شروحات أندرويد

خاصية Do Not Disturb على الاندرويد: الآن إيقاف الإشعارات المزعجة بدون تطبيقات!

هل يمكنني ايقاف الاشعارات المزعجة عن طريق إعدادت هاتفي؟ إليك دليل مفصل! الإشعارات بشكل عام أحد أهم الأمور الموجودة بأي هاتف مهما كان نوعه أو نظام تشغيله، فهي الوسيلة الوحيدة تقريباً التي تنبهنا لأي أمر يختص بالتطبيقات والألعاب الموجودة على مساحة تخزين الهاتف، فمثلاً، إن قام أحد بإرسال رسالة إليك عن طريق إحدى تطبيقات التواصل الإجتماعي، هناك حدث ما جديد باللعبة المفضلة لك، هناك عملية تحميل تحدث في هذا الوقت الذي تقرأ به هذا الدليل وقد أنتهت بالفعل، كل هذا لن تعرفه إلا بالصدفة أو بمتابعة الأمر بشكل مبالغ فيه دون الإشعارات، فهي بالطبع إن تحدثنا عن أهميتها لن ننتهي!

رغم الذي ذكرناه من الجانب الإيجابي من الإشعارات بمختلف أنواعها، اليوم قد كتبنا هذا الدليل لكم لكي نتحدث عن إحدى عيوب الإشعارات، أو التي أصبحت مؤخراً أمر مزعج، وهي الإشعارات غير المفيدة التي تتكرر بإستمرار، فهناك تطبيقات عديدة للأسف تقوم بإرسال كثير من الإشعارات التي لا فائدة لها والتي تكون في الأغلب خارج نطاق مهمة التطبيق، لذا، هل تواجهك بالفعل تلك الإشعارات المزعجة وتريد إيقافها؟ إذاً إليك دليل مفصل حول ايقاف الاشعارات المزعجة!

هل حقاً يمكنني إيقاف الإشعارات المزعجة دون تطبيقات؟

هناك بالطبع العديد من التطبيقات التي لا شك أنك لن تواجه معها مشكلة الإشعارات المزعجة تلك، فمثلاً، الإشعارات بالطبع هي أمر مهم يجب توافره إذا ذكلانا تطبيق Facebook أو واتساب أو أي تطبيق تواصل آخر، إذا حصلت مثلاً على تطبيق المؤذن بالطبع سوف تكون الإشعارات هي أهم ما يمكن الحصول عليه من تلك الأداة في مواقيت الصلاة، العديد من الأمور الأخرى والهيئات التي قد تظهر عليها أهمية الإشعارات! ولكن هناك العديد من التطبيقات الأخرى على الجانب الأخر التي هي مفيدة حقيقاً إن تحدثنا عن استخدامتها، ولكن من ناحية الإشعارات لا تسبب إلا الإزعاج وعدم التركيز فقط.

نعم، فأنت لن تحصل على تلك الإشعارات التي لا فائدة منها إلا تشتيت تركيزك، كما أن هناك بعض الإشعارات التي تحمل بعض الرسائل غير الأخلاقية أو تصل بك في النهاية إلى فيروسات بالتأكيد سوف تسبب خطر لهاتفك. مثلاً هناك تطبيق Shareit الشهير والذي يعتبر الأشهر في إرسال وإستقبال الملفات بمختلف صيغها من وإلى هاتفك بسرعة عالية، هناك مشكلة معه يواجهها الكثير وهي إرساله لإشعارات تخرج عن تخصصه ودائماً ما تكون غير مفيدة، هناك بالطبع طريقة يمكنك بها ايقاف الاشعارات المزعجة تلك، ولكن هل هناك إضافات في النظام نفسه تتعلق بذلك؟

إضافات ايقاف الاشعارات المزعجة:

  • وضع Focus Mode: تلك الوضعية يمكننا أن نعتبرها وسيلة يمكنك بها ايقاف الاشعارات المزعجة من تطبيقات معينة من تحديدك، ولكن الأمر هنا لن يكون بشكل دائم، فنحن نتحدث عن وسيلة في الأساس قد أُضيفت للأندرويد حتى تساعد المستخدمين على التركيز لفترة، حيث تقوم بإيقاف التطبيقات من الأساس وليس منع الإشعارات منهم فقط.
  • منع الإشعارات من إعدادات الهاتف: ليس في جميع الهواتف، وإنما في أغلبها يمكن أن تجد تلك الإضافة، يمكنك عن طريقها منع تطبيق معين من أن يرسل لك الإشعارات بوجه عام وليس لوقت معين أو ما شابه ذلك (توجد في واجهة MIUI على سبيل المثال).
  • ميزة Do Not Disturb: تلك هي الإضافة التي سوف نستخدمها في مقالنا اليوم، وسوف نتحدث عنها بشكل تفصيلي بعض الشئ، إذا قمنا بمقارنتها مع الإضافة الأولى التي تحدثنا عنها وهي وضع التركيز، سوف نجد أن الأولى تقوم بإيقاف التطبيقات تماماً لفترة معينة أو دائماً، إنما Do Not Disturb يمكنك بها التحكم بالإشعارات بأكثر من طريقة لتصل في النهاية للتخلص تماماً من الإشعارات المزعجة! فما هي تلك الميزة؟ وكيف يمكنني الإستعانة بها؟ كل هذا سوف نتحدث عنه بالجزئية التالية من الدليل.

كل النقاط التي تحدثنا عنها هي جميع الوسائل الموجودة بالنظام والتي يمكنك بها ايقاف الاشعارات المزعجة! لن نتحدث في دليلنا هذا كما ذكرنا إلا عن ميزة “عدم الإزعاج” الأخيرة بالقائمة، والتي للأسف من الممكن أن لا تجدها بهاتفك! أنا شخصياً لم أجدها بهاتفي (7 Redmi)، ولكنها توجد بالعديد من العلامات الأخرى مثل سامسونج مثلاً، لذا قم بالبحث عنها قبل الإنتقال للفقرة التالية في إعدادت هاتفك عن طريق شريط البحث، إن وجدتها فهيا بنا نبدأ الحديث عنها تفصيلياً بالأسفل، وإن لم تجدها قم بتحميل البديل الأفضل تطبيق All Notification Blocker من النافذة التالية لنشرح بعد ذلك تفصيلياً كيفية إستخدامه!


ما هي إضافة Do Not Disturb؟ وما الذي تقدمه؟

هناك أشخاص دائماً لا تفضل الازعاجات، أو تعتبر أبسط الأمور التي قد تكون بالنسبة لأشخاص أخرى أمور عادية مزعجة، وقد يسير الأمر على هذا النحو مع الإشعارات أيضاً، فبالنسبة لي مثلاً، مهما كانت الإشعارات كثيرة أو قليلة فهي لا تمثل لي أي إزعاج إلا أثناء استخدام الألعاب مثلاً، فإذا كنت من تلك الفئة من الأشخاص، فتأكد أن وسيلتك الافضل لكي تتم إيقاف الاشعارات المزعجة بالنسبة إليك من تطبيق معين هي إضافة Do Not Disturb، تلك الميزة التي وفرتها جوجل في نظام تشغيلها حتى يتمكن المستخدمين من منع الاشعارات لوقت معين أو دائماً من تطبيقات معينة تقوم بتحديدها.

الإضافة في الحقيقة لا تتمثل في ذلك فقط، فمن الممكن أن تتخيلها مجرد قائمة من تطبيقات هاتفك تقوم بتحديد منها ما تريد منع اشعاراته فقط، ولكن الأمر ليس كذلك، فهناك مميزات تضمها تلك الإضافة الرائعة تمنحك تحكم كامل في مختلف الإشعارات، مثلا:

  • الاستثناء: كما ذكرنا، تلك الإضافة في الأساس هي وسيلة لمنع جميع الإشعارات وأنت بداخل تطبيق معين, وليس لمنع تطبيقات معينة من إرسال الإشعارات، لذا يمكنك عن طريق إضافة الاستثنائات إخراج بعض التطبيقات، أمور أخرى خاصة بالنظام مثل الاتصالات، الرسائل، المنبهات من الممنوعين من إرسال الإشعارات، والرائع في الأمر أنه دقيق للغاية.
  • الجدولة أو تحديد الوقت: يمكنك عن طريق الجدولة تحديد وقت تقوم الميزة بتشغيل نفسها تلقائي وتوقيت أخر تُغلق نفسها بشكل تلقائي أيضاً لتعود الأمور بشكل طبيعي، كما يمكنك تحديد فترة زمنية معينة بعدد الساعات مثلاً يُمنع فيها تطبيق معين من إرسال الإشعارات.

قد تحدثنا عن تلك الميزة كثيراً، أعتقد أننا ذكرنا تقريباً كل شيء عنها وحتى المميزات التي تُقدمها لكي تحصل على أفضل تحكم ممكن بالإشعارات، والآن لم يتبقى لنا إلا الحديث عن كيفية استخدام إضافة  Do Not Disturb في إيقاف الاشعارات المزعجة، الأمر بسيط للغاية، فقط تأكد أنها بالفعل موجودة بهاتفك ثم انتقل للخطوات المشروحة بالأسفل!

كيفية استخدام ميزة Do Not Disturb

هناك طريقتين في الحقيقة يمكنك بهم تفعيل تلك الوضعية لكي تصل في النهاية لما تريده وهو إيقاف الاشعارات المزعجة، الأولى عن طريق الدخول إلى إعدادات الهاتف والتوجه لواجهة معينة عن طريق الضغط على خيار محدد، أما عن الثانية فيمكنك بسهولة القيام بها عن طريق الإعدادات المختصرة من شريط إشعارات هاتفك، بالطبع سوف نستعين بالثانية على أساس أنها الأسهل مقارنة بالأولى، والنقاط التالية هي خطوات إيقاف الاشعارات المزعجة عن طريقها:

  1. في البداية سوف يكون عليك إظهار الإعدادات السريعة أو المختصرة عن طريق سحب شريط الإشعارات من أعلى واجهة الهاتف.
  2. بعد سحب شريط الإشعارات، سوف يكون عليك تشغيل الإعدادات السريعة سواء بسحب الشريط مرة أخرى من أعلاه أو عن طريق سحب جزئية معينة منه (تختلف من هاتف لأخر).
  3. من مجموعة الإعدادات التي سوف تظهر إليك، ابحث عن خيار Do Not Disturb ثم قم بالضغط عليه.
    كيفية ايقاف الاشعارات المزعجة
  4. بمجرد الضغط على هذا الخيار سوف تظهر إليك ثلاث خيارات أخرى سوف يكون عليك تحديد إحداهم، تتمثل تلك الخيارات في:
    1. Total Silence: عن طريق الضغط عليها سوف تصل إلى إيقاف كامل لجميع أنواع الإشعارات سواء كانت من أي جزئية بالنظام (منبه، تذكيرات، غير ذلك) أو حتى إشعارات التطبيقات والألعاب.
    2. Alarms Only: يمكننا اعتبار هذا الخيار مساعدك للوصول إلى نوم أكثر هدوء، فهو يقوم بمنع جميع الاشعارات وكتم أصواتها عدا المنبهات التي قمت بتفعيلها.
    3. Priority Only: كما ذكرنا أكثر من مرة سابقاً، يمكنك عن طريق تلك الإضافة إيقاف الاشعارات المزعجة من تطبيقات أو إضافات معينة بالنظام وتشغيلها مع الأخرين بشكل طبيعي، مع خيار الأولوية فقط هذا يمكنك القيام بذلك ولكن لابد أولاً من تحديد ما تريد السماح له أن يرسل إشعارات وما لا تريده أن يرسلها.
      كيفية منع الاشعارات المزعجة
    4. بمجرد الضغط على إحدى الخيارات التي تحدثنا عنها بأعلى تلك الخطوة، سوف يبدأ هاتفك تلقائياً بمنع الإشعارات.

هكذا قد انتهينا بالفعل من الشرح التفصيلي لكيفية استخدام تلك الإضافة الرائعة Do Not Disturb للوصول إلى إيقاف الاشعارات المزعجة، والآن قد حان الوقت للحديث عن كيفية التحكم بها، فكما ذكرنا بأخر خيار من الثلاث خيارات التي سوف تظهر إليك بمجرد الضغط على الزر من شريط الإشعارات أنه يقوم بمنع الاشعارات المزعجة عن التطبيقات عدى التي تقوم بتحديدها، فكيف يمكنني تحديدها؟
  1. قم في البداية بالتوجه لإعدادات هاتفك، ثم قم منها بالدخول إلى إعدادات الصوت.
  2. من إعدادات التحكم بأصوات هاتفك، قم بالضغط على خيار Do Not Disturb.
  3. من داخل أخر واجهة وصلت إليها بالفعل، قم بالضغط على خيار Priority only allows، ثم حدد ما تريد منعه وما لا تريد منع الاشعارات منه.
    كيفية منع الاشعارات المزعجة
  4. هكذا بالفعل انتهينا من دليلنا!

الخاتمة

كما ذكرنا بالخطوة الأخيرة، قد انتهينا بالفعل من شرح كيفية إيقاف الاشعارات المزعجة، كما شرحنا كيف يمكنني التحكم بما أريد منعه أو ما لا أريد منعه، الأمر بسيط للغاية مع إضافة Do Not Disturb الرائعة التي لابد أن نشكر مطوري جوجل على توفيرها لبعض الأجهزة كإضافة رسمية للقيام بذلك بسهولة! إذا واجهتك أي مشكلة معها، يمكنك تركها في تعليق، أو الاستعانة بالتطبيق البديل المذكور بالأعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى