اندرويد 13.0

تحميل تحديث Android 13.0 “تجريبي GSI” لجميع هواتف اندرويد مع شرح التثبيت

قامت العملاقة الأمريكية Google أخيرًا بإطلاق تحديث اندرويد 13 “التجريبي الأول” لأجهزة بيكسل منذ عِدة أيام. ولكن كما على الأرجح أنك تعرف بالفعل، إن كنت غير مستخدم لأحد إصدارات هواتف بيكسل الداعمة لنظام اندرويد الأخير، فلا يوجد إذًا أي طريقة “رسمية” بديلة يُمكنك الحصول بها على هذا الإصدار الجديد لهاتفك. ولكن لحسن الحظ، أطلقت Google أمس البديل الرسمي الذي باستخدامه يُمكنك الحصول على نظام تشغيل اندرويد 13 على هاتفك الاندرويد وذلك من خلال نسخة تُسمى GSI وهي اختصار لعبارة ‘Generic System Images’.

تتميز إصدارات Android GSI أنها قابلة للتثبيت على أي هاتف اندرويد جاء من الصندوق بنظام اندرويد 8.0 أو أحدث، وذلك لأن Google بدءًا من هذا الإصدار من النظام قامت “بفصل” الملفات الأساسية لنظام التشغيل عن واجهة المستخدم، أي أنك غير مضطر إلى انتظار إطلاق التحديث بواسطة الشركة المصنعة وأصبح بإمكانك تحميل روم GSI الخاصة بنظام اندرويد 13 وتثبيتها مباشرةً على هاتفك باتباع بعض الخطوات التي سنقوم بذِكرها تفصيليًا بالأسفل.

ما هو نظام Android GSI؟

Android 13.0.0
Android 13.0.0

إذا كنت تتساءل، كلمة GSI والتي هي كما ذكرنا اختصار لعبارة Generic System Image قد تم تقديمها للمرة الأولى بواسطة Google منذ عِدة سنوات “تحديدًا مع نظام تشغيل Android 8.1″، ومنذ ذلك الوقت وقد أصبحت متاحة لجميع هواتف اندرويد من مختلف الشركات مع أي تحديث رئيسي لنظام اندرويد، مثل اندرويد 11، وكذلك اندرويد 12.

الغرض الأساسي من هذه الإصدارات هو توفير إمكانية تجربة النسخ التجريبية الجديدة لنظام اندرويد على أي هاتف اندرويد من أي شركة. وبالتالي يستطيع المطورين استخدامه حتى يتمكنون من اختبار تطبيقاتهم على إصدارات النظام الجديدة قبل ظهور النسخة المستقرة منه للمستخدمين وكذلك التأكد من خلوّ النظام من أي أخطاء أو مشاكل في الاستقرار، بالطبع طالما أن الهاتف الذي سيتم التجربة عليه داعمًا لمشروع Google Treble.

ومن جهة أخرى، رومات Android GSI مفتوحة المصدر “AOSP“، وبالتالي تعتبر طريقة ممتازة للمطورين المستقلين الذين يريدون إنشاء رومات معدّلة لمختلف هواتف اندرويد وذلك بدون الاضطرار لتعديل الكثير من الأشياء، وذلك ناهيك عن أن هذه الإصدارات بالطبع ستمنحك تجربة نظام اندرويد الخام مثل تلك التي ستحصل عليها إذا قررت شراء هاتف من إصدارات Pixel.

تحميل اندرويد 13.0.0 “تجريبي”

بنفس الطريقة التي قام مستخدمي هواتف Google Pixel المؤهلة لنظام تشغيل اندرويد 13 بالحصول على الرومات الرسمية الكاملة لأجهزتهم وكذلك ملفات OTA (التحديثات الفرعية) للنظام الجديد، وفرت Google كذلك نفس الإصدارات ولكن لهواتف اندرويد الأخرى على هيئة ملفات GSI قابلة للتثبيت على أي هاتف اندرويد ويُمكنك الحصول على النسخة الملائمة لهاتفك من روابط التحميل التالية.

ملحوظة هامة: في الروابط التالية ستلاحظ بعض الكلمات التي ربما لن تفهم معناها، لذلك سأقوم بتوضيحها هنا. كلمة إذا كان رابط التحميل يتضمن كلمة GMS فهو إذًا يحتوي على خدمات Google الرسمية افتراضيًا مثل تطبيق Play Store مثلا. أنا كلمات مثل ARM64 أو X86_64 فهي خاصة بمعمارية المعالج الخاص بهاتفك الآن ويُمكنك التأكد منه بالذهاب إلى مقالنا: كيفية معرفة نوع المعالج

تحميل Android 13 Beta 2 (النسخة التجريبية الثانية):

نوع الروم رابط التحميل
إصدارات ARM64 + GMS تحميل
إصدارات ARM64 تحميل
إصدارات X86_64 + GMS تحميل
إصدارات X86_64 تحميل

تحميل Android 13 Beta 1 (النسخة التجريبية الأولى):

نوع الروم رابط التحميل
إصدارات ARM64 + GMS تحميل
إصدارات ARM64 تحميل
إصدارات X86_64 + GMS تحميل
إصدارات X86_64 تحميل

مرة أخرى، الروابط المتاحة بالأعلى معتمدة كليًا على نوع المعالج والمعمارية التي يتميز بها هاتفك الحالي، لذلك يجب أن تتأكد أنك تقوم بتحميل النسخة الصحيحة والملائمة لجهازك الاندرويد. وأيضًا، هنالك بعض الروابط تحتوي على حِزمة GMS وهي عبارة عن خدمات Google التي لن تستطيع تحميلها وتثبيتها ببساطة بواسطة ملفات APK، ولكنها لابد أن يتم تفليشها مع نظام التشغيل. لذا، أنصحك بشِدة أن تقوم بتحميل الإصدارات التي تحتوي على خدمات جوجل حتى تستطيع استخدام الهاتف بالشكل المعتاد.

خطوات تثبيت Android 13.0.0

لم يتم صدور النسخة المستقرة من اندرويد 13 حتي الآن، حتى علي أجهزة جوجل بيكسل، بل النسخة التي سوف نقوم بتثبيتها في هذا الدرس هي النسخة التجريبية التي صدرت بالفعل، والتي قد يوجد بها بعض المشاكل. ونود أن نخبركم أيضًا أننا لسنا مسؤولين عن أي ضرر قد يحدث لجهازك بمجرد تنفيذ الخطوات، نحن نعرضها لكم بشكل صحيح فقط، لذا لتجنب حدوث أي ضرر أو مشكلة قم بتنفيذ الخطوات بحذر شديد.

المتطلبات الضرورية

خطوات التثبيت

  1. افتح البوت لودر.
  2. حمِّل أدوات Platform Tools.
  3. حمِّل ملف vbmeta.img.
  4. فعَّل خيار OEM Unlock وكذلك USB Debugging من خيارات المبرمج.
  5. قم بتحميل روم Android 13 الملائمة لهاتفك بامتداد zip.
  6. استخرج محتويات ملف الروم على الكمبيوتر
    • قم بتغيير ملف النظام الرسمي إلى system.img.
    • قم أيضًا بتحميل ملف vbmeta.img من الخطوة 3.
    • قم بنقل كلا ملفات system.img وأيضًا vbmeta.img إلى مجلد أدوات platform-tools ستجد المجلد بداخل قسم النظام C على الكمبيوتر.
  • من داخل المجلد، وجه الماوس إلى أي مكان فارغ في الواجهة، ثم قم بالضغط على الزر الأيمن بهِ مع زر شيفت في وقت واحد.
    • قم بعد ذلك بتحديد خيار Open PowerShell window here.
      Open PowerShell window here
  • قم بالانتقال إلى وضعية الفاست بوت بهاتفك عن طريق وضع الأمر التالي في واجهة البرنامج بالكمبيوتر:
adb reboot bootloader 
  • تأكد أن هاتفك داعمًا لرومات GSI أو مشروع Google Project Treble بواسطة السطر التالي:
adb shell getprop ro.treble.enabled
  • الآن أدخل السطر التالي لإيقاف حماية نظام اندرويد لتستطيع تثبيت رومات أخرى:
fastboot flash vbmeta vbmeta.img
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بإزالة النظام الحالي على هاتفك عن طريق وضع الأمر التالي:
fastboot erase system
  • والآن عن طريق وضع الأمر التالي سوف تبدأ عملية تثبيت الروم علي هاتفك.
fastboot flash system system.img
  • قم بكتابة سطر الأوامر التالي لعمل Wipe Cash بعد تثبيت النظام الجديد.
fastboot -w
  • وأخيراً، قم بوضع الأمر التالي في واجهة البرنامج لكي تقوم بإعادة تشغيل هاتفك على النظام.
fastboot reboot

الخاتمة

بمجرد إعادة تشغيل الهاتف، الآن ابدأ في عمل إعدادات نظام اندرويد 13 للمرة الأولى على هاتفك واستمتع باستكشافه قبل الجميع. هناك كذلك طريقة أخرى لتثبيت النظام الجديد باستخدام DSU Loader وهي اختصار لعبارة Android Dynamic Partition وذلك لتتمكن من اختبار النظام القادم بدون أن تضطر إلى تثبيته بشكل نهائي على هاتفك. الطريقة رسمية تمامًا وهي متاحة بواسطة Google ويُمكنك معرفة خطواتها من هنا.

Android Dynamic Partition
Android Dynamic Partition

باستخدام لإصدارات روم Android 13 GSI المتاح تحميلها بالأعلى، ستتمكن من الاستمتاع بنظام تشغيل اندرويد 13 الأحدث حتى الآن بواسطة Google وذلك قبل الإطلاق الرسمي له، كما أنها طريقة ممتازة لاختبار تطبيقاتك على النظام القادم إذا ما صادف أنك مطور لنظام اندرويد. وقريبًا، الشركات الأخرى ستقوم بإتاحة الإصدارات التجريبية للنظام الجديد مع الواجهات المخصصة الخاصة بها مثل سامسونج مع واجهة One UI 5 أو ون بلس مع واجهة OxygenOS 13 وذلك على الأرجح سيكون بعد مؤتمر Google I/O للمطورين والذي سيتم الإعلان به عن النسخة المستقرة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى