تحت العدسة

هل تحاول فتح البوت-لودر على هاتف شاومي بنظام HyperOS؟ لن تستطيع للأسف!

هنالك عدد كبير جدًا من مستخدمي هواتف شاومي، ريدمي، أو بوكو الذي في الواقع لا يحبون شاومي لمجرد الاسم او حتى واجهة MIUI – ولكنهم مع ذلك يقومون بشِراء هواتفها لسببين أساسيين وهما القيمة الكبيرة التي تقدمها هذه الأجهزة مقابل السعر (خصوصًا في مصر والدول العربية)، بالإضافة إلى أنها من أكثر الشركات دعمًا بواسطة المطورين في XDA أو GitHub فيما يخص الرومات المعدّلة وملفات الروت وما إلى ذلك. وإذا كنت تُحِب هذه الأشياء مثلما أفعل أنا، ستفهم حتمًا ما أتحدث عنه هنا!

وبالنسبةِ إلى الميزة الأخيرة، كمستخدم حالي لأي هاتف من شاومي (وأعني حرفيًا أي هاتف)، يُمكنك للبساطة الاختيار بين مختلف أنظمة التشغيل والرومات مثل LineageOS أو Pixel Experience أو العشرات من الرومات الأخرى التي تستخدم نظام اندرويد مفتوح المصدر (AOSP)، أو حتى البقاء على روم MIUI الرسمي من الشركة لكن مع المزيد من خيارات التخصيص إذا وذلك بواسطة روم Xiaomi EU الشهيرة.

ولكن رغم كل ما سبق، كل ذلك سيذهب في مهبّ الريح! كما على الأرجح أنك تعلم ان شاومي حاليًا قد تخلّت نهائيًا عن واجهة MIUI الشهيرة وأعلنت عن واجهة أخرى جديدة كليًا باسم Xiaomi HyperOS. ورغم أن الواجهة الجديدة لم تحصل على تلك التغييرات الجذرية ظاهريًا على مستوى واجهة المستخدم، إلا أن تحت الغطاء هنالك الكثير من التغييرات التي غالبًا لن تُسعِد الكثيرين من مستخدمي شاومي خصوصًا هؤلاء المهوسين بعالم التعديلات.

وذلك لأنك بدءً من واجهة HyperOS لن تكون قادرًا على اتباع خطوات فتح البوت-لودر المعتادة على هاتفك الذي يعمل بالواجهة الجديدة سواء كان Xiaomi & Redmi أو POCO! عملية فتح Bootloader الآن على هاتف شاومي جديد أصبحت عملية مستحيلة، حتى بالنسبةِ إلى المستخدم الصيني، وبالتبعية لمستخدم الأجهزة العالمية أيضًا.

فتح البوت-لودر على نظام HyperOS أصبح غير ممكنًا!

لن تستطيع فتح البوت لودر على هواتف شاومي بنظام HyperOS

لذا، كيف بدأ الأمر، أو كيف توصّلنا إلى ما سبق؟ أثناء تجربتنا لهاتف Xiaomi 14 Pro الذي يعمل بأحدث إصدارات HyperOS – جاء بها من الصندوق – حاولنا وضع حساب Mi في صفحة Mi Unlock Status لعِدة مرات، ولكنها جميعها فشل. والرسالة التي تظهر عند محاولة فعل ذلك هي أن هذه العملية غير ممكنة بسبب أن النظام قد تمت ترقيته حاول مرة أخرى ““The system is being upgraded. Please try again later.”

في البداية تخيّلنا أنها قد تكون مشكلةٍ ما في خوادم شاومي نفسها، لذلك انتظرنا لعِدة أيام وقمنا بتجربة تنفيذ خطوات فتح البوت-لودر مرة أخرى، ولكن مع نفس النتيجة، ونفس الرسالة.

باستخدام ترجمة جوجل قمنا بالبحث في بعض منتديات شاومي الصينية التي ربما تحدثت عن نفس الموضوع من قبل، وقد كانت الصدمة! وإليك ما وجدنا حول المتطلبات الضرورية الجديدة حتى تستطيع فتح البوت لودر على هاتف من شاومي بنظتم HyperOS في 2024:

  • يجب أن تكون أولًا تطلب الانضمام إلى فريق التجربة الداخلي الخاص بشاومي، ويتم الموافقة عليك.
  • حتى تستطيع طلب الانضمام، يجب أن تكون نشيط في منتديات دعم شاومي الصينية (عضو من المستوى الخامس)، وكذلك يجب أن تكون عضويتك موثّقة، وحتى تتمكن من فعل ذلك يجب أن تقوم بتقديم هويّتك الحكومية الحالية مثل جواز سفرك أو بطاقتك.
  • بعيدًا عمّا سبق، يجب أن يكون لديك حساب بنكي “صيني”. وحتى تستطيع فعل ذلك، ستتم مراجعتك بطريقة صارمة، لذلك هذا هو الشيء المستحيل الصيني لأي مستخدم يُقيم حاليًا خارج الصين.
  • حتى إن كنت قادرًا بطريقةٍ ما على تلبية جميع البنود السابقة، هذه العملية يجب عليك تنفيذها سنويًا وليست نهائية، لذلك أيًا كانت الطرق التي اتبعتها لحل جميع المشاكل السابقة، ستحتاج إلى إعادتها جميعًا من البداية كل عام.
  • وأزيدك من الشعر بيتًا، ستكون مقيّدًا بفتح البوت-لودر الخاص بثلاثة هواتف فقط سنويًا.

tweet Xiaomi HyperOS Unlock Bootloader

لذا، نعم، ستحتاج إلى هوية حقيقية وحساب بنكي صيني حتى تستطيع فتح البوت لودر لهاتف من شاومي! أتذكر عندما كان أسوء شيء هو الانتظار لمدة تصل إلى 168 ساعة حتى تتمكن من فتح قفل الهاتف، الآن هناك تلك الشروط الغريبة والتي لن يتمكن من تلبيتها معظمنا للأسف. وإذا كنت تتخيّل أن هذه هي الشروط الوحيدة، انظر إذًا إلى البنود التالية أيضًا:

  • جميع هواتف شاومي التي تم فتح البوت لودر لها من قبل لن تحصل على تحديث HyperOS بطريقة OTA المعتادة حتى وإن كانت مؤهلة لها، وستحتاج إلى تحميل التحديث وتثبيته يدويًا على هاتفك.
  • إذا كان هاتفك يعمل حاليًا بنظام HyperOS وكنت قادرًا بطريقةٍ ما على فتح البوت لودر، لن تحصل على أي تحديث رسمي للنظام إلا إذا قمت بإعادة قفل البوت لودر مرة أخرى.

لذا، الطريقة التي كنا نتبعها سابقًا لتثبيت التحديثات الرسمية على هواتف شاومي حتى تلك التي تحتوي على الروت باستخدام ريكفري TWRP لن تعمل الآن مع HyperOS.

ماذا قالت شاومي بشأن هذا الأمر؟!

نعم، شاومي قد تحدّثت عن هذا الأمر بكل وضوح في منشور رسمي على منتدى MIUI (تم ترجمته من اللغة الصينية)، حيث أنها لن تقوم بإتاحة عملية فتح البوتلودر من أجل الحماية والخصوصية والحفاظ على بيانات المستخدم. ولكنهم مع ذلك لم يذكرون المتطلبات الغير منطقية التي ذكرناها لكم بالأعلى.

1 Xiaomi HyperOS Unlock Bootloader 1

وبدلًا من ذلك قالوا “هنالك بعض المتطلبات الضرورية في صفحة الانضمام إلى برنامج التجارب الداخلي في منتدى شاومي.” مع عدم وجود رابط إلى هذه الشروط في وقت كتابة هذه السطور، ولكنهم رغم ذلك قد وضعوا رابط آخر لصفحة إعادة قفل البوت-لودر مع خطوات مفصّلة لفعل ذلك!

2 Xiaomi HyperOS Unlock Bootloader 1

تحديث 1: شاومي تقول أن القيود على المستخدم الصيني فقط!

صرّحت الشركة الصينية لموقع Android Authority أن القيود التي ذكرناها بالأعلى مخصصة فقط للإصدار الصيني من HyperOS. أما بالنسبةِ إلى مستخدمي أجهزتها العالمية فسيحتاجون للانتظار إلى إعلان الشركة عن التفاصيل الجديدة بشأن هذا الأمر. لذا، أعتقد أن هذه علامة جيدة لأن شاومي طالما عاملت المستخدم الصيني بشكل مختلف عن بقية المستخدمين الآخرين، نأمل فقط ألا تطلب من هؤلاء المستخدمين في النهاية أثبات هوية وحساب بنكي صيني!

تحديث 2: بعض المستخدمين كانوا قادرين على فتح بوت-لودر HyperOS!

منذ ساعات ظهرت مفاجأة جديدة وهي أن هنالك بعض المستخدمين الذين استطاعوا بطريقةٍ ما فتح البوت لودر على هواتفهم بواجهة HyperOS وذلك عبر أداة Mi Unlock.

HyperOS Unlock Bootloader attestation
المصدر: العضو me_Alex من منتدى XDA للمطورين

هؤلاء المستخدمين قد قاموا بفتح البوت-لودر على هاتف Xiaomi 13 بنظام HyperOS وقد تمكنوا من فعل ذلك بدون خطوة أن يكونوا ضمن فريق الاختبارات الداخلية أولًا أو حتى وصولهم إلى المستوى الخامس في منتدى دعم شاومي الصيني أو بقية المتطلبات التي تم ذكرها سابقًا.

الشيء الغريب أيضًا أن نفس هؤلاء المستخدمين قد استمروا في تلقي تحديثات OTA الرسمية حتى بعد فتح البوت لودر وهو الشيء المخالف لما قالته شاومي من البداية في تصريحها الرسمي.

ota HyperOS Unlock Bootloader
المصدر: العضو me_Alex من منتديات XDA

على كلٍ، دعنا لا نرفع آمالنا الآن، وننتظر تصريح رسمي من شاومي بشأن مستخدمي الإصدارات العالمية من هواتفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى