أدوات

كيف يُمكنك إيجاد نِقاط اختبار EDL على اللوحة الأم بأجهزة Xiaomi/Redmi أو POCO؟

إذا كنت لا تعرف، تحدثنا في مقال تفصيلي من قبل عن ما هو وضع EDL على هواتف الاندرويد وكيف يُمكنك الدخول إليه والتعامل معه. ولكن مع ذلك، هذا كان يعتبر الجزء الأول من هذا الدرس، لأن الجزء الثاني منه والأهم وهو طريقة إيجاد نِقاط التوصيل الخاصة بوضع EDL نفسه في اللوحة الأم أو motherboard الخاصة بالهاتف. بطبيعة الحال، كل هاتف حتى وإن كان من نفس الشركة يعتبر فريد في هذه النِقاط، وحتمًا أن هواتف الشركات المختلفة، ستكون مختلفة عن بعضها في طريقة التوصيل أيضًا.

لذا، اليوم سنتحدث عن كيفية إيجاد نقاط توصيل اختبار EDL على اللوحات الأم الخاصة بهواتف شاومي، ريدمي، أو بوكو، والمستقبل القريب سنحاول التحدث عن شركات أخرى.

ولكن في البداية، لعلّك تتساءل، ما هو EDL؟

كلمة EDL (اختصار عبارة Emergency Download)، وتُعرف أيضًا باسم نقطة الاختبار، هي شيء في العتاد الداخلي ولكنه خاص بالسوفتوير على بعض أجهزة شاومي، ريدمي، وكذلك بوكو. وهي عبارة عن نقطة توصيل ظاهرة على اللوحة الأم نفسها، وتعمل فقط عندما تقوم بتوصيلها بحيث تقوم بإجبار الهاتف على الدخول إلى وضع EDL أو (Emergency Download Mode).

هذه الخطوات تسمح لك في النهاية بإمكانية تفليش الروم الرسمي، إصلاح هاتف ذو نظام تشغيل تالف لأي سبب، أو حتى تخطي بعض طبقات الحماية على هواتف الاندرويد مثل حساب Google أو FRP وما إلى ذلك وهذا فقط في حالة أن الطرق المعتادة لم تنجح معك.

وحتى تستطيع الوصول إلى هذه نقاط توصيل أو اختبار EDL على اللوحة الأم، ستحتاج أولًا إلى تفكيك الهاتف، وهي العملية التي ستتطلب فك ظهر الهاتف أولًا، فصل كابل البطارية، وفي بعض الأحيان الاحتياج إلى إزالة بعض الأجزاء الأخرى حتى تتمكن من الوصول إلى المازر بورد.

يجب أن تعلم مع ذلك أن عملية تفكيك هاتف ذكي دائمًا ما تكون مجازفة وإصابة الهاتف بتلف دائم إن لم تكن مؤهلًا لهذه العملية وتعرف تحديدًا ما تفعله، ولن أحتاج إلى تذكيرك بالطبع أنك بذلك تتخلى عن ضمان الهاتف نهائيًا في حالة أنك كان ما زال ساريًا. 
من الضروري أيضًا أن تتذكر أن استخدام طريقة EDL أو نِقاط اختبار المازر بورد على هاتفك الذكي تتطلب معرفة مسبقة ولا تقم باستخدامها أبدًا إلا في حالة فشل جميع الحلول الأخرى. من سيقوم باتباع هذه التعليمات يجب أن يكونون فقط هؤلاء الأشخاص الذين يعرفون المخاطر ولديهم الخبرة الكافية للتعامل مع مع الأجهزة الإلكترونية. 

أين يُمكنني إيجاد نقطة توصيل EDL في هاتف شاومي؟

هل وصلت لهذا الجزء من الصفحة ما زِلت تقرأ؟ حسنًا، يبدو أنك قد عقِدت العزم على اتباع التعليمات والوصول إلى نقطة اختبار EDL! ونحن من جانبنا لتسهيل الأمر عليك قد قمنا بجمع بعض صور هواتف شاومي الشهيرة التي توضح أين يُمكنك إيجاد نقطة توصيل الإي دي إل حتى تتمكن من حل المشكلة التي تواجهها حاليًا (أيًا كانت).

كل ما عليك هنا هو النقر على الصورة التي تريدها لتكبيرها إلى الحجم الكامل ثم البحث عن الدائرة الحمراء لمعرفة أين يُمكنك توصيل الأداة الخاصة بك على اللوحة الأم.

نقطة EDL في هواتف شاومي (أو Mi)


نقطة EDL في هواتف Redmi


نقطة EDL في هواتف بوكو

إذا ما صادف أنك لم تجد الهاتف الذي تبحث عنه في القائمة السابقة، اترك لنا اسمه وإصداره إذًا في التعليقات وسنقوم بإضافته فورًا. 

بعض النِقاط الهامة!

الخبرة مطلوبة: عملية الوصول إلى نقطة اختبار EDL تتطلب أولًا تفكيك الهاتف والوصول إلى اللوحة الأم للهاتف، مما يتطلب في المقام الأول الخبرة القوية في التعامل مع الأدوات والأجهزة الذكية. لذا، إن كنت لا تعرف ما تفعل، أنصحك بشِدة ألا تقوم بفعل أي شيء، وأن تطلب من شخص ذو خبرة أن يتولى الأمر.

مجازفة أن يتلف الهاتف نهائيًا: عند توصيل نقطتي EDL، هنالك دائمًا مجازفة أن تقوم بتوصيل النقاط الخاطئة كون أن اللوحة الأم عادةً ما تكون مليئة بنِقاط التوصيل المتشابهة عادةً، لذلك التوصيل الخاطئ هنا غالبًا ما سيكون نتيجته تلف دائم للوحة الأم.

ضمان الهاتف “إن كان ساريًا”: عملية تفكيك ظهر الهاتف حتى تستطيع الوصول إلى ISP Pinout ستتسبب في ضياع ضمان الهاتف نهائيًا إذا كان ساريًا، مما يدعك بدون أي مساعدة في حالة إن جرى شيء بشكل خاطئ.

أخطار أمنية: فكرة إدخال الهاتف إلى وضع EDL عادةً ما يسمح للمستخدمين بإمكانية تخطي الحماية الموضوع بواسطة Google على نظام الاندرويد، أو الشركة المصنعة على الواجهة الخاصة بها من دخول المتطفلين وتخطي شاشة القفل، مما يعرّض الهاتف لأخطار الولوج إليه من الأشخاص الخاطئين.

فقدان البيانات: استخدام نقطة اختبار EDL في البوردة حتى تتمكن من تثبيت روم رسمي أو إصلاح خطأ ما في نظام تشغيل الهاتف عادةً ما يتسبب في عمل فورمات كامل للذاكرة التخزينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى