هل حصلت على شهادة من جوجل؟ إليك أفضل تطبيقات تعلم من Google

هل تريد أن تحصل على شهادة من جوجل؟ تعرف الآن على أشهر وأفضل التطبيقات التي تيتح لك تعلم من Google من خلال هاتفك الاندرويد وكذلك الأيفون، لا تحتاج سوى هاتفك واتصال بالإنترنت، وتعلم المهارات الأكثر طلبًا في العالم. تحدثنا في مقال سابق عن أشهر التطبيقات التي تم تطويرها من قبل العملاقة جوجل، وفي مقال آخر تحدثنا عن تطبيقات أخرى تم تطويرها من الشركة المنافسة مايكروسوفت، ولكن اليوم نتحدث عن شيء آخر متعلق بجوجل وهو استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم الذي أصبحت تهتم به مؤخرًا عن طريق إطلاق دورات تعليمية.

ولكن هذه الدورات يُنصح بتصفحها ومشاهدتها بواسطة اللاب توب أو الحاسوب المكتبي، ولكن بالنسبة لأصحاب الهواتف ماذا يفعلوا؟ وكيف يشاهدوا هذه الدورات؟ فكرت جوجل في هذه الأسئلة وقامت بطرح تطبيقات أخرى يمكنك تحميلها على هاتفك الأندرويد أو الأيفون لكي تستطيع أن تتعلم هذه المهارات بسهولة، هل تعتقد ذلك؟ نعم الآن أصبح بإمكانك تعلم الكثير من المجالات على أيدي خبراء متألقون في مجالهم المهني وفي نفس الوقت يكونوا عاملين في الشركة الكبيرة جوجل.

أفضل تطبيقات تعلم من Google للاندرويد والايفون

نحن في موقع مُحمدوفيتش في هذه المقالة بالتحديد سنعرفكم على أفضل تطبيقات تساعدك على تعلم من Google وهي تهدف إلى تعلم أساسيات واحتراف المجالات (المهارات) الأكثر بحثًا والتي تعتبر من مجالات المستقبل وهي بالترتيب البرمجة والتسويق الإلكتروني والحرف اليدوية (Crafts) ولا يمكن أن ننسى الأطفال فهما الآن قاموا بتطوير تطبيق آخر لقراءة الكتب المناسبة للأطفال بمختلف أعمارهم.

1. تطبيق Grasshopper

تطبيق Grasshopper

يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي تهدف إلى تعلم أساسيات البرمجة على الهاتف والتي تكون لنظامي الأندرويد والأيفون. فهو من تطوير لورا هولمز التي تعمل ك Senior Product Manager في شركة جوجل، يحتوى هذا التطبيق على ألعاب سريعة وتفاعلية تساعدك على تسهيل وتبسيط البرمجة للمبتدئين. ويعرفك أيضًا ما هي لغة الجافا سكربت (JavaScript) وكيفية كتابة أكواد هذه اللغة. فهو يبدأ معك بتعريف مبسط للبرمجة، ومن ثم سيسألك أي لغة تريد تعلمها من الخيارات التي تظهر لك وما عليك سوى اختيار لغة JavaScript لتبدأ رحلة التعلم بعد هذا السؤال بالتحديد.

يمكنك تحديد الوقت الذي يستطيع أن ينبه لك في اليوم لكي تستكمل المهمة. وفي حالة انتهائك للكورس بالشكل الكامل يمكنك تفعيل Reset All Progress من الضبط الخاص بالتطبيق، لكي تسترجع الكورس وتبدأ من جديد (في حالة إذا أردت ذلك). وبعد انتهاء من كل درس، ستحصل على شهادة تثبت لك إنك أتممت هذا الدرس يُمضي عليها مطورة التطبيق.

شرح استخدام تطبيق Grasshopper:

  • قبل أي شيء اضغط على التطبيق المناسب لهاتفك (الأندرويد أو الأيفون).

تحميل تطبيق Grasshopper أحد تطبيقات تعلم من Google

  • اضغط على كلمة تثبيت.
  • انتظر حتى تتم عملية التثبيت.

تثبيت تطبيق Grasshopper

  • بعد الانتهاء من التثبيت، اضغط على كلمة فتح.
  • سيعرض لك هذه الصفحة:

التسجيل في تطبيق Grasshopper أحد تطبيقات تعلم من Google

  • كل ما عليك سوى الضغط على تسجيل حساب إذا كنت تريد، أو يمكنك التعلم بدون تسجيل.
  • بعد التسجيل، سيعرض لك سؤال وهو ببساطة يختصر في هل سبق لك معرفة بالبرمجة أم لا؟

أول سؤال هو هل تعرف في البرمجة؟

  • إذا كان اختيارك No, what is code? فهو سيبدأ معك من بداية تعريف البرمجة، وإذا كان Yes, I’m ready to explore the app! فهو سيساعدك في اكتشاف التطبيق.
  • بعد اختيارك للمستوى الذي سيعرض لك (أقصد السؤال السابق) وقمت باختيار No, what is code?، سيفتح لك هذه الصورة:

تعريف البرمجة في تطبيق Grasshopper أحد تطبيقات تعلم من Google

  • وهي باختصار عبارة عن تهيئتك للبدء وعرض تعريف مبسط للبرمجة.
  • بعد الضغط على Continue، سيعرض لك سؤال بالتعريف.
  • بعد اختيار الجواب الصحيح للسؤال، سيقول لك هل جوابك كان صحيح أم لا، وإذا كان صحيح سيعرض لك التعريف مرة أخرى.
  • وبعد هذا السؤال سيكمل لك سؤال آخر متعلق بتعريف البرمجة وهو مُرتبط بكتابة البرمجة (Writing Code).
  • بعد حل هذا السؤال، سيعرض لك سؤال آخر متعلق بالتطبيق وهو سيسألك أي لغة برمجة سيقوم التطبيق بتعليمك إياها (هل هي الجافا أ، الجافا سكربت أ، البايثون) وهكذا حتى تنتهى من عملية التعلم الرائعة جدًا.

2. تطبيق Primer

تطبيق Primer

هو أحد التطبيقات التابعة لجوجل أيضًا، ولكن في هذه المرة يقوم بتعليمك كل ما يتعلق بالتسويق وإدارة الأعمال. فيعتبر التسويق الإلكتروني من أهم الوظائف المتاحة حول العالم اليوم لكثرة تطور التطبيقات والمواقع التي تندرج تحت فئة التواصل الإجتماعي التي منها تطبيق Tiya، فهذا النوع من التسويق بالتحديد يمكنك استخدامه إذا كان لديك منتج أو خدمة تريد الترويج عنها والتعرف على فئات وسلوك الجمهور المستهدف.

حيث يحتوي هذا التطبيق على دروس رائعة تبدأ معك خطوة بخطوة حتى تحترف التخصص أو المجال الذي تريد احترافه وبعد نهاية كل وحدة من الوحدات الموجودة يوجد اختبار بسيط يقيس مدى فهمك واستيعابك، فهو يشمل على دروس مُبسطة في الكثير من الموضوعات العامة والشائعة في كلا هذه التخصصات، وهي:

  • Content Marketing (التسويق بالمحتوى).
  • Public Relations (العلاقات العامة).
  • SEO (تهيئة محركات البحث).
  • Management (الإدارة).
  • Business Planning (خطة العمل).
  • Social Media (التسويق عبر السوشيال ميديا “التواصل الإجتماعي”).
  • Branding (العلامات التجارية “الماركات”).
  • Analytics (أناليتكس).
  • Sales (المبيعات).
  • Digital Advertising (الإعلان الرقمي “الإلكتروني”).

Google Primer
Google Primer
Developer: Google Learn Apps
Price: Free

‎Google Primer
‎Google Primer
Developer: Google LLC
Price: Free


3. تطبيق Rivet

تطبيق Rivet

كما ذكرنا في المقدمة بأننا لا يمكننا نسيان الأطفال بأي شكل من الأشكال، لأنهم هما الفئة المستهدفة من الجميع الآن (من وجهة نظري) حيث يتطلع البعض إلى اكتساب المهارات اللازمة للأطفال عن طريق تصميم وتطوير الكثير من الأدوات التي تساعدهم على التعلم واللعب أيضًا كما رأيتم مسبقًا مقالاتنا التي تتحدث عن أشهر الألعاب التعليمية للأطفال والتي تتكون من جزئين، الجزء الأول كان عبارة عن 13  لعبة، والجزء الثاني كان عبارة عن 18 لعبة مختلفين تمامًا عن بعضهم البعض، وكذلك أيضًا تطبيق كنوز العلم الذي يساعد على تعلم العلوم الشرعية بطريقة ممتعة.

أما عن هذا التطبيق الذي يعد أحد التطبيقات التي تدعم فكرة تعلم من Google، فهو يضم مجموعة ضخمة من الكتب الصوتية والتوضيحية باللغة الإنجليزية والتي تدعم خاصية الصوت حتى يكتسب الأطفال النطق الصحيح للكلمات الموجودة في هذه الكتب أو بالأحرى المقالات أو (القصص)، كما يوضح لك هذا التطبيق السن المناسب لهذه الأنواع حتى يستطيع جميع الأطفال بمختلف أعمارهم اكتساب القراءة في السن المبكر وكذلك اللغة الإنجليزية الصحيحة بعيدًا عن صراع اللكنات التي يحدث الآن.


4. تطبيق Tangi Quick Videos

تطبيق Tangi Quick Videos

أما عن هذا التطبيق فهو تم تطويره مؤخرًا في الخامس من مارس لعام 2020 بالتحديد من قبل الشركة العملاقة جوجل، فهو كما يبدو من اسمه أنه يحتوي على مقاطع فيديو تناسب جميع المهتمين بكل الحرف أو المشغوليات اليدوية، وأيضًا يضم فيديوهات تخص الطبخ والفنون، والجمال وأفكار لعرض الأشياء في المنزل أو من الممكن أن نطلق عليها الديكور (Decor). فهو يشبه تطبيق اليوتيوب إلى حد كبير، يتيح عمل مشاركة للفيديو الذي يعجبك، ووضع الفيديو إلى المفضلة.

والنقطة الأهم هي كتابة تعليق إذا كنت ترغب. ويكون الفيديو الواحد في حدود دقيقة واحدة أو أقل من ذلك. ويشبه أيضًا تطبيق الانستقرام في متابعة الشخص المنتج للفيديو فهو يعرفك عدد المشاهدات الكلية التي حصل عليها صاحب الفيديو أو بالأحرى القناة، وكذلك عدد المتابعين أو Followers.