شروحات أندرويد

سوق كروم “2022” ما الذي يقدمه؟ كيف يمكنك تثبيت إضافاته للكمبيوتر والهاتف؟

هنا سوف تجد كل ما عن سوق كروم. إذا تحدثنا عن المنصات بشكل عام، مهما اختلفت نوعية الأجهزة سواء كانت هواتف أو أجهزة كمبيوتر أو غير ذلك، فالطبيعي أن أي نظام تشغيل يعملوا به واحدة من أهم أجزائه التي لابد من تواجدها المتجر، هذا هو الذي دئماً ما يكون الوسيلة الأساسية للحصول على مختلف التطبيقات، أي إضافات أخرى كالكتب، الملفات الموسيقية، العديد من الصيغ الأخرى، مثلاً عزيزي القارئ يمكننا التحدث عن Google Play كإحدى الأمثلة، هذا المتجر المخصص لأجهزة الاندرويد، والذي يمكنك الحصول منه على كل ما ذكرناه إلى جانب مكتبة كبيرة من الأفلام أيضاً.

هناك App Store لأجهزة آبل أو الآيفون أيضاً، يمكننا ذكر متجر الألعاب لأجهزة البلاي ستيشن أو Xbox، كل تلك وأكثر بكثير متاجر يوفرها مطوري النظام أو المنصة إليكم لكي تستطيع تحميل ما تريد بأي وقت. ولكن ما رأيك عزيزي القارئ بمتجر لمتصفحك! نعم، فقد قامت Google في عام 2010 (منذ 11 عام ) بتوفير متجر لتحميل كل ما يختص بمتصفحها Chrome من إضافات، تطبيقات في تحديث جوجل كروم 95.0 حتى يصبح سوق كروم أحد المتاجر الحاوية على 190 ألف منتج بإمكانك تحميلهم وإضافتهم على نسخة متصفحك!

ما هو سوق كروم؟ ما الذي يمكنني تحميله منه؟ وما هي الطريقة الذي يجب علي إتباعها لكي أستطيع أن أُضيف لنسخة Google Chrome خاصتي مميزات جديدة؟ كيف يمكنني القيام بنفس الأمر ولكن مع النسخة التي على هاتفي؟ كل هذا وأكثر سوف نتحدث عنه بهذا الدليل الذي يحمل عنوان سوق كروم، هيا بنا لنبدأ!


نبذة عن سوق كروم

بالطبع، لسنا بحاجة للتحدث بشكل جيد عن خدمات Google بشكل عام، والذي متصفح كروم واحدة منهم، نحن نتحدث عن الشركة صاحبة أشهر محرك بحث في العالم، لابد من ذكر Gmail أيضاً أحد خدماتهم وواحد من أفضل مواقع البريد الإلكتروني إن لم يكن أفضلهم وأشهرهم بالفعل، اليوتيوب أيضاً واحد من ضمن الخدمات التي تقدمها جوجل إلينا وهو بدون أي شك أفضبل موقع لمشاهدة مقاطع الفيديو على الإطلاق، هناك خدمات أخرى كثيرة لا يمكننا حصر الحديث عنها بفقرة أو اثنين مثل Google Earth، وواحدة من أفضل لوحات المفاتيح على الإطلاق Gboard، جوجل للترجمة، كذلك المستندات.

سوق كروم
صورة تجمع كل خدمات جوجل

كل هذا كما ذكرنا إلى جانب واحد من أفضل المتصحفات في العالم Google Chrome، بالطبع ذلك لأنه ملئ بالمميزات الذي سوق كروم هو واحد من بينهم، هناك مثلاً المتصفح الخفي، ترجمة الصفحات التلقائية، التحكم الرائع الذي يمنحه لك البرنامج في المظهر والألوان التي يبدو عليها ليظهر كما تحب، إمكانية إضافة اختصارات المواقع والصفحات إلى واجهة جهازك الكمبيوتر، هناك نسخة الوضع الليلي منه والتي تسمى بكروم الأسود (لأجهزة الأندرويد) يجب عليك أن تحظى بتجربتها. كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه بدليل تحميل Google Chrome.

أما عن سوق كروم، أحد الإضافات أو المميزات المزود بها متصفح Google هذا، فما الذي يمكنني أن أحصل عليه منه؟ الإجابة على هذا السؤال سوف تأخذ جزئية كبيرة منا، لأننا سوف نتحدث عن كل ما يمكنك تحميله من هذا المتجر حرفياً، أولاً، هناك ما يسمى بالمظاهر، يمكنك أن تحصل على مظهر وتقوم بتثبيته على جوجل كروم الخاص بك ليبدو التطبيق بشكل أفضل وأكثر أناقة، هناك العديد من الألوان والسمات التي من الصعب حصرها بالطبع، والتي تبدو كالتي في الصورة التالية، وهذا هو القسم الأول في سوف كروم.

سوق كروم

التي تحدثنا عنها هي السمات أو المظاهر (القسم الأول في سوق كروم)، ولكن ماذا عن الإضافات والتطبيقات؟ سوف نُطيل في الحديث عنها قليلاً لأننا سوف نذكر جميع أقسامها وما يمكنك تحميله من كل قسم، والتي تتمثل في:

  • عناصر موصى به لك: سوف تجد بتلك القائمة كل الذي مرشح لك من ألعاب، تطبيقات، إضافات يمكنك إضافتها لمتصفحك جوجل كروم، بالطبع يعتمد الأمر على الأكثر حصولاً على تحميلات.
  • أداوت البحث: كل ما يختص بالبحث من إضافات سوف تجده بهذه القائمة، مثلاً هناك إضافة يمكنك البحث منها على ترجمة كلمة “Google Dictionary“، هناك Ali Express أيضاً التي تمكنك من إجراء عملية بحث بالصور، هناك إضافات كثيرة أخرى تمكنك من إجراء عمليات بحث سريعة بالعديد من الأماكن مثل Wikipedia، آبل ميوزك.
  • إمكانية الوصول: هذا القسم يمكنك من خلاله تحميل الإضافات التي تتعلق بالصفحات التي تصل إليها أو كل ما يتعلق بذلك، يمكنك مثلاً تحميل إضافة تجعل الصفحات تبدو بوضع ليلي، إضافة أخرى تقوم بإلغاء حظر نسخ النصوص ببعض المواقع، إضافة لأخذ صورة للصفحة التي تقوم بزيارتها على الإنترنت.
  • الأخبار والطقس: كما يتضح من اسم القسم، بحصولك على إحدى الإضافات منه يمكنك معرفة كل ما هو جديد وكيف سوف يبدو الطقس غداً بطريقة مختصرة.
  • إضافات متعلقة بالتسوق.
  • إضافات تتعلق بالرياضة عموماً.
  • الكثير من الألعاب.

طريقة تثبيت أي إضافة من سوق كروم

  1. بدايةً، قد بالدخول إلى موقع سوق كروم ثم قم بالبحث عن الإضافة التي تريد أن تزود بها متصفحك Google Chrome من خلال شريط البحث أو يمكنك التصفح من خلال شريط الفئات الموجود أسفل البحث.
    كيفية تثبيت أي إضافة من سوق كروم
  2. قم بالضغط على الإضافة التي تريد تثبيتها بمتصفحك.
    كيفية تثبيت أي إضافة من سوق كروم
  3. من الواجهة الخاصة بالإضافة التي تريد تحميلها، قم بالضغط على خيار إضافة إلى  Chrome المُشار إليه بالصورة التالية.
    كيفية تثبيت أي إضافة من سوق كروم
  4. سوف يظهر أمامك بمكان الزر رسالة جار التحقق، إنتظر قليلاً حتى تظهر إليك نافذة صغيرة كالموجودة بالصورة التالية.
  5. قم منها بالضغط على زر Add Extension لكي تبدأ عملية التثبيت على متصفحك.
    كيفية تثبيت أي إضافة من سوق كروم
  6. هكذا قمنا بتثبيت الإضافة بالفعل!

طريقة تثبيت أي إضافة من سوق كروم (للهواتف)

إدا تحدثنا عن تثبيت الإضافات من سوق كروم لنسخة الهواتف فسوف نجد الأمر غريب بعض الشيء! كل ما في الأمر أن Google Chrome للهواتف لا يدعم تثبيت تلك الإضافات أساساً، ولا يمكنك تثبيت أي منها عليه، ولكي تستطيع الاستمتاع بها يجب عليك الحصول على متصفح آخر داعم لها، هنا سوف يأتي دور Yandex، إنه إحدى المتصفحات التي لا بأس بها على الهواتف، عليك تحميله من النافذة الموجودة بالأسفل، ومن ثم إتباع الخطوات اللازمة المشروحة بالأسفل أيضاً.

Yandex Start‏
Price: Free
  1. بعد الانتهاء من تحميل التطبيق من خلال النافذة الموجودة بالأعلى، قم بالدخول إليه.
  2. اتبع الخطوات اللازمة لإعداد البرنامج، ثم قم بوضع الرابط التالي في شريط البحث المشار إليه بالصورة التالية، وإبدء بالبحث.
    طريقة تثبيت أي اضافة من سوق كروم (للهواتف)
  3. الآن، سوف يتم توجيهك إلى سوق كروم، عليك الوصول للأداة أو الإضافة التي تريد تثبيتها على المتصفح.
    طريقة تثبيت أي اضافة من سوق كروم (للهواتف)
  4. بعد أن تجدها وتقوم بالضغط عليها، قم بعدها بالضغط على زر Add To Chrome.
    طريقة تثبيت أي اضافة من سوق كروم (للهواتف)
  5. انتظر قليلاً حتى ينتهي الفحص، ثم قم من النافذة التي سوف تظهر إليك بالضغط على زر Add Extension.
  6. هكذا قمنا بتثبيت الإضافات على متصفح هاتفك بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى