نظام iOS & macOS

هل يُمكن تثبيت تطبيقات خارجية على الايفون بعد تحديث iOS 17.4؟ ما يجب أن تعرفه!

تثبيت ملفات IPA على الايفون من متاجر التطبيقات الأخرى: هنا ما يجب أن تعرفه

على مرّ الأشهر القليلة السابقة، آبل لم تدّخر جهدًا في محاولة الامتثال للحكم الصادر من الاتحاد الأوروبي بشأن بعض سياسات العملاقة الأمريكية بهواتف الايفون في الدول التابعة له. وكانت آبل في الفترة الماضية تقوم باختبار هذه التغييرات عبر إصدارات iOS التجريبية وذلك عندما أطلقت تحديث iOS 17.4 Beta الشهر الماضي. ومنذ أيام قليلة، أطلقت الشركة أخيرًا نسخة 17.4 المستقرة لجميع المستخدمين.

وإذا كنت لا تعرف، جاء تحديث iOS 17.4 الجديد كليًا الكثير من الخصائص والإضافات المميزة خاصةً بالنسبةِ إلى المستخدمين الذي يقيمون حاليًا في أحد البلدان التابعة للاتحاد الأوروبي (والتي ستجدها مذكورة بالأسفل). وواحدًا من أكبر التغييرات في هذا التحديث هو السماح بتثبيت التطبيقات من متاجر تطبيقات الايفون البديلة الأخرى وليس بالطريقة المعتادة من متجر iOS الرسمي فقط.

iOS 17.4

لذا، إن كنت مستخدمًا لأحد هواتف iPhone المؤهلة لتحديث iOS 17.4 وقمت مؤخرًا بالتحديث إليه، وتتساءل إذا ما كان بإمكانك تحميل ملفات IPA (امتداد تطبيقات الايفون، مثل apk للاندرويد) وتثبيتها على الايفون الخاص بك، فاليوم إذًا سنتحدث عن كل ما يخص هذه الميزة وإذا ما كان بإمكانك فعل ذلك أم لا.

ما هي عملية تثبيت تطبيق من خارج المتجر “Sideload”؟

كلمة Sideload هنا تُشير إلى عملية تحميل وتثبيت تطبيقات الايفون من خارج متجر iOS App Store وذلك إما من خلال تنزيل ملف IPA نفسه ثم اتباع خطوات التثبيت على الايفون، أو ببساطة الذهاب إلى متجر خارجي لتطبيقات الايفون وتنزيل التطبيقات الجديدة باستخدامه.

هذه العملية رغم ذلك ليست بقدر سهولة وبساطة الاندرويد، وذلك لأن تطبيقات الايفون تمر أولًا ببعض الاختبارات الصارمة والعديد من القيود وذلك قبل أن تسمح آبل أخيرًا بنشرها على متجر التطبيقات الرسمي.

هل يُمكنني تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية بعد تثبيت iOS 17.4؟

الإجابة على هذا السؤال نعم، يُمكنك الآن تثبيت أي التطبيقات من متاجر خارجية على الايفون. ولكن مع ذلك، حتى وقت كتابة هذه السطور، ما زال ليس هناك أي متجر تطبيقات خارجي متوفر لتنزيل تطبيقات الايفون من خلاله على هاتفك. وطبقًا لهذا التقرير من موقع Techcrunch – هنالك متجر جديد باسم MacPaw يعتبر من أوائل المتاجر الملائمة لقوانين آبل والذي يسمح الآن للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من خلاله.

هنالك تقرير آخر أيضًا مصدره موقع iMore يشير أن هناك متجر آخر باسم Mobivention سيكون متخصص فقط في تنزيل التطبيقات الخاصة بالأعمال على الايفون، والذي قد تم بالفعل إطلاقه رسميًا للمستخدمين بدءًا من يوم 7 مارس من الشهر الجاري. لذا، نعم بإمكانك تحميل تطبيقات الايفون من متاجر خارجية، ولكنك رغم ذلك ستحتاج أولًا للانتظار إلى عِدة أسابيع حتى تجد جميع أنواع التطبيقات التي تحتاجها.

السابق ذكره كان يخص إمكانية تنزيل التطبيقات من متجر خارجي، ولكن هناك طريقة أخرى لتحميل تطبيقات الايفون بالطريقة المعتادة وهي sideloading والتي تتطلب وجود كمبيوتر (أو لاب توب)، حساب شخصي في آبل، تطبيق الايفون بامتداد IPA، برنامج iTunes، وأخيرًا كابل lightning (أو Type-C في حالة أن هاتفك هو iPhone 15). إذا كنت قادرًا على توفير هذه المتطلبات، فأنصحك إذًا بالذهاب إلى هذا الشرح التفصيلي واتباع خطواته حتى تتمكن من تحميل ملف IPA وتثبيته على الايفون.

موقع AltStore أيضًا يعمل حاليًا على تطوير متجر مخصص لتحميل تطبيقات الايفون – وشرحنا طريقة التعامل التفصيلي معه من قبل – وموجّه حاليًا للمستخدم الأوروبي، وقد صرّح الموقع في يناير الماضي أنهم ينوون إطلاقه رسميًا أثناء شهر مارس 2024.

ما هي البلدان الداعمة لتثبيت تطبيقات الايفون من خارج المتجر؟

حتى الآن، إمكانية تحميل وتثبيت التطبيقات من متاجر بديلة على الايفون متاحة فقط في 27 دولة أوروبية ويُمكنك رؤية القائمة تاليًا:

  1. استوريا
  2. بلجيكا
  3. بلغاريا
  4. كرواتيا
  5. قبرص
  6. جمهورية التشيك
  7. الدنمارك
  8. استونيا
  9. فنلندا
  10. فرنسا
  11. ألمانيا
  12. اليونان
  13. هنغاريا
  14. أيرلندا
  15. إيطاليا
  16. لاتفيا
  17. ليتوانيا
  18. لوكسمبورغ
  19. مالطا
  20. هولندا
  21. بولندا
  22. البرتغال
  23. رومانيا
  24. سلوفاكيا
  25. سلوفانيا
  26. إسبانيا
  27. السويد

يجب أن تعرف مع ذلك أنك حتى وإن كنت مقيمًا في إحدى البلدان المذكورة في القائمة السابقة لا يعني بالضرورة أن بإمكانك تحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية الآن على الايفون الخاص بك. طبقًا لهذا التقرير الذي تم نشره بواسطة موقع 9to5Mac: يجب أن يمر هاتفك أولًا ببعض الاختبارات حتى تتمكن من تفعيل خاصية تثبيت التطبيقات الخارجية عليه، وتتضمن هذه الشروط:

  • التأكد من كتابة عنوان الدفع الصحيح لك بمعلومات حسابك في آبل.
  • موقعك الجغرافي الحالي.
  • الدولة التابع لها هاتفك.
  • وأيضًا إعدادات الدولة الحالية.

تحديث iOS 17.4 مع إمكانية تحميل تطبيقات الايفون من المتاجر الخارجية الآن

هل يُمكنك تثبيت التطبيقات على الايفون بعد تشغيل اتصال VPN؟

إجابة هذا السؤال هي لا، لن تتمكن من فعل ذلك! طبقًا لهذا التقرير من موقع ZDNET تم تأكيد عدم إمكانية الالتفاف حول قيود آبل بواسطة تثبيت VPN – خاصةً أن آبل قد أخبرت المستخدمين ذلك بالفعل. بطبيعة الحال، كما ذكرنا سابقًا أنك حتى تتمكن من تفعيل الميزة بهاتفك يجب أن يمرّ أولًا ببعض عمليات الفحص الصارمة، وتجربة فكرة ببساطة تغيير موقع هاتفك الجغرافي لن تكون كافية بالطبع.

كيف يُمكنني تثبيت تطبيق من خارج المتجر على الايفون؟

عادةً، عندما تقوم آبل لإطلاق خدمة أو ميزة جديدة تقوم بنشر دليل رسمي تفصيلي لطريقة التعامل مع هذه الميزة على صفحة مخصصة لها في الموقع الرسمي. لذا، نتوقع أن تتبع الشركة نفس النهج مع الميزة الجديدة لتثبيت تطبيقات الايفون من خارج متجر iOS Store وذلك عندما يتوفر متجر آخر معتمد من آبل، ونحن بدورنا سنقوم بشرح هذه الطريقة بمجرد إطلاقها من الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى