اندرويد 13.0أخبار التقنية

شرح تحميل Android 13.0 “إصدار المطورين Developer Preview” لأجهزة Google Pixel!

أنظمة التشغيل المتاحة للهواتف الذكية في الوقت الحالي قد تحسّنت كثيرًا بشكل ملحوظ مقارنةً مع الأعوام السابقة. وعندما يكون نظام تشغيل ما يستحوذ بمفرده على معظم سوق الأجهزة الذكية عالميًا مثل نظام اندرويد، مستخدميه يريدون رؤية التحديثات والإضافات الجديدة له باستمرار خاصةً تلك الخاصة بالخصوصية والأمان. والآن، ومثلما نعتاد كل عام في نفس الوقت، ومثلما حدث أيضًا مع نسخة المطورين من اندرويد 12، العملاقة الأمريكية Google قد قامت بإطلاق نسخة المطورين الأولى من نظام تشغيل اندرويد 13.

تحديث اندرويد 13.0 (نسخة المطورين التجريبية)

Android 13.0.0
Android 13.0.0

في الواقع أن تحديث اندرويد 12 المستقر قد أصبح متاح رسميًا منذ أشهر قليلة، حتى أن معظم الهواتف الذكية المؤهلة له لم تحصل على التحديث الرسمي حتى الآن! ولكن رغم ذلك، قامت Google اليوم بالإعلان رسميًا عن إصدار المطورين الأول من نظام تشغيل اندرويد 13. نعم، نظام Android T القادم قد أصبح متاح بالفعل للتحميل والتثبيت على هواتف Google Pixel بنسخة تجريبية. وهنا، إذا ما صادف أنك كنت محظوظًا بامتلاكك لأحد هواتف Pixel – فقد أصبح بإمكانك إذًا تنزيل Android 13 DP1 لهاتفك الآن وتثبيته بنفسك.

نظام تشغيل Android 13.0.0 من Google قد جاء بالتركيز أكثر على أمان المستخدم وكيفية إدارة خصوصيته على الهاتف وذلك مع خاصية جديدة تُسمى photo picker “والتي في نهاية المطاف ستكون متاحة كذلك للأجهزة التي تعمل حاليًا بنظام تشغيل اندرويد 11 أو أحدث). هنالك كذلك بعض التحسينات والإضافات الجديدة في واجهة Material UI بواسطة الشركة الأمريكية مثل إمكانية تغيير أي لغة تطبيق أو لعبة على حدة بدون الاحتياج إلى تغيير لغة النظام بالكامل، وكذلك إمكانية تغيير تصميمات الأيقونات وألوانها بناءً على الخلفية المستخدمة على هاتفك الآن، أو إذا قمت بتفعيل الوضع الليلي مثلا.

Android 13 Developer Preview

بطبيعة الحال، نتحدث هنا عن نسخة أولية للمطورين، لذلك المعلومات المتوفرة حاليًا ما زالت قليلة جدًا. ومع ذلك، كما ذكرنا بالأعلى، إن كنت مستخدم لهاتف من سلسلة Pixel – بإمكانك إذًا تجربة النظام الجديد الآن على هاتفك بما أن نسخة المطورين أصبحت متوفرة للتحميل رسميًا بواسطة Google.

هواتف بيكسل الداعمة لتثبيت Android 13.0

  • هاتف Pixel 4
  • هاتف Pixel 4 XL
  • هاتف Pixel 4a
  • هاتف Pixel 4a 5G
  • هاتف Pixel 5
  • هاتف Pixel 5a
  • هاتف Pixel 6
  • هاتف Pixel 6 Pro

تحميل اندرويد 13 “نسخة DP1 للمطورين”

أعلنت Google رسميًا في مدونة Google Blog أن تحديث Android 13.0 DP 1 (كلمة DP 1 ترمز هنا إلى كلمة Developer Preview 1 أي نسخة المطورين الأولى) أصبح متاح لجميع مستخدمي هواتف Google Pixel بدءًا من هاتف Pixel 4 وحتى البيكسل الأخير Pixel 6 Pro.

وإذا ما صادف أنك مستخدم لأحدهم، فبإمكانك إذًا تجربة تحديث اندرويد 13 الجديد على هاتفك بواسطة تحميل النسخة الملائمة لك من جدول الروابط المتوفر تاليًا، علمًا أن التحديث التجريبي يأتي بحجم 2 جيجابايت تقريبًا. لذا، ستحتاج أولًا لتحميل النظام التجريبي الملائم لك من الروابط التالية، ثم بعد ذلك اتجه إلى خطوات التثبيت على هاتفك.

الهاتف رابط تحميل النظام الحجم
هاتف Pixel 4 رابط التحميل 2.19 جيجابايت
هاتف Pixel 4 XL رابط التحميل 2.19 جيجابايت
هاتف Pixel 4a رابط التحميل 2.05 جيجابايت
هاتف Pixel 4a 5G رابط التحميل 2.21 جيجابايت
هاتف Pixel 5 رابط التحميل 2.26 جيجابايت
هاتف Pixel 5A رابط التحميل 2.22 جيجابايت
هاتف Pixel 6 رابط التحميل 2.38 جيجابايت
هاتف Pixel 6 Pro رابط التحميل 2.39 جيجابايت
إذا أردت معرفة كيفية وخطوات تثبيت إصدارات المطورين من نظام اندرويد، اذهب إذًا إلى هذا الشرح.

في حالة أنك قد قمت بتحميل وتثبيت نظام اندرويد 13 التجريبي الجديد على هاتفك، ثم لاحظت وجود مشكلةٍ ما أو خطأ من أي نوع، تأكد أن تذهب إلى صفحة تبليغات نظام اندرويد وكذلك صفحة تقارير الأخطاء وذلك حتى تساعد مطورين Google على حل هذه المشكلة في إصدار النظام المستقرة لاحقًا. كما يُمكنك أيضًا أن تذهب إلى قسم النظام التجريبي في حالة أنك مستخدم لموقع Reddit.

أبو مُعِز

إسمي محمد، وماترونه في الإسم الظاهر هو إسم إبني الأكبر مُعز. الآن أنا بالعقد الثالث من عمري وأهوى التقنية والتدوين وكذلك تصميم المواقع منذ نعومة أظفاري. تعلمت مؤخرًا بعض مراحل تطوير وتعديل أنظمة أندرويد على الهواتف الذكية المختلفة وأُحب مشاركتها مع من يُحاول أن يبدأ بهذا المجال. أنشأت مُدونة مُحمدوڤيتش كهواية وحُب أولًا وأخيرًا وكما يُمكنك أن ترى أنها بدون إعلانات مستفزة أو نوافذ مُنبثقة وذلك لمُحاولة توفير أفضل تجربة تصفح مُمكنة لموقع تقني عربي. جميع الشروحات والادوات التي تقرأها هنا قد قمت بتجربتها بنفسي أولًا ثم نقلتها إليكم من واقع تلك التجربة لحمايتك قدر الإمكان من أي خطر أو مُجازفة يُحتمل أن تواجهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى