رومات معدلةأدواتاندرويد 13.0

تحميل حِزمة GApps “تطبيقات Google الرسمية” لرومات نظام اندرويد 13.0 المعدّلة!

في درس اليوم، سنقوم بإرشادك حول كيفية تحميل وتثبيت تطبيقات Google الافتراضية لنظام اندرويد أو ما يُرمز لها باسم GApps أو Google Apps وهل تلك التطبيقات التي لن تستطيع ببساطة تحميلها على هيئة ملفات APK وذلك لأنها تكون جزء من أجزاء نظام التشغيل نفسه وليست مجرد تطبيقات خارجية.

واحدة من أهم المميزات التي ستحصل عليها إذا قررت دخول عالم التعديلات هي إمكانية تخصيص نظام تشغيل الهاتف وتغييره بنفسك، أو القدرة على تنصيب نظام تشغيل كامل مختلف عن ذلك الذي تتعامل معه الآن. وكما نعرف جميعًا، الرومات المعدّلة في الأساس كان غرضها من البداية هو منح المستخدم تجربة النظام الخام بدون الإضافات المزعجة للشركات، أو تحديدًا ما ستحصل عليه إذا قررت شِراء هاتف من إصدارات سلسلة Google Pixel.

عادةً، تأتي رومات اندرويد الخام بدون أي برامج أو أدوات خارجية (وتتضمن أيضًا عدم وجود خدمات جوجل الرسمية المعتادة) مثل Google Play, Maps, YouTube وما إلى آخره من هذه التطبيقات الشبيهة، واستثناء هذه القاعدة هي رومات Pixel Experience التي تحتوي افتراضيًا على هذه التطبيقات.

لذا، ربما تستطيع أو حتى تريد استخدام هاتفك بدون هذه التطبيقات، ولكن من الجهة الأخرى هناك هؤلاء الأشخاص الذين ليسوا قادرين على استخدام أجهزتهم الذكية بدون برامج جوجل المعتادة. لذلك، نعم، أصبح الآن لديك إمكانية تثبيت روم معدلة بنظام اندرويد الخام، وكذلك الحصول على جميع تطبيقات Google التي تحتاجها على الروم، وطريقتك للحصول على هذه التطبيقات هو تفليش ملف GApps.

ما هي حِزمة تطبيقات GApps؟

حتى تستطيع كمستخدم تجربة إصدار جديد “تجريبي، أو موجه للمطورين (GSI)” من نظام اندرويد، على الأرجح إذًا أنك ستحتاج لوجود تطبيقات جوجل المعتادة، وهنا يظهر دور تطبيقات GApps التي تستطيع تفليشها أو تنصيبها بعد تثبيت النظام المعدل الذي تحاول استخدامه الآن، علمًا أن كل إصدار من نظام اندرويد له إصدار مخصص من حِزمة خدمات GMS أو GApps. لذا، اتبع التعليمات التي سنذكرها في قسم التحميل وشرح التثبيت التالي بعناية.

ما هو الفرق بين إصدارات GApps؟

حِزمة تطبيقات GApps تأتي بعِدة إصدارات مختلفة كلٍ منهم تختلف عن الأخرى في بعض الجوانب، من أصغر حِزمة بينهم والتي تحتوي على عدد محدود تطبيقات وخدمات Google الهامة فقط والتي ربما لن تستطيع استخدامك هاتفك بدونها، إلى الأكبر بينهم والتي تحتوي على جميع التطبيقات والخدمات التي تضعها الشركة الأمريكية بهواتف Pixel والتي على الأرجح أنك لن تحتاج إلى جميع محتوياتها. أما إن كنت تتساءل عن أنواع هذه الحِزم، أنظر إذًا إلى القائمة التالية:

  1. حِزمة Core Apps: تأتي فقط مع التطبيقات والخدمات الضرورية لاستخدام التطبيقات الأخرى.
  2. حِزمة Go Apps: الخدمات والتطبيقات الضرورية أيضًا ولكن بنسخة مخففة لنظام Android Go.
  3. حِزمة Basic GApps: قائمة تضم جميع التطبيقات الهامة مع الحصول على تجربة نظام بيكسل كاملة.
  4. حِزمة Omni GApps: تضم جميع الحِزم السابقة ومعها عِدة تطبيقات أخرى ربما تكون غير ضرورية.

تحميل ملف GApps لنظام اندرويد 13

بما أننا نتحدث هنا بشكل أساسي عن تطبيقات خاصة بشِركة Google فقط بدون أي تدخل من شركات أخرى، بالتالي ليس هناك أي مصدر لهذه التطبيقات أفضل من الآخر وكلهم سواء، والفيصل الوحيد بينهم هنا هو من منهم سوق يقوم برفع حِزمة تطبيقات GApps بآخر تحديث لها أولًا لأن هذه التطبيقات يتم تحديثها بإصدارات جديدة من آنٍ لآخر. لذا، إذا كنت تحتاج ان تعرف، هناك عِدة مصادر “موثوقة” يُمكنك الحصول منها على هذه حِزمة ملفات GApps الخاصة بنظام اندرويد 13، علمًا أن الروابط التالية يتم تحديثها باستمرار ولكني مع ذلك أنصحك بالذهاب إلى الاحدث دائمًا:

طريقة التثبيت من الريكفري

أما إن كنت تبحث عن طريقة تفليش تطبيقات Google الرسمية على الروم المعدّلة التي تحاول تثبيتها على هاتفك الآن، فأنصحك بشِدة أولًا أن تتأكد أن النظام الذي تقوم بتنصيبه “لا يحتوي” على هذه التطبيقات افتراضيًا وذلك لأن هناك العديد من مطوري الرومات في الوقت الحالي يقومون بدمج هذه التطبيقات في ملف الروم نفسه، كمثال على رومات Pixel Experience. وإذا كنت متأكدًا أن النظام لا يحتوي على تطبيقات جوجل، فقط اتبع التالي:

  1. حمِّل ملف GApps الملائم لهاتفك من الأعلى.
  2. انقل ملف Zip إلى الذاكرة الهاتف الداخلية أو الخارجية.
  3. بعد اختار ملف الروم الذي تريد تفليشه بداخل TWRP، من الأسفل انقر على زر  Add more Zips.
    Add more Zips TWRP
  4. قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل لبدء التثبيت والروم وكذلك التطبيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى