شروحات الآيفون & iOS

شرح كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون على الماك خطوة بخطوة [2021]

نظرًا لأن البيانات تمثل قيمة كبيرة جدًا في وقتنا الحالي أصبح الجميع يبحث عن طريقة عمل نسخة احتياطية للايفون خوفًا من فقدان البيانات الموجودة على الهاتف، ولحسن الحظ توجد هناك الكثير من الطرق لعمل نسخة احتياطية من هاتفك فيمكنك استخدام خدمات التخزين السحابي أو يمكنك استخدام وسائط تخزين خارجية، ولكننا اليوم سوف نتحدث عن طريقة فريدة ومميزة جدًا لعمل نسخة احتياطية من الأيفون الخاص بك وهي باستخدام جهاز ماك.

وبالرغم من أن هواتف الايفون تتيح لك نسخ البيانات الخاصة بك احتياطيًا على iCloud إلا أنك قد تفضل نسخها محليًا على الكمبيوتر الخاص بك حيث أن ذلك يوفر لك مزيدًا من الأمان، ومن الجيد أيضًا أنه يمكنك القيام بذلك من خلال توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق الكابل أو من خلال شبكة الواي فاي وفي هذا الموضوع سوف نوضح لكم كل طريقة ومميزاتها بالتفصيل.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون على الماك

يمكنك عمل نسخة احتياطية للايفون على الماك حيث أن ذلك يشمل كافة البيانات الخاصة بك بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى، وفي هذه الطريقة لن تكون بحاجة إلى استخدام iCloud ولكن بدلًا من ذلك سوف تحتاج إلى جهاز الماك الخاص بك بالإضافة إلى كابل USB، كما ينبغي التأكد من أن جهاز الماك الخاص بك يعمل بنظام التشغيل macOS X 10.9 أو الأحدث، والآن يمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل عمل نسخة احتياطية للايفون على الماك الخاص بك:

في البداية سوف تحتاج إلى توصيل هاتف الايفون الخاص بك بالكمبيوتر وهنا ينبغي مراعاة ما يلي:

  • إذا كان الايفون الخاص بك يحتوي على كابل Lightning to USB فسوف تحتاج إلى محول  USB-C إلى USB أو كابل USB-C إلى Lightning.
  • أما إذا كان الهاتف مزودًا بكابل USB-C إلى Lightning ولكن جهاز الماك الخاص بك لا يحتوي على منافذ USB-C فسوف تحتاج إلى استخدام كابل Lightning إلى USB.

إذا كانت هذه هي أول مرة تقوم بتوصيل الهاتف الخاص بك بجهاز الماك فقد تتم مطالبتك بتثبيت تحديث البرنامج لذلك قم بالنقر على “Install”.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون 1الآن قم بتشغيل برنامج Finder على جهاز الماك الخاص بك وفي الشريط الجانبي سوف يظهر جهاز آيفون الخاص بك، لذلك قم بالنقر على Trust من أجل البدء في المزامنة، وبالطبع سوف تحتاج للقيام بذلك على هاتفك أيضًا من أجل توصيل الهاتف بالكبميوتر.

عمل نسخة احتياطية للايفون

بعد الإنتهاء من مزامنة الهاتف مع الكمبيوتر قم بالنقر على تبويب General في الجزء العلوي من نافذة Finder، والآن أسفل خيار النسخ الاحتياطي Back up قم بتحديد Back up all of the data.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون 3

يمكنك أيضًا تشفير النسخة الاحتياطية الخاصة بك من أجل توفير المزيد من الأمان لها وحمايتها من الاختراق، وذلك من خلال تفعيل Encrypt local backup ثم قم باختيار كلمة مرور قوية واحرص على تذكرها جيدًا، وأخيرًا قم بالنقر على زر Back Up Now في الأسفل من أجل البدء في النسخ الاحتياطي للملفات الخاصة بك.

عمل نسخة احتياطية للايفون عن طريق الواي فاي

بمجرد إعداد المزامنة بين هاتف الايفون وجهاز الماك بنجاح يمكنك الآن تشغيل مزامنة البيانات عن طريق الواي فاي دون الحاجة إلى توصيل الهاتف بالكمبيوتر مرة اخرى من خلال الكابل.

ومن أجل استخدام تلك الطريقة لابد أن يكون جهاز الماك الخاص بك يعمل من خلال إصدار نظام macOS 10.15 أو أحدث وذلك حتى تتمكن من تشغيل المزامنة عبر Wi-Fi في Finder، أما إذا كنت تستخدم إصدارًا سابقًا من macOS فسوف تحتاج إلى النسخ الاحتياطي باستخدام iTunes.

  • نبدأ أولًا بالدخول إلى Finder على جهاز الماك الخاص بك ثم قم باختيار اسم الهاتف الخاص بك وقم بالنقر على تبويب عام (General) مرة أخرى.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون 4

  • بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى الخيارات وقم بتحديد خيار (Show this iPhone when on Wi-Fi)، ثم قم بالنقر على زر (Apply) بالأسفل.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون 5

  • والآن يجب أن يظهر هاتف الايفون الخاص بك داخل تطبيق Finder على جهاز الماك عندما يكون كلا الجهازين متصلين على نفس شبكة الواي فاي.

مشكلة عدم عمل نسخة احتياطية للايفون

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون على الماك سواء من خلال كابل USB أو من خلال شبكة الواي فاي، ولكن في بعض الأحيان قد لا تعمل الخطوات السابقة بشكل سليم لسبب أو لآخر، وهناك العديد من الحلول الفعالة لتلك المشكلة فمثلًا يمكنك محاولة إعادة تشغيل الكمبيوتر أو هاتف الايفون الخاص بك، وإذا استمرت المشكلة فيمكنك تجربة أحد الحلول التالية:

  • تحديث نظام التشغيل: في بعض الأحيان يمكن أن تحدث المشكلة بسبب إصدار نظام التشغيل، كما أن هناك بعض المميزات غير مدعومة سوى في الإصدارات الأحدث لذلك قم بتحديث نظام الماك إلى  macOS X 10.9 وكذلك الايفون إلى إصدار iOS 5 إن أمكن ذلك.
  • إلغاء قفل هاتف الايفون: يجب إلغاء قفل الهاتف الخاص بك حيث أن الخواص المذكورة لا تعمل عندما يكون الايفون على شاشة القفل وذلك لأغراض أمنية، لذلك ينبغي إلغاء قفل الهاتف حتى يتعرف جهاز الماك على الايفون.
  • قم بتجربة منفذ USB مختلف: حيث أن المشكلة قد تكون في منفذ جهاز الماك كذلك يمكنك تجربة كابل أخرى إذا كانت المشكلة به، ولا تنس فصل ملحقات USB الأخرى المتصلة بالكمبيوتر حيث أنها قد تكون السبب في المشكلة.
  • في بعض الأحيان تظهر لك رسالة مطالبة من أجل اقتران الهاتف مع الكمبيوتر ولابد من الموافقة على تلك الرسائل على الهاتف والكمبيوتر حتى تتم العملية بشكل سليم وبدون مشاكل.

وبالإضافة إلى الخطوات السابقة يمكنك اتباع حيلة بسيطة من أجل التأكد من أن جهاز الماك يتعرف على الايفون الخاص بك وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بتوصيل هاتف الايفون بجهاز الماك الخاص بك وقم بإلغاء قفله ثم قم بفتح الشاشة الرئيسية.
  • افتح قائمة Apple واضغط باستمرار على مفتاح Option من لوحة المفاتيح ثم قم بالضغط فوق معلومات النظام System Information (تحتوي على About This Mac).

هي طريقة تقليل استخدام البيانات في الايفون 1 1

  • في القائمة الموجودة باليسار قم بالتمرير لأسفل ثم قم باختيار USB وقم بالبحث عن هاتف الايفون ضمن قائمة USB Device، إذا كان موجودًا فهذا يعني أن جهاز الماك قد تمكن من التعرف عليه بنجاح.

أسئلة شائعة حول عمل نسخة احتياطية للايفون

ما هي طريقة عمل نسخة احتياطية على iCloud؟

يعتبر iCloud من أكثر الخدمات المستخدمة من أجل عمل نسخة احتياطية من الأيفون حيث أنه يتميز بسهولة استخدامه، ويمكنك الوصول إليه من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم قم بالنقر فوق اسم ملفك الشخصي وقم باختيار iCloud ثم iCloud Backup ثم قم بتفعيل الزر بجوار الخيار (iCloud Backup) من أجل نسخ البيانات الخاصة بك بشكل تلقائي، أو يمكنك القيام بذلك يدويًا بالنقر على زر “Back Up Now”.

كيفية النسخ الاحتياطي للايفون على الكمبيوتر؟

يمكنك أيضًا عمل نسخة احتياطية للهاتف الخاص بك على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز وذلك من خلال برنامج iTunes، قم بتشغيل البرنامج على الكمبيوتر ثم قم بتوصيل الايفون بالكمبيوتر الخاص بك عن طريق كابل USB وهنا قد يطلب منك توثيق الهاتف أو إدخال رمز المرور، بعد ذلك في برنامج الايتونز قم بالنقر على Summary ثم قم باختيار Back Up Now من أجل عمل نسخة احتياطية للهاتف الخاص بك.

كيفية عمل نسخة احتياطية للايفون على هارد خارجي؟

من أجل عمل نسخة احتياطية من الأيفون على هارد خارجي سوف تحتاج للدخول إلى برنامج Finder على جهاز ماك ثم قم باختيار Locations ثم Manage Backups واضغط مع الاستمرار على زر Control من لوحة المفاتيح وبعد ذلك قم بتحديد مجلد النسخ الاحتياطي ثم قم باختيار Show in Finder والآن كل ما عليك القيام به هو سحب موقع النسخ الاحتياطي إلى الهارد الخارجي الذي قمت بتوصيله بالكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى