شروحات الروت

ريكفري OrangeFox Zip: الدليل الكامل للتحميل والتثبيت على أجهزة اندرويد، للمبتدئين!

تحميل OrangeFox Recovery zip وشرح تثبيته خطوة- بخطوة على جميع أجهزة الاندرويد. واحدة من أكثر الأشياء، وربما يكون الشيء الأساسي الذي من أجله سأقوم باختيار نظام اندرويد بين الأنظمة الأخرى في كل مرة أكون مضطر للاختيار بينهم هو كونه نظام تشغيل مفتوح المصدر، مما يمنح مستخدميه مرونة وسلاسة وإمكانيات تخصيص غير محدودة. نظام اندرويد في الوقت الحالي يعتبر أكثر نظام تشغيل مستخدم على وجه الأرض، وضمن مميزاته أنه يسمح للمطورين بالإبداع، وإظهار إمكانيات تغيير النظام بأفكار خارج الصندوق. وليس المطورين فقط، بل أي مستخدم على معرفة ولو بسيطة عن البرمجة يُمكنه أن يشارك في هذه الملحمة، وتخصيص وتغيير نظام تشغيله كما يلائمه.

لذا، ثاني أفضل ميزة في نظام اندرويد هي إمكانية تجربة الرومات المعدلة المختلفة “الغير رسمية” إذا ما صادف أنك مللت من الواجهة المخصصة أو الشكل الحالي الذي قام مصنعي الهاتف باختياره لك، وذلك بدون النظر إذا ما كنت تحب أو تريد هذه النسخة من الاندرويد أم لا. ومن أجل هذه التعديلات والتغييرات، ستحتاج أولًا بعد خطوات فتح البوت لودر، أن تقوم بتغيير الريكفري الرسمي الحالي بهاتفك إلى آخر مخصص وذو إمكانيات متطورة، تحديدًا مثل ريكفري TWRP.

الآن، نحن تحدثنا من قبل بالفعل عن كل ما يخص ريكفري TWRP وكيف يُمكنك تثبيته وتحديثه، بل وأيضًا كيفية تثبيت الرومات المعدلة باستخدامه. لذا، اليوم سنتحدث عن ريكفري مختلف، والذي يعتبر أفضل بديل حالي للريكفري الخاص بفريق TeamWin – ألا وهو ريكفري OrangeFox (نعم، الثعلب البرتقالي).

ريكفري OrangeFox لأجهزة اندرويد

ريكفري OrangeFox

الآن أراهنك أن هناك سؤال مُلح تريد أن تسأله الآن، وهو لماذا قد أحتاج إلى استخدام ريكفري OrangeFox في حالة وجود ريكفري TWRP والمدعم حاليًا بقوة من معظم المطورين ومبرمجي الرومات؟! حسنًا، إذا كنت تتابع مثل هذه الأشياء، ستعرف إذًا أن قائمة الهواتف الداعمة لريكفري TWRP عريضة جدًا، ويتم تحديثها منذ سنوات. ولكن رغم ذلك، ومع إطلاق هذا العدد الضخم يوميًا من هواتف اندرويد الجديدة، هناك تلك الأحيان أن يكون هاتفك غير مدعوم منه الآن، وربما لن يتم دعمه على الإطلاق!  لذا، من الجيد دائمًا أن يكون لديك خيار إضافي في حالة أنك لم تجد ضالتك مع الخيار الأول، وخيارك الثاني هنا هو ريكفري OrangeFox.

ما هو OrangeFox

ريكفري OrangeFox هو عبارة عن مشروع مفتوح المصدر بواسطة مطوريه، وهو ليس جديد إذا كنت تتساءل، ولأنه متواجد على ساحة المطورين منذ عِدة سنوات. ولكن بسبب أن ريكفري TWRP دائمًا ما كان الخيار “الأسهل” سواء للمبرمج أو المستخدم، فكان ريكفري اورانج فوكس يواجه صعوبة في الظهور رغم مميزاته والخواصه الحصرية التي ربما حتى لم تتواجد في TWRP حتى الآن. وإذا كنت تسأل ما هي مميزاته، فهي كالتالي:

  • ملائم مع تغييرات TWRP في حالة أنك قمت بعمل تخصيصات من خلاله.
  • تم تصميمه لواسطة لغة تصميم Material design 2 وهي الأحدث حتى الآن بواسطة Google.
  • داعم كليًا لمعظم واجهات اندرويد المخصصة وتتضمن One UI, Flyme وأيضًا MIUI.
  • يوجد به الكثير من خيارات التخصيص.
  • يوجد له مستودع إضافات للتخصيص (شيء شبيه بموديولات Magisk Manager).
  • بإمكانك عمل رمز مرور على الريكفري لحماية الهاتف في حالة سرقته.
  • مشروع مفتوح المصدر كليًا، وقابل للتغيير في أي شيء بواسطة أي مستخدم.
  • يتم تحديثه باستمرار بواسطة فريق مطوريه.

مميزات تحديث OrangeFox R11.1

  1. تم إضافة مدير الملفات بداخل الريكفري
  2. خيار إرسال سطور أوامر terminal بداخل مدير الملفات
  3. إمكانية فتح وتشغيل Magisk Apk كملف Zip بدون اضطرارك لتغيير امتداده أولًا
  4. إمكانية حفظ نسخة احتياطية من النظام على هيئة ملف Zip قبل للتفليش من الريكفري

تحميل ريكفري OrangeFox لجميع هواتف اندرويد

ريكفري الثعلب البرتقالي أو اورنج فوكس دائمًا لعدد ضخم جدًا من هواتف اندرويد بشكل رسمي، كما أن هناك العديد من الإصدارات الغير رسمية من فريق مطوريه متواجدة في بعض صفحات منتدى XDA للمطورين مثل TWRP. وإذا ما صادف أن هاتفك حاليًا ذو Bootloader مفتوح وتريد تجربة ريكفري OrangeFox، أو حتى إن كان لديك ريكفري TWRP مثبّت بالفعل ولكنك تريد تجربة شيء جديد، فهذا هو إذًا موعِد تجربة هذا الريكفري الرائع.

اسم الأداة OrangeFox Custom Recovery
المطور OrangeFox
رقم الإصدار 11.1
النوع ريكفري معدل لأجهزة اندرويد
آخر تحديث 10 ابريل 2021

لذا، قم بالذهاب إلى رابط التحميل التالي > ثم قم باختيار الشركة التابع لها هاتفك > وأخيرًا قم باختيار هاتفك:

رابط التحميل “جميع الإصدارات”: OrangeFox-Custom-Recovery.zip

المتطلبات الضرورية

شرح تثبيت ريكفري اورانج فوكس على هاتف اندرويد

إذا ما صادف أنك قمت بتنفيذ خطوات تثبيت ريكفري TWRP من قبل، ستكون على عِلم إذًا عمّا نتحدث عنه اليوم لأن طريقة تثبيت ريكفري OrangeFox تقريبًا بنفس الخطوات. ولكن مع ذلك هناك ملحوظة هامة، الخطوات التي ستقوم بقراءتها تاليًا هي “خطوات عامة” لجميع الهواتف، وربما يكون هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين هاتف وآخر. لذا، أنصحك بشِدة أن تبحث أولًا عن طريقة تثبيت مخصصة لهاتفك، وإن لم تجد قم بترك تعليق لنا بالأسفل بنوع هاتفك لنقوم بإرشادك إلى الخطوات الصحيحة.

  1. بعد تحميل OrangeFox zip من الأعلى، قم بنقل ملف Zip إلى ذاكرة الهاتف الداخلية.
  2. مرة أخرى، قم باستخراج محتويات ملف الريكفري على الكمبيوتر، وأعِد تسميته إلى recovery.img.
  3. بعد تثبيت أدوات Platform Tools (أدوات ADB)، قم بنقل ملف recovery.img إلى C:/Platform Tools.
  4. اتبع خطوات إعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع Fastboot أو Bootloader.
  5. الآن قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  6. اذهب إلى C:/Platform Tools وقم بتشغيل نافذة أوامر CMD بواسطة كتابة CMD في خانة address بالأعلى كما يظهر في الصورة التالية:
    Open CMD in Platform Tools
  7. الآن ستظهر أمامك نافذة الأوامر السوداء، هنا يجب أن تتأكد أنك قمت بتنفيذ الخطوة 3 من هذا الشرح.
  8. الآن ستقوم ببدء تفلش ريكفري OrangeFox.zip (او recovery.img) على هاتفك بواسطة سطر الأوامر التالي:
    fastboot flash recovery recovery.img
  9. بعد انتهاء التفليش، اضغط باستمرار على أزرار Volume Up + Power معًا. قم اترك جميع الأزرار بمجرد رؤيتك لشعار OrangeFox على شاشة الهاتف (هذه الأزرار ستقوم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل الريكفري).
  10. بمجرد أن يكون الهاتف بداخل وضع ريكفري اورنج فوكس، تأكد أن تكون جميع الخيارات ظاهرة وتعمل مثل اللمس، ذاكرة الهاتف الداخلية وما إلى ذلك.
  11. الآن، تأكد أنك قمت بتنفيذ الخطوة 1 من هذا الشرح. الآن من زر Install اذهب إلى ملف OrangeFox.zip وقم بتثبيته بواسطة السحب على زر Swipe بالأسفل (انظر الصور التالية):
  12. بعد انتهاء التثبيت، قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري مرة أخرى.
  13. إلى هنا وانتهت الخطوات! الآن أنت لديك ريكفري اورنج فوكس مثبت على هاتفك.

أما في حالة أن الريكفري كان مثبت لديك من قبل بالفعل وأردت فقط أن تقوم بتحديثه، كل ما ستحتاج لفعله هنا إذًا هو تحميل آخر إصدار من الريكفري > ثم نقله إلى ذاكرة الهاتف > وأخيرًا تنفيذ الخطوات 12 – 13 فقط. الآن بإمكانك استخدام OrangeFox واستكشاف جميع مميزات وجود ريكفري مطوّر على هاتفك مثل تفليش الرومات المعدلة وعمل الروت، وحتى تثبيت تطبيق Magisk Manager والتمتع بإضافاته المختلفة الآن.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى