ملفات PDF: عيوب ومميزات هذه الملفات، طريقة استخدامها والتعديل عليها باحتراف!

إمتداد PDf هو في الأساس اختصار لعبارة Portable document format  فيتم استخدام هذه الملفات في عمل ملفات للقراءة أو إنشاء مستندات كما أن ملفات pdf  قادرة على الاحتفاظ بالتنسيقات الموجودة به كما هي. ويتم استخدام هذا النوع من المستندات عامة مثل user manuals  وهي أدلة المستخدم وفي الكتب الالكترونية والنماذج الخاصة بالتطبيقات application form  ومستندات المسح الضوئي والتي تسمى scanned documents. 

ما هو ال PDF

PDF هو ملف تم إنشاؤه من قبل شركة أدوبي منذ سنوات عديدة من أجل غرضين أولهما أن يكون مستخدمي البرنامج قادرين على فتح ملفاتهم ومستنداتهم من أي نظام وأي جهاز ، وسوف نشرح لكم بالتفصيل كل ما يخص البي دي اف PDF. يتم فتح ملفات البي دي إف على أي جهاز دون حاجتك لوجود البرنامج الخاص به الذي نشأ من خلاله على الجهاز، فقط كل ما تحتاجه هو قارئ لملفات PDF. 

نجد معظم المواقع والصفحات يتاح بها فتح الملفات من هذا النوع، أما السبب الثاني من هدف إنشاء ملفات pdf هو مهما كان مكان فتحك لملفات البي دي إف سوف يكون تنظيمه وتخطيطه من الداخل كما هو لن يتغير. من الأمور المتاح تواجدها في ملفات ال PDF هو إمكانية إدراج صور ونصوص وخطوط والعديد من الارتباطات التشعبية وفيديوهات أيضًا ونماذج وأزرار كثيرة للتفاعل فيما بينها. 

كيف يتم عرض ملفات PDF

  • نعلم جيدًا أن ملفات PDF تكون على هيئة تنسيقات قياسية حيث يوجد الكثير من البرامج التي يمكنها عرض وفتح هذا النوع من الملفات ونرى ذلك في متصفحات الويب وتطبيقات أدوبي الرسمية قارئة لهذه الملفات Adobe acrobat reader وتطبيقات الخاصة بمعالجة النصوص وتطبيقات third party apps.
  • تعتبر أسهل طريقة لعرض ملفات بي دي إف هي متصفحات الويب سواء كان المتصفح الذي تستخدمه مع نظام ماك أو نظام ويندوز وإذا لم تمتلك ملف يختص بقراءة هذا النوع فيكون متصفحك هو التطبيق الذي يفتح الملف من خلال النقر ضغطتين مزدوجتين على الملف ليتم فتحه، ولكن إذا كنت تمتلك تطبيق لفتح ملفات ال pdf  قم بالضغط من يمين الماوس ضغطة واحدة على الملف واختار منه فتح عن طريق واختر التطبيق الذي تريده وسوف يتم فتحه بسهولة شديدة. 
  • من البرامج القارئة لملفات ال PDF هو برنامج Adobe acrobat reader وهو التطبيق الرسمي لهذه الملفات وهو مجاني بالكامل ويستطيع العمل على أنظمة الويندوز المختلفة والأيزو ونظام الماك والأندرويد أيضًا، كما أنه يحتوي على الكثير من المميزات التي تتحكم في طريقة عرض الملف بأكثر من شكل ويمكن تصدير الملفات عن طريقه وهناك ملفات أخرى تقوم بنفس المهام وهي تطبيقات خارجية ويراه البعض أفضل من أدوبي. 

كيفية تحرير ملفات PDF

  • يبحث البعض عن طرق لعمل تحرير لملف PDF من غير تغيير صيغة الملف أي يظل كما هو وعندها تكون الخيارات المتاحة أمامك محدودة للغاية ويكون التطبيق المتاح هو Adobe DC ولكنه باشتراك شهري ويجب الالتزام به ويتوفر لنظام تشغيل الويندوز فقط. 
  • هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إنشاء ملف ال PDF فلا يعرف معظم الأشخاص كيفية إنشائه ومن هذه الطرق هو إنشائه من ملفات عديدة مثل ملفات الوورد حيث يسمح نظام التشغيل بجهازك بأن يتم تحويل الملفات وحفظها بهذه الصيغة. 

تحويل ملفات PDF لصيغ قابلة للتعديل

  • يرغب الكثير من الأفراد في تحويل ملف PDF لصيغة أخرى تستطيع التعديل عليها بسهولة ومعالجة النص الموجود بالملف ومحتواه بسهولة وإذا قمت باستخدام معالج نصوص فلابد أن يمتلك قدرة التعامل مع التنسيقات. 
  • تعتبر المشكلة في تحويل المستندات من خلال وورد وجوجل هي عدم حفاظها على تنسيقات وتصميم المستندات ويوجد بعض برامج أدوبي تمتلك القدرة على هذا التحويل كما يوجد الكثير من المواقع على الانترنت والتي تعتمد على التخزين السحابي فتقوم بتحويل ملفات pdf دون شرط وجود برنامج بجهازك لذلك. 
  • لابد من تحميل الملف أو المستند على الخادم الذي تريد التعديل عليه لبدء التحويل ومن المواقع المشهورة التي تقوم بتحويل الملفات من خلال الانترنت أي تحويل كل ملفات PDF إلى صيغ مختلفة وهو برنامج PDF2docx ومن فوائد هذا الموقع أنه يدعم تنسيقات متعددة بما فيها تنسيقات الصور والأشكال المتعددة.

مميزات وعيوب ملف PDF

  • يوجد مميزات وعيوب لهذا النوع من الملفات، كمثال على المميزات فنعرف أن ملفات docx يستخدمها الجميع بشكل جيد على أجهزتهم وإذا كنت تعمل على ملف وورد، فسوف تحتاج لوجود تطبيق الوورد على جهازك ليتم فتح الملف أو استخدام محرر نصوص وإلا تحصل على اختلاط في التنسيقات مما يجعل الأمور صعبة ليستطيع أحد قراءة الملف، ولكن هناك الكثير من البرامج والمواقع التي تستطيع قراءة ملفات PDF وأيضًا جميع أنظمة التشغيل تتمكن من قراءته وتدعمها دعم كامل. 
  • بالنسبة لعيوب ملفات PDF أنه لا يمكن التعديل عليها لأنه يمنع ذلك فهو يشبه صورة رقمية من المستند وتتطلب عمل تحرير للملفات بأكملها أو تحويلها لصيغة أخرى قابلة للتعديل عليها من خلال البرامج أو المواقع التي ذكرناها لكم سابقًا. 
  • يعتبر أفضل وقت لاستخدام ملفات pdf عندما تمتلك فكرة خاصة بنظام التشغيل والتي تمكنك من فتح الملف عليه فإذا كنت تكتب لموقع ما على الانترنت فيمكن زيارته من قبل مستخدمي الأيزو ولينكس والجهاز النقال لذلك يجب معرفة احتياجات الجميع وفي هذه الأثناء نستخدم طريقة pdf وعند تحميل الكتاب فيمكن فتحه  وقراءته من المتصفحات بسهولة سواء Firefox أو Chrome
  • هناك عدة حالات لا يجب استخدام ملفات PDF بها مثل عمل وثيقة حية يستطيع الآخرين عمل تعديلات عليها فيمكن عمل حقول تعديلات على الملف ولكن يكون التحرير بمدى واسع لذلك لا يكون PDF استخدام جيد في هذه النقطة. 
  • إذا كنت تريد أن يكون جميع الأشخاص قادرين على تحرير الملف أو التعديل عليه فلا يمكنك استخدام صيغة PDF فهو يستخدم في حالات القراءة فقط. 
  • في الحقيقة تعتبر ملفات PDF ملفات مفيدة للغاية في ما تقدمه لنا كما أنها تعتبر وسيلة إرسال للوثائق الرقمية لفترة كبيرة وقد تكون متوفرة حتى الآن ولا تختفي أي علامة منه. 
  • يمكنك عمل ملف PDF من نظام ماك التشغيل فقم باختيار طباعة من القائمة file واضغط على الاختيار pdf الموجود بالأسفل يمين من القائمة الظاهرة أمامك واختار منه حفظ بطريقة  pdf ثم قم بتأكيد الحفظ جيدًا وبالمكان الذي تريد تواجده فيه. 
  • تستطيع أيضًا عن طريق هذه الملفات أن تقوم بعمل المستندات الورقية في هيئة ملف PDF إذا كنت تمتلك ماسح أو طابعة لديك واربطها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتمتلك الطابعات امكانية مسح الملفات وتحويلها إلى PDF.

تحميل برنامج PDF

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن كل ما يخص PDF من حيث تعريفه ومميزاته وعيوبه وكيفية إنشائه وكل ما تحتاجه عنه بالتفصيل، آملين أن تكونوا قد نلتم الاستفادة التامة من هذا الموضوع ووجدتم ما تريدون في موقعنا.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.