برامج كمبيوتر

ما هي أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز 2022؟ مع دعم ويندوز 11!

يمكنك الآن تحميل أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز. ففي إطار التوجه العالمي إلى العمل بالمنزل في الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة، ظهرت لنا العديد من البرامج المهمة التي يجب أن تتواجد على أجهزتنا لنواكب التغير الجديد. فعلى سبيل المثال يوجد برنامج ApowerMirror لبث شاشة الهاتف عبر الكمبيوتر، ومنها أيضا البرامج التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

إن أدوات التقاط سكرين شوت “Screenshot” للويندوز وأفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز تعتبر من أهم العناصر التي يجب أن تتواجد على أجهزة الكمبيوتر، وتزداد أهميتها بالنسبة لهؤلاء الذين يعملون من المنزل. فهي تسهل عليهم الكثير من المهمات التي سوف يحتاجونها أثناء عملهم بالشكل الجديد. وذلك من أجل عرض الأفكار وشرح وجهات النظر وتقريب المسافات بين أطراف العمل الواحد.

1. برنامج Open Broadcaster Software أو (OBS)

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Open Broadcaster Software أو (OBS)

يعد هذا البرنامج من افضل البرامج التي تستخدم في تسجيل الشاشة أثناء لعب الألعاب الشهيرة مثل ببجي وغيرها، كما يمكنك تسجيل أي شيء على الشاشة من خلاله، وهو يصلح لويندوز 11 كذلك. فهو يحتوي على كل المميزات التي سوف تحتاجها أثناء تسجيل الشاشة، وتحصل على كل مميزاته بشكل مجاني بالكامل. كما أنه لا يوجد حدود للوقت الذي تسجل فيه الشاشة فيديو. فهو يعطيك الفرصة في تعديل الكثير من الأمور أثناء التسجيل، مثل جودة الفيديو والصوت وكذلك إدخال الفواصل، وكأنك تقوم بإجراء مونتاج أثناء تسجيل شاشة الويندوز.

يستخدم OBS العديد من المستخدمين حول العالم، ويتنوع بين المستخدمين مبتدئين ومستخدمين محترفين. ويتاح تحميله كذلك على اللينكس والماك أيضا، ويمكنك تحميله من الزر التالي.

Download OBS

2. برنامج Screencast-O Matic

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Screencast-O Matic

نتحدث الان عن برنامج آخر لتسجيل شاشة الويندوز، وقد حقق نجاحا وشهرة واسعة في الآونة الأخيرة. فهو مفيد للمبتدئين في مجال تسجيل شاشة الكمبيوتر، حيث يمكنك استخدامه في تسجيل محتواك بدون حدود للوقت الذي تسجل فيه الشاشة فيديو. فسوف تتوفر لك الأدوات التي تجعلك تتحكم في عملية التسجيل ورسمها كما ترغب. ويعد أفضل جزء في برنامج Screencast-O Matic أنه يوفر لك أدوات تعديل الفيديو لكي تقوم بإخراجه في أفضل صورة له بدون وضع علامة مائية عليه، فهو يتيح لك تلك الميزة بشكل مجاني بالكامل.

سوف تستفيد من النسخة المجانية من البرنامج في الاستخدامات اليومية السريعة. أما إذا أردت مميزات إضافة مثل ميزة النسخ الاحتياطي والتحكم في عناصر البرنامج، فيمكنك الاعتماد على النسخة المدفوعة. وهي عبارة عن اشتراك يرتبط بمدة معينة ويتم تجديده باستمرار. ولكن في رأيي الشخصي ان النسخة المجانية كافية للغاية لمعظم المستخدمين بلا شك، وللتحميل، اضغط على الزر التالي.

Download Screencast-O Matic

3. برنامج Streamlabs Desktop

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Streamlabs Desktop Recording Software

يأتي بعد برنامج OBS من حيث الأهمية برنامج Streamlabs Desktop Recording Software. فهو أيضا برنامج مجاني مفتوح المصدر. ويتيح لك الفرصة كمبتدئ أن تضبط واجهة الاستخدام على حسب الخيارات التي تريدها. كما أنه يتيح لك تسجيل أجزاء معينة على حسب رغبتك من الشاشة، سواء كنت تسجل الشاشة بث مباشر اون لاين او تسجلها اوف لاين. فمن سهولة استخدام البرنامج اعتبره الكثير من المستخدمين من أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز.

يمكنك تسجيل مقاطع الفيديو وإعادة بثها مرة أخرى على أجهزة البث المباشر، مثل جهاز تويتش. وقد يكون من الصعب الاختيار ما بين برنامج OBS وبرنامج Streamlabs Desktop Recording Software، ولكن على أية حال إذا خرجت من بوابة حيرتك، واختر البرنامج الأخير، فيمكنك تحميله من الرابط التالي.

Download Streamlabs Desktop Recording Software

4. برنامج X-Split Broadcaster

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج X-Split Broadcaster

إذا كنت تريد أداة لا تختص فقط بتسجيل شاشة الكمبيوتر، بل تقوم بعمل بث مباشر للألعاب، فإليك برنامج اكس سبليت برودكاستر. فهو يحتوي على كل العناصر التي تمكنك من تسجيل الشاشة، وايضا تتمكن من التسجيل على أكثر من طبقة كما هو الحال في برامج المونتاج، وذلك من أجل إضافة ملفات الوسائط المتعددة، ومنها فيديوهات البث المباشر التابعة لبرنامج زووم وسكايب. كما يمكنك ضبط مستويات الصوت التي تخص كل مشهد على حدى، وتستطيع أيضا ضبط أدوات الفواصل بين كل مشهد والمشهد الأخر.

البرنامج مجاني، ولكن إن أردت أن تستخدم الكاميرا الافتراضية التابعة للبرنامج، فيمكنك الاشتراك في النسخة المدفوعة. حيث تستفيد من تلك الميزة من خلال النسخة المدفوعة، وأيضا تستفيد من ميزة لوحة الألعاب، وهي تلك اللوحة الافتراضية التي تبين الأزرار التي تضغط عليها أثناء عمل التسجيل أو البث المباشر. ويمكنك تحميل البرنامج بالنقر على الزر في الأسفل.

Download X-Split Broadcaster

5. برنامج ShareX

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج ShareX

واحد من البرامج المستخدمة كثيرا على ويندوز 11. وهو واحد من البرامج المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في تسجيل الشاشة فيديو. ومن اللطيف عن هذا البرنامج أنه ظل في فترة التجربة طوال 14 عاما، وهو من البرامج ذات المصادر المفتوحة. ويمكنك استخدام البرنامج في أخذ لقطات من الشاشة او تصوير الشاشة فيديو.

لذلك، فهو يعتبر في نظر البعض من أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز. حيث يمكنك تنفيذ المهمات الموكلة لهذا البرنامج في أي منطقة على شاشة الكمبيوتر، بما فيها جميع الأنشطة التي تمارس عليها والبرامج التي تعمل عليها. ويحتوي البرنامج على أدوات التعليق المباشر على ما يجري على الشاشة، كما يمكنك التحميل منه مباشرة إلى المصدر الذي تود التحميل عليه من خلال عنوان الـ URL.

وبعيدا عن قدرة البرنامج على تسجيل الشاشة على الويندوز، فإن له أيضا القدرة على التعديل على الصور وصناعة أكواد QR. كما أنه قادر على تحويل صيغ الفيديو إلى الصيغ المتاحة عليه. وأفضل ما يذكر في حق هذا البرنامج انه من البرامج الخفيفة على الجهاز، ويصلح جدا للأجهزة ذات الإمكانيات الضعيفة، ويمكنك تحميله من خلال النقر على الزر التالي.

Download ShareX

6. برنامج Bandicam

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Bandicam

إذا كنت تتابع اليوتيوب في عهده الأول، فمن الممكن انك وقتها تابعت العلامة المائية الخاصة ببرنامج باندي كام على أقصى يمين قمة شاشة بعض الفيديوهات. فهو منذ ذلك العهد من أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز، بل وقام مطوريه بإضافة بعض المميزات الأخرى، مثل جدولة الفيديوهات التي تريد تسجيلها. وأيضا إظهار علامات ضغط الماوس على الشاشة، بالإضافة إلى اختيار أجزاء معينة من الشاشة من أجل تسجيلها.

يعيب على النسخة المجانية من البرنامج ظهرت العلامة المائية الخاص به طوال مدة الفيديو الذي يتم تسجيله. فإذا أردت فيديوهات بدون علامة مائية، فيمكنك شراء الترخيص الأبدي الخاص بالبرنامج، والذي يتم شراؤه مرة واحدة في العمر. ويمكنك تحميله من الرابط التالي.

Download Bandicam

7. برنامج Loom

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Loom

برنامج لوم هو واحد من افضل برامج تسجيل الشاشة فيديو على الويندوز على الرغم من قلة شهرته بالمقارنة ببرامج أخرى. ويستخدمه كبرى الشركات العالمية مثل تيسلا وفولفو وفورد وديزني وابل أو نيتفيلكس وغيرهم من الشركات الأخرى المعروفة. يسمح لك هذا البرنامج بتسجيل الشاشة فيديو مع استخدام الكاميرا الخاصة بالجهاز من أجل عمل الشروحات للآخرين سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو زملاء العمل أو الدراسة. ويمكنك التعديل بعد ذلك على الفيديوهات التي تم تسجيلها.

الجدير بالذكر أنه ستتمكن من تسجيل الشاشة فيديو على النسخة المجانية لمدة 5 دقائق فقط. ولكن إن أردت المزيد من المميزات وتسجيل الشاشة فيديو بدون حدود للوقت، فيمكنك الاشتراك على البرنامج، حيث يوجد خطط اشتراكية عديدة على الموقع الرسمي الخاص به. حيث تسمح لك النسخة المدفوعة بإضافة روابط إلى الفيديوهات وكذلك إضافة العلامة التجارية الخاصة بك وحماية الفيديوهات بكلمات المرور. ويمكنك التحميل من الرابط التالي.

Download Loom

8. برنامج Wondershare DemoCreator

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Wondershare DemoCreator

إذا أردت واحد من البرامج السهلة في الاستخدام على الويندوز وعلى ويندوز 11، ولا تريد أي تعقيد في برنامج تسجيل الشاشة على الويندوز، فإليك برنامج Wondershare DemoCreator. حيث يتيح لك تسجيل الشاشة واستخدام السبورة البيضاء وعمل تعديلات على الفيديو وكذلك عمل عروض أون لاين. حيث تحصل على كل تلك المميزات في النسخة المجانية بإمكانيات محدودة.

العيب الموجود في النسخة المجانية هي أنها تسجل الشاشة مع وجود العلامة المائية وأيضا في خلال ربع ساعة فقط وبدقة 720p كحد أقصى. أما إذا أردت البرنامج بدون حدود لوقت التسجيل أو المميزات، فيمكنك الاستعانة بخطة البرنامج البريميوم، او الاستعانة بالخطة الدائمة التي لا تحتوي على مجموعة صغيرة من المميزات، وهي تلك المميزات التي تتواجد في الخطة البريميوم. ويمكنك تحميل البرنامج بالضغط على الزر التالي.

Download Wondershare DemoCreator

9. برنامج FastStone Capture

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج FastStone Capture

واحد من أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز للأجهزة الضعيفة أو القديمة. فهو واحد من البرامج الخفيفة جدا من حيث الحجم على الجهاز، وقد تم تصميمه من أجل هذا الغرض، ولديه نسخة مجانية للاستخدام الشخصي. فهو يحتوي على العناصر الأساسية الواجب توافرها في برامج تسجيل الشاشة فيديو، وذلك مراعاة لنوعية الأجهزة التي سوف يعمل عليها هذا البرامج، او التي هو مصمم في الأساس من أجلها. ومن ضمن المميزات التي يحتويها هو عمل ضباب على الجزء المختار، وتحويل الصور إلى ملفات PDF وأيضا تكبير وتصغير الشاشة المسجلة وتحسين جودة الألوان، ويمكنك تحميله من الرابط بالأسفل.

Download FastStone Capture

10. برنامج Monosnap

أفضل برامج مجانية لتسجيل الشاشة للويندوز
برنامج Monosnap

ننهي مقالنا بواحد من البرامج المناسبة للعمل على ويندوز والمناسبة أيضا للعمل على ويندوز 11. وهذا لا ينفي فائدة باقي البرامج على أحدث نسخة من ويندوز حتى الآن، ولكن أتحدث هنا عن أفضل تلك البرامج على هذه النسخة من الويندوز.

نتحدث الآن عن برنامج مونو سناب. فهو برنامج سهل الاستخدام ويستخدم في أخذ لقطات من الشاشة او تصوير الشاشة فيديو. ويحتوي أيضا على مميزات هامة مثل كتابة التعليقات على الفيديو والرسم عليه، ويتضح هذا من الصورة أعلاه، وكذلك إضافة الروابط المختصرة. وكما هو متوقع، فإنه يوجد حدود لوقت التسجيل مع النسخ المجانية، فإذا شعرت بأن هذه الميزة ملحة بالنسبة لك فيمكنك الاشتراك في الخطط التجارية او غير التجارية التابعة للبرنامج، حيث يوجد منها اشتراكات تجدد شهريا، ويمكنك التحميل بالنقر على الزر بالأسفل.

Download Monosnap

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى