أخبار التقنيةويندوز

نظام Windows 11 SE سيكون متاح فقط للأجهزة الجديدة ولن يُمكنك إعادة تثبيته بعد إزالته!

قامت مايكروسوفت منذ أيام بالكشف أخيرًا عن نظام تشغيل Windows 11 SE – وبالتالي ظهرت العديد من التساؤلات من المهتمين حول إمكانية تحميل ويندوز 11 “SE” وكذلك تثبيتها على أجهزة اللاب توب القديمة، أو حتى تحديث إصدار الويندوز على نفس الأجهزة وما إلى ذلك. حسنًا، الآن لدينا رد رسمي من مايكروسوفت عبارة عن سؤال & جواب في ملف PDF، أنت ببساطة لأن يُمكنك ذلك!

طبقًا للشركة الأمريكية، يُمكنك فقط الحصول على نسخة ويندوز 11 إس إي إذا قمت بشراء جهاز جديد يحتوي على نفس النسخة من الصندوق، وهذا هو الخيار الوحيد. لذا، إذا ما صادف أن لديك جهاز قديم يعمل حاليًا بنظام ويندوز 10 وأردت تحديثه إلى Win 11 SE – لن تتمكن من فعل ذلك للأسف.

نظام Windows 11 SE ليس مفترض للمستخدم العادي!

Windows 11 SE

والسبب هنا يعتبر بسيط، لأنه طبقًا لتصريحات مايكروسوفت في ملف PDF المرفق رابطه بالأعلى أن نظام Windows 11 SE ليس موجّه للاستخدام العادي، أو مفترض على المستخدمين الحصول عليه مثل إصدارات ويندوز العادية. ونحن جانبنا نتوقع أيضًا أنك حتى وإن قمت بشراء جهاز جديد مع نفس النظام من الصندوق ستجد أنه يحتوي على الكثير من القيود مقارنةً مع النسخ الأخرى من نظام ويندوز.

يجب أن تعلم أيضًا أنك إن كنت تفكر في شراء Surface Laptop SE الجديد من مايكروسوفت، ومن ثم تثبيت ويندوز 11 عليه، في الواقع أن بإمكانك فعل ذلك أو حتى تثبيت أي إصدار آخر تريده من نظام ويندوز مثل ويندوز 10 “علمًا أنه يأتي مع Windows 11 SE مثبتًا بشكل افتراضي”. ولكنك رغم ذلك ربما لن تتمكن أبدًا من استعادة نسخة 11 SE إذا قررت إزالتها في المقام الأول! حسب ملف PDF الذي نشرته مايكروسوفت:

إذا أردت إزالة Windows 11 SE من جهازك الشخصي، يُمكنك إذًا شراء ترخيص ويندوز لأي نسخة تريدها، ثم بعد ذلك ستقوم بعمل “فورمات كامل” للبيانات، الملفات، الإعدادات، المفضلات، ثم بعد ذلك تثبيت نسختك المرخصة من نظام ويندوز. وبعد ذلك، ليس هناك أي طريقة لاستعادة هذه النسخة الافتراضية من النظام مرة أخرى، بالطبع هذا لن يسري بالضرورة على قسم استعادة النظام لديك “recovery partition”. مايكروسوفت

ما الفرق بين نسخة Windows SE ونسخ الويندوز الأخرى؟

مع معرفتك للمعلومات السابقة، أعتقد أنه سيكون من الحِكمة ألا تفكر في تثبيت هذه النسخة من نظام ويندوز على جهازك الشخصي، طالما أنه لاستخدامك الشخصي! نظام Windows SE قد تم تصميمه في الأساس للشركات، خاصةً القسم التقني بها أو قسم IT. ببساطة هذا يعني أنك لا تتمكن من تثبيت أي برامج خارجية للاستخدام المعتاد أو حتى تغيير البرامج الافتراضية على الويندوز بأخرى من اختيارك. لذا، كل ما ستتمكن من تشغيله فعليًا هنا هي تطبيقات المتصفح “web apps” على متصفح Edge أو جوجل كروم.

باختصار، خواص مثل تثبيت البرامج، خواص نظام ويندوز المتقدمة، وكذلك كافة  الإعدادات سيتم التحكم بها بواسطة الشخص المسئول عن قسم IT فقط وليس المستخدم الحالي للكمبيوتر، ولن تجد الأشياء المعتادة التي بإمكانك تخصيصها في نظام ويندوز 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى