شروحات أندرويد

ما هي طريقة إنشاء كود QR خاص بك أو بمؤسستك مجانًا 2022 (هناك طريقتين)

بمجرد سماعة لكلمة QR Code (والتي يعرفها البعض أيضًا باسم كود كيو آر أو الباركود)، ستفهم على الفور أنه عبارة عن رسمة فريدة ثنائية الأبعاد وظيفتها منحك إمكانية الوصول إلى صفحات أو خدمات معينة. ولكن هل تساءلت من قبل كيف يتم إنشاء أكواد QR؟ أو كيف يُمكنك إنشاء كود QR خاص بك بشكل مجاني وبدون دفع أي أموال؟ حسنًا، هذا هو موضوعنا اليوم، لأننا بالأسفل سنقوم بإرشادك حول خطوات عمل كود كيو آر لأي شيء تريده سواء صفحة أو تطبيق للموبايل أو حتى عنوان جغرافي على الخريطة.

شرح كيفية عمل كود كيو آر مجاني 2022

هنالك أكثر من طريقة حتى تتمكن من إنشاء كود QR جديد خاص بك وذلك بشكل مجاني تمامًا وبطرق في غاية السهولة. الطريقة الأولى هنا ستكون بسيطة باستخدام موقع، أما الطريقة الثانية فستكون بواسطة تطبيق موبايل على الاندرويد والايفون.

الطريقة الأولى: إنشاء كود QR بواسطة موقع

موقع إنشاء كود كيو آر 2022

إذا كنت تريد صنع كود QR جديد خاص بك فقط بدون أن تحتاج إلى تحميل أي أدوات أو برامج على الموبايل، أو حتى كنت تريد إنشاء كود كيو آر على الكمبيوتر، فهذه إذًا هي الطريقة الأفضل لك. يُمكنك هنا الاعتماد على الكثير من المواقع التي تقوم بتقديم خدمات عمل QR Code بشكل مجاني وبالعديد من التخصيصات التي تريدها مثل وضع الشعار الخاص بك بداخل الشعار مثلا.

واحدًا من أفضل هذه المواقع وكذلك الأسهل بينها في الاستخدام على الإطلاق هو موقع QR Code Generator، والذي يسمح لك بإنشاء كود كيو آر بالعديد من الأشكال والألوان والأنواع سواء كان للعمل أو حسابك الشخصي على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى تطبيقات المراسلة المختلفة، أو ببساطة برقم هاتفك!

كل ما عليك هنا هو عمل عِدة اختيارات ستكون ظاهرة أمامك على صفحة الموقع لتخصيص شكل الكود كما تريده. وإذا أردت أيضًا بإمكانك إنشاء كود الكيو آر باستخدام الشعار الخاص بك أو حتى صورتك، ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى التسجيل في الموقع أولًا علمًا أن التسجيل هنا مجاني أيضًا!

افتح الموقع من هذه الصفحة: Code Generator

الطريقة الثانية: عمل QR Code بواسطة تطبيق للموبايل

أما إذا كنت تريد تنفيذ المهمة باستخدام هاتفك الاندرويد، الايفون، أو حتى التابلت، او كنت تبحث عن طريقة سهلة لمشاركة كود QR الخاص بك، فأنصحك بشِدة إذًا باستخدام تطبيق مخصص لهذه الوظيفة فقط. والتطبيق الذي ننصح به والذي يعتبر ضمن أفضل التطبيقات من هذا النوع سيكون بلا شك تطبيق QR Reader للاندرويد والايفون.

حتى تتمكن من صنع كود QR باستخدام كيو آر ريدر، انقر على كلمة Creator بالأعلى إن كنت تستخدمه على الاندرويد، أو أيقونة QR التي ستجدها بالأعلى أيضًا إن كنت مستخدم لنظام iOS. ولكن مع ذلك، هناك اختلاف بين النسختين. النسخة الخاصة بالاندرويد هنا تفتقر لوجود الكثير من خيارات التخصيص، بينما النسخة الخاصة بالايفون تعتبر احترافية أكثر وبإمكانك تغيير لون الكود مثلا، ولكن خيارات التخصيص الإضافية ستحتاج إلى أن يكون لديك النسخة المدفوعة من التطبيق. يُمكنك تحميل التطبيق لأي منصّة تريدها من الروابط التالية:

QR Reader for Android
QR Reader for Android
Developer: Unknown
Price: Free

إنشاء كود QR لحساب الواتس والتليجرام

هل كنت تعلم أن بإمكانك عمل كود كيو آر خاص بحسابك على الواتساب او تليجرام، بحيث يُمكنك لأي شخص عمل مسح له باستخدام أي تطبيق قراءة كود QR والوصول لحسابك مباشرةً بواسطة الكاميرا الخاصة بهاتفه؟ في الواقع أن عمل كود QR لهذه التطبيق هي عملية غاية في السهولة وبشكل رسمي تمامًا بداخل التطبيق نفسه. ولتفعل ذلك، ببساطة أنقر على أيقونة QR التي ستجدها بجانب اسمك على أيًا من هذه التطبيقات مثلما يظهر في الصورة المرفقة بالأعلى.

أبو مُعِز

إسمي محمد، وماترونه في الإسم الظاهر هو إسم إبني الأكبر مُعز. الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري. تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال. أنشأت مُدونة مُحمدوڤيتش كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي. جميع الشروحات والادوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى