حل مشكلة عدم ظهور الإشعارات، أو تأخيرها على الاندرويد (شرح مفصّل بالصور)

قامت جوجل بإطلاق نظام اندرويد 10 لأجهزة بيكسل في أواخر العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت قد تم إطلاقه أيضًا للكثير من الهواتف الاخرى. نظام Android 10 جاء مع كم ضخم جدًا من المميزات والخواص الجديدة مثل الوضع الليلي من الإعدادات، إمكانية الرد الذكي مباشرةً على الإشعارات فور ظهورها، خيارات متقدمة لإعدادات الخصوصية والموقع، التحكم في صلاحيات التطبيقات، طريقة التنقل الجديدة بالسحب والإيماءات، والكثير من الأشياء الأخرى.

ورغم ذلك، إذا ما صادف أنك تواجه مشكلة عدم تلقي الإشعارات على هاتفك الاندرويد أو تأخير ظهورها مثلًا، إذًا ما فائدة خاصية رائعة جدًا مثل الرد الذكي على الإشعارات من النافذة مباشرةً بدون أن تضطر أن تدخل إلى التطبيق؟! لذا، اليوم سنتحدّث عن مشكلة عدم ورود إشعارات جديدة من التطبيقات وما هي أسبابها، وما هي الحلول الممكنة أيضًا لهذه المشكلة المزعجة.

هاتفي لا يتلقى إشعارات جديدة!

بينما نظام Android Q قد جاء بالفعل مع الكثير من الخواص المفيدة، هناك بعض المناقشات حول أن النظام الأخير يحتوي على نظام عقيم لإدارة الذاكرة العشوائية، خاصةً بعد أن قام نظام اندرويد الأخير بجعل معظم وظائف الهاتف الأساسي "تتكيّف" إعتمادًا على عادات المستخدم المتكررة وطريقة استخدامه لتطبيقات الهاتف.

نعم، اندرويد 10 يأتي مع ما يُسمى Adaptive Battery (استهلاك الطاقة اعتمادًا على استخدامك)، وأيضًا Adaptive Brightness (تغيير سطوع الشاشة تلقائيًا حسب الاماكن التي تتواجد بها باستمرار)،  وأيضًا Adaptive Notifications (تتحكم في تلقيك الإشعارات من عدمه أثناء استخدامك للهاتف)، كانت هذه الخواص على سبيل المثال لا الحصر.

وبينما هذه المميزات التكيُّفية الكثيرة والتي تعتمد عليك أنت فقط لا تعمل قد تم وضعها في النظام لنوايا حسنة ولمنحك تجربة استخدام جيدة، إلا أنها ما فعلته هو العكس تقريبًا للكثير من المستخدمين. بعض المشكلات التي واجهت العديد من الأشخاص مثل تأخير الإشعارات الهامة، عدم ورود إشعارات من الأساس مثل اشعارات واتساب مثلا، أو عدم ورود إشعارات من أي تطبيق آخر مثل Gmail وذلك كله يرجع إلى المميزات التكيّفية التي تحدثنا عن بعضها بالأعلى والتي تقوم "بإغلاق" التطبيق الذي لا تستخدمه نهائيًا، مما ينتج عنه عدم وصول أي إشعارات جديدة منه.

لحسن الحظ، هناك حل بسيط لمشكلة تأخير أو عدم وصول اشعارات جديدة للهاتف. هناك تلك الخاصية المخفية في إعدادات الهاتف تُسمى ”Adaptive Notifications“ وهي على الأرجح السبب في وجود هذه المشكلة في معظم الأحيان. وتذكر أن نفس هذا المسمى ربما لن يكون له وجود على نظام اندرويد 9.0 او إصدارات الاندرويد الأقدم، ولكن رغم ذلك هناك طرق أخرى لحل مشكلة الإشعارات على نظام اندرويد باي أو اندرويد اوريو.

حل مشكلة عدم وصول الإشعارات على الاندرويد

إذا كنت تواجه مشكلة عدم وصول اشعارات الواتس او تأخير وصول اشعارات الفيسبوك مثلا، ببساطة قم بتنفيذ الخطوات التالية بالترتيب:

  1. إذهب إلى الإعدادات.
  2. الآن إذهب إلى قسم التطبيقات.
  3. في الركن العلوي، أنقر على قائمة الثلاث نقاط الرأسية.
  4. الآن إذهب إلى خيار إمكانية وصول مميزة.
  5. الآن في هذه القائمة إبحث عن خيار الإشعارات التكيُّفية.
  6. من هنا قم باختيار خيار: بلا.
  7. قم بإعادة تشغيل الهاتف.
ملحوظة هامة: الخطوات السابقة قد تم تنفيذها على هاتف سامسونج بواجهة One UI 2.0، لذلك ربما تختلف نفس العملية على أجهزة اندرويد الأخرى فيما يخص أسماء الخيارات، ولكنها مع ذلك نفس الخطوات. ولكنني شخصيًا أعتقد أنك ستستطيع إيجادها بسهولة، وإن لم تعرف كيفية فعل ذلك فقط قم بالتعليق بنوع هاتفك وإصدار النظام عليه بالأسفل وسأحاول مساعدتك.

تشغيل الإشعارات على هواتف الاندرويد

إذا ما صادف أنك تواجه مشكلة تأخر او اختفاء الإشعارات من مجموعة من التطبيقات وليس تطبيق واحد مثلًا، ربما تكون بشكل عرضي او خاطئ قمت بتغيير إعدادات الإشعارات في إعدادات النظام، او ربما تكون الإشعارات قد تم إيقافها نهائيًا إذا كنت تترك هاتفك الذكي لأطفالك مثلًا. لذا، قم بتنفيذ الخطوات التالية للتأكد مما حدث، أو حتى تستطيع تشغيلها مرة أخرى:

  1. إذهب إلى الإعدادات.
  2. ثم إلى قسم التطبيقات.
  3. قم بالبحث عن التطبيق الذي لا تصل إشعاراته.
  4. قم باختياره.
  5. إذهب إلى خيار الإشعارات.
  6. قم بتفعيل زر تلقي الإشعارات.

مشكلة الإشعارات في أجهزة Samsung Galaxy

بالنسبة لهواتف سامسونج، أي وضع لتوفير الطاقة غالبًا ما يكون سبب لمشكلة عدم وصول اشعارات جديدة لتوفير طاقة البطارية إلا عندما تقوم بفتح التطبيق بنفسك. لذلك حتى تستطيع حتى تستطيع حل المشكلة ستحتاج إلى "إزالة" التطبيقات من قسم ”optimized for battery usage“ او التطبيقات الساكنة الذي ستجده في إعدادات Device Care او قسم العناية بالجهاز. وإن لم تستطع حل المشكلة بهذه الخطوة، قم إذًا بتنفيذ التعليمات التالية:

  1. إذهب إلى الإعدادات.
  2. ثم إلى قسم التطبيقات.
  3. قم بالبحث عن واتساب مثلا أو أي تطبيق لا تصلك إشعاراته.
  4. إذهب إلى مكان التخزين.
  5. الآن إضغط على Clear Data أو مسح البيانات.
  6. الآن قم بتشغيل التطبيق مرة أخرى وعمل إعداداته.

إصلاح مشكلة إشعارات الواتساب

ملحوظة هامة: في نظام اندرويد 10 أو أحدث ربما تجد أن خيار مسح البيانات في صفحة التطبيق الرئيسية عند اختياره في قسم التطبيقات من الإعدادات. بإمكانك استخدام الخطوة السابقة مع أي تطبيق اندرويد لا تصل إشعاراته أو حتى تتأخر في وصولها، ولكن مع ذلك خيار مسح البيانات يقوم بإزالة كافة البيانات المتعلقة بالتطبيق، لذلك ربما تحتاج إلى عمل نسخة إحتياطية أولًا.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.