الأوبرا وكتاب الأحاديث الخطابية. الشيئ الطريف في الموضوع أن الجميع يستخدم نفس أنواع أدوات الكتابة.

أفضل تطبيقات الكتابة بالانجليزية للاندرويد

هناك الكثير من الكُتاب من يفضل الكتابة بالطريقة التقليدية القديمة على الآلة الكاتبة عن الكتابة بالطرق التقنية الحديثة كبرامج معالج الكلمات. لكن من اللطيف أن تمتلك تلك الأدوات على هاتفك الذكي وبالأخص في حالة هبوط وحي الأفكار عليك فجأة. لذلك، بعض أن تحدثنا عن افضل تطبيقات الاندرويد لتعلم الانجليزية، اليوم سوف نستعرض لك افضل تطبيقات الكتابة بالانجليزية للاندرويد.

تطبيق Character Story Planner 2

كاركتر ستوري بلانر 2

يستخدم تطبيق Character story Planner بشكل رئيسي في مجال الألعاب، فنحن نتحدث عن ألعاب مثل (دانجونز ودراجونز، هاك ماستر وما يشبهم من ألعاب). على الرغم من ذلك فإن تطبيق "كاركتر ستوري بلانر 2" يعتبر مصدر ممتاز لكُتاب الروايات والقصص القصيرة. فهذا التطبيق يمكنك من خلق وتكوين عالم خيالي كامل له قوانينه الخاصة  مليئ بشخصيات، أماكن، مخلوقات خيالية، آلهة، شخصيات سحرية، أو أي شيئ يجول في خيالك.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التطبيق يتضمن إمكانية تأليف سيناريوهات لقصص، أحداث لتلك القصص وتصميم مناظر وأماكن تتناسب مع أحداث القصص. فبإمكانك كتابة كتاب كامل بهذا التطبيق ثم نقله بعد ذلك لمعالج الكلمات. هذا التطبيق متوفر بنسخة مجانية تحتوي على إعلانات، لذا فهو مناسب جدًا للكُتاب محدودي الإمكانيات المادية.


مجموعة تطبيقات Google Docs, Drive, Keep

يعتبر تطبيق Google Drive من أقوى التطبيقات التي تعمل أونلاين وتتناسب مع برامج الأوفيس. فهو يتضمن معالج الكلمات مع Google Docs، مساحة تخزينية كبيرة مع Google Drive و تطبيق لتدوين الملاحظات مع Google Keep. تلك مجموعة متميزة من التطبيقات للكُتاب. فتطبيق "جوجل دوكس" بالقوة والمساحة الكافية لتسجيل رواية كاملة أو نص سينمائي. أما تطبيق "جوجل درايف" فيتميز بمساحة تخزينية كبيرة أونلاين حيث يمكنك من خلاله الولوج إلى كتاباتك على حاسبك الآلي، هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر متصل بالإنترنت.  وأخيرًا تطبيق "جوجل كييب" وهو تطبيق مجاني متميز لتدوين الملاحظات والأفكار.

كل تلك التطبيقات تكمل بعضها مع Google Drive، وجميعها مجانًا ويمكنك الحصول على مساحة تخزينية على Google Drive تصل إلى 15 جيجابايت. أما إذا أردت الحصول على مساحة تخزين أعلى فستحتاج إلى إشتراك شهري بتكلفة تتراوح بين 1.99 دولار و 199.99 دولار.

Google Docs
Google Docs
Developer: Google LLC
Price: Free

 تطبيق Grammarly

جرامرلي للاندرويد

إن الكتابة بإستخدام لوحة مفاتيح عادية ليست الطريقة المثلى للكتابة الصحيحة، إلا أننا نلجأ لها في بعض الأحيان. لذا فإن لوحة المفاتيح الخاصة بتطبيق Grammarly تعتبر مناسبة جدًا للكُتاب. فهذا التطبيق يتضمن وظائف أساسية كالتصحيح التلقائي للأخطاء الإملائية، كما يساعدك تطبيق "جرامارلي" في تحسين معلوماتك عن القواعد اللغوية، حيث أنه يشير إلى الخطأ اللغوي ويقدم لك التصحيح. للأسف، في كثير من الأحيان يتم الإهتمام فقط بتوظيف الكلمات بغض النظر عن صحة القواعد اللغوية. طبعًا من الأفضل أن نستعين بلوحة مفاتيح بمثل تلك الإمكانيات، على الرغم من أن معظم الناس لا تفضل إستخدامها. هذا التطبيق متوفر مجانًا.


تطبيق JotterPad

تطبيق جوتر باد للاندرويد

تطبيق JotterPad هو تطبيق مخصص للكُتاب، فهو يتضمن سمات مفيدة لكتابة الروايات، النصوص السينمائية وغيرها. فهذا التطبيق يتميز بأنه تطبيق جاد وليس به مجال للترفيه، كما أنه يتضمن عداد للكلمات، إمكانية الكتابة بإستخدام الألة الكاتبة، كما أنه يدعم التخزين السحابي. كما يدعم تطبيق "جوتر باد" خاصية تقسيم الشاشة، ولكنها متوفرة فقط في أجهزة التابلت والأجهزة بنظام الكروم بوكس.

إن النسخة المجانية لهذا التطبيق تشمل غالبية المميزات و النسخ التي يتم شرائها لمرة واحدة بمبلغ 5.99 دولار فإنها تتضمن المزيد من الخصائص مع إمكانية وجود إعلانات، أما النسخ التي يتم شرائها بمبلغ 14.99 دولار فإنها تتضمن كافة الخصائص والمميزات. كما يوجد أيضًا نسخ بمبلغ 0.99 دولار شهريًا فإنها تدعم خاصية التخزين السحابي.


 تطبيقات  Microsoft Word, OneDrive, OneNote

تطبيقات مايكروسوفت وورد للاندرويد

تتشابه مميزات تطبيق Microsoft Office على الاندرويد بشكل كبير مع تطبيق Google Drive. فهو يتضمن مجموعة تتناسب مع كافة الأجهزة، كما أن الجميع يعلم جيدًا ما هو Microsoft Word. تطبيق Microsoft OneDrive يمكنك من مزامنة أعمالك بين الأجهزة المختلفة، أما تطبيق Microsoft OneNote فيعتبر تطبيق متميز لتدوين الملاحظات. الجميع يفضل مجموعة "مايكروسوفت أوفيس" وذلك لأنه يتضمن تطبيقات متميزة ومناسبة لنظام التشغيل Windows مما يمنحك إمكانيات عالية في جهازك.

للحصول على التطبيقات الخاصة بـ Microsoft Office فأنت تحتاج لإشتراك سنوي، أما النسخة المجانية فإنها تتيح لك فرصة إستخدام نسخة Word مجانًا. كما أنك يمكنك الحصول على مجموعة "مايكروسوفت أوفيس" كاملة عند شرائها لمرة واحدة بمبلغ 119.99 دولار.


تطبيق Novelist - الرِوائي

تطبيق نوفليست - الروائي للاندرويد

تطبيق Novelist هو تطبيق مجاني ومناسب جدًا للروائيين. فهو يتضمن خصائص متنوعة تتناسب مع الكتابة و إعداد النصوص، فهذا التطبيق يتضمن رؤى متنوعة لكافة المشاهد الكبيرة التي تتطلبها روايتك. بالإضافة إلى أن تطبيق "نوفليست" يتضمن مدعم Google Drive، العديد من إختيارات التنسيق، إمكانية عالية لمراجعة الكتاب بالكامل بدقة، كما يتضمن مصحح للنصوص ذو دقة عالية. يمكنك الحصول على مميزات أخرى من تطبيقات مثل Google Docs أو Microsoft Word، لكن ما يميز هذا التطبيق هو أن كل مميزاته مجانية.


تطبيق TextMaker Mobile

تطبيق تكست ميكر موبايل للاندرويد

تطبيق TextMaker Mobile هو من التطبيقات القديمة ولكنه وبالرغم من ذلك يعـد تطبيق منافس في مجال معالجة الكلمات لنظام الأندرويد. فهو يعمل مع العديد من تطبيقات الكتابة المتنوعة. فهذا التطبيق يتضمن مدعم للتخزين السحابي، مدعم لمستندات المايكروسوفت، مدعم لملفات PDF، تطبيقات تسجيل الملاحظات، مدعم للمدقق اللغوي للعديد من اللغات و غيرها من المميزات. تطبيق "تيكست ميكر موبايل" متوفر بنسخة مجانية وأخرى بتكلفة 5.49 دولار، ويعتبر معالج سهل وبسيط للكلمات بما يتناسب مع العديد من الكُتاب.

لم يتم إضافة تعديلات على هذا التطبيق منذ ما يقرب من السنتين، حتى أنه لم يتم التأكيد إذا كان هذا هو الشكل النهائي للتطبيق أم أن هناك تعديلات سوف يتم إضافتها. لذا فإننا ننصح بالإستعانة بتطبيق آخر.


تطبيق Reddit

تطبيق ريديت للكتابة على الاندرويد

يعد هذا التطبيق مكانًا متميزًا لأنواع مختلفة من الناس من بينهم الكُتاب. فيمكنك من خلاله التواصل مع كُتاب أخرون للمناقشة وتبادل الأراء حول موضوعات متنوعة. فعن طريق تطبيق "ريديت" يمكنك وضع جزء من أعمالك وإستطلاع رأي الأخرين فيه. ويعد الكُتاب أكثر فئة مستخدمة لهذا التطبيق. هذا التطبيق متوفر بنسخة مجانية مع وجود إعلانات ولكن يمكنك التخلص منها عن طريق دفع مبلغ 5.99 دولار شهريًا والحصول على مميزات أعلى.

Reddit
Reddit
Developer: reddit Inc.
Price: Free+

تطبيق Writer Plus

تطبيق ريتر بلس للاندرويد

يعتبر هذا التطبيق من أشهر وأفضل التطبيقات، حيث أنه يضم مجموعة من الخصائص مثل (طريقة كتابة العناوين الرئيسية، تنسيق النصوص، علامتي الرجوع إلى الخلف والتقدم للأمام، لوحة المفاتيح المختصرة، مدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار وعداد للكلمات). كما يوجد به إرشادات لكيفية إستخدام كل إمكانياته.

تطبيق "رايتر بلس" ليس من التطبيقات القوية مثل تطبيق Microsoft Word أو تطبيق Google Docs لكنه من التطبيقات الفعالة سهلة الإستخدام. هذا التطبيق متوفر بنسخة مجانية دون إعلانات وهناك نسخة أخرى بتكلفة تتراوح بين 0.99 و 15.99 دولار ولكنها إختيارية للتبرع والمساهمة في عملية تطوير خصائص التطبيق.

Writer Plus (Write On the Go)
Writer Plus (Write On the Go)
Developer: Easy4U Ltd.
Price: Free+

تطبيق Writer Tools

تطبيق ريتر تولز - ادوات الكاتب للاندرويد

 يعد هذا التطبيق من التطبيقات الهامة والمفيدة في مجال الكتابة، حيث أنه بجانب إحتوائه على مدعم لمعالجة الكلمات، فإنه يتضمن خصائص أخرى هامة. عن طريق إستخدام تطبيق "رايتر تولز" يمكنك خلق شخصيات جديدة وأماكن جديدة لتلك الشخصيات، خلق أفكار جديدة ومتنوعة، كما أنك تستطيع تقييم مدى تقدمك في الكتابة عن طريق تحديد جداول للكتابة وأوقات العمل.

إن النسخة المجانية من تطبيق Writer Tools تمكنك من العمل على مشروع واحد فقط وتحتوي على إعلانات، وهناك نسخ أخرى تمكنك من العمل على أكثر من مشروع في نفس الوقت مع إمكانية إضافة صور للمشروع وإلغاء الإعلانات بإشتراك شهري 4.99 دولار أو سنوي 54.99 دولار. ولكننا نعتقد أن التكلفة مغالى فيها مقارنة بإمكانيات التطبيق، لذا فإننا ننصح بتجنبها إن أمكن.


المصدر: Android Authority

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد